الأربعاء 15 آذار , 2023 11:48

ستيفن والت: فلتستيقظ الإدارة الأمريكية!

صحف إيرانية

لايزال الاتفاق السعودي الإيراني الذي حصل مؤخراً، يحتلّ جزءاً كبيراً من المقالات التحليلية، لكبار خبراء العلاقات الدولية في العالم، ومنهم الدكتور الأمريكي "ستيفن والت"، الذي أعدّ مقالاً نشره موقع "فورين بوليسي -  Foreign Policy"، يحذّر فيه الإدارة الأمريكية بأن هذا الاتفاق هو صفقة كبيرة، وليس من قبيل المصادفة أن الصين توسطت فيه، داعياً واشنطن للاستيقاظ!

النص المترجم:

الانفراج بين المملكة العربية السعودية وإيران - حيث تلعب الصين دورًا تيسيريًا - ليس بالغ الأهمية مثل زيارة ريتشارد نيكسون للصين عام 1972، أو رحلة أنور السادات إلى القدس عام 1977، أو معاهدة مولوتوف-ريبنتروب لعام 1939. ومع ذلك، إذا تم الالتزام بالاتفاقية، فهي صفقة كبيرة جدًا. والأهم من ذلك، أنها دعوة للاستيقاظ لإدارة بايدن وبقية مؤسسة السياسة الخارجية للولايات المتحدة، لأنها تكشف عن العوائق المفروضة ذاتيًا والتي شلّت سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط لفترة طويلة. كما يسلط الضوء على كيف تحاول الصين تقديم نفسها كقوة من أجل السلام في العالم، وهي عباءة تخلت عنها الولايات المتحدة إلى حد كبير في السنوات الأخيرة.

كيف نجحت الصين في ذلك؟ كانت الجهود لخفض درجة الحرارة بين الرياض وطهران جارية لبعض الوقت، لكن الصين يمكن أن تتدخل وتساعد الطرفين على التوصل إلى اتفاق لأن صعودها الاقتصادي الدراماتيكي منحها دورًا متزايدًا في الشرق الأوسط. والأهم من ذلك، يمكن للصين أن تتوسط بين إيران والمملكة العربية السعودية لأنها تتمتع بعلاقات ودية تشبه الأعمال التجارية مع غالبية دول المنطقة. تقيم الصين علاقات دبلوماسية وتتعامل مع جميع الأطراف: مصر والسعودية وإسرائيل ودول الخليج وحتى بشار الأسد في سوريا. هذه هي الطريقة التي تعمل بها القوة العظمى على زيادة نفوذها إلى الحد الأقصى: فأنت توضح أنك على استعداد للعمل مع الآخرين إذا كانوا على استعداد للعمل معك، كما أن علاقاتك مع الآخرين تذكرهم بأن لديك خيارات أخرى أيضًا.

على النقيض من ذلك، تتمتع الولايات المتحدة "بعلاقات خاصة" مع بعض دول الشرق الأوسط وليس لها علاقة على الإطلاق مع دول أخرى، وبالأخص إيران. والنتيجة هي أن الدول العميلة مثل مصر أو إسرائيل أو المملكة العربية السعودية تأخذ دعم الولايات المتحدة كأمر مسلم به وتتعامل مع مخاوفها بازدراء مقنع، سواء كانت القضية حقوق الإنسان في مصر، أو الحرب السعودية في اليمن، أو حملة إسرائيل الطويلة والوحشية لاستعمار الضفة الغربية. في الوقت نفسه، فإن جهودنا غير المجدية في الغالب لعزل وإسقاط الجمهورية الإسلامية قد تركت واشنطن بلا قدرة أساسية على تشكيل تصورات إيران أو أفعالها أو مسارها الدبلوماسي. هذه السياسة - نتاج الجهود الدؤوبة للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (آيباك)، ومؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، وما إلى ذلك، وجهود الضغط الحكومية العربية الممولة تمويلًا جيدًا - قد تكون أوضح مثال على هدف خاص في الدبلوماسية الأمريكية المعاصرة. من خلال إثبات أن واشنطن لا تستطيع فعل الكثير لدفع السلام أو العدالة في المنطقة، فقد تركت المجال مفتوحًا على مصراعيه لبكين.

يبرز الاتفاق السعودي الإيراني أيضًا بُعدًا مهمًا للتنافس الصيني الأمريكي الناشئ: هل سينظر الآخرون إلى واشنطن أو بكين على أنها أفضل دليل لنظام عالمي في المستقبل؟

نظرًا للدور العالمي الضخم للولايات المتحدة منذ عام 1945، فقد اعتاد الأمريكيون على افتراض أن معظم الدول ستحذو حذونا، حتى عندما يكون لديهم تحفظات بشأن ما نقوم به. ترغب الصين في تغيير هذه المعادلة، ويعتبر تصوير نفسها على أنها مصدر أكثر احتمالية للسلام والاستقرار جزءًا أساسيًا من هذا الجهد.

كقاعدة عامة، تريد معظم الحكومات في العالم السلام، ولا يريدون دخول الغرباء في أعمالهم وإخبارهم بما يجب عليهم فعله. على مدار الثلاثين عامًا الماضية أو أكثر، أعلنت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا أنه يجب على الحكومات الأخرى تبني مجموعة من المبادئ الليبرالية (الانتخابات، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان، واقتصاديات السوق، من بين أمور أخرى) والانضمام إلى العديد من المؤسسات التي تقودها الولايات المتحدة. باختصار، كان تعريف الولايات المتحدة لـ "النظام العالمي" تعديليًا بطبيعته: ستوجه واشنطن العالم بأسره تدريجياً نحو مستقبل ليبرالي مزدهر وسلمي. استخدم الرؤساء الديمقراطيون والجمهوريون أدوات مختلفة لتحقيق هذا الهدف، واستخدموا أحيانًا القوة العسكرية للإطاحة بالديكتاتوريين وتسريع العملية.

لم تكن النتائج جيدة: احتلال مكلف، ودول فاشلة، وحركات إرهابية جديدة، وزيادة التعاون بين المستبدين، وكوارث إنسانية. يمكن للمرء أن يضيف الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا إلى القائمة، بقدر ما كان قرار روسيا بالهجوم جزئيًا على الأقل ردًا على جهود الولايات المتحدة حسنة النية ولكن غير المدروسة لضم أوكرانيا إلى الناتو. مهما كانت هذه الأهداف مرغوبة بشكل مجردة، فإن النتائج هي ما يهم، وكانت في الغالب كارثية.

اتخذت الصين نهجا مختلفا. لم تخض حربًا حقيقية منذ عام 1979، وأعلنت مرارًا التزامها بالسيادة الوطنية وعدم التدخل. من الواضح أن هذا الموقف يخدم المصلحة الذاتية، بقدر ما يحول دون انتقاد ممارسات الصين السيئة لحقوق الإنسان، والتزام الصين الخطابي بالسيادة لم يمنعها من تقديم مطالبات إقليمية غير مبررة أو الانخراط في اشتباكات حدودية في عدة أماكن. كما استجابت بكين بصرامة غير مبررة عند انتقادها واستخدمت نهجًا عدائيًا للدبلوماسية أثار استياءً ومقاومة متناميين. ولا ينبغي لأحد أن يفترض أن الصين لن تستخدم القوة أبدًا لتغيير الوضع الراهن إذا شعر قادتها أن احتمالات النجاح كبيرة بما فيه الكفاية.

ومع ذلك، فمن السهل أن نتخيل أن المستبدين في جميع أنحاء العالم أكثر ارتياحًا لنهج الصين من ميل الولايات المتحدة إلى الوعظ الأخلاقي المدجج بالسلاح. لا تزال الأنظمة الاستبدادية يفوق عدد الديمقراطيات، وهي فجوة تتزايد منذ أكثر من عقد. إذا كنت ديكتاتوراً فاسداً كان هدفك الأساسي البقاء في السلطة، فمنهجه تجاه النظام العالمي ستجد نهجاً أكثر ملاءمة؟

علاوة على ذلك، تدرك معظم البلدان حول العالم أن الحرب ضارة في الغالب للأعمال التجارية وتؤثر في كثير من الأحيان على مصالحها الخاصة. إنهم لا يريدون رؤية منافسة القوى العظمى تخرج عن السيطرة، لأنهم يعتقدون أن صدامًا صينيًا أمريكيًا سيكون له عواقب سلبية عليهم. كما يقول المثل الأفريقي القديم، "عندما تتقاتل الأفيال، يعاني العشب". لذلك، في العقود القادمة، ستفضل العديد من الدول الالتفاف حول أي قوة عظمى يبدو أنها من المرجح أن تعزز السلام والاستقرار والنظام. وبنفس المنطق، فإنهم سوف يميلون إلى إبعاد أنفسهم عن أي قوى عظمى يعتقدون أنها تزعج السلام.

لقد رأينا هذا الاتجاه من قبل. مع استعداد الولايات المتحدة لغزو العراق منذ أكثر من 20 عامًا، عارض حلفاؤها في ألمانيا وفرنسا تفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باستخدام القوة لأنهم اعتقدوا أن حربًا كبيرة في الشرق الأوسط ستؤدي في النهاية إلى ضربة قاضية وتؤذيهم (مثل، في الواقع، لقد فعلت). عندما تبني الصين جزرًا اصطناعية في بحر الصين الجنوبي وتحاول ترهيب تايوان باستعراض القوة، ينتبه جيرانها ويبتعدون عن الصين ويبدأون في التعاون بشكل أوثق مع بعضهم البعض ومع واشنطن. إذا نظر إليك الآخرون كجزء من المشكلة وليس كجزء من الحل، فمن المحتمل أن يتآكل موقفك الدبلوماسي.

الدرس الواضح لإدارة بايدن هو تكريس المزيد من الاهتمام لنزع فتيل التوترات، ومنع الحروب، وإنهاء الصراعات، بدلاً من تحديد نجاح السياسة الخارجية من خلال عدد الحروب التي نربحها، أو عدد الإرهابيين الذين نقتلهم، أو عدد الدول التي تحولنا إليها. إذا سمحت الولايات المتحدة للصين بتأسيس سمعة لكونها صانع سلام موثوق به، كقوة عظمى مستعدة للعيش والسماح بالعيش في علاقاتها مع الآخرين، فإن إقناع الآخرين بالوقوف معنا سيصبح صعبًا بشكل متزايد.

يعدّ انخفاض التوتر بين السعودية وإيران تطوراً إيجابياً يقلل من خطر حدوث صدام خطير في منطقة استراتيجية. وبالتالي، فإن هذا الانفراج الجديد يستحق الترحيب، حتى لو حصلت بكين على بعض الثناء. الرد المناسب من الولايات المتحدة هو عدم التحسر على النتيجة؛ هو إظهار أنه يمكن أن يفعل الكثير أو أكثر لخلق عالم أكثر سلاما.


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور