الأربعاء 18 كانون الثاني , 2023 12:17

فورين أفيرز لا تتوقع عودة سريعة لاستقرار الأسعار

رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي جيريمي باول

إذا كانت الفائدة المتوقعة للشركات من خفض التضخم المعتدل لا تفوق في الواقع تكلفة القيام بذلك، كما يوحي الأداء التاريخي لمؤشرات البورصة في الأسواق الناشئة، فلماذا إذن نحاول؟ هناك إجابتان على هذا السؤال تحدثت عنهما مجلة فورين أفيرز في مقال تحت عنوان: الحرب الطويلة على التضخم.. لا تتوقع عودة سريعة إلى استقرار الأسعار. الجواب الأول هو أن البديل أسوأ، أما الثاني هو أن سوق الأوراق المالية على الرغم من أهميتها ليس هو الاقتصاد.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

المستثمرون لا يستمعون. حتى في خضم تقلب السوق الشديد في عام 2022، بعد أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أنه سيتخذ نهجًا أكثر تشددًا لمحاربة التضخم، استمرت الأسواق المالية في إنكار الواقع الاقتصادي. في الولايات المتحدة على وجه الخصوص، قام المستثمرون بتفاؤل بمسح التصريحات العامة لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول بحثًا عن إشارات على أن الاقتصاد قد تحمل ما يكفي من الألم لإعادة التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المائة. مرارا وتكرارا، أصيبوا بخيبة أمل.

في 13 ديسمبر 2022، استقبلت الأسواق تقارير تباطؤ التضخم بالنشوة. لكن في اليوم التالي، وسط تداول متقلب وانخفاض أسعار الأسهم، أكد بنك الاحتياطي الفيدرالي التزامه بتشديد السياسة النقدية الأمريكية وأعلن تصويته بالإجماع على رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية. كانت هذه الزيادة أقل حدة من الارتفاعات السابقة، لكن الأسواق مع ذلك سجلت خيبة أمل واضحة من تصريح باول بأن ارتفاع أسعار الفائدة سيكون ضروريًا لبعض الوقت وأن الزيادات الإضافية مرجحة.

لم يكن هناك ما يثير الدهشة في تصريح باول. ما يبدو أن متداولي وول ستريت لا يفهمونه بشأن دافع بنك الاحتياطي الفيدرالي لهزيمة التضخم يمكن استخلاصه من جبال البيانات من الأسواق نفسها - على وجه التحديد، أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة والنامية. كان على هذه الأسواق أن تتعامل مع الجهود السابقة لهزيمة التضخم، وأداؤها خلال معظم النصف الثاني من القرن العشرين يشير إلى ما يبدو أن المستثمرين غير مستعدين لسماعه: أن المزيد من الألم يلوح في الأفق.

العودة إلى السبعينيات

عند رسم أوجه تشابه تاريخية مع المعركة الحالية ضد التضخم، نظر المحللون في أغلب الأحيان إلى الإجراءات التي اتخذها الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بول فولكر ردًا على التضخم المرتفع في السبعينيات وأوائل الثمانينيات. لتحقيق الحد من التضخم، دفع فولكر البلاد مرتين إلى الركود بين عامي 1979 و 1982، مما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة إلى أكثر من 10 في المائة قبل أن ينجح أخيرًا في خفض التضخم إلى المستويات المنخفضة المكونة من رقم واحد التي تمتعت بها الولايات المتحدة على مدار الأربعين عامًا التالية تقريبًا. يفضل المستثمرون ومراقبو السوق اليوم استبعاد هذا التشابه الكئيب، على أمل أن الأمور هذه المرة ستكون مختلفة.

 

لكن كفاح فولكر المؤلم والممتد ضد التضخم المكون من رقمين لم يكن غير معتاد. في الواقع، كان هذا هو المعيار - جزء من ظاهرة أوسع ومتكررة، حيث كافحت الدول في جميع أنحاء العالم النامي لخفض التضخم وسن إصلاحات اقتصادية أخرى لمعالجة ما يسمى بأزمة ديون العالم الثالث. هذه الأزمة، التي بدأت في عام 1982، شهدت المكسيك وأكثر من اثنتي عشرة دولة أخرى تعلن أنها لم تعد قادرة على تحمل خدمة ديونها. لترويض التضخم وإعادة اقتصاداتهم إلى المسار الصحيح، اضطروا إلى رفع أسعار الفائدة، وتقليص عجزهم المالي، وتنفيذ بعض الإصلاحات التي اقترحها وزير الخزانة الأمريكي آنذاك جيمس بيكر في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي عام 1985.

إن موجات التضخم الحالية في هذه الاقتصادات الثلاثة، والفترات السابقة من التضخم في الأسواق الناشئة، لها أصول موازية: عجز مالي كبير مدفوع بالإنفاق. تشمل أوجه التشابه الأخرى سياق الحروب الخارجية، وارتفاع أسعار النفط، والصدمات الأخرى. علاوة على ذلك، نظرًا لأن البلدان النامية المعنية قد تداولت أسواق الأسهم علنًا - وهو تشابه آخر مع الاقتصادات المتقدمة اليوم - فإن الأداء التاريخي لأسواق الأوراق المالية لديها يحتوي على تلميحات مفيدة حول ما قد يحمله المستقبل للولايات المتحدة. إن 56 محاولة للحد من التضخم المعتدل في البلدان النامية بين عامي 1973 و 1994 تتحدث أكثر عن اللحظة الاقتصادية الحالية من حلقة فولكر الوحيدة للتضخم.

تؤدي سياسات إبطال التضخم إلى الآلام قصيرة المدى لارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض الأرباح التي يجب على الاقتصادات تحملها لجني المكاسب طويلة الأجل التي تأتي من انخفاض التضخم. على عكس المؤشرات المتأخرة مثل النمو والبطالة - وكلاهما قد يعاني بشدة على المدى القصير نتيجة لسياسات خفض التضخم ولكن لا يمكن قياسه إلا بعد وقوع الحقيقة - فإن سوق الأسهم يتطلع إلى المستقبل، وهو مؤشر رئيسي للمستقبل. إذا كانت الفوائد المتوقعة طويلة الأجل للتضخم المنخفض للشركات المتداولة علنًا تفوق التكاليف قصيرة المدى لسياسات الحد من التضخم، فيجب على المستثمرين رفع قيمة مؤشر أسعار الأسهم الإجمالي لبلد ما عندما يعلن المسؤولون الحكوميون بدء برنامج موثوق للتضخم. .

لكن هذا لم يحدث في البلدان النامية. وعلى الرغم من أن الفوائد التي تعود على الشركات من انخفاض معدلات التضخم كبيرة، مما يوفر بيئة تخطيط أكثر استقرارًا مصحوبة بمكاسب إنتاجية ومكاسب أكثر قابلية للتنبؤ، فإن أسواق الأوراق المالية في البلدان النامية لم تستجب بشكل إيجابي للإعلانات الخاصة ببرامج الحد من التضخم. على العكس من ذلك، فقد استجابوا بمتوسط عائد تراكمي عبر 56 برنامجًا من سالب 24 في المائة، مما يشير إلى أن الألم الاقتصادي الأكبر كان ضروريًا لتقليل التضخم المكون من رقمين إلى خانة واحدة.

 

بالنظر إلى التقلبات الأخيرة في الأسواق المالية الأمريكية، قد لا تبدو التغيرات في أسعار الأسهم المؤشر الأكثر موثوقية للاقتصاد الأوسع. وكما قال الخبير الاقتصادي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بول صامويلسون، مازحًا، "توقعت سوق الأسهم 9 حالات ركود من أصل 5 فترات ركود". ولكن حتى روبرت شيلر، الحائز على جائزة نوبل لشكه في المحتوى المعلوماتي لأسعار الأسهم، جادل بأن "جزءًا كبيرًا من التقلبات في الأسواق المالية يمكن تبريره بالأخبار المتعلقة بالأرباح أو الأرباح المستقبلية". من المؤكد أن الإعلان عن برنامج موثوق لتخفيض التضخم سيحتوي على مثل هذه الأخبار ويؤدي إلى رد فعل السوق.

الألم الضروري

إذا كانت الفائدة المتوقعة للشركات من خفض التضخم المعتدل لا تفوق في الواقع تكلفة القيام بذلك، كما يوحي الأداء التاريخي لمؤشرات البورصة في الأسواق الناشئة، فلماذا إذن نحاول؟ هناك إجابتان على هذا السؤال.

أولاً، البديل أسوأ. تُظهر البيانات من الاقتصادات الناشئة أن التضخم المعتدل عادة لا يظل معتدلاً، ولكنه يميل إلى الارتفاع، ويصبح مزعجًا بشكل متزايد للنشاط الاقتصادي الإنتاجي ويؤدي إلى تآكل القوة الشرائية للناس العاديين.

السبب الثاني هو أن سوق الأوراق المالية، على الرغم من أهميتها، ليس هو الاقتصاد. يُظهر تاريخ الانخفاضات التي سببها التضخم في أسعار الأسهم في الأسواق الناشئة أنه في بعض الأحيان يتعين على السوق أن يدفع تكلفة إيصال المجتمع إلى مكان أفضل. لا توجد طريقة منخفضة التكلفة للانتقال من التضخم المعتدل، حيث بدأت الولايات المتحدة في يوليو 2022، إلى التضخم المنخفض. تتجاهل الأسواق الأمريكية حقيقة بسيطة: لا توجد طريقة غير مؤلمة لاستعادة استقرار الأسعار. عرف فولكر ذلك. يعرف ذلك باول أيضًا. وردا على الاقتراح القائل بأن الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يرفع هدفه للتضخم فوق 2٪، فقد صمد. وقال في كانون الأول (ديسمبر): "لن نفكر في ذلك تحت أي ظرف من الظروف". "سوف يتطلب الأمر المزيد من الأدلة بشكل كبير لتكون على ثقة من أن التضخم يسير على مسار هبوطي مستدام."

قد تستغرق الرحلة من التضخم المعتدل إلى المنخفض سنوات، كما تظهر تجربة تشيلي. بعد عقد من التقدم القليل نحو تحقيق أسعار مستقرة، في سبتمبر 1990 - مع تضخم سنوي يزيد عن 20 في المائة - أعلن البنك المركزي للبلاد أنه سيتبنى هدفًا رسميًا للتضخم السنوي وتشديد السياسة النقدية حسب الضرورة لتحقيق ذلك. كان الهدف الأول، الذي تم تحديده للفترة من ديسمبر 1990 إلى ديسمبر 1991، هو 15 إلى 20 في المائة، حيث قام البنك المركزي بتخفيض الهدف السنوي بمقدار 1.5 نقطة مئوية كل عام من 1991 إلى 2001. المصداقية على المحك، تمكن البنك المركزي التشيلي من خفض التضخم إلى 8.2 في المائة بحلول عام 1995 وإبقائه في خانة الآحاد حتى عام 2021.

في العالم النامي الأوسع، على الرغم من الانخفاضات في تقييمات سوق الأسهم بعد الإعلان عن برامج الحد من التضخم، شهدت البلدان التي لديها الانضباط لمواصلة المسار تحسنًا كبيرًا في أدائها الاقتصادي على المدى الطويل. في السنوات العشر التي أعقبت الانتقال الناجح لهذه البلدان من التضخم المعتدل إلى المنخفض، كان متوسط معدل النمو السنوي فيها أعلى بنسبة 1.5 في المائة تقريبًا مما كان عليه في فترة العشر سنوات السابقة.

البلدان التي استفادت من بيئتها الجديدة منخفضة التضخم لتنفيذ إصلاحات إضافية شهدت تحولًا اقتصاديًا أسرع. على سبيل المثال، شهدت الدول التي فتحت اقتصاداتها على التجارة الحرة (وكثير منها في إفريقيا) تسارع متوسط معدل النمو السنوي لعشر سنوات من 1.72 في المائة إلى 4.38 في المائة - وهي زيادة كبيرة لدرجة أنها تخفض الوقت الذي تستغرقه أكثر من النصف. لمضاعفة مستوى معيشة المواطن النموذجي.

من الصعب الجدال مع هذا النوع من النمو - النمو الذي أدى في أعقاب الأزمة المالية العالمية 2007-2008 إلى دعم الاقتصاد العالمي. على الرغم من آلام الركود والبطالة على المدى القصير، فإن خفض التضخم إلى مستويات منخفضة ومستقرة ويمكن التنبؤ بها ضروري للغاية للبلدان لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل. لا توجد أمثلة مضادة.

واصل التقدم

تتحرك أرقام التضخم في الولايات المتحدة في الاتجاه الصحيح، لكنها تظل أعلى من هدف 2٪ الذي يجب أن يضربه بنك الاحتياطي الفيدرالي لاستعادة استقرار الأسعار والحفاظ على مصداقيته. على الرغم من أن زيادة الأسعار الإضافية قد تعني انخفاضات إضافية في السوق الأمريكية، فمن الأفضل لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أن يتذكروا دروس الماضي عندما يجتمعون في فبراير. وبمجرد أن يصل الاحتياطي الفيدرالي إلى هدفه أخيرًا، يجب على المشرعين الأمريكيين بعد ذلك تنفيذ السياسات الاقتصادية المطلوبة لتعزيز الإنتاجية وتحقيق أقصى استفادة من استقرار الأسعار المتجدد.


المصدر: فورين أفيرز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور