الأربعاء 10 أيار , 2023 03:59

كيف يهدد إنقسام الجيش الاسرائيلي أمن الكيان؟

جيش الاحتلال الاسرائيلي

أتت جولة التصعيد الحالية بين كيان الاحتلال وفصائل المقاومة التي بدأت بردها على العدوان الأخير على قطاع غزة، توازياً مع انقسام إسرائيلي داخلي حاد، كان الجيش أحد أبرز أركانه بعيد اعلان الآلاف من الجنود اعتكافهم عن حضور التدريبات او المشاركة بأي عمليات. وبحسب مجلة فورين افيرز انه "من المحتمل أن يضر الاحتجاج بأمن إسرائيل من خلال إرسال إشارات لخصوم الدولة إلى أن جيشها ومجتمعها منقسمان وضعفاء".

النص المترجم:

في اذار/ مارس، أرسل الآلاف من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي رسائل صادمة عبر البلاد عندما أعلنوا أنهم لن يحضروا بعد الآن للتدريب والمشاركة في العمليات إذا لم يتخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن خطط إصلاح النظام القضائي في البلاد. من شأن أحد الإجراءات المقترحة أن يخمد فعلياً إشراف المحكمة العليا الإسرائيلية على الحكومة والقوانين التي تمررها. الانتقاد الصريح من جنود الاحتياط كان عاملاً رئيسياً في قرار نتنياهو تجميد الإصلاح بشكل مؤقت. لكن التوترات حولها لم تهدأ، ولم تحرز مبادرة وساطة بقيادة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ تقدمًا يُذكر في حل النزاع.

في إسرائيل، حيث تعتبر الخدمة العسكرية واجبًا مدنيًا وطقوس مرور، فإن معارضة جنود الاحتياط لها أهمية رمزية عميقة. كما أن لها تداعيات عسكرية عملية، خاصة وأن العديد من جنود الاحتياط المعنيين ينتمون إلى القوات الجوية وهم محوريون في عمليات الجيش الإسرائيلي المستمرة في سوريا وأماكن أخرى على طول حدود إسرائيل. حتى الآن، استمر جنود الاحتياط في الظهور في الخدمة. لكن ما دام الصراع على الإصلاح مستمراً، فإن احتمال المعارضة في المستقبل مستمر.

وفقًا للمعايير التقليدية للعلاقات المدنية العسكرية الديمقراطية، فإن تهديدات جنود الاحتياط برفض الخدمة يجب إدانتها على نطاق واسع. لكن هذه ليست لحظة عادية في تاريخ إسرائيل. يعتقد قطاع عريض من المجتمع أن الإصلاح المخطط للحكومة يمثل تهديدًا وجوديًا للديمقراطية الإسرائيلية. يمثل هذا معضلة مربكة لجنود الاحتياط. يتطلب الحفاظ على ديمقراطية سليمة امتناع الضباط العسكريين عن التدخل في السياسة. في الوقت نفسه، فإن الوقوف بشكل سلبي بينما يقوم القادة المنتخبون بتفكيك الديمقراطية يتعارض بشكل أساسي مع التزام الضابط بدعم تلك الديمقراطية والدفاع عنها. في ظل هذه الظروف، فإن رد فعل جنود الاحتياط مفهوم - وربما حتى مبرر. ومع ذلك، فإن هذا المعارضة يشكل مخاطر طويلة الأجل على العلاقات المدنية العسكرية لإسرائيل وربما على أمنها القومي.

يلعب جنود الاحتياط دورًا فريدًا في الجيش والمجتمع في البلاد. على عكس الولايات المتحدة، حيث تختار شريحة صغيرة فقط من السكان التجنيد، يتم تجنيد جميع الإسرائيليين - باستثناء المواطنين العرب ومعظم اليهود المتدينين - تلقائيًا في جيش الدفاع الإسرائيلي في سن 18، مع النساء يخدم لمدة عامين والرجال ما يقرب من ثلاثة. عندما يكملون خدمتهم، يدخلون الاحتياطيات ويكونون عرضة للاستدعاء للتدريب، وإذا لزم الأمر، للعمليات العسكرية.

