الإثنين 07 تشرين ثاني , 2022 02:27

ستراتكوم: القيادة الاستراتيجية المسؤولة عن الأسلحة النووية الأمريكية

القيادة الاستراتيجية الامريكية

يوماً بعد يوم، تتصاعد وتيرة الحديث عن الأسلحة والحرب النووية، وإمكانية حصولها كتتطور لما يحصل من مواجهة في أوكرانيا، بين المعسكر الغربي بقيادة أمريكا وروسيا.

ومنذ أيام، حذر قائد القيادة الإستراتيجية الأميركية "ستراتكوم STRATCOM –" الأدميرال تشارلز ريتشارد، والذي تشرف قيادته على برنامج الأسلحة النووية لأميركا، من أن الصين تطور أسلحتها النووية أسرع بكثير بلاده، واصفاً ذلك بأنه سيمثل مشكلة على المدى القريب، محذراً بأنه بينما يقوم بتقييم مستوى ردع الولايات المتحدة الأمريكية ضد الصين، فإن "السفينة تغرق ببطء لأن بكين أسرع مما هي عليه واشنطن".

فما هي أبرز المعلومات المتوافرة حول القيادة الاستراتيجية الأمريكية "ستراتكوم"؟

_هي واحدة من 11 قيادة مقاتلة موحدة تابعة للبنتاغون الأمريكي.

_ يقع مقرها الرئيسي في قاعدة "أوفوت – Offutt" الجوية في نبراسكا.

_ هي المسؤولة عن الردع النووي الاستراتيجي، وتنفيذ الضربات العالمية، وتشغيل شبكة المعلومات العالمية التابعة للبنتاغون. كما أنها تتولى توفير مجموعة من القدرات لدعم القيادات المقاتلة الأخرى مثل: نظام الدفاع الصاروخي المتكامل، نظام القيادة والسيطرة والاتصالات والحواسيب والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع العالمية (C4ISR).

لذلك فإن مهام هذه القيادة تتلخص في توفير الفهم الأكبر لتهديدات محددة حول العالم (بشكل مركز حول التهديدات النووية)، وتأمين وسائل الاستجابة لتلك التهديدات بسرعة.

_ لذلك تمتلك هذه القيادة القدرات النووية والإلكترونية والضربة العالمية والحرب الإلكترونية المشتركة والدفاع الصاروخي والقدرات الاستخباراتية، بهدف إنشاء ردع من يوصفون بأعداء أمريكا، وبهدف الرد بشكل حاسم ودقيق إذا ما فشل الردع في ذلك، بالإضافة الى تطوير الجيل القادم من الأفراد والقدرات لـ"تحقيق الانتصار في النزاعات المستقبلية".

_ هي المسؤولة عن الطائرات والقاذفات والغواصات النووية والصواريخ العابرة للقارات والأسلحة النووية.

الهيكل التنظيمي

1) JFACC: قيادة المكونات الجوية للقوات المشتركة التي تتمركز في قاعدة باركسديل ايه اف بي، لوس انجيليس. وهي المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ التأثيرات الحركية (النووية والتقليدية) والتأثيرات غير الحركية. كما تدير المهام العالمية الجوية، وفي حالة فشل الردع، تستخدم قاذفات القنابل والصواريخ البالستية العابرة للقارات لدعم القيادة المقاتلة.

2) JFMCC: قيادة المكونات البحرية للقوات المشتركة، التي تتمركز في القاعدة نورفولك، فيرجينيا. وهي المسؤولة عن إجراء عمليات بحرية مشتركة لتنفيذ الجوانب البحرية من الردع الاستراتيجي.

3) JFCC: هو المسؤول عن نظام الدفاع الصاروخي المتكامل، ويزامن التخطيط الدفاعي الصاروخي العالمي على المستوى التشغيلي، وعلى صعيد دعم العمليات، وتطوير تأثيرات الدفاع الصاروخي للبنتاغون. وعند التوجيه، يوفر أيضاً الدعم البديل لتنفيذ الدفاع الصاروخي عن المناطق القتالية الأخرى.

المجموعات المشتركة الأخرى:

_J1 الموارد البشرية: المسؤولة عن تطوير وإدارة سياسات القوى العاملة والموظفين والمناصب القيادية والموارد البشرية وبرامج تعيين الأفراد.

_ J2المخابرات: المسؤولة عن تقديم المعلومات الاستخباراتية من جميع المصادر، مع تمكين تنفيذ عمليات الردع الإستراتيجي المخصصة، وعمليات الفضاء الخارجي والفضاء الإلكتروني.

_ J3 العمليات العالمية: تتولى مسؤولية التنسيق والتخطيط وإدارة الأصول الاستراتيجية لوزارة البنتاغون، وهي التي تجمع بين جميع العمليات الحالية والاستخبارات وعمليات القيادة والسيطرة العالمية.

_ J4 اللوجستيات: مهمتها تخطيط وتنسيق وتنفيذ المهام اللوجستية المشتركة، وتوفر تقييمات الجاهزية القائمة على القدرات وإدارة المرافق، لدعم مهمة القيادة الإستراتيجية الأمريكية.

_ J5الخطط والسياسات: تتولى تنسيق وتطوير وتنفيذ سياسة الأمن القومي، من خلال صياغة الخطط والسياسات والاستراتيجيات المستقبلية في جميع مجالات المهمة.

_ J6 C4 Systems: تتولى تنسيق وتسهيل ومراقبة وتقييم متطلبات الأنظمة والشبكات والاتصالات.

_ J7 التدريبات المشتركة: تتولى إدارة التدريبات والتقييمات المشتركة من أجل ضمان الاستعداد لأداء مهام القيادة، وهي التي توفر دعم منظومة المحاكاة للتمارين.

_ J8 القدرة وتكامل الموارد: إدارة وتحليل القوة لتشمل دمج وتنسيق وتحديد الأولويات واحتياجات المهام، وتطوير أنظمة الأسلحة ودعم التقنيات الناشئة والقيادة والتحكم.

_ J10 مديرية الاحتياط المشتركة: تتولى مسؤولية متابعة أفراد احتياطي الجيش والقوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية المعينين في هذه القيادة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور