الأربعاء 08 شباط , 2023 12:44

الفلبين منحت الولايات المتحدة قاعدة على كل أبواب الشرق!

وزير الدفاع الأمريكي والرئيس الفلبيني

عندما ذهب لويد أوستن إلى الفلبين وأخبر أنه يريد أن يعيد تجهيز وتزويد القواعد العسكرية هناك، بات الرأي العام الفلبيني معترضا، وخاصة طبقة المثقفين والنخب، نشرت الروائية الفيليبنينة جينا أبوستول مقالًا ضيفًا geust essay في نيويورك تايمز تقول فيه إن هذا احتلال مقنع للولايات المتحدة. وترى الكاتبة أن الحكومة الحالية كما الحكومة السابقة، قد استفادت عائلاتهما وأصدقاؤهما من المصالح الجيوسياسية والعسكرية للولايات المتحدة في الفلبين وسيواصلون القيام بذلك. وتتذكر أن الأوقات التي كان يستمتع فيها المسؤولون الأمريكيون مع القادة الفلبينيين، كانت يُفرض على الشعب الأحكام العرفية بهدف القضاء على الشيوعية، وتتحدّث عن حماية الفاسدين من قبل الإدارة الأمريكية وتطالب برفع الحصانة عنهم لمحاسبتهم. كما تتحدث الكاتبة عن طمع الولايات المتحدة بالدولة الفلبينية بسبب موقعها الجغرافي على بحر الصين، ففي ظلّ الصين المتنامي في المنطقة، يصبح الوجود الأمريكي أمرًا ضروريًا. خاصة أن "الفلبين منحت الولايات المتحدة "قاعدة على كل أبواب الشرق".

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

بالنسبة للفلبينيين مثلي الذين نشأوا في ظل دكتاتورية فرديناند ماركوس الأب، فإن الأخبار التي تفيد بأن الجيش الأمريكي سوف يوسع وجوده في الفلبين كانت مذهلة وتصيب في الصميم.

كانت صورة وزير الدفاع لويد أوستن وهو يصافح في مانيلا الأسبوع الماضي مع رئيس البلاد المبتسم بشدة، فرديناند ماركوس جونيور، نجل الطاغية السابق، مثل "يوم جرذ الأرض" المأساوي. تم انتخاب السيد ماركوس في مايو. لذلك يجد الفلبينيون أنفسهم ليس فقط مع رئيس آخر ماركوس ولكن أيضًا مع احتلال زاحف آخر من قبل الجيش الأمريكي تحت ستار أمن شرق آسيا.

وضع مجلس الشيوخ الفلبيني حدًاً للتمركز الدائم للقوات الأمريكية قبل ثلاثة عقود. ولكن وفقًا لأوستن، فإن ظل الصين المتنامي في المنطقة يجعل الوجود الأمريكي المتجدد أمرًا ضروريًا.

لطالما كان قرب الفلبين من الصين مغريًا للولايات المتحدة. بالنسبة للفلبينيين، إنها لعنة.

بعد الحرب الإسبانية الأمريكية في عام 1898 فإن ضم الولايات المتحدة للجزر من المستعمر السابق، إسبانيا، قدّم موطئ قدم للبضائع الأمريكية للوصول إلى الجائزة الحقيقية: سوق الصين الضخم.  كما قال ألبرت بيفريدج، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية إنديانا، في عام 1900، "المحيط الهادئ هو محيطنا…. إلى أين نتجه للمستهلكين لفائضنا؟ الجغرافيا تجيب على السؤال. الصين عميلنا الطبيعي "وقال إن الفلبين منحت الولايات المتحدة "قاعدة على أبواب كل الشرق".

لم يكن للفلبينيين الذين قاتلوا من أجل تحرير الأمة من عام 1899 إلى عام 1902 أي فرصة ضد القوات الأمريكية. خلال الحرب الفلبينية الأمريكية، قُتل أكثر من 200 ألف فلبيني أو ماتوا بسبب المجاعة أو المرض، وشُبه الصراع بالإبادة الجماعية والحروب الأمريكية ضد الأمريكيين الأصليين. ما تبع ذلك كان إنشاء أمة "على صورتنا"، كما وصفها المؤرخ الأمريكي ستانلي كارنو.

رسخ الجشع والجغرافيا السياسية الأمريكية الأوليغارشية الفلبينية كمسألة سياسية لأنها عززت سيطرة الولايات المتحدة. من خلال الأخذ بنموذج إقطاعي وضعه الإسبان، ازدهرت بعض العائلات القوية في المدار الاستعماري الجديد للولايات المتحدة، وعززت الأرض والموارد والقوة خلال الحرب الباردة وفي العصر الحالي للهيمنة العالمية للصين.

مشاهد من العلاقات بين الولايات المتحدة والفلبين محفورة في ذاكرتنا الجماعية، مثل شكل من أشكال الصدمةريتشارد نيكسون يعزف على البيانو كما وصفق إيميلدا ماركوس، والسيدة ماركوس تتأرجح مع جيرالد فورد، والسيد ماركوس الأب يرقص عن كثب مع نانسي ريغان. عندما كان قادة الولايات المتحدة يرقصون مع السيد ماركوس الأب، فرض الأحكام العرفية من عام 1972 إلى عام 1981 – وهي سنوات طفولتي.  وازدهر الطاغية خلال الحرب الباردة، مستخدمًا حملته التي تمولها الولايات المتحدة لمكافحة التمرد، والتي استهدفت الشيوعيين، لتعزيز سلطة واشنطن. قام بسجن وتعذيب وقتل الآلاف، وسرقة ما يقدر بخمسة مليارات دولار إلى عشرة مليارات دولار إلى أن قامت انتفاضة شعبية في عام 1986 بنفيه وعائلته إلى هاواي.

افتراس الصين كابوس آخر للفلبين. وأشار السيد أوستن إلى استمرار تقدم الصين فيمطالباتها غير المشروعة " في أجزاء من بحر الصين الجنوبي التي تدعي الفلبين أيضًا أنها سبب لعودة الجيش الأمريكي. وهناك مخاوف من غزو صيني محتمل لتايوان، التي تبعد 93 ميلاً فقط عن جزيرة إبيات في أقصى شمال الفلبين. الفلبين ليست الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي تشعر بالقلق من الوقوع في مرمى النيران.

أُدينَ التعدي الصيني على بحر الصين الجنوبي، والذي تضمن بناء منشآت عسكرية، على مستوى العالم. في عام 2016، حكمت محكمة دولية لصالح الفلبين، رافضة مطالبات الصين البحرية. لكن الرئيس الفلبيني في ذلك الوقت، رودريغو دوتيرتي، الذي تحمّس لبكين في رغبته في الاستثمارات الصينية، رفض حكم المحكمة احترامًا للصين. أنا بحاجة إلى الصين"، قال ذات مرة. "أنا ببساطة أحب شي جين بينغ“. كما أنه كثيرًا ما يسيء إلى الولايات المتحدة. مثل كل الأوليغارشية الفلبينية، رقص مع أمريكا، وأبقى على اتفاق عسكري مع واشنطن.

نرحب برحيل السيد دوتيرتي الزئبقي، الذي أسفرت حرب المخدرات القاتلة عن آلاف حالات القتل خارج نطاق القضاء. لكن خليفته لا يختلف كثيرا. فاز السيد ماركوس جونيور بالرئاسة بعد حملة مدعومة بمعلومات مضللة ولم يتنصل أبدًا من إرث والده من المحسوبية والفساد. حصل ابنه ساندرو البالغ من العمر 28 عامًا، وهو مبتدئ سياسيًا، على منصب قيادي رفيع في مجلس النواب الفلبيني؛ ويتحدث مارتن روموالديز، ابن عم ماركوس، رئيس مجلس النواب. كانوا من بين واضعي مشروع قانون لتسهيل خطة حكومة ماركوس الجديدة لسحب الأموال من أنظمة الضمان الاجتماعي وضخها في صندوق استثمار سيادي. الأمر الذي أثار ضجة عامة.

جعل السيد ماركوس نفسه وزيرًا للزراعة، وهو منصب قوي. تحت قيادته، ارتفعت تكاليف المواد الغذائية الأساسية، حيث تجاوز سعرُ البصل سعرَ اللحوم في وقت ما مؤخرًا. تتواصل أعمال القتل بسبب حرب المخدرات وثقافة الإفلات من العقاب. يتعرض النشطاء من السكان الأصليين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم ممن يوصمون بالشيوعيين للخطر. السيد ماركوس مغرم بالطائرات الشراعية، حيث يسافر إلى دافوس مع حاشية كبيرة. لم تكن حكومته شفافة بشأن التكاليف. ما يفعله بعباءة المال العسكري الأمريكي ليس تخمينًا أحمقًا. وكما كان الحال مع والده، فإن الدعم الأمريكي سوف يستخدم لصرف النقد العام.

السيد دوتيرتي والسيد ماركوس مقطوعان من نفس القماش: لقد استفادت عائلاتهما وأصدقاؤهما من المصالح الجيوسياسية والعسكرية للولايات المتحدة في الفلبين وسيواصلون القيام بذلك.

طوال التاريخ المضطرب، لدى الرئيس بايدن فرصة لتخليص الولايات المتحدة. حثت النائبة سوزان وايلد من ولاية بنسلفانيا زملائها على التوقيع على قانون حقوق الإنسان الفلبيني، الذي من شأنه أن يعلق المساعدة الأمنية للفلبين "حتى يتوقف العنف ضد المعارضين وتبدأ محاسبة الجناة". وتطالب وايلد ومجموعة من المشرعين من الحزبين أيضا بفرض عقوبات على منتهكي حقوق الإنسان في الفلبين.

حتى ذلك الحين، تستمرت الرقصة الطويلة بين واشنطن ومانيلا، مما يثير الرعب المتكرر للشعب الفلبيني.


المصدر: New York Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور