الثلاثاء 20 نيسان , 2021 03:06

دليل فعالية النضال اللاعنفي

كتاب دليل فعالية النضال اللاعنفي

يجمع هذا الكتاب بين الرؤى الكلاسيكية حول الصراع غير العنيف مع أفكار جديدة تستند إلى التجارب الحديثة. والنتيجة هي أن يدفع حدود اعتقادنا وتفكيرنا وما نستطيع فعله من خلال استراتيجيات الحركات غير العنيفة وما هي قادرة على تحقيقه.

المواد التي تم تناولها في هذا الكتاب تشمل اختبار التحليل الزمني للسلطة وأساليب مختلفة من العمل اللاعنفي وسبل وضع خطط استراتيجية لتطوير وتعبئة الحركة، ويؤكد الكتاب على التعلم العملي والاستفادة من التجارب الخاصة وتطبيقها في الصراعات الخاصة.

الكتاب لمجموعة من المؤلفين (سرجا بوبوفيتش، سلوبودان جينوفيتش، أندراي ميليويفيتش، هاردي ميرمان وإيفان ماروفيتش) وهو في جزئين الأول والثاني مقسم إلى عشرين درسًا ضمن برامج أساسية ومتقدمة، ويتضمن الجزء الأول 15 درسًا مقسمة إلى ثلاثة فصول، أما الجزء الثاني فيتضمن خمسة دروس مقسمة على فصلين.

يتحدث الفصل الأول عن توفير أطر ملموسة للناس لفهم كيفية عمل الحركات اللاعنفية، ثم كيف يمكن لهذه الحركات الحصول على القوة من خلال التأكيد على أن السلطة السياسية تأتي من موافقة الشعب واستمراره في طاعة أنظمة مجتمعهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومن الواضح أن هذه الحركات يمكنها الوصول إلى السلطة وإحداث التغيير عن طريق تحويل موافقة الشعب لطاعته. من أجل القيام بذلك، يجب على المقاومين اللاعنفيين فهم الأدوار التي تقوم بها المنظمات والمؤسسات والتي تسمى "دعائم المساندة"، كذلك ما هي دوافع الناس ورغبتها على تغيير الطاعة؟ وكيف يمكن للحركات اللاعنفية إحداث تغيير في المجتمع؟ والتكتيكات والأساليب التي تستخدم لدفع هذه الحركات وتدعيمها.

ويتحدث الفصل الثاني عن فهم المبادئ الاستراتيجية الأساسية، فضلًا عن الأدوات وتقنيات تحليل وقائع وبيانات الماضي والحاضر، كذلك فإن الاتصالات تشكل جزءا أساسيًا من فعاليات الحركة وتوصيل رسائلهم للجمهور وضرورة فهم الأدوات وأنواع الاتصالات المستهدفة. أما الفصل الثالث فيتحدث عن الضغوط التي تواجهها هذه الحركات في مجالات القيادة، فهي بحاجة إلى اليقظة الدائمة والى اختيار القضايا التي تجعل خصومها في مأزق، وبالتالي يجب أن يكون لها خطط فعالة للتنسيق.

أما الفصل الثاني فهو يضم دورات متقدمة من أجل تلبية احتياجات الجماهير المتنوعة حول اعتبارات التخطيط وتقدير استراتيجيات الحركة والفئة المستهدفة هنا هي الناس الذين ليسوا على دراية عميقة مع التفكير النظري والاستراتيجي في العمل اللاعنفي، بالإضافة إلى تنظيم وادارة الحركة اللاعنفية من خلال الموارد المالية، الموارد البشرية، ونقل خبرات ومهارات حركات العمل اللاعنفي.

للاطلاع على الكتاب:


الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور