الأربعاء 06 تموز , 2022

السلاح الكهرومغناطيسي في الميدان الأوكراني

السلاح الكهرومغناطيسي الروسي

كشفت وكالة "تاس  - TASS" الروسية، أن القوات العسكرية الروسية قد استخدمت لأول مرة خلال العملية في أوكرانيا، سلاحاً كهرومغناطيسياً متقدماً ضد الطائرات بدون طيار الأوكرانية، ويُدعى هذا النظام باسم "ستوبر".

وتعتبر الأسلحة الكهرومغناطيسية من أهم وأبرز المنظومات، التي سيشكل استخدامها في المعارك والحروب العسكرية تطوراً نوعياً واستراتيجياً، بحيث تستطيع تدمير أي منظومة إلكترونية بأجزاء من الثانية، دون إطلاق النار.

فما هي أبرز المعلومات حول هذا نظام "ستوبر"، وكيف يقوم بأداء مهامه؟

_ هو نظام محمول يشبه الى حد بعيد البنادق الرشاشة الاوتوماتيكية، وخاصة تلك النماذج التي عرضت في الأعمال السينمائية والتلفزيونية عن أسلحة حروب الفضاء، يمكّن مستخدميه من اعتراض وتحييد وتدمير الطائرات بدون طيار.

لذلك برزت الحاجة اليه، بسبب استخدام القوات الأوكرانية لعدد كبير من هذه الطائرات بالإضافة الى المروحيات الصغيرة المختلفة.

_بمجرد الضغط على الزناد، يقوم Stupor بتشويش إشارة المشغل للطائرة بدون طيار، وبعد ذلك، يتم تحييدها وإجبارها على الهبوط في منطقة معينة.

_ تطلق البندقية نبضات كهرومغناطيسية منفصلة، لتحييد وقطع الموجات والقنوات المستخدمة للتحكم وتشغيل الطائرة المسيّرة، بحيث تفقد الطائرة الاتصال بمشغليها. ويبلغ مدى هذا السلاح 2 كيلومتر، ضد أهداف تتواجد في نطاق 20 درجة.

_ كما يستطيع الجهاز، تعطيل قنوات الاتصال والملاحة (نظام تحديد المواقع الأمريكي GPS L1,L2,L3) وشبكة الـWifi التي تستخدمها هذه الطائرة، وكذلك كاميرات الصور والفيديو الخاصة بها وأجهزة الاستشعار المختلفة، ضمن النطاق الكهروضوئي.

_ يمكنه العمل لمدة 4 ساعات و40 دقيقة، ويتم شحنه بواسطة شبكة الكهرباء العامة (220 فولت)، وكذلك من بطارية السيارة (12 فولت).

_تم تصميمه من قبل مركز أبحاث واختبار الروبوتات الرئيسي التابع لوزارة الدفاع الروسية، لمواجهة الطائرات المسيّرة، بما في ذلك المروحيات، التي تطير وترصد بالرؤية المباشرة.

_تم الكشف عن النموذج الأولي لهذا السلاح خلال المنتدى العسكري الفني الدولي للجيش عام 2017.

_ صممت شركة كلاشينكوف سلاحاً مماثلاً له يدعى REX-1، قادر على حظر أنظمة تحديد المواقع الروسية (Glonass) والصينية (بايدو – BeiDou) أيضاً.

أوكرانيا أيضاً

تستخدم القوات الأوكرانية أيضًا بنادق كهرومغناطيسية مماثلة، بحيث أفادت بعض المواقع الالكترونية بعض الوحدات المسلحة للجيش الأوكراني بنادق من نوع KVS G-6 ذات الصناعة المحليّة، والتي تستخدم ضمن مدى 3.5 كيلومتر، لمدة تصل الى 30 دقيقة.

ووفقًا للشركة المصنعة، يمكن لهذا السلاح تعطيل إرسال الفيديو وجهاز التحكم عن بعد، ضمن نطاقات 2.4 و5 جيغاهرتز، بالإضافة إلى إشارات الـ GPS (L1، L2) وإشارات نظام تحديد المواقع الروسي Glonass.


الكاتب: علي نور الدين