الخميس 05 أيار , 2022

وزير الدفاع السوري الجديد: اللواء علي محمود عباس

اللواء علي محمود عباس

منذ أيام، أصدر الرئيس السوري والقائد العام للقوات المسلحة بشار الأسد، مرسوماً بتعيين اللواء علي محمود عباس وزيراً للدفاع، وإعفاء العماد علي عبد الله أيوب عن هذه المهام، بعد أربع سنوات من توليه لهذا المنصب، حيث عينه الرئيس الأسد في العام 2018، ولم يتم التطرق في هذا المرسوم إلى تفاصيل وأسباب إقالة العماد أيوب.

ويعدّ هذا الإجراء من ضروريات وطبيعة العمل في المؤسسات العسكرية، حيث تتم فيها بشكل دوري إجراء مناقلات للضباط والقادة، وتغيير الهيكلية التنظيمية لكي تمنع دخول الرتابة والبيروقراطية الى هذه المؤسسة، ولكي تؤمن استقطاب الدماء الجديدة اليها.

فما هي أبرز وأهم المعلومات عن مسيرة وحياة اللواء عباس؟

_ تولى منصب وزير الدفاع السوري في الـ 28 من نيسان/أبريل للعام 2022، ليصبح بذلك خامس وزير للدفاع منذ اندلاع الحرب الكونية على البلاد عام 2011.

_ تعود أصوله إلى قرية "إفرة"، أقدم القرى في وادي بردى بمحافظة ريف دمشق.

_ انتسب إلى الكلية الحربية بتاريخ 3 كانون الثاني/يناير من العام 1983، وتخصص في سلاح المدرعات. ثم تخرج برتبة ملازم بتاريخ 7 تشرين الأول/أكتوبر من العام 1985. وتدرج بالرتب حتى رقي إلى رتبة لواء في العام 2018.

_ شارك في العديد من المعارك في العاصمة دمشق، وفي ريفي حلب وإدلب، وقاد الكثير منها خصوصاً معركة تل الصوان بريف دمشق في شباط/فبراير من العام 2016، بوجه التنظيم الإرهابي "جيش الإسلام"، وقد أُصيب خلالها في وجهه.

_ تولى العديد من المسؤوليات القيادية، والتي كان آخرها في منصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة. كما تولى التدريس في الأكاديمية العسكرية العليا لمدة 10 سنوات.
_ التحق بالعديد من الدورات العسكرية الأساسية داخل البلاد وخارجها، وأهمها:

1)دورة في إصلاح القطاع الأمني للدول الخارجة من الصراعات في المملكة المتحدة عام 2006.

2)دورة في توجيه دفاع الدولة في الكلية الملكية بهولندا عام 2004.

3)دورة إدارة أزمات دولية في الكلية الملكية السويدية بالسويد عام 2003.

4)دورة دفاع وطني في الكلية الملكية لدراسات الدفاع في المملكة المتحدة بين عامي 2000 و2001.

5)دورة قيادة وأركان في جمهورية باكستان عام 1997.

_ حائز على العديد من الأوسمة أهمها:

أ)وسام الشجاعة من الدرجة الممتازة.

ب)وسام الإخلاص من الدرجة الممتازة.

ج)عدة أوسمة في التدريب قتالي من مختلف الدرجات.

_ يعتبر اللواء عباس أول عسكري برتبة لواء يتم تعيينه في منصب وزير الدفاع، في ظل حكم الرئيسين حافظ وبشار الأسد، إذ أن كل الوزراء الذين سبقوه كانوا برتبة عماد.

_يحظى بشعبية جيدة وسمعة حسنة بين الناس خلال مسيرته العسكرية، من خلال ابتعاده عن الأضواء والتملّق.

_ يتولى وزير الدفاع عادة مسؤولية قيادة المؤسسات والعمل على تعزيز جهوزيتها للتصدي لكافة التحديات التي تواجه الدولة خارجياً وداخلياً. كما يتولى الوزير إدارة والتخطيط للمعارك العسكرية التي قد يواجهها الجيش.


الكاتب: غرفة التحرير