الخميس 08 حزيران , 2023 04:45

كتاب حرب مكافحة التمرد: النظرية والتطبيق

حرب مكافحة التمرد - ديفيد جاليولا

خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد، لمناقشة قضية المقاومة العراقية بعد الغزو الأمريكي للعراق. قدم الجنرال الأمريكي "جاك كين" الذي يتمتع بخبرة 37 سنة من الخدمة العسكرية، لائحة من النصائح لرامسفيلد لتجنب المزيد من الخسائر.

وقد أشار في النقطة الـ 15على لائحة النصائح بأن على الجيش الأمريكي الفوز بمعركة بغداد، وترسيخ الاستقرار فيها عبر السيطرة على سكانها. وأوكل "كين" إلى رامسفيلد مهمة أخرى: "أظن أن عليك أنت وغيرك من المعنيين، قراءة كتاب عنوانه: حرب مكافحة التمرد "النظرية والتطبيق" لديفيد جاليولا. وإذا لم ترغب بقراءته كلّه فاقرأ التمهيد والمقدمة، ثم الفصول 4-7. قدّم جاليولا، الحجة في كتابه الذي نشر عام 1964 على أن حركات التمرد هي حروب ثورية يعتمد النصر أو الهزيمة فيها على كسب تأييد السكان المحليين ودعمهم."

وعليه نستفيد من هذا الكتاب، معرفة خصائص الحرب الثورية التي تخوضها حركات المقاومة في منطقتنا، واللافت بأن جاليولا الذي لم يشهد ظهور هذه الحركات لأنه توفي في العام 1967، لكنه أكّد في كتابه بأن الحرب بين قوى المقاومة (يصفها بالقوة المتمردة والثورية) وبين جيوش الاحتلال، ستكون مكلفة جداً على الأخيرة، وأن غالباً قوى المقاومة (المتمردة) هي من تنتصر لا سيما إن استطاعت كسب الناس الى جانبها.

نعرض لكم النسخة العربية من هذا الكتاب، التي أعدّها مركز الخطابي للدراسات، وترجمها من الإنكليزية أنس الخضر.

للتحميل


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور