الأربعاء 03 تشرين ثاني , 2021 03:37

ماذا يمتلك حزب الله من ترسانة صاروخية؟

صورايخ حزب الله

نشر موقع " ميسيل تريت – Missile Threat" المتخصص بمتابعة القدرات الصاروخية للدول والمنظمات، دراسة يتحدث فيها عن تقديراته لقدرات حزب الله الصاروخية، والتي قام بجمعها من خلال المصادر المفتوحة. ووصف الموقع الحزب بأنه القوة الأكثر تسليحا في العالم على صعيد القوى التي لا تصنف ضمن الجيوش النظامية.

وهذا النص المترجم للدراسة:

حزب الله، هو حزب سياسي لبناني وجماعة مسلحة لها علاقات وثيقة مع إيران ونظام الأسد في سوريا. كثيرًا ما يتم تحديده على أنه "وكيل إيراني"، حيث يدعم الحزب طموحات طهران الإقليمية مقابل الدعم العسكري والمالي والسياسي.

حزب الله هو الفاعل غير الحكومي الأكثر تسليحًا في العالم، وقد وُصف بأنه "ميليشيا مدربة مثل الجيش ومجهزة كدولة". هذا صحيح بشكل خاص فيما يتعلق بقواته الصاروخية والتي حشدها حزب الله بكميات كبيرة ضد إسرائيل.

وتتألف ترسانة حزب الله في الغالب من صواريخ مدفعية سطح - أرض صغيرة ومحمولة وغير موجهة. على الرغم من أن هذه الأجهزة تفتقر إلى الدقة، إلا أن عددها الهائل يجعل منها أسلحة رعب فعالة. ووفقًا لمصادر إسرائيلية، فقد امتلك حزب الله حوالي 15000 صاروخًا، عشية حرب لبنان عام 2006، وأطلقوا قرابة 4000 صاروخ على إسرائيل خلال الصراع الذي استمر 34 يومًا. منذ ذلك الحين، وسع حزب الله ترسانته الصاروخية التي تقدر اليوم بنحو 130 ألفًا.

في أيار 2006، أوضح الأمين العام لحزب الله (السيد) حسن نصر الله، أن "الهدف من صواريخنا هو ردع إسرائيل عن مهاجمة المدنيين اللبنانيين ... فالعدو يخشى أنه في كل مرة يواجهنا، وكلما كان هناك ضحايا في صفوفنا بين المدنيين اللبنانيين، فإن هذا سيؤدي إلى إلى وابل مضاد من صواريخنا، وهو ما يخشاه".

إن إطلاق الصواريخ العشوائي، لا سيما من قاذفات صغيرة يسهل نقلها، يجعل إخماد الحرائق بالقوة الجوية أكثر صعوبة. وهذا يجبر إسرائيل على الاعتماد بشكل أكبر على القوات البرية في النزاع. ويفضل حزب الله، الذي يفتقر إلى أي قوة جوية خاصة به، الحروب البرية في أراضيه على القصف من السماء. لكن كما لاحظت "هيومن رايتس ووتش"، فإن هذه الحجج لا تبرر استهداف المدنيين وإصابتهم بموجب القانون الدولي.

 

إن النمو المستمر لقوات حزب الله الصاروخية أمر غير مرغوب فيه لعدة أسباب. قد يشجع الحزب، على سبيل المثال، على تجاوز الخطوط الحمراء الإسرائيلية. قد يدفع حزب الله للحصول على ذخائر طويلة المدى وذات دقة التوجيه إسرائيل بالمثل إلى اتخاذ إجراءات استباقية. يثير حيازة حزب الله للأسلحة أيضًا احتمالات انتشار تكنولوجيا الصواريخ. وفقًا لمسؤولين سعوديين وإماراتيين، عمل مقاتلو حزب الله مع قوات الحوثي في ​​تطوير الصواريخ وفرق الإطلاق. تعمل قوات حزب الله في سوريا والعراق بالمثل مع مختلف الميليشيات الشيعية. تشكل العلاقات المتزايدة بين هذه المجموعات مخاطر لنشر تكنولوجيا الصواريخ والمعرفة.

 

ملاحظة: هذه ليست قائمة نهائية بترسانة صواريخ حزب الله، وتعتمد الملامح أدناه على مواد مفتوحة المصدر فقط.

صواريخ "أرض - أرض"

كاتيوشا عيار 107 أو 122 ملم

الاسم "كاتيوشا" (الترجمة الروسية: "ليتل كاتي") استخدمه الجنود السوفييت في الأصل أثناء الحرب العالمية الثانية للإشارة إلى صواريخ 82 ملم و132 ملم، التي تستخدمها قوات الاتحاد السوفياتي.

اليوم، ومع ذلك، يستخدم الصحفيون والمحللون على حد سواء المصطلح لمعظم صواريخ حزب الله غير الموجهة، التي يتم إطلاقها من قاذفات صواريخ متعددة المهام ((MRLs.

يشغل حزب الله عدة نماذج كاتيوشا، والتي تتميز عادةً بمداها (4-40 كم)، والرؤوس الحربية (10-20 كغ، شديدة الانفجار (HE) أو الذخائر الصغيرة ووزن الإطلاق (45-75 كغ).8

 122 ملم جراد هو أحد أكثر أنواع كاتيوشا شيوعًا اليوم. تم تركيبه في الأصل على BM-21 MRL السوفياتية، ويبلغ مداه حوالي 20 كم بينما يحمل 6 كجم من الذخائر شديدة الانفجار أو الذخائر الصغيرة، وكلاهما يشتت شظايا مضادة للأفراد. يمكن إطلاق الصاروخ من خلال قاذفات "ترايبود" بسيطة أو من MRLs على متن شاحنات، وهو دقيق ضمن مساحة 336 م × 160 م.

 

تشكل الكاتيوشا غالبية القوة الصاروخية لحزب الله، وكانت السلاح المفضل للحزب في حرب لبنان عام 2006. فوفقًا لتقرير أعد عام 2006، قُدر أن لدى حزب الله ما بين 7000 إلى 8000 صاروخ كاتيوشا عيار 107 ملم و122 ملم، على الرغم من هذا العدد.

منذ ذلك الحين، تعمل إيران كمورد رئيسي لكاتيوشا لحزب الله، وابتداءً من عام 2001، قامت أيضًا بنقل العديد من قاذفات الصواريخ المحمولة على شاحنات متعددة الماسورة (MRBL). تمكن هذه الأصول حزب الله من إطلاق صواريخ كاتيوشا على إسرائيل، على الرغم من أن الحزب يواصل إلى حد كبير تنفيذ هجمات طلقة واحدة لزيادة اهتمام وسائل الإعلام. أدى قصر مدة طيران الصواريخ ومسار الرحلة المنخفض إلى جعل اعتراض دفاعات الصواريخ عالية المستوى مثل باتريوت أمرًا صعبًا وغير فعال من حيث التكلفة.

فجر - 1 صيني الصنع عيار 107 ملم

طورت الصين صواريخ مدفعية من عيار 107 ملم في الستينيات من القرن الماضي لمنصة إطلاق الصواريخ المتعددة من طراز 63 (MRL). باعت الصين الصواريخ من عيار 107 ملم لسوريا و500-700 وحدة لإيران. طورت إيران بعد ذلك نسخًا أصلية من الصاروخ (أعيدت تسميتها فجر 1) وMRL (أعادت تسميتها حاسب). وبحسب ما ورد زودت إيران حزب الله بنحو 144 قاذفة من نوع حاسب وعدد غير معروف من الصواريخ المصاحبة.

ويبلغ مدى هذه الصواريخ 8-10 كيلومترات وتستخدم رأسًا حربيًا شديد الانفجار (HE) يبلغ وزنه 8 كغ. تختلف النماذج المختلفة بين 0.841 مترًا و0.92 مترًا في الطول وتزن حوالي 19 كغ. قد يتم إطلاق الصواريخ يدويًا من الأرض أو إطلاقها من خلال منصات إطلاق من نوع حاسب التي تم الحصول عليها من إيران. يحمل حاسب MRL 12 قذيفة (ثلاثة صفوف من أربع سبطانات) ويزن حوالي 613 كغ.

 فلق 1 / 2

فلق هو عائلة صواريخ مدفعية أرض - أرض غير موجهة طورتها إيران في التسعينيات.

يبلغ مدى صاروخ فلق 10-11 كم بينما يحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار (HE) يبلغ وزنه 50 كغ. يبلغ طول الصاروخ 1.32 م، وقطر جسمه 240 ملم، ويبلغ وزن الإطلاق الإجمالي 111 كغ.

يبلغ مدى صاروخ فلق 2 أيضًا من 10 إلى 11 كم، لكنه يحمل رأسًا حربيًا يبلغ 120 كغ من نوع HE. يبلغ طول الصاروخ 1.82 م، وقطر جسمه 333 مم، ووزن الإطلاق 255 كغ.

الفلق 1 و2 يعملان بالوقود الصلب، ومثبتان بالدوران، ويمكن إطلاقهما من الشاحنات أو القوارب.

في 25 آب 2005، ورد أن حزب الله أطلق صاروخ فلق 1 على إسرائيل عن طريق الصدفة. أطلق حزب الله بعد ذلك عدة صواريخ من طراز فلق ضد إسرائيل خلال حرب لبنان الثانية عام 2006.

شاهين - 1عيار 333 ملم

شاهين -1 صاروخ مدفعي ثقيل غير موجه طورته إيران. يبلغ مداها 13 كم بينما يحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار يبلغ 190 كغ (HE). يبلغ طول الصاروخ 2.9 م، وقطر جسمه 333 مم، ووزن الإطلاق 384 كغ.

تايب – 81 صيني الصنع عيار 122 ملم

غالبًا ما تندرج صواريخ الذخائر العنقودية الصينية تحت مظلة الكاتيوشا. من غير المعروف كيف حصل حزب الله عليها، لكن الحزب أطلق حوالي 118 صاروخًا من نوع Type-81 خلال حرب لبنان عام 2006.

إن صاروخ حزب الله تايب - 81 هو صاروخ عيار 122 مم محسّن المدى، وبالتالي قد يندرج تحت تصنيف كاتيوشا الأوسع. يبلغ مداها 20.5 كم وهي مزودة برأس حربي شديد الانفجار (HE)، وبحسب ما ورد تحمل 39 ذخيرة صغيرة من طراز MZD-2 أو Type-90. يبلغ طول الصاروخ القياسي 122 ملم 1.927 مترًا ويزن 45.3 كغ.

فجر – 3/5 من تصميم إيراني

صواريخ الفجر هي عائلة صواريخ أرض-أرض غير موجهة مصممة إيرانيًا تم تطويرها في التسعينيات. قدر أحد أرقام جيش الدفاع الإسرائيلي (IDF) الذي تم الإبلاغ عنه في عام 2011 أن حزب الله يمتلك مخزونًا من عدة مئات من هذه المقذوفات. علاوة على ذلك، قام ضباط القوات الجوية الإيرانية برحلات متكررة إلى لبنان لتدريب مقاتلي حزب الله على تصويب وإطلاق أنظمة الصواريخ الأكثر تطورًا.

يبلغ مدى صاروخ فجر3 حوالي 43 كم بينما يحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار يبلغ وزنه 45 كغ. يبلغ طول الصاروخ 5.2 متر، وقطر جسمه 240 ملم، ويبلغ وزن إطلاقه 407 كغ، 24 قاذفة فجر 3 استخدمت في عام 2006 كل واحدة منها تحمل 14 صاروخًا.

يبلغ مدى صاروخ فجر5 حوالي 75 كيلومترا وهو يحمل رأسا حربيا شديد الانفجار يبلغ وزنه 90 كغ. يبلغ طول الصاروخ 6.485 م، وقطر جسمه 333 ملم، ووزن الإطلاق 915 كغ. وقد حملت قاذفات فجر 5 المتنقلة التي استخدمت في عام 2006 ما يصل إلى أربعة صواريخ لكل منها.

علمت المخابرات الإسرائيلية أن صواريخ الفجر قد وزعت بين نشطاء حزب الله الأساسيين في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. أطلق مقاتلو حزب الله صاروخ فجر 5 لأول مرة خلال حرب لبنان عام 2006. وضربت القذيفة بلدة روش بينا شمال إسرائيل، لكنها لم تسفر عن أي إصابات. ويعتقد المحللون أيضا أن حزب الله استخدم صواريخ فجر 3 / -5 لضرب مدينة حيفا الساحلية بشمال إسرائيل.

رعد – 2/3 عيار 220 ملم

صمم الاتحاد السوفيتي هذه الصواريخ المدفعية في السبعينيات من القرن الماضي، لقاذفة الصواريخ المتعددةBM-27 "Uragan" (MRL) . أعاد حزب الله تسمية هذه الصواريخ باسم رعد -2 ورعد -3، ويبلغ مداها 60-70 كم برأس حربي شديد الانفجار (HE) يبلغ وزنه 50 كغ، ومملوء بكرات فولاذية مضادة للأفراد بقطر 6 مم. يبلغ طول الصواريخ حوالي 4.8 م ووزنها 280 كجم.

باع الاتحاد السوفيتي صواريخ "أوراغان" وأنظمة الإطلاق إلى سوريا ، والتي نقلت بعد ذلك عددًا من هذه الصواريخ إلى حزب الله في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. تختلف قاذفات حزب الله عن التصميم السوفيتي القياسي، كما يوضح أحد التحليلات: طبقة واحدة من أربعة أنابيب بدلاً من الطبقات الثلاث القياسية، اثنتان بستة أنابيب وواحدة بأربعة لمركبة إطلاق أخف.

أطلق حزب الله بنجاح صاروخ رعد على إسرائيل لأول مرة في 16 تموز 2006 - بعد أربعة أيام من حرب لبنان الثانية. حتى ذلك الحين، كانت تعتمد على صواريخ 122 ملم منتظمة ومحسنة المدى.

خيبر - 1عيار 302 ملم

صاروخ خيبر -1 هو صاروخ مدفعي غير موجه، طورته وصنعته سوريا. تشير التقارير إلى أن خيبر 1 يعتمد بشكل كبير على نظام "وي شي" الصيني (WS-1) MRL سمي الصاروخ على اسم معركة خيبر عام 629 م، التي دارت بين المسلمين الأوائل واليهود المقيمين هناك.

يصل مدى خيبر -1 إلى 100 كم بينما تحمل حمولة 150 كغ. وعادة ما تكون مجهزة برؤوس حربية كبيرة مضادة للأفراد. يبلغ طول الصاروخ 6.3 مترًا، وقطره 0.302 مترًا، ويبلغ وزن الإطلاق 750 كغ. صواريخ حزب الله / حماس، ويمكن تخزينها بسهولة أكبر بسبب زيادة المتانة. ومع ذلك، فإن الصاروخ لا يدور مثل فجر 5، وبالتالي فهو أقل دقة على الأرجح

أطلق حزب الله صاروخ خيبر 1 لأول مرة في 28 تموز 2006، وضرب مدينة العفولة. وشملت الأهداف اللاحقة حيفا والخضيرة ومناطق في شمال الضفة الغربية.

زلزال – 1/2

زلزال هو البديل الإيراني للصاروخ الباليستي المدفعي السوفيتي FROG 7. لديها مدى وحمولة أعلى بكثير من صواريخ الكاتيوشا والفجر التابعة لحزب الله، مما يوفر للمجموعة القدرة على الاستهداف في عمق إسرائيل.

يبلغ مدى زلزال -1 من 125-160 كم بينما تحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار (HE) يبلغ 600 كغ. يبلغ طولها 8.325 م، وقطر جسمها 610 مم، ووزن الإطلاق 2950 كغ.

يبلغ مدى زلزال -2 حتى 210 كيلومترات بينما تحمل رأسًا حربيًا عالي القدرة 600 كغ. يشترك صاروخ الوقود الصلب في الطول والقطر مثل سابقه، لكن وزن إطلاقه زاد بمقدار 3400 كغ. كما أنه مستقر في الدوران.

وبحسب ما ورد بدأت إيران في تسليم صاروخ زلزال -1 و -2 عبر سوريا إلى حزب الله في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. استخدمت إيران طائرات نقل لنقل صواريخ متطورة - بما في ذلك زلزال - إلى سوريا، والتي تم تهريبها بعد ذلك إلى حزب الله. صواريخ زلزال غير دقيقة إلى حد ما، وتتطلب مركبة قاذفة وناقلة كبيرة (TEL).

يقول المسؤولون الإسرائيليون إن الحمولة الكبيرة للصاروخ تجعله يشكل تهديدًا خطيرًا. وجد تقرير عام 2006 أن حزب الله على الأرجح كان يمتلك "بضع عشرات" من صواريخ زلزال، في حين ذكر تقرير آخر ما يصل إلى 42.

الأرقام المحدثة غير واضحة. لم يتم استخدام زلزال من حزب الله خلال حرب عام 2006، ويرجع ذلك على الأرجح إلى النفوذ الإيراني (الذي يسعى إلى منع المزيد من التصعيد)، أو القوة الجوية الإسرائيلية (التي يمكن أن تضرب بسهولة أهدافًا أكبر مثل زلزال)، أو مزيج من الاثنين.

صاروخ فاتح - 110

فاتح 110 هو صاروخ باليستي إيراني قصير المدى ومتحرك على الطرق. هو على الأرجح نسخة معدلة من Zelzal-2 غير الموجهة، مع إضافة أنظمة التحكم والتوجيه M-600 ، أو "تشرين" ، النسخة السورية من صاروخ فاتح 110.

يتراوح مدى فاتح -110 و M-600 بين 250 و 300 كم ، مما يجعلها من بين الأسلحة الأطول مدى في مخزون حزب الله. كلا الصاروخين يحملان رأسًا حربيًا شديد الانفجار (HE) وزنه 450-500 كغ وموجهان عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، مما يوفر لهما(هامش خطأ( CEP يبلغ 500 متر. يبلغ طولها ما يقرب من 9 أمتار وتزن حوالي 3450 كغ عند الإطلاق.

في عام 2010، زعمت تقارير إسرائيلية أن سوريا نقلت عددًا من صواريخ M-600 إلى حزب الله

وبحسب ما ورد زودت إيران حزب الله بصواريخ فاتح -110 في تشرين الثاني 2014.

ويُعتقد أن حزب الله يمتلك المئات من هذه الصواريخ، مع عمليات نقل أولية لـ Fateh-110 تعود إلى عام 2007 ونقل M-600 إلى عام 2010.

صاروخ سكود "بي/ سي / ديي"

تشير تقارير غير مؤكدة إلى أن سوريا نقلت عددًا غير معروف من صواريخ سكود من طراز B و C و / أو D إلى حزب الله. ظهرت هذه التقارير في أواخر عام 2009، ومرة ​​أخرى في نيسان 2010 عندما اتهم الرئيس الإسرائيلي آنذاك شيمون بيريز سوريا مباشرة بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله. ومع ذلك، لم تقدم إسرائيل ولا الولايات المتحدة أي دليل على أن حزب الله يمتلك أو كان يمتلك صواريخ سكود. تتعارض التقارير أيضًا حول ما إذا كان حزب الله قادرًا على إطلاق صواريخ سكود دون مساعدة أجنبية. بالإضافة إلى ذلك، يُنظر عادةً إلى صواريخ سكود على أنها أسلحة غير عملية بالنسبة لحزب الله في عقيدته الحربية. كما يوضح أحد المحللين، "صواريخ سكود ضخمة جدًا في النقل ويصعب إخفاؤها والتلاعب بها، وتتطلب 45 دقيقة من التحضير. إنهم لا يقدمون لحزب الله ميزة كبيرة مقارنة بفاتح 110 ... "

تتراوح أنواع صواريخ سكود بين 300-550 كم بينما تحمل حمولة 600-985 كغ. يبلغ طول الإصدارات القياسية 10.3-12.29 مترًا، ويبلغ قطر الجسم 0.88 مترًا ويبلغ وزن الإطلاق حوالي 5400-6500 كغ. إذا كان لدى حزب الله بالفعل صواريخ سكود، فيمكنه استخدامها للوصول إلى أهداف إسرائيلية من الأراضي التي يسيطر عليها الحزب في شمال لبنان.

صواريخ مضادة للسفن

1)سي – 802 أو نور أو Yingji

C-802 هو صاروخ كروز متوسط ​​المدى مضاد للسفن (ASCM) طورته الصين في السبعينيات والثمانينيات. بدأت إيران في شراء العشرات من الصينيين خلال التسعينيات إلى أن ضغطت الولايات المتحدة على بكين لوقف المبيعات.

ثم طورت إيران البديل الخاص بها، وسمته نور، ونقلته إلى حزب الله. من المحتمل أن يتم صيانة وتشغيل صواريخ C-802 التابعة لحزب الله من قبل أفراد عسكريين إيرانيين.

يبلغ مدى C-802 أقصاه 120 كم بينما يحمل رأسًا حربيًا يبلغ 165 كغ. يبلغ طوله 6.39م، وقطر جسمه 360 مم، ووزن الإطلاق من 715-800 كغ. الصاروخ يعمل بمحرك نفاث توربيني، وسرعة عالية دون سرعة الصوت، وقادر على القفز في البحر(كطوربيد).

في 14 تموز2006، أطلق حزب الله صاروخين من طراز C-802 على سفينة حانيت الإسرائيلية من طراز ساعر، والتي كانت تفرض حصارًا على طول الساحل اللبناني. ونجح أحد الصواريخ في إصابة السفينة، مما أسفر عن مقتل أربعة بحارة إسرائيليين.

حتى الضربة، لم يكن أحد - بما في ذلك أجهزة المخابرات الغربية - يعلم أن إيران تمكنت من شحن صواريخ C-802 إلى حزب الله. من غير الواضح عدد C-802 ASCMs التي يمتلكها حزب الله حاليًا.

2)ياخونت

هو صاروخ كروز مضاد للسفن طورته روسيا في التسعينيات. يمكن أن يكون جوًا أو أرضيًا أو يتم إطلاقه من باطن الأرض.

يبلغ مدى ياخونت 300 كم بينما يحمل رأسًا حربيًا خارقة للدروع يبلغ وزنه 200 كغ (HE) أو 250 كغ (SAP).

يبلغ طوله 8.6 متر، ويبلغ قطر جسمه 670 ملم ويبلغ وزن الإطلاق 3000 كغ. إنه أسرع من الصوت، وقادر على الطيران في البحر، ويستخدم التوجيه القائم على الملاحة بالقصور الذاتي

سلمت روسيا 72 صاروخًا دفاعًا ساحليًا من طراز Yakhont إلى سوريا في كانون الاول 2011، إلى جانب 18 مركبة من طرازTEL . تبع ذلك شحنات إضافية من المتغيرات الأكثر تقدمًا والمجهزة بالرادار في أيار 2013، وقامت سوريا بنقل عدد من هذه الأنظمة إلى حزب الله.

اعتبارًا من كانون الثاني 2016، قدرت الولايات المتحدة أن حزب الله يمتلك ما يصل إلى 12 صواريخ Yakhont ASCMs.

ومع ذلك، تشير التقارير إلى أن حزب الله لا يملك الوسائل لإطلاق الصاروخ دون دعم إيراني و / أو سوري. تعتبر إسرائيل Yakhont أحد التهديدات الرئيسية التي تواجهها من حزب الله، حيث يهدد الصاروخ الشحن على طول الساحل الإسرائيلي بأكمله ويمكن أن يعقد أي حصار محتمل للبنان.

صواريخ مضادة للدبابات

طبقاً لقادة دبابات إسرائيليين في مقدمة حرب 2006، فإن صواريخ حزب الله المضادة للدبابات ألحقت أضراراً أو دمرت بالمركبات الإسرائيلية في حوالي 20٪ من إصاباتها. استخدم حزب الله صواريخ ATGM ضد المباني ومخابئ القوات الإسرائيلية كذلك. كما كتب أنتوني كوردسمان، "قُتل عدد أكبر من جنود المشاة [الإسرائيليين] بالأسلحة المضادة للدبابات أكثر مما تم قتله في القتال اليدوي، عبر عبوات ناسفة (SVBIED) أطلقتها الجماعة "المتطرفة".

1) RPG-29 Vampir

عبارة عن قاذفة قنابل صاروخية غير موجهة (RPG) طورها الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات. تم تصميمه لمنح وحدات المشاة المتنقلة القدرة على اختراق دبابات العدو وتدميرها. يبلغ مدى RPG-29 الفعال 450-500 متر أثناء حمله لقنبلة مضادة للدبابات أو للأفراد 4.5 كغ. الصاروخ 105.2 ملم مزود برأس حربي على شكل ترادفي، والذي تم تصميمه لمواجهة الدروع التفاعلية من هذا القبيل. تستخدم في العديد من المركبات الإسرائيلية. تم تجهيز بعض الإصدارات أيضًا بقدرة التصوير الحراري للحرب الليلية وتتبع البصمات الحرارية.

باعت روسيا صاروخ RPG-29 لسوريا بين عامي 1990 و1999، والتي بدورها قدمت النظام إلى حزب الله في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. استخدم حزب الله لأول مرة RPG-29 في تشرين الثاني 2005، عندما أطلق الحزب منه خلال محاولة اختطاف فاشلة على موقع الجيش الإسرائيلي في الغجر.

يزعم المسؤولون الإسرائيليون أن قاذفة RPG-29، كانت السبب الرئيسي لسقوط قتلى من الجيش الإسرائيلي خلال حرب لبنان عام 2006، حيث اخترقت دبابة ميركافا عدة مرات.

2) 9M14 Malyutka (NATO: AT-3 Sagger) 

AT-3 Sagger عبارة عن صاروخ موجه يدويًا إلى خط الرؤية (MCLOS) موجه سلكيًا مضادًا للدبابات (ATGM) طوره الاتحاد السوفيتي في أوائل الستينيات. يصل مداها الفعال إلى 3 كم بينما يحمل رأسًا حربيًا يبلغ 2.6 أو 3.5 كغ. البديل الإيراني، المعروف باسم "رعد"، يحمل رأسًا حربيًا مزدوجًا من النوع الترادفي، والذي تم تصميمه لمواجهة الدروع التفاعلية مثل تلك المستخدمة في العديد من المركبات الإسرائيلية. يمكن أن تخترق دروع يصل سمكها إلى 400 مم.وتشير التقديرات إلى أن حزب الله يمتلك المئات من صواريخ AT-3 المزودة من إيران وسوريا.

بعد التدريب الذي قدمته إيران وسوريا، استخدم حزب الله AT-3 ضد القوات الإسرائيلية خلال حرب لبنان عام 2006 لتأثير كبير. عندما انسحبت إسرائيل من جنوب لبنان، خلفت وراءها حوالي 40 عربة مدرعة - معظمها دمرت بواسطة AT-3s. كما استخدم حزب الله صواريخ AT-3 "مثل المدفعية" لضرب المنازل والأهداف اللينة الأخرى التي تحتجز جنود جيش الإحتلال الإسرائيلي.

3) 9K111 Fagot (NATO: AT-4 Spigot)

AT-4 Spigot هو صاروخ موجه سلكيًا مضادًا للدبابات (ATGM) طوره الاتحاد السوفيتي في الستينيات. يتمتع الجيل الثاني من ATGM بمدى فعال يصل إلى 2.5 كم ويمكنه اختراق دروع يصل سمكها إلى 480 مم.

وتشير التقديرات إلى أن حزب الله يمتلك المئات من صواريخ AT-4 المزود بهم من سوريا.

4) 9M113 Konkurs (NATO: AT-5 Spandrel)

AT-5 Spandrel عبارة عن صاروخ موجه سلكيًا مضادًا للدبابات (ATGM) شبه أوتوماتيكي موجه إلى خط الرؤية (SACLOS) طوره الاتحاد السوفيتي في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات. يبلغ مدى AT-5 الفعال 4 كم وتغلغل الدروع بأكثر من 750 ملم.

يشير تقرير إسرائيلي إلى أن إيران زودت حزب الله بنسخ محلية الصنع من AT-5.

5) 9K115-2 Metis-M (NATO: AT-13 Saxhorn-2)

AT-13 Saxhorn-2 هو صاروخ موجه سلكيًا مضادًا للدبابات (ATGM) طورته روسيا في أوائل التسعينيات. يبلغ مداه الفعال 1.5 كم، ويمكنه إطلاق ما يصل إلى أربع جولات في الدقيقة. الصاروخ مزود برأس حربي على شكل ترادفي، وهو مصمم لمواجهة الدروع التفاعلية مثل تلك المستخدمة في العديد من المركبات الإسرائيلية. يمكن أن تخترق دروع يصل سمكها إلى 460 مم.

باعت روسيا AT-13 لسوريا، التي قدمت الأسلحة إلى حزب الله في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. يقدر أن حزب الله يمتلك مئات من AT-13s.

6) 9M133 Kornet-E (NATO: AT-14 Spriggan)

AT-14 Kornet هو صاروخ موجه بالليزر مضاد للدبابات (ATGM) طورته روسيا في التسعينيات. من المحتمل أن يكون صاروخ ATGM الأطول مدى لحزب الله، بمدى فعال يبلغ حوالي 5 كيلومترات بينما يحمل رأسًا حراريًا مضادًا للدروع أو خرقًا للتحصينات. يمكن أن تخترق درع يصل سمكه إلى 1200 مم. يتمتع نظام الجيل الثالث أيضًا بقدرة التصوير الحراري للحرب الليلية وتتبع البصمات الحرارية.

باعت روسيا AT-14 لسوريا بين عامي 1990-1999، والتي بدورها قدمت المئات إلى حزب الله بعد ذلك بوقت قصير. كان لدى حزب الله AT-14 أثناء حرب لبنان عام 2006 ، لكنه استخدمها فقط بأعداد محدودة ، ومن المرجح أن تنتظر القوات الإسرائيلية ذلك. التحرك أبعد في جنوب لبنان وتوسيع خطوط الإمداد الخاصة بهم. كان AT-14 فعالاً بشكل واضح ضد دبابات ميركافا الإسرائيلية. ويخشى المحللون الإسرائيليون من أن التعاون بين روسيا وحزب الله في سوريا قد يؤدي إلى تلقي الحزب المزيد من AT-14s.

صواريخ دفاع جوي Antiair (AAMs)    

توفر معظم أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات التابعة لحزب الله مساحة صغيرة نسبيًا من الحماية. ومع ذلك، فإنهم يجبرون الطائرات الإسرائيلية على التحليق على ارتفاعات أعلى، مما يقلل من قدرة إسرائيل على ضرب الأهداف الأرضية بدقة.

كرر صناع السياسة والضباط العسكريون الإسرائيليون باستمرار مخاوفهم بشأن حصول حزب الله على دفاعات جوية أكثر تطوراً من سوريا بشار الأسد.

1) Misagh-1/2

ميثاق - 1 هو صاروخ مضاد للطائرات محمول من الجيل الثاني (MANPAD) طورته إيران في عام 1994. طورت إيران لاحقًا الجيل الرابع ميثاق 2 في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. يقال إن هذه الصواريخ هي نسخ من صواريخ Qian Wei الصينية (QW-1 / -1M / 2 "Vanguard") .81

يمكن لـ Misagh-1 الاشتباك مع أهداف يتراوح مداها بين 0.5 و5 كيلومترات، على ارتفاعات تتراوح بين 0.3 و4 كيلومترات. تستخدم رأسًا حربيًا شديد الانفجار (HE) سعة 1.42 كغ. يبلغ طول الصاروخ 1.477 م، وقطر جسمه 71 مم، ووزن الإطلاق 10.86 كغ. الوزن الإجمالي للنظام 16.9 كغ.

يبلغ مدى فعالية ميثاق2 حوالي 5-6 كم على ارتفاع أقصى 2.5 (للمقاتلات الحربية) أو 3.5 كم (للمروحيات). يبلغ وزن الصاروخ 12.74 كغ عند الإطلاق، ويحمل رأسًا حربيًا HE 1.42 كغ ويستخدم الأشعة تحت الحمراء للتوجيه.

كما انتشر نوع مُحسَّن يُعرف باسم QW-1M في المنطقة ويُعتقد أنه في حوزة حزب الله. وبحسب أحد محللي الأسلحة الصغيرة، فإن هذه النسخة "أكثر تطوراً من الجيل الأول من SA-7s".

2) ZU-23 

ZU-23 هي وحدة ثابتة مزودة بمدافع توأمية مضادة للطائرات عيار 23 ملم، طورها الاتحاد السوفيتي في الخمسينيات من القرن الماضي. تم تصميمه للاشتباك مع أهداف تحلق على ارتفاع منخفض على مدى 2.5 كم وأقصى ارتفاع من 1.5 إلى 2 كم. ويمكنه أيضًا استهداف المركبات المدرعة التي يصل مداها إلى 2 كم. يبلغ طوله 4.57 مترًا، وعرضه 1.83 مترًا، وارتفاعه 1.87 مترًا، كما ورد أن وحدة دفاع جوي تابعة لحزب الله تضع أصولًا من طراز ZU-23 على شاحنات مسطحة لزيادة قدرتها على الحركة.

ZU تعني "Zenitnaya Ustanovka" ، والتي تُترجم إلى "نظام الدفع الذاتي المضاد للطائرات". ويُعرف الرشاش أيضًا باسم "2A14 ZU-23-2" و "سيرجي".

3) 9K32 Strela-2 (NATO: SA-7 Grail)

SA-7 هو صاروخ مضاد للطائرات محمول على الكتف (MANPAD) طوره الاتحاد السوفيتي في الستينيات. إنه الجيل الأول من منظومات الدفاع الجوي المحمولة الروسية. يمكن أن تشتبك SA-7 مع أهداف على بعد 0.8 إلى 3.4 كم، على ارتفاع أقصى يبلغ 1.5-2.3 كم.

يستخدم جهاز اعتراض 9K32 رأسًا حربيًا شديد الانفجار (HE) 1.17 كجم وتوجيه الأشعة تحت الحمراء. يبلغ طول الصاروخ 1.438 م، وقطر جسمه 0.72 م، ووزن الإطلاق 9.15 كغ. تؤكد عدة مصادر أن حزب الله لديه صواريخ SA-7 ، التي زودته به سوريا وإيران.

4) 9K33 Osa (NATO: SA-8 Gecko)

SA-8 هو نظام دفاع جوي تكتيكي طوره الاتحاد السوفيتي في عام 1972 ، وتم تعديله عدة مرات منذ ذلك الحين. تحمل قاذفة الصواريخ أنواعًا متعددة من الصواريخ، كل منها قادر على الاشتباك مع أهداف تتراوح بين 1.5 و10 كيلومترات على ارتفاع أقصى يبلغ 5 كيلومترات.

قدمت روسيا لسوريا أكثر من 2000 صاروخ اعتراضي من طراز SA-8 بين عامي 1979 و1988. ومن المرجح أن حزب الله حصل على النظام من سوريا بعد ذلك. أفاد مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن حزب الله قد تلقى لأول مرة SA-8 في كانون الثاني 2012. في تشرين الأول 2013، استهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية شحنات صواريخ SA-8 في طريقها إلى حزب الله.

5) 9K34 Strela-3 (NATO: SA-14 Gremlin)

SA-14 هو صاروخ مضاد للطائرات محمول على الكتف (MANPAD) طوره الاتحاد السوفيتي في الستينيات والسبعينيات. كان يعتمد إلى حد كبير على Strela-2 و -2M السابقة. يمكن لـ SA-14 الاشتباك مع أهداف بين 0.5 و4.5 كيلومتر على ارتفاع أقصى يبلغ 1.5 إلى 3 كيلومترات. وهي تستخدم رأسًا حربيًا شديد الانفجار شديد الانفجار يبلغ 1.15 كجم (HE) وتوجيه بالأشعة تحت الحمراء. يبلغ طول الصاروخ 1.42 مترًا، ويبلغ قطر جسمه 72 ملم، ويبلغ وزن إطلاقه 10.3 كجم. وتشير تقارير غير مؤكدة إلى أن حزب الله لديه عشرات من صواريخ SA-14، من المحتمل أن تكون إيران قد زودته بها.

6) 9K310 Igla-1 (NATO: SA-16 Gimlet) and 9K38 Igla (NATO: SA-18 Grouse)

صواريخ SA-16 و SA-18 هي صواريخ محمولة مضادة للطائرات (MANPAD) طورتها روسيا. SA-18 هو نسخة محسنة من SA-16. يبلغ مدى الصواريخ نحو 0.5 كيلومتر ، وسقف طيران يبلغ 3.5 كيلومتر ، وتستخدم جهاز توجيه موجه بالأشعة تحت الحمراء بلونين. تم تزويدهم بها على الأرجح من قبل إيران.

7) 9K40 Buk-M2 (NATO: SA-17 Grizzly)

SA-17 هو نظام دفاع جوي متوسط المدى طورته روسيا في أوائل التسعينيات. تحتوي على أربعة صواريخ جاهزة للإطلاق، يمكنها الاشتباك مع أهداف على مدى 50 كم على ارتفاع 10 إلى 24 كم. صُممت SA-17 لحماية القوات البرية ويمكن تحريكها بواسطة مجموعة من المركبات والمقطورات، مما يجعل من الصعب استهدافها.

باعت روسيا بطارية من صواريخ SA-17 إلى سوريا في عام 2007 بعد أن شنت إسرائيل غارة جوية على مفاعل نووي سوري غير مكتمل. قدمت موسكو مرة أخرى صواريخ SA-17 لدمشق في عام 2015، مما دفع المحللين إلى استنتاج أن سوريا كانت المصدر الأكثر ترجيحًا لمخزون حزب الله الحالي. في كانةن الثاني 2013، استهدفت الضربات الجوية الإسرائيلية قافلة صواريخ SA-17 كانت في طريقها من سوريا إلى لبنان. يُعتقد أيضًا أن المقاتلين الإسرائيليين نفذوا عدة ضربات ضد قوافل SA-17 في أواخر عام 2015. وتعتبر إسرائيل SA-17 أحد أهم التهديدات التي تواجهها من حزب الله.

8) Pantsyr-S1 (NATO: SA-22 Greyhound)

SA-22 هو نظام دفاع جوي قصير إلى متوسط المدى طورته روسيا في التسعينيات ليحل محل SA-19 Grison الأقدم. صُممت SA-22 كسلاح دفاعي نقطي، مع صواريخ من طراز 12 57E6 أو 9M335 اعتراضية قادرة على الاشتباك مع أهداف في نطاقات تتراوح بين 1.2 و20 كم، على ارتفاع أقصى يصل إلى 15 كم.

يبلغ طول كلا النوعين من الصواريخ 3.2 مترًا ويستخدم رأسًا حربيًا شديد الانفجار (HE) يبلغ وزنه 20 كجم. وتحمل المركبة أيضًا رادارًا ومدفعين مضادين للطائرات عيار 30 ملم.

من المحتمل أن تكون إيران أو سوريا قد زودتا حزب الله بهذا النظام. باعت روسيا سوريا 850 وحدة Pantsyr-S1E في عام 2008 و36 وحدة من Pantsyr-S1E في عام 2009. كما باعت روسيا إيران 10 وحدات من Pantsyr-S1 في وقت غير معروف. في اجتماع للأمم المتحدة في عام 2015، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بنقل صواريخ SA-22 إلى حزب الله. ومع ذلك، فإن إسرائيل لم تثبت هذه الادعاءات.


المصدر: missile threat

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور