الأحد 14 آب , 2022 02:39

كتاب: الاستراتيجية والتكتيك في فن علم الحرب

فن علم الحرب

تكاد تخلو المكتبة العربية، من الكتب التي تتناول موضوع الحروب العربية أو الفتوحات الإسلامية الأولى. فمعظم ما فيها من كتب، يركّز إمّا على الحروب القديمة، وصولاً الى الحروب ما بعد اكتشاف البارود، ومروراً بالحربين العالميتين، وانتهاءً بالحروب ما بعدهما.

فلم تستعرض أغلبية هذه الكتب، التجربة العربية والإسلامية في فن الحرب، وهذا ما يحاول المفكر العربي والفلسطيني منير شفيق سدّه في كتابه "الإستراتيجية والتكتيك في فن علم الحرب".

وقد اعتبر شفيق، أن دراسة الحرب وفهمها مسألة حيوية ليس بالنسبة للمختصين العسكريين فحسب، بل أيضا بالنسبة للمثقفين والصحفيين والسياسيين والفنيين والعلماء والمناضلين والجماهير. وفق اعتبار أن الحرب ومسائلها، أصبحت تعتمد اليوم أكثر على الجهد الجماعي للأمة، لتنوع واختلاف ساحاتها. ويضيف بأن الثقافة العسكرية أو دراسة قواعد فن الحرب لم يقصد بها، التدريبات أو التمرينات العسكرية على فك السلاح وإطلاق النار والاصطفاف في الطابور، انما يقصد من ذلك دراسة الموضوع على أعلى مستوى الإستراتيجية والعمليات والتكتيك.

فهذا الكتاب يقدم للقارئ العربي القوانين الأساسية والتاريخ وتطور الحرب وعلوم الحرب، كما يستعرض تجارب حروب عربية وإسلامية، قديمة ومعاصرة. وقد أفرد مساحة مهمة من كتابه أيضاً، لتجارب وحروب حركات المقاومة في لبنان وفلسطين.

لتحميل الكتاب


الكاتب: غرفة التحرير



دول ومناطق


روزنامة المحور