الخميس 04 تشرين ثاني , 2021 01:59

النفوذ البريطاني في العراق.. أنواعه وأساليبه

التدخل البريطاني في العراق

يحتجّ العراقيون على نتائج الانتخابات التي يتبيّن أنها مزوّرة على خلفية تدخلات يبدو أنها بريطانية بشكل أساسي وعلى الرغم من عدم وجود تصريحات واضحة عن الدور الفعلي للمملكة المتحدة في العراق، إلا أن الواضح أن ثمة دور تكاملي بينها وبين الإدارة الأمريكية بشأن توزيع المهام لا سيما بعد انكفاءٍ ولو ظاهري لواشنطن عن الساحة العراقية بعد الاستحقاق النيابي.

وكما سابقتها الامريكية، تدخل المملكة المتحدة الى مفاصل الدولة العراقية عبر ادعاءاتها "الإصلاحات" و"التغيير" بواسطة المنظمات غير الحكومية كما تتسلّل الى الشارع والمجتمع العراقي من بوابات الديمقراطية وتحسين ظروف العراق، وعناوين حقوق الانسان والتعليم والتدخل بالمناهج التربوية وقضايا المرأة

وفيما يلي عرض للتحركات المعلنة من العام 2020 تاريخ اغتيال الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس إلى اليوم. وما يمكن أن يكون توظيفًا لهذه النشاطات والاهتمامات بناءً على المعطيات الميدانية التي ثبتت على أرض الواقع. إذ يتبين أن كل ما يتم الإعلان عنه على أنه مساعدات وسعي إلى التطوير وغيره من مظاهر الإنسانية والتعاطف والإحساس بالمسؤولية، ليس إلا جمع لمعلومات استخبارية وتجنيد لوكلاء، أو تحريك آخرين، وتأطير للحقائق لإقناع الشعب العراقي بسردية المحور الغربي وإضعاف محور المقاومة، وتزوير نتائج الانتخابات، وخلق النفوذ لوكلائهم، والتغلغل إلى القوانين والتشريعات وقولبتها لصالحهم، بالإضافة إلى حماية وتنظيم جهودهم بشكل عام.

وقد تمّ الحصول على هذه المعلومات من الموقع الرسمي للحكومة البريطانية التي عرضت ما يقارب 20 وثيقة حول العراق، تمثّل الغطاء الإعلامي والقانوني والنفسي للنشاط البريطاني التخريبي في العراق، بعيدًا عن سردية الهيمنة العسكرية والاقتصادية. فالملاحظ مثلًا أن حسابات السفير البريطاني ومنشوراته وتصريحاته ليس فيها خرق واحد لمواقف سياسية أو تصريحات خارجة عن سياق المدنية والإنسانية ومؤتمرات المناخ والتنمية، كما أن هذه الوثائق تتضمن خطابًا حياديًا يتجنّب تصوير المملكة المتحدة على أنها مسيطرة أو متحكمة، بل راعية لحقوق الانسان والمرأة ومهتمة بالمناخ والتنمية ودعم الشعوب الفقيرة، في حين تنفذ من خلال هذه العناوين للتحكم والسيطرة بالشعوب كي تقرر طوعًا إيمانها بالاحتلال والاستعمار، وتذعن له.

التاريخ

الموضوع

النوع

الاستهداف

ملخص

التوظيف

3/3/2020

دعم العراق لإجراء إصلاحات انتخابية "أكثر إشراقًا"

خطاب المندوبة الدائمة لدى الأمم المتحدة

- الانتخابات

- المجتمع

- مناشدة قادة العراق في هذا الوقت لوضع الشعب العراقي والحكم.

- للشعب العراقي الحق في الاحتجاج السلمي.

- قلقون للغاية من الاستخدام غير التناسب للقوة من قبل قوى الأمن.

- نرحب بالتقدم المحرز في الإصلاحات الانتخابية.

- نحثّ حكومة العراق على مواصلة المشاركة مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق لضمان ان قانون الإصلاح الانتخابي الجديد يلبي مطالب المحتجين.

- المملكة المتحدة مستعدة لدعم العراق وتقديم حلول دائمة، بما في ذلك المصالحة وإعادة الإعمار وتوفير الخدمات.

 

- الحديث عن إصلاحات انتخابية هو الحديث عن نظام انتخابي يعطي نتائج لصالح حلفاء وشركاء التحالف الدولي في العراق.

12/3/2020

مجلس حقوق الانسان 43: المراجعة الدولية الشاملة للعراق

بيان

المجتمع

- يجب حماية الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي، بما في ذلك حق الصحفيين.

- نشيد بقبول العراق لتوصية المملكة المتحدة بإصلاح التشريعات لضمان العدالة ودعم الناجيات من العنف الجنسي ومساءلة الجناة.

- يأتي هذا البند لحماية وكلائهم في ثورة تشرين، والذين يتم تأهيلهم ودفع الميزانيات لهم.

 

4/6/2020

خطة المملكة المتحدة بشأن المرأة والسلام والأمن من 2018 إلى 2022

تقرير إلى البرلمان

المجتمع

(مشترك مع عدة دول)

- يحتل العراق المرتبة 162 من أصل 167 في معهد جورج تاون لمؤشر WPS (2019). الأعراف المحافظة، الكفاح

ضد داعش، الانتخابات في 2018، تأخر تشكيل الحكومة، ونقص الميزانية أعاقت تنفيذ برنامج العمل الوطني في العراق. – تراجعت مسألة مساواة المرأة في العراق بعد عقود من الصراع والعقوبات الاقتصادية بسبب التشريعات التمييزية والعودة إلى الأعراف الدينية والقبلية المحافظة.

- تظل النساء والفتيات اللاجئات والمشردات داخليا الأكثر ضعفا، إلى جانب الأرامل والأطفال المولودين نتيجة الاغتصاب وما يسمى بالعائلات التابعة لداعش.

- الصورة في إقليم كردستان العراق (KRI) أكثر إيجابية بسبب نمط الحياة العلمانية. يوجد حاليًا في إقليم كوردستان فقط قانون يجرم العنف المنزلي.

- تعتبر بنود الدفاع عن المرأة وحقوق الإنسان هي أهم مداخل الغرب منذ أيام الاستعمار، يتمكن من خلالها من الظهور بمظهر المصلح تمهيدًا للتغلغل إلى ثقافات المجتمعات ومن ثمّ زعزعتها وليس إصلاحها، وهم ينفذون من أخطاء سطحية لنسف القضايا الجوهرية.

- كسب الوكلاء من خلال دعم الناشطين في هذه القضايا وإمدادهم بالمراكز الاجتماعية والأموال.

 

 

- الترويج أن الدين يتنافى مع حقوق الإنسان الطبيعية.

16/7/2020

تقرير حقوق الانسان والديموقراطية 2019

تقرير منسّق

- المجتمع

- الانتخابات

(مشترك مع عدة دول)

- منع العنف الجنسي في حالات النزاع.

- الديموقراطية واحترام حقوق الانسان من القيم الأساسية.

- تقديم المساعدة المالية والتقنية والمراقبين لبعثات مراقبة الانتخابات التي تديرها منظمة الأمن والتعاون والاتحاد الأوروبي.

- مؤسسة وستمنستر الديموقراطية المؤلفة من نواب لدعم المساواة بين الجنسين من خلال التعلم من الأقران وإشراف البرلمانات على تنفيذ القوانين والسياسات المتعلقة بالنوع الاجتماعي وحقوق الانسان.

- "مجتمع الديموقراطيات" هو تحالف حكومي دولي يهدف إلى دعم القواعد الديموقراطية من خلال المشاركة السياسية ودعم الحريات وتعزيز الأعراف.

- دعم المجتمع المدني من خلال حرية التعبير.

- قلق متزايد حول القيود المفروضة على وسائل الاعلام.

- المملكة المتحدة ملتزمة بالتصدي لآفة الاستغلال والاعتداء الجنسيين والمضايقات من قبل أفراد قوات حفظ السلام والممارسين في قطاع المساعدة وعبر منظومة الأمم المتحدة.

- تلتزم المملكة المتحدة بمبدأ عدم التمييز على أساس جميع الأسس المعترف بها، بما في ذلك على أساس التوجه الجنسي و / أو الهوية الجنسية، مما يكفل الكرامة والاحترام والحقوق التي يوفرها القانون الدولي لحقوق الإنسان لجميع الأفراد.

- تعرضت الاحتجاجات الشعبية في بغداد وجنوب العراق نهاية عام 2019، للمطالبة بالإصلاحات واستقالة الحكومة، بقمع شديد من قبل عناصر من قوات الأمن العراقية وجماعات مسلحة أخرى.

-  تدهور احترام حرية وسائل الإعلام في عام 2019. وأثارت المنظمات غير الحكومية مخاوف بشأن مشروع "قانون بشأن جرائم تكنولوجيا المعلومات" يقترح السجن والغرامات لمن يُنظر إليهم على أنهم يقوضون المصالح الوطنية. وقُتل عدد من الصحفيين الذين كانوا يغطون الاحتجاجات نهاية عام 2019، فيما تعرض آخرون للترهيب، ونهب عدد من المكاتب الإعلامية.

- على الرغم من أن دستور العراق يشترط أن يكون 25٪ من أعضاء البرلمان من النساء، إلا أن النساء ما زلن مهمشات من قبل الأعراف الاجتماعية والدينية والقبلية المحافظة.

- استخدام عقوبة الإعدام على نطاق واسع ضد المدانين بالانتماء إلى داعش.

- الديموقراطية واحترام حقوق الانسان هي المدخل الأول لتبرير هيمنة الدول الكبرى على الشعوب المستعمرة، كونها مبرر أخلاقي للنفوذ إلى قلب المجتمعات للسيطرة عليها.

 

- قضايا المساواة بين الجنسين والجندر هي من أبرز القضايا التي تعمل عليها المنظمات النسوية في المجتمع المدني المدعوم دائمًا من القوى الغربية والتي أصبحت سيئة السمعة بسبب الوثائق المسربة حول دورها التخريبي والمشبوه في المجتمعات.

 

 

 

 

- التأكيد الدائم في كافة المحافل على دعم المجتمع المدني وحرية الإعلام يأتي في إطار الدعم المستمر للخطط المبنية لهؤلاء.

 

 

 

- التأكيد على الالتزام بالقوانين الدولية كمبادئ إنسانية ونشرها داخل المجتمعات والثقافات هو جزء من الخطط الموضوعة للأمم المتحدة تسعى إليها حكومات الدول الكبرى في بلدانها وفي الدول التي ترعاها، وهي تأتي في إطار العولمة.

- تنشط منظمات المجتمع المدني في كافة الدول في الوقت الحالي في التركيز على حرية الصحافة والصحفيين وحقهم في الوصول إلى المعلومات، ليتم توظيفهم في التجسس، وتجنيدهم وضمان حركتهم في البروباغاندا الإعلامية التي يروجون لها.

 

- ليس ثمة تعريف واضح لمصطلح "مهمش"، وما هي معايير التهميش، ويتم التحرك من خلال هذه الكلمة واستثمارها للنفوذ إلى البيئات وتحريكها وخلق التمرّد داخلها، على الرغم من أن مسألة عدم التهميش هي قضية محقة، لكن يتم استثمارها في قضايا غير محقة، لذلك لا يوضع تعريف أو حدود لمصطلح "التهميش".

26/8/2020

دعم الاستقرار الاقتصادي والسياسي في العراق

مداخلة السفير جيمس روسكو

- المجتمع

- الاقتصاد

- تلتزم المملكة المتحدة بمساعدة الحكومة في معالجة التحديات الأوسع التي تواجه العراق. وأكثر هذه التحديات إلحاحا هي معالجة الأزمة الاقتصادية التي تواجه البلاد، وذلك من خلال إدخال إصلاحات اقتصادية ضرورية. وهنا أيضا باستطاعة المملكة المتحدة المساعدة، بما في ذلك من خلال الشراكة مع العراق بخبرتنا الفنية، والتي اتفقنا بشأنها هذا الأسبوع.

- نعرب أيضا عن قلقنا العميق تجاه ما وصفه الممثل الخاص للأمين العام بأنه ارتفاع في حدة العنف ضد ناشطي المجتمع المدني في العراق – وخصوصا استهداف الناشطين بالاغتيالات في بغداد وفي البصرة. ونشير بكل قلق إلى الاعتداء بعبوة ناسفة صباح اليوم على مركبة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي في محافظة نينوى.

- ليست الإصلاحات الاقتصادية والمساهمات بالاستثمارات والخبرات الفنية إلا مشاريع لنهب الدول على المستوى الاقتصادي.

- وعلى مستوى آخر ثمة تشريعات تأتي لصالح احتكارات ودعم أصحاب رؤوس أموال يتم تجنيدهم كوكلاء، وحمايتهم وجعلهم أصحاب نفوذ، للنفوذ من خلالهم إلى الدولة لتحقيق مصالح الغرب.

2/9/2020

نبذة عن العمل التنموي: العراق

ورقة

- المجتمع

- قسم التنمية الدولية في المملكة المتحدة يصب جهوده لإنهاء الفقر، والريادة في تطوير الاقتصاد كشريان حيوي للاستثمارات في الدول الفقيرة.

- الميزانية للعام 2018/2019 هي: 30 مليون يورو

- الميزانية للعام 2019/2020 هي: 20 مليون يورو

 

- يعمل قسم التنمية الدولية على الترويج ونشر قصص الأشخاص الذين تتم مساعدتهم، فتظهر المملكة على أنها مساعدة للشعوب وبذلك يتم تأطير هذه المساعدات على أنها تحسّن حياة الشعوب على أنها في الواقع أتت لنهبها.

24/11/2020

تأمين الاستقرار والازدهار لشعب العراق

خطاب

- المجتمع

- انتخابات

- الأمن

- نرحب بالتزام العراق بتعميق التنسيق والتعاون الثلاثي مع كل من مصر والأردن.

- يجب أن نفكر مليًا في الكيفية التي يمكن بها للأمم المتحدة أن تدعم نية الحكومة العراقية في إجراء انتخابات ذات مصداقية من أجل إعادة بناء الثقة العامة والديمقراطية وتعزيز المشاركة.

- تشجعت المملكة المتحدة من خلال التحسينات التي طرأت على العلاقة بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان، بما في ذلك اتفاقية قضاء سنجار في نينوى.

- نشيد بالتزام رئيس الوزراء كاظمي بتعويض أسر ضحايا العنف ضد المتظاهرين.

- أعتقد أن هذا المجلس متحدًا يأمل في أن يرى القادة السياسيون العراقيون، بدعم من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، يتقدمون بإصلاحات مهمة لمعالجة الوضع الاقتصادي والأمني ​​الصعب في العراق؛ لإجراء انتخابات ذات مصداقية وشفافة في عام 2021؛ وفي النهاية تأمين الاستقرار والازدهار لشعب العراق.

- القمة الثلاثية جاءت في إطار إخراج العراق من الشراكة مع محور المقاومة.

 

- على الرغم من دعم القوى الغربية لاتفاقية سنجار ودعم كل الاتفاقيات التي تحقق الاستقرار بين بغداد وأربيل، إلا أنها لا تأتي في إطار الوحدة، بل في إطار دعم الأكراد كحركة انفصالية لتحريكها والضغط من خلالها لتحقيق مكاسب لهم.

على المستوى الأمني

تتضمن الاتفاقية أن تتولى الشرطة المحلية وجهازا الأمن الوطني والمخابرات حصراً مسؤولية الأمن في داخل القضاء وإبعاد جميع التشكيلات المسلحة الأخرى خارج حدود القضاء، يمكن أن يستهدف هذا البند وجود الحشد الشعبي في تلك المنطقة.

 

 

 

16/2/2021

إجراء انتخابات حرة ونزيهة، ومكافحة الإرهاب، والنهوض بشكل أفضل في العراق

كلمة

الانتخابات

- تؤكد المملكة المتحدة على أهمية إجراء انتخابات عراقية حرة ونزيهة وذات مصداقية في شهر أكتوبر.

- تجدد المملكة المتحدة دعمها لجهود الحكومة العراقية “لمكافحة الإرهاب وتنفيذ إصلاحات اقتصادية حيوية".

- الاهتمام الدائم بالانتخابات العراقية والتأكيد على النزاهة والمصداقية يأتي في إطار السعي للحصول على نتائج حسب تطلعاتهم، والتي تبيّن اعتمادها على التزوير الممنهج.

 

 

20/4/2021

خطة العمل الوطنية البريطانية بشأن المرأة والسلام والأمن 2018 إلى 2022: تقرير إلى البرلمان 2020

تقرير

المجتمع

(مشترك مع عدة دول)

- لعبت النساء والفتيات العراقيات دورًا أساسيًا في المظاهرات، حيث شاركن في المظاهرات في الشوارع للمطالبة بالمساواة بين الجنسين وكذلك وضع حد للفساد وسياسة النخبة.

- بحلول شهر مارس، كانت الاحتجاجات في الغالب تبدد بسبب القمع من قبل عناصر من قوات الأمن العراقية والمليشيات، فضلا عن إنفاذ تدابير COVID-19

من قبل الحكومة.

- تظل النساء والفتيات اللاجئات والمشردات داخليا الأكثر ضعفا، إلى جانب الأرامل والأطفال المولودين نتيجة الاغتصاب،

وما يسمى بالعائلات التابعة لداعش. الصورة في إقليم كردستان العراق أكثر إيجابية.

- حاليا فقط لدى إقليم كردستان العراق قانون يجرم العنف الأسري، ومع ذلك، لا تزال هناك قضايا تتعلق بتنفيذ القانون.

- يشبه هذا التقرير في نتائجه تقرير عام 2019. ويستمر في توظيف نفس الاستهدافات.

11/5/2021

عام محوري بالنسبة للعراق وإمكانية اتخاذ خطوة نحو مزيد من الاستقرار

خطاب

الانتخابات

- قد تكون انتخابات أكتوبر لحظة حاسمة وخطوة نحو زيادة الاستقرار.

- أرحب بتعزيز لجنة عليا لتعزيز ورصد مشاركة المرأة في الانتخابات واقتراح تدابير لمنع العنف ضد المرشحات والتصدي له.

- أرحب باستمرار بمشاركة الممثل الخاص ودعمه لجهود مكافحة الفساد التي تبذلها حكومة العراق.

- المملكة المتحدة ستستمر في الوقوف الى جانب حكومة وشعب العراق خلال الأشهر الحيوية القادمة.

- يقصد بالاستقرار تحسين وتثبيت السيطرة الغربية.

- على الرغم من أن القانون العراقي يضمن تمثيل المرأة في الانتخابات إلا أنهم يصرون في المحافل الدولية على إظهار المسألة وكأنها قضية مفروضة على المجتمع مع العلم أنه يتم التعامل مع تمثيل المرأة في البرلمان بكل أريحية والخروقات الحاصلة لا يمكن أن توضع في إطار "الظاهرة".

8/6/2021

وزير الخارجية يوقع وثيقة الإطار الاستراتيجي للتعاون البريطاني-العراقي

بيان

الاقتصاد

- مساهمة المملكة المتحدة بمبلغ 17 مليون جنيه استرليني لمكافحة كوفيد-19 في العراق.

- الدعم البريطاني لخطط العراق الطموحة للإصلاح الاقتصادي.

- تأتي هذه الوثيقة في إطار الحاجة إلى وثيقة جديدة للتعاون الاستراتيجي بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

22/6/2021

مجلس حقوق الإنسان رقم 47 التابع للأمم المتحدة: بيان مشترك حول حالة حقوق الإنسان في العراق تحت البند 2 - حوار تفاعلي مع المفوض السامي

بيان مشترك نيابة عن 28 دولة

المجتمع

- يرغب الموقعون على هذا البيان المشترك في الاعتراف بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتحسين حماية حقوق الإنسان.

- نثني على الحكومة العراقية لقرارها إجراء انتخابات مبكرة مهمة للغاية في غضون أشهر قليلة بعد التظاهرات السلمية للشباب العراقي في عام 2019 للمطالبة بالإصلاح السياسي والفرص الاقتصادية الحقيقية وتحسين الخدمات الحكومية.

- إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير الأخيرة عن زيادة الترهيب والهجمات، بما في ذلك ضد المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والعاملين في مجال الإعلام والمرشحين الانتخابيين.

- كما نشجع مكتب المفوض السامي وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على زيادة تعزيز النهج القائم على حقوق الإنسان في العراق، وتقديم كل المساعدة اللازمة للسلطات العراقية للوفاء بالتزامات العراق الدولية باحترام الحريات الأساسية.

- تعزيز والتأكيد على كل ما ورد أعلاه متفق عليه ومدعوم من قبل 28 دولة.

15/7/2021

المراجعة السنوية للعراق 2019/ 2020

وثيقة

- المجتمع

-الانتخابات

-الاقتصاد

 - الأمن

- ساهم تمويل المملكة المتحدة لمرفق الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جهود إعادة الإعمار الكبيرة في المناطق المحررة، مما ساعد على تسهيل عودة أكثر من أربعة ملايين شخص نزحوا داخليًا بسبب داعش.

- دعم صندوق دعم التضامن الاجتماعي تطوير ورقات إستراتيجية وتخطيط المؤسسات الحكومية دون الوطنية العراقية (بما في ذلك إستراتيجية البصرة الخمسية، والخطة الإستراتيجية للأنبار).

- ساعدت مشاريع CSSF على معالجة مجموعة من المظالم في مخيمات النازحين تتراوح بين الضغط الناجح لزيادة إمدادات مياه الشرب، إلى مساعدة النازحين على التسجيل وتلقي المساعدات الإنسانية.

- الميزانية المدفوعة: 58.34 مليون يورو

- الواقع أن هذا الملف تمّ العمل فيه بشكل انتقائي وكان التركيز فيه على مناطق غرب العراق (الأنبار) حيث الجمهور الانتخابي الأكبر للحلبوسي وهو رئيس مجلس النواب الحالي ومحافظ الأنبار سابقًا وهو رجل المحور الغربي في العراق السني. وكان هو الوسيط في معظم عمليات الإعمار، صحيح أن التشجيع بالمحافل الدولية هو أمريكي وبريطاني إلا أن التمويل هو خليجي بحت. في حين تمّ إهمال الإعمار في الموصل مثلًا وبقيت لأكثر من ثلاث سنوات إلى أن قام الحشد الشعبي بخطوة تبرعية لرفع أنقاض المدينة. وقد استُغل موضوع الإعمار بشكل جيّد في الانتخابات في مدينة الرمادي وكانت النتائج معظمها لصالح الحلبوسي.

- الملاحظ أن إعادة الإعمار كان في المناطق مصدر الإرهاب وقد تمّ تخصيص الموازنة العامة على حساب المحافظات المنكوبة المتضررة من الفساد والإرهاب.

لم يكن هناك أي إشراف حكومي عليه، كان محصورًا فقط بالحلبوسي ويعتبر مشروع إعادة الإعمار هو الورقة الرابحة للحلبوسي وكتلته في الانتخابات.

- هذا الملف اشتركت فيه دول الخليج وتركيا وعقدت له مؤتمر مانحين عام 2018 بهدف عزل المدن السنية عن الشيعية في الإعمار والاقتصاد والتأثير والتوجه السياسي والإيمان بالاحتلال.

 

- استراتيجية البصرة الخمسية استفادت من الدعم المادي البريطاني بشرط الاستعانة بخبراء نفطيين "لتقديم المشورة القانونية والفنية والإدارية" ومن خلال هؤلاء الخبراء والبنود المتعلقة بعلاقة مجلس البصرة بالقطاع النفطي، يصبح للبريطانيين نفوذًا أكبر للقطاع النفطي. والمعروف أن بريطانيا خلال الغزو كانت مسؤولة عن منطقة جنوب العراق بما فيها البصرة. أما الخطة الاستراتيجية للأنبار تأتي في إطار تنمية المناطق الخاضعة لنفوذ أدواتهم في العراق.

26/8/2021

إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة ومكافحة الإرهاب وتنفيذ حلول دائمة للنازحين داخليًا في العراق

خطاب

الانتخابات

- انتخابات 10 تشربن الاول حاسمة لاستقرار العراق وأمنه. وهي تأتي عقب دعوات الإصلاح التي أطلقها العراقيون العاديون في جميع أنحاء البلاد في عام 2019.

- نشعر بالقلق إزاء استمرار ورود تقارير عن التهديدات والعنف ضد المرشحين والناشطين المستقلين، واحتمال انخفاض الاقبال.

- التأكيد على مسألة دور الانتخابات في سياق استقرار العراق وأمنه والقلق الدائم من تقارير مفبركة حول تهديد المرشحين المستقلين والتي لم تصدر إلا عن المواقع التابعة لهم والممولة منهم، حيث تم البحث في تقارير لوكالات أنباء عالمية ولم نجد شيئًا، جاء مترافقًا دور خفي وغير معلن لبريطانيا في إدارة العملية الانتخابية وما بعدها في مرحلة فرز الأصوات التي تم تزويرها والتلاعب بها.

6/10/2021

الانتخابات المبكرة في العراق في 10 تشرين الأول

بيان مشترك (مجموعة دول)

الانتخابات

- يرحب وزراء خارجية أستراليا وكندا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة باستعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق للانتخابات المزمع إجراؤها يوم 10 تشرين الأول. هذه الانتخابات المبكرة هي فرصة للناخبين العراقيين ليقرروا مستقبلهم بشكل ديموقراطي.

- ففي شهر مايو/أيار 2020، عزز مجلس الأمن الدولي تكليف بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق ("يونامي") لأجل تقديم المساعدة في الانتخابات.

- وفي أواخر سنة 2020، اتفق العراقيون على فكرة أن المراقبة الدولية ستكون من متطلبات إجراء الانتخابات لضمان شرعيتها. وبالتالي، قدمت الحكومة العراقية طلبا بذلك لمجلس الأمن الدولي. وفي 27 مايو/ أيار 2021، تبنّى المجلس بالإجماع قراره رقم 2576، معطيا الإذن بتشكيل فريق لمراقبة الانتخابات تابع ليونامي. وفي 21 يونيو/ حزيران 2021، أعلن الاتحاد الأوروبي تشكيل بعثة منفصلة لمراقبة الانتخابات، والتي تضم الآن عددا كبيرا من الخبراء من دول الاتحاد الأوروبي. وقد أرسلت كلتا البعثتين بالفعل مراقبين وملاحظين على التوالي. تمثل هاتان البعثتان جهودا دولية صادقة لتلبية طلب العراقيين وتعزيز نزاهة الانتخابات.

- الترويج بأن لا شرعية للانتخابات من دون المراقبة الدولية التي تولتها بريطانيا بشكل غير معلن.

 

 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور