الثلاثاء 16 أيار , 2023 01:59

تطبيع العلاقات بين مصر وإيران برعاية عراقية

رئيسي والسيسي

تجري مصر وإيران محادثات في العاصمة العراقية بغداد منذ مارس/ آذار لمناقشة تطبيع العلاقات بين القوتين الإقليميتين، وفقًا لما ذكره مسؤولون مصريون وعراقيون لصحيفة ذا ناشيونال. ويعمل المفاوضون من أجل عقد اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي فيما يبدو بأنه جزء من إعادة تنظيم إقليمية مستمرة اتفقت فيها السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية التي قطعت في عام 2016.

وفي مقابلة مع وكالة تسنيم، سلّط عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني فدا حسين مالكي الضوء على أهمية إحياء العلاقات الدبلوماسية بين إيران ومصر. وفي إشارة إلى الدور المهم لمصر ومكانتها التاريخية والحضارية في المنطقة والعالم، وقال مالكي إن العلاقات بين طهران والقاهرة ستعود في المستقبل القريب وسيعاد فتح سفارتي البلدين في طهران والقاهرة. كما أشار النائب إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي سيعقدان اجتماعًا بعد إعادة فتح السفارات.

إلى ذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كناني في مارس/ آذار، بعد أيام فقط من إعلان طهران والرياض أنهما اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية. أنّ "مصر دولة مهمة في المنطقة وما تحتاجه المنطقة هو التآزر بين إيران ومصر، ونحن نؤمن باتخاذ خطوات جديدة لتحسين علاقاتنا".

وقبلها في يناير/كانون الثاني، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن وزير الخارجية الإيراني والرئيس المصري أجريا محادثات إيجابية على هامش قمة إقليمية حول العراق، عقدت في الأردن في ديسمبر/كانون الأول 2022. وأضاف أن روح المحادثات كانت إيجابية لأن الجانبين مستعدان لإجراء مفاوضات. وفي إشارة إلى التفاعل المستمر بين إيران ومصر، قال المتحدث إن البلدين "ليس لديهما مشكلة في الأساس للحوار والاجتماعات وتبادل وجهات النظر".

وأضاف "في الأساس ترحب الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأي تحرك إيجابي وتطور يؤدي إلى تشكيل مناخ جديد في العلاقات الثنائية بين إيران ومصر وستستجيب بشكل إيجابي لأي مبادرة إيجابية في هذا الصدد".

وفي بغداد، قال دبلوماسي عراقي لصحيفة "ذا ناشيونال" إن جولتين من المحادثات منخفضة المستوى بين المسؤولين المصريين والإيرانيين عقدتا في بغداد في مارس وأبريل من هذا العام. وقال الدبلوماسي "رحب الجانبان بجهود العراق للوساطة". وأضاف "كلا الجانبين يصدران مشاعر وهما على استعداد للمضي قدمًا".  وقد ظهرت أنباء عن المفاوضات السرية بعد شهرين من إعلان إيران أنها تريد تحسين العلاقات مع مصر.

صحيفة جوريزاليم بوست العبرية سلطت الضوء على هذه المحادثات وذكرت أنه بشكل منفصل، تتحرك مصر وإيران لاستعادة العلاقات، وأنّ التقارير تشير إلى أن التحركات بطيئة، لكنها كلها جزء من حقبة دبلوماسية جديدة شملت المصالحة بين سوريا وجامعة الدول العربية، فضلا عن المحادثات الجارية في موسكو بين تركيا وإيران وسوريا.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور