الأربعاء 12 نيسان , 2023 11:16

بلومبيرغ: ما جرى في اليمن هو اذلال لمحمد بن سلمان

الوفد السعودي في صنعاء

حملت زيارة السفير السعودي، محمد آل جابر، إلى صنعاء، عدداً من الدلالات، يتلخص أبرزها بأن الأهداف التي شُنّت لأجلها الحرب لم تتحقق. ويسأل موقع بلومبيرغ الأميركي: "ما الذي يمكن أن يأملوا المفاوضون في الحصول عليه؟ يبدو أن هدف بن سلمان المتمثل في إعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا هو حلم شبه منسي. وبدلاً من ذلك، تتصدر قائمة الطلبات السعودية منطقة عازلة بين البلدين، وحتى هذا ليس أكثر من ورقة تين، بالنظر إلى ترسانة الحوثيين المتزايدة من الصواريخ والطائرات بدون طيار".

النص المترجم:

لقد استغرق الأمر ثماني سنوات، وكلف أكثر من 200 ألف شخص، واستنزف خزينة عشرات المليارات من الدولارات، لكن محمد بن سلمان يأمل ألا يلاحظ أحد أن غزوته الأولى في السياسة الخارجية كانت فاشلة تمامًا. في الوقت الذي يسعى فيه إلى السلام مع مليشيا الحوثي في اليمن، يفضل ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي أن نولي اهتمامًا لمكانته المتزايدة كلاعب في الشؤون الدولية.

في الرواية السعودية للحكاية، يخرج الأمير فقط من تشابك بسيط، وهو الأفضل للتعامل مع الجغرافيا السياسية للقوى العظمى. لماذا يتشاجر مع المتمردين الشيعة على السيطرة على الجار الجنوبي الفقير للمملكة، في حين أنه يستطيع تطبيق نفسه على مسائل الاستيراد إلى جميع أنحاء العالم، مثل تحديد أسعار النفط والتلاعب بين الولايات المتحدة والصين وروسيا؟

تتقارب الرواية الصادرة عن الرياض مع تصور مشترك في دوائر السياسة الخارجية بواشنطن بأن محمد بن سلمان، يستجيب ببساطة، لأولويات السياسة الخارجية الأمريكية المتغيرة. نظرًا لأن تعاقب الرؤساء جعل من شأنهم تحرير الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، لم يعد بإمكان السعودية الاعتماد على المظلة الأمنية الأمريكية ويجب عليها اتخاذ ترتيبات بديلة، مثل الوصول إلى تسوية مع إيران والانسحاب من المستنقع في اليمن.

لكن هذا يتجاهل حقيقة أن الأمير، مثله مثل أي رئيس، مسؤول عن إضعاف العلاقات التي ربطت الرياض وواشنطن على مدى ثمانية عقود.

منذ صعوده إلى السلطة، والذي بدأ مع تولي والده العرش في عام 2015 ، أظهر محمد بن سلمان نفسه مرارًا وتكرارًا على أنه زعيم غير حكيم وشريك غير موثوق به. سلوكه المتهور، فكر في المعاملة الوحشية لخصومه في الداخل واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني، لنأخذ مثالين فقط -جعله يشتبه في عيون الأمريكيين قبل وقت طويل من مقتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي. ثم كان هناك صراعه الذي لا داعي له مع قطر، حليف مهم للولايات المتحدة، ومؤخراً، كان هناك تلاعبه بأسعار النفط ضد المصالح الاقتصادية الأمريكية.

كان لدى السعوديين سبب للشكوى: فالرئيس بايدن، على سبيل المثال، لم يساعد العلاقة من خلال التهديد بجعل الأمير منبوذا والسعي إلى حل وسط مع إيران. لكن الموقف الذي يجد محمد بن سلمان نفسه فيه اليوم هو إلى حد كبير من صنعه.

الإذلال في اليمن مثال جيد. كان محمد بن سلمان يبلغ من العمر 30 عامًا فقط وكان وزيرًا للدفاع عندما اختار التدخل في الحرب. كان هدفه منع قيام حكومة حوثية عبر الحدود الجنوبية للمملكة: فالميليشيا لها صلات بإيران، العدو التاريخي للمملكة. بقيادة تحالف عربي ضم الإمارات والبحرين ومصر، كان محمد بن سلمان يأمل في تعزيز الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وهزيمة الحوثيين.

أعطيت العمليات العسكرية للتحالف أسماء كبيرة - "عاصفة الحزم" و"استعادة الأمل" - وكان محمد بن سلمان واثقًا من إمكانية تحقيق أهدافهم في غضون أشهر، وبقليل جدًا من الجنود على الأرض. سيتم عزل الحوثيين بفعل حصار بحري وقصفهم من الجو لإخضاعهم. قدمت الولايات المتحدة دعمًا استخباراتيًا ولوجستيًا، بالإضافة إلى أنظمة أسلحة للسعوديين والإماراتيين.

كان الهدف الأكبر لمحمد بن سلمان هو افتتاح حقبة من السياسة الخارجية السعودية القوية، الموجهة بشكل أساسي إلى إيران. رأى الأمير أن أسلافه كانوا حذرين للغاية، لدرجة الجبن، في تعاملهم مع العدو القديم. سيُظهر الرجل الجديد في الرياض للثيوقراطيين في طهران أن تهديداتهم بالوكالة ستقابل رداً قوياً.

ومع ذلك، لم يكن الأمر كذلك. في غضون عامين، أصبح من الواضح أن القوة الجوية لن تهزم الحوثيين. مع استمرار الحرب، أصبح اليمن ما أطلق عليه برنامج الغذاء العالمي أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث قتل مئات الآلاف من المدنيين وشرد الملايين. لكن الميليشيا ظلت قوية.

وبدلاً من تحذير إيران، أدى الصراع إلى تعميق مشاركة الجمهورية الإسلامية. بفضل إمدادات الصواريخ والطائرات بدون طيار من طهران، طور الحوثيون تهديدًا جويًا خاصًا بهم، قادرًا على ضرب عمق الأراضي السعودية وإلحاق الضرر بالبنية التحتية النفطية.

بعد الهجمات على منشآت الإنتاج السعودية في خريف عام 2019، تسببت في توقف ما يقرب من 5٪ من إمدادات النفط العالمية وتسببت في ارتفاع الأسعار، كان محمد بن سلمان على استعداد للتدخل. لكن الحوثيين، كانت لهم اليد العليا ولم يكونوا مستعدين للتراجع. لقد وافقوا فقط على وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة العام الماضي.

بحلول ذلك الوقت، كان محمد بن سلمان يبكي عمه. بوساطة عراقية، بدأ السعوديون محادثات مع الإيرانيين، بهدف إنهاء تجميدهم الدبلوماسي لمدة سبع سنوات. في الشهر الماضي، أعلن الجانبان عن اتفاق لتطبيع العلاقات. لقد فاجأ التقارب الولايات المتحدة: فوفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن إدارة بايدن قد صدمت بسبب اتفاق الرياض مع طهران.

الصفقة انتصار كبير لإيران، وبالتالي وكيلها اليمني. من أجل حسن التدبير، أشارت الرياض أيضًا إلى استعدادها للتصالح مع عملاء آخرين لطهران: الديكتاتور السوري بشار الأسد.

بصراحة، كان على المفاوضين السعوديين الذهاب إلى صنعاء للمطالبة بشروط لإنهاء مشاركة المملكة. ما الذي يمكن أن يأملوا في الحصول عليه؟ يبدو أن هدف محمد بن سلمان المتمثل في إعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا هو حلم شبه منسي. وبدلاً من ذلك، تتصدر قائمة الطلبات السعودية منطقة عازلة بين البلدين، وحتى هذا ليس أكثر من ورقة تين، بالنظر إلى ترسانة الحوثيين المتزايدة من الصواريخ والطائرات بدون طيار.

بغض النظر عن الطريقة التي يخرجونها في الرياض، فهذا إذلال لمحمد بن سلمان. والأمير لا يلوم إلا نفسه.


المصدر: بلومبرغ




روزنامة المحور