من الناحية العملية، لا يشارك سوى جزء ضئيل من الإسرائيليين - ما يزيد قليلاً عن واحد في المائة من السكان - في التدريبات والبعثات الاحتياطية العادية. لكن أولئك الذين يفعلون ذلك هم أساسيون لقدرة الجيش الإسرائيلي على العمل. الجيش الدائم لإسرائيل صغير نسبيًا، لذلك لا غنى عن جنود الاحتياط لملء الرتب في حالة نشوب حرب واسعة النطاق. في سلاح الجو، حتى العمليات المحدودة، مثل الضربات الإسرائيلية المتكررة ضد وكلاء إيران في سوريا، تعتمد على جنود الاحتياط الذين يتطوعون للخدمة الفعلية. وينطبق الشيء نفسه على بعض القوات الخاصة وأجزاء من جهاز المخابرات. هؤلاء المواطنون الجنود يحظون بالاحترام والهيبة خارج نطاق الجيش. إن تهديدهم برفض الخدمة يحمل وزنًا رمزيًا كبيرًا، ناهيك عن تداعيات الأمن القومي للطائرات المقاتلة المتوقفة عن العمل أو أعضاء القوات الخاصة الذين يرفضون المهام.

تحدث جنود الاحتياط ضد الحكومة الإسرائيلية من قبل. في عام 2003، أدان أكثر من عشرين طيارًا احتياطيًا في القوات الجوية علانية الخسائر المدنية في الغارات الجوية للجيش الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة. بعد أن خاضت إسرائيل الحرب ضد حزب الله في لبنان عام 2006، انتقد بعض جنود الاحتياط الحكومة على تعاملها مع الصراع. لكن الاضطرابات الأخيرة لم يسبق لها مثيل. كانت الاحتجاجات السابقة صغيرة نسبيًا. هذه المرة، يبلغ عدد المعارضين بالآلاف وهم أكثر تنظيماً بكثير. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهديد بالضرب إلى شل وحدات بأكملها.

مسألة مبدأ

ليس من المستغرب أن يشعر معسكر نتنياهو بالقلق من هذا التراجع. واتهم وزير المالية في البلاد جنود الاحتياط بشن "تمرد" عسكري ضد الحكومة، وقالت صحيفة يمينية إن معارضة جنود الاحتياط "قريبة جدًا من التعريف الكتابي للانقلاب العسكري". في المقابل، امتنع هيرزي هاليفي، رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي وأعلى مسؤول عسكري فيها، عن مثل هذه المبالغة. التقى هاليفي بمجموعات من جنود الاحتياط، وذكرهم بواجبهم في الخدمة، ودعا إلى الوحدة، وشدد على أهمية الابتعاد عن السياسة. لكنه لم يشجبهم أو ينددوا بأفعالهم بشكل مباشر. لهذا، وصفه النقاد المؤيدون لنتنياهو بأنه "عار".

في الأوقات العادية، ستكون الحكومة محقة في إدانة التدخل العسكري غير المبرر في الشؤون المدنية. حتى في إسرائيل، حيث يتحدث الجنود بانتظام في الصحافة، فإن القوات المسلحة لا تملي قوانين وسياسات الدولة. تقع هذه المسؤولية على عاتق المواطنين والقادة السياسيين الذين ينتخبونهم لخدمتهم. لكن الظروف الحالية تعقد هذا التقييم. قد لا يكون لإسرائيل دستور مكتوب يمكن لجنود الاحتياط أن يتعهدوا بالولاء له، لكن قرارهم بالخدمة مع ذلك يعكس إحساسًا عميقًا بالواجب تجاه مؤسساتها الديمقراطية. هجوم نتنياهو على القضاء يتحدى المبادئ الأساسية لتلك الخدمة. من وجهة نظرهم، فإن أخذ فأس لفصل السلطات هو انتهاك للميثاق الاجتماعي الذي وافقوا بموجبه على الخدمة.

وهذا يفسر سبب اعتقاد العديد من جنود الاحتياط أن موقفهم يتجاوز السياسات الحزبية والخلافات السياسية. في تصريحات عامة، أكدوا على خدمتهم في ظل حكومات مختلفة المشارب وفي مهام عسكرية اختلفوا معها شخصيًا. بدلاً من الاعتراض على نظام معين أو سياسة حكومية، فإنهم ينحازون إلى جانب في معركة حول مصير الديمقراطية الليبرالية نفسها. وكما عبرت رسالة مفتوحة من جنود الاحتياط في أجهزة المخابرات، لا فائدة من خدمة " غيرت من جانب واحد شروط الاتفاقية الأساسية مع مواطنيها". ودعت رسالة أخرى، صاغتها أطقم الغواصات الاحتياطية، نتنياهو إلى "رفع يده عن الديمقراطية الإسرائيلية"، لأن "أي ضرر يلحق بها سيكون مدمرا ولا رجعة فيه".

كما يشعر بعض جنود الاحتياط بالقلق من أن تقويض الضوابط القضائية على السلطة التنفيذية يمكن أن يفسد عملية صنع القرار للتخطيط العسكري. وهذا، بدوره، قد يسهل على الحكومة إرسالهم في مهام لا تتعلق بالأمن القومي ولكن بأجندة سياسية محلية خاصة بها، وربما يعرضهم لإجراءات جنائية بموجب القانون الدولي. إن عدم رغبة الحكومة في إعادة النظر في الإصلاح الشامل أو التنازل عن بعض مكوناتها الأكثر إثارة للجدل قد زاد من حدة تلك المخاوف.

الوعد والتعطيل

لسوء حظ نتنياهو، فإن خياراته لإسكات المنتقدين في الجيش محدودة. كرئيس للوزراء، فهو ليس القائد العام، لأن القانون الإسرائيلي يُخضع الجيش لوزير الدفاع، وفي نهاية المطاف لمجلس الوزراء ككل. يمكن لنتنياهو، بالطبع، إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت - وأعلن بالفعل أنه كان يفعل ذلك في أواخر مارس، بعد أن دعا غالانت إلى تسوية مع معارضي الإصلاح القضائي. لكن بعد احتجاج شعبي، تراجع نتنياهو، وبقي جالانت في منصبه. يمكن لنتنياهو أيضًا أن يحاول استبدال هاليفي برئيس أكثر مرونة لهيئة الأركان العامة، لكن القيام بذلك سيكون مشحونًا قانونيًا وسياسيًا ومن المحتمل أن يتسبب في غضب عام أكثر من إقالته الفاشلة لجالانت.

بالإضافة إلى تعزيز الانقسامات داخل الجيش، يشكل الصراع الحالي أيضًا خطرًا على السيطرة المدنية على القوات المسلحة. في الديمقراطيات، لا يحق للأفراد العسكريين اختيار الاتجاه الذي ستتخذه الدولة واختياره. القادة المنتخبون هم من يتخذون تلك القرارات، والأمر متروك للجيش ليصطفوا وينفذوها. بالطبع، هذا يفترض وجود ديمقراطية ليبرالية فاعلة، وليس دولة مجوفة لا تخضع للمساءلة بشكل متزايد من قبل شعبها. إذا نجت إسرائيل من العاصفة الحالية، فإن تصرفات الاحتياط يمكن أن تشكل سابقة مقلقة. كما أشار عالم الاجتماع الإسرائيلي ياغيل ليفي، يمكن لجنود الاحتياط اليمينيين أو أفراد الخدمة الفعلية أن يعرقلوا جهود الحكومة المستقبلية لإعادة الأراضي للفلسطينيين - والإشارة إلى تطورات اليوم لتبرير مثل هذا التدخل.

أخيرًا، من المحتمل أن يضر الاحتجاج بأمن إسرائيل من خلال إرسال إشارات لخصوم الدولة إلى أن جيشها ومجتمعها منقسمان وضعفاء. في الأسابيع الأخيرة، شهدت إسرائيل زيادة طفيفة في الهجمات على أراضيها، بما في ذلك قصف صاروخي من قبل مسلحين موجودين في غزة ولبنان وسوريا. أعرب كل من منتقدي الحكومة ومؤيديها عن قلقهم من أن تصورات ضعف إسرائيل قد شجعت خصومها على اختبار قدرة الدولة الرادعة - على الرغم من أن لديهم صيغًا مختلفة لمن يتحمل المسؤولية عن هذا الوضع.

في الوقت الحالي، لا تزال إسرائيل في خضم الجدل. ما قد يبدو عليه الحل الوسط بشأن الإصلاح القضائي غير واضح، وقد تواجه الحكومة مزيدًا من المقاومة من قبل الاحتياطيات. مهما كانت النتيجة، فقد اهتزت العلاقات المدنية العسكرية للبلاد بشدة.


المصدر: فورين افيرز




روزنامة المحور