الثلاثاء 23 أيار , 2023 01:15

5252: الوحدة التي اغتالت القادة في غزّة

الوحدة 5252 في جيش الاحتلال

انتشرت خلال العدوان الإسرائيلي  الأخير على قطاع غزّة في التاسع من شهر أيار مايو الجاري، الذي أطلق عليه جيش الاحتلال اسم "الدرع والسهم"، فيما أسمتها المقاومة الفلسطينية "معركة ثأر الأحرار"، صور لآثار استهداف الجيش للشقق السكنية التي استهدف فيها قادة المقاومة الفلسطينية. بيّنت الصور أجنحة  قنابل من نوع GBU-39B، أطلقها الاحتلال عبر الطائرات المسيرة الهجومية. ما يشير الى تفعيل الاحتلال لوحدة تسمى 5252 ضمن تشكيلات جيشه. فما هي هذه الوحدة؟ وما طبيعة عملها ومهامها؟

إن الوحدة 5252، هي وحدة الطائرات المسيرة الهجومية. وهي تشكيل متخصص في مهام المساعدة والهجوم ". وعزّز جيش الاحتلال ومسؤوليه هذه الوحدة في السنوات الأخيرة من أجل تنفيذ الاغتيالات في قطاع غزّة. اذ افتتح الجيش، في شهر تموز / يوليو من العام 2022، سربًا جديدًا للطائرات بدون طيار في قاعدة القوات الجوية في "حاصور" (شمال فلسطين المحتلّة)، والتي تشغل طائرة "نيتوز" بدون طيار، كجزء من توسيع عمل الوحدة.

وقد اغتال كيان الاحتلال في فترة أقل من سنة (آب / أغسطس 2022 – أيار / مايو 2023) 8 قادة من المجلس العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين (تيسير الجعبري، خالد منصور، جهاد الغنام، خليل البهتيني، طارق عز الدين، علي غالي، أحمد أبو دقة، إياد الحسني).

سلاح المدفعية

تعتبر 5252 من بين وحدة النخبة في سلاح المدفعية الاحتلال الذي يقوم بتشغيل 5 أنظمة قتال مختلفة:

_ تشغيل المدافع المتحركة.

_ تشغيل المنصات الصاروخية.

_ تشغيل القطع غير المأهولة مثل "هرميس 450" و"سكاي لارك".

_ تشغيل أجهزة التوجيه الدقيق وتحديد الأهداف في أرض الميدان.

_ تشغيل توجيه الذخائر ذات التوجيه الدقيق.  

تأسيس الوحدة 5252 تحت الرقابة العسكرية

تأسست الوحدة 5252 عام 2000، وتزعم شعار "في كل مكان ومن كل مكان". الا أنّ جيش الاحتلال لم يعلن عنها بشكل رسمي الا عام 2022، على الرغم من أنه ومنذ ذلك التاريخ، شارك الوحدة في العديد من المهام التشغيلية للجيش. وكانت الرقابة العسكرية في الكيان قد منعت الحديث عن الطائرات المسيرة المسلحة التي يمتلكها الجيش. لسنوات لم يصرح الجيش علنًا، بأنه يستخدم الطائرات المسيرة المسلحة. وبفعل الرقابة تمت ملاحقة الصحافيين "الإسرائيليين" الذين حاولوا الحديث عن الطائرات المسيرة أو كشف بعض التفاصيل عنها.

يكون قائد هذه الوحدة، ضابط برتبة مقدّم، ويقع مقرها في قاعدة "بلماخيم" التابعة لسلاح الجو. تتنوع مهمات الوحدة بين:

_ الربط الفيزيائي بين قوات البر.

_ تحقيق التعاون بين الذراع البرية والقوات الجوية للاحتلال، من أجل تنفيذ الهجمات والاغتيالات.

_ توفير تصورٍ جويٍ محدّث في الليل والنهار تساعد ذلك القوات البرية للاحتلال.

_ وضع علامات بالليزر على الأهداف، وتوجيه الليزر باتجاه الأهداف في إطار التعاون مع القوات البرية.

_ المشاركة بشكل فعّال في مناورات ذراع البر.

يتجنّد الجندي في الوحدة 5252 بعد خضوعه لمسار تخصصي في: الطيران، البحرية، قيادة طواقم القتال البحرية، الغوص، ومهام خاصة أخرى. وشرط أن لا تقل مدّة الخدمة في إحدى هذه الفروع عن العامين و8 أشهر.

معركة وحدة الساحات

برز دور الوحدة 5252 في معركة "وحدة الساحات أي العدوان الذي أطلق عليه الاحتلال اسم "بزوغ الفجر". وحينها نفذت الطائرات بدون طيار أكثر من 2000 ساعة طيران في حوالي 100 طلعة جوية خلال المعركة التي استمرت 66 ساعة. وقبلها نفّذت هذه الوحدة العديد من مهام الاستخبارات وجمع المعلومات. وقد اعترف آنذاك مسؤولون عسكريون بأنّ "أسطولا تابعا لسلاح الجو الإسرائيلي والمكون من طائرات مسيرة مسلحة وطائرات مسيرة استطلاعية كان جزءا لا يتجزأ من الجولة القتالية".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور