الأحد 28 أيار , 2023 11:33

سباق التسلح بين الصين والهند وباكستان

التسلح في الصين

يلخّص هذا المقال في مجلة فورين أفيرز كتاب آشلي تيليس تحت عنوان "ضرب عدم التماثل" الذي يقيًم الآثار المترتبة على تصرفات بكين من وجهة نظر المنافسات بين القوى النووية الثلاث في جنوب آسيا: الصين والهند وباكستان. ويؤكد كاتب المقال أنّ هذا الكتاب يجب أن يقرأه كبار القادة السياسيين والعسكريين، لفهم سباق التسلح الناشئ بين الصين والهند وباكستان.

تتمتع الصين وباكستان بعلاقة طويلة ووثيقة، مبنية جزئيًا على نظرتهما المتبادلة للهند كمنافس. تجد الهند نفسها محصورة بين هاتين القوتين المعاديتين في كثير من الأحيان. ولكن على الرغم من تاريخ من الحروب والصراع المستمر منخفض الدرجة بين الهند وخصميها، تم تجنب حرب عامة منذ أن أصبحت الهند وباكستان قوتين نوويتين قبل ربع قرن. وعلاوة على ذلك، لم تجد البلدان الثلاثة نفسها عالقة في سباق تسلح نووي. حتى وقت قريب، كانوا ينظرون إلى أسلحتهم النووية في المقام الأول على أنها أدوات سياسية، وليس كأدوات للقتال الفعلي في الحرب. وتبنى الثلاثة موقفا نوويا "الحد الأدنى من الردع"، وحافظوا على أقل عدد من الأسلحة النووية اللازمة لإلحاق أضرار غير مقبولة بالمدن الرئيسية لخصومهم حتى بعد تعرضهم لهجوم نووي.

يصف تيليس المعتقدات الراسخة بين كبار المسؤولين الأمنيين في الصين والهند وباكستان بأن مواقفهم النووية غير كافية. وتحت قيادة الصين وباكستان، والهند في أعقابهما، يسير المنافسون الثلاثة الآن على مسار من شأنه أن يؤدي إلى توسع كبير في ترساناتهم النووية، حتى لو سعت روسيا والولايات المتحدة إلى إجراء تخفيضات كبيرة في ترساناتهما.

في صميم تقييم تيليس توجد الاختلافات - "عدم التماثل" - التي تقود التنافس ثلاثي الأقطاب. ومن بين الاختلافات الجوهرية أن الصين وباكستان قوتان رجعيتان تسعيان إلى تغيير النظام القائم، في حين تظل الهند راضية عن الوضع الراهن. وتمتلك الصين أكبر ترسانة نووية من بين الدول الثلاث، تليها باكستان، تليها الهند. ومع ذلك، تحولت أنظار الصين إلى ما هو أبعد من المنافسات الإقليمية إلى العالمية، وخاصة مع الولايات المتحدة. هذه المنافسة مع واشنطن هي التي تقود اختراق بكين النووي. وبالنسبة للصين، فإن رادع الهند يضطلع بسرعة بدور هامشي، على غرار الدور الذي لعبته الصين في التخطيط النووي الأميركي أثناء الحرب الباردة.

يلمح تيليس إلى حل محير لمشاكل الهند. يمكن للولايات المتحدة أن تزود الهند بتصميم موثوق للأسلحة النووية الحرارية. يمكن توسيع الاتفاقية الأمنية الثلاثية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والتي تعرف باسم AUKUS ، والتي ستساعد أستراليا في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية ، لتشمل الهند. هل يمكن للأمريكيين أيضا مشاركة تصميمات مفاعلاتهم النووية مع نيودلهي؟ ولكن لكي يحدث هذا، سيتعين على الهند، التي أبقت الولايات المتحدة على مسافة بعيدة عمليًا منذ ولادتها، أن توحد صفوفها أخيرا وبحزم مع الديمقراطيات الرائدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأن تتخلى رسميًا عن الاستقلال الاستراتيجي غير المنحاز الذي كرسته منذ فترة طويلة في قلب سياستها الخارجية.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

في صيف عام 2021 ، علم العالم أن الصين كانت توسع ترسانتها النووية بشكل كبير. وأظهرت صور الأقمار الصناعية بكين وهي تبني ما يصل إلى 300 صومعة صواريخ باليستية جديدة. ويتوقع البنتاغون الآن أن مخزون الصين من الأسلحة النووية، الذي ظل لسنوات في المئات القليلة، يمكن أن يرتفع إلى 1500 رأس حربي بحلول عام 2023، مما يؤكد الشكوك بأن بكين قررت الانضمام إلى روسيا والولايات المتحدة في الصف الأول للقوى النووية.

بدأ خبراء الأمن للتو في فرز الآثار المترتبة على اختراق الصين النووي. ومن الأفضل لهم أن يفكروا في كتاب آشلي تيليس الجديد "ضرب عدم التماثل"، الذي يقيم الآثار المترتبة على تصرفات بكين من وجهة نظر المنافسات بين القوى النووية الثلاث في جنوب آسيا: الصين والهند وباكستان. في عمل يجب أن يكون مطلوبًا قراءته لكبار القادة السياسيين والعسكريين ، يقدم تيليس حالة مقنعة لماذا قد يكون هذا النظام النووي ثلاثي الأقطاب ، الذي ظل مستقرا بشكل ملحوظ لعقود ، على وشك أن يصبح أكثر خطورة.

يعتمد تيليس على عقود من الخبرة في الشؤون الأمنية في جنوب آسيا، والوصول الفريد إلى كبار صانعي السياسات والقادة العسكريين في المؤسسات الدفاعية للمنافسين الثلاثة، وقدرة ملحوظة على جعل المفاهيم التقنية التي تبدو مجردة مفهومة بسهولة من قبل أولئك الذين لديهم اهتمام عابر بالموضوع. والنتيجة هي التقييم الأكثر شمولا واستنارة وسهولة حتى الآن لهذا التنافس النووي - وهو تقييم لا يمكن تجاهله.

السباق مستمر

تتمتع الصين وباكستان بعلاقة طويلة ووثيقة، مبنية جزئيًا على نظرتهما المتبادلة للهند كمنافس. تجد الهند نفسها محصورة بين هاتين القوتين المعاديتين في كثير من الأحيان. ولكن على الرغم من تاريخ من الحروب والصراع المستمر منخفض الدرجة بين الهند وخصميها، فقد تم تجنب حرب عامة منذ أن أصبحت الهند وباكستان قوتين نوويتين قبل ربع قرن. وعلاوة على ذلك، لم تجد البلدان الثلاثة نفسها عالقة في سباق تسلح نووي. حتى وقت قريب، كانوا ينظرون إلى أسلحتهم النووية في المقام الأول على أنها أدوات سياسية، وليس كأدوات للقتال الفعلي في الحرب. وتبنى الثلاثة موقفا نوويا "الحد الأدنى من الردع"، وحافظوا على أقل عدد من الأسلحة النووية اللازمة لإلحاق أضرار غير مقبولة بالمدن الرئيسية لخصومهم حتى بعد تعرضهم لهجوم نووي.

وتماشيًا مع هذه الاستراتيجية، تجنب المنافسون الآسيويون الثلاثة الحفاظ على جزء كبير من ترساناتهم في حالة تأهب قصوى. وبدلا من ذلك، قاموا بتخزين أسلحتهم في الكهوف، أو في مرافق عميقة تحت الأرض، أو في مواقع أخرى مخفية. ورفضا للمفاهيم الأمريكية والروسية القائلة بأن "تأخير الانتقام هو رفض للانتقام"، تخلت الدول الثلاث، وخاصة الصين والهند، عن الحاجة إلى رد سريع على هجوم نووي. ويقينا، أنهم سيستجيبون في نهاية المطاف - في غضون أيام أو أسابيع أو حتى أشهر - لكنهم لم يقبلوا حتمية الفورية. ونتيجة لذلك، تجنبت هذه البلدان القيام باستثمارات ضخمة في نظم الإنذار المبكر مع احتفاظها بالسيطرة المركزية على ترساناتها.

لكن احتمالات الحفاظ على هذه الحقبة من الحد الأدنى من الردع تبدو هشة على نحو متزايد. لم يكن التنافس الثلاثي القطب محبوسًا في العنبر: يصف تيليس المعتقدات الراسخة بين كبار المسؤولين الأمنيين في الصين والهند وباكستان بأن مواقفهم النووية غير كافية. وتحت قيادة الصين وباكستان، والهند في أعقابهما، يسير المنافسون الثلاثة الآن على مسار من شأنه أن يؤدي إلى توسع كبير في ترساناتهم النووية، حتى لو سعت روسيا والولايات المتحدة إلى إجراء تخفيضات كبيرة في ترساناتهما.

اثنان ضد واحد

في صميم تقييم تيليس توجد الاختلافات - "عدم التماثل" - التي تقود التنافس ثلاثي الأقطاب. ومن بين الاختلافات الجوهرية أن الصين وباكستان قوتان رجعيتان تسعيان إلى تغيير النظام القائم، في حين تظل الهند راضية عن الوضع الراهن. وتمتلك الصين أكبر ترسانة نووية من بين الدول الثلاث، تليها باكستان، تليها الهند.

وهناك أيضًا عدم تناسق في التركيز الاستراتيجي للقوى الثلاث. إن مسؤولي الأمن الباكستانيين مهووسون بالهند، في حين ينصب تركيز الهند بشكل كبير على الصين. ومع ذلك، تحولت أنظار الصين إلى ما هو أبعد من المنافسات الإقليمية إلى العالمية، وخاصة مع الولايات المتحدة. هذه المنافسة مع واشنطن هي التي تقود اختراق بكين النووي. وبالنسبة للصين، فإن رادع الهند يضطلع بسرعة بدور هامشي، على غرار الدور الذي لعبته الصين في التخطيط النووي الأميركي أثناء الحرب الباردة.

وزاد دعم بكين لبرنامج الأسلحة النووية الباكستاني، الذي يتضمن تزويد إسلام أباد بمخططات لصنع قنبلة ومواد انشطارية، من تعقيد موقف الهند. ويتطلع قادة باكستان إلى التخلي عن الحد الأدنى من الردع لصالح "الردع الكامل الطيف"، حيث تغطي قواتهم النووية حالات طوارئ متعددة في حالة نشوب حرب مع الهند. هناك ثلاثة عوامل مركزية تدفع المسؤولين الباكستانيين إلى تبني هذا الموقف الأكثر عدوانية. أولا، تدرك إسلام أباد أن قواتها التقليدية أضعف من قوات الهند، وتعتقد أنه ليس لديها بديل سوى استخدام قواتها النووية، إذا لزم الأمر، لتعويض هذا التناقض. ثانيا، بالنظر إلى أن الهند أكبر بكثير من باكستان، تعتقد إسلام أباد أنها يجب أن تكون قادرة على إلحاق دمار أكبر بالهند في ضربة انتقامية مما ستلحقه بها الهند. وهذا يتطلب من باكستان الاحتفاظ بترسانة نووية أكبر لاستهداف سكان الهند والمراكز الاقتصادية في حالة نشوب حرب. ثالثا، تأمل باكستان أيضا أن تمنع قواتها النووية الهند من القيام بعمل عسكري واسع النطاق ضدها ردا على دعم إسلام أباد المستمر للجماعات المسلحة في منطقة كشمير المتنازع عليها.

ويبين تيليس أن تحقيق الردع الكامل سيتطلب من باكستان توسيع ترسانتها بشكل كبير. على سبيل المثال، يشير إلى أن وقف تقدم كبير للقوات التقليدية الهندية إلى الأراضي الباكستانية سيتطلب عشرات مما يسمى بالأسلحة النووية التكتيكية، وهي أسلحة تفتقر إليها إسلام أباد حاليًا.

سلام هش

وعلى الرغم من أن تيليس يجادل بأن الاستفزازات النووية لبكين وإسلام أباد لا تنذر تلقائيا بعدم الاستقرار المتزايد في المنطقة، إلا أن الأدلة التي يقدمها تشير إلى خلاف ذلك. ويرى أن ترسانة بكين المتنامية لن تعرض أمن الهند بالضرورة لخطر أكبر - لكنه يصف مجموعة من الإجراءات الصينية المعقولة للغاية والتي ، إلى جانب ترسانة بحجم قوة عظمى ، تخاطر بتقويض ثقة الهند في رادعها النووي.

بادئ ذي بدء، تسعى بكين إلى امتلاك القدرة على شن أعمال انتقامية نووية بسرعة أكبر بكثير من أي وقت مضى. وهذا يتطلب من الصين الحفاظ على جزء من قوتها في حالة تأهب قصوى، الأمر الذي ربما لم يشكل تهديدًا للهند عندما امتلكت الصين بضع مئات من الأسلحة. ولكن إذا وضعت بكين نسبة كبيرة من ترسانتها الموسعة من 1000 رأس حربي أو أكثر في حالة تأهب قصوى، فإن الأرض الاستراتيجية ستتغير بشكل كبير. ستواجه الهند الآن جارة قادرة على شن هجوم واسع النطاق دون سابق إنذار أو بدون سابق إنذار.

إن قدرة الهند على الصمود في وجه ضربة نووية والاحتفاظ بالقدرة على إلحاق دمار كارثي ردا على ذلك ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأمن مواقع التخزين النووي تحت الأرض. تفتقر الصين حاليًا إلى القدرة على تدميرها - حتى على افتراض أنها تعرف مواقعها. لكن هذا قد يتغير بمجرد أن تمتلك ترسانة الصين أكثر من 1000 رأس حربي، خاصة إذا حسنت الصين دقة أسلحتها. ومثل هذا التطور، مقترنا بتبني بكين لمستويات أعلى من التأهب لقواتها النووية، من شأنه أن يدق أجراس الإنذار في نيودلهي. ويمكن للمسؤولين الهنود أن يستنتجوا أن الصين لديها القدرة على نزع ترسانة الأسلحة النووية الهندية.

وقد تعمل الصين أيضا على تعزيز دفاعاتها الجوية والصاروخية، مما يجعل الأمور أكثر خطورة بالنسبة للهند. ومن شأن هذه الدفاعات أن تقلل من التهديد الذي يشكله أي انتقام نووي هندي "مكسور" - وبعبارة أخرى، هجوم يستخدم أي أسلحة تنجو من ضربة صينية منزوعة السلاح. لكن نيودلهي ستعرف بالتأكيد أن توظيف بقايا ترسانتها للانتقام من الصين من شأنه أن يجعلها عرضة للابتزاز النووي الباكستاني. ببساطة، ستخاطر الهند بأن تترك مع عدم وجود رادع نووي موثوق به لمقاومة الإكراه من قبل إسلام أباد.

تيليس محق في الإشارة إلى أن تطوير الصين لهذه القدرات ليس مضمونا. ومع ذلك، خلال الحشد العسكري التقليدي لبكين منذ عقود، سعت إلى مضاهاة كل القدرات الأمريكية المهمة، بما في ذلك المقاتلات الشبح، ومجموعات الأقمار الصناعية العسكرية، وحاملات الطائرات، والأسلحة الإلكترونية. يدرك تيليس أنه حتى لو أنشأت الصين مثل هذه المجموعة من القدرات ، فلا يزال يتعين عليها معرفة موقع مواقع التخزين الهندية من أجل استهدافها - ولديها ثقة عالية في أن استخباراتها دقيقة وشاملة. عدم اليقين هذا يمكن أن يقيد بكين. لكن في الوقت نفسه، قد لا تشعر نيودلهي بالراحة لمجرد الثقة في أن مواقعها النووية لم يتم اكتشافها بعد من قبل المخابرات الصينية أو افتراض أن القادة الصينيين حذرون من المخاطرة الكبيرة.

معضلة نيودلهي

كيف قد ترد الهند على الاستفزازات النووية للصين وباكستان؟ يشير تيليس إلى أن الهند لا تخلو من الخيارات - ولكن لكل مسار عيوبه.

أولا ، يظهر أنه إذا أرادت الهند ذلك ، فيمكنها بسهولة مضاهاة سلاح الصين بسلاح. ومع ذلك، يعتقد أن نيودلهي تفضل الحفاظ على الحد الأدنى من استراتيجية الردع، مع التأكيد على قدرتها على إلحاق أضرار جسيمة بمدن خصومها. ينبع هذا في جزء كبير منه من النفقات التي ستتكبدها الهند من خلال اتباع بكين في سعيها لمضاهاة الترسانة النووية الأمريكية. ومع ذلك، يعترف تيليس بأن ترسانة الهند سوف تضطر إلى توسيع حيازاتها النووية لامتلاك الرؤوس الحربية اللازمة لإلحاق أضرار غير مقبولة بكل من الصين وباكستان. ومع زيادة الهند لترسانتها، من المؤكد أن باكستان ستفعل الشيء نفسه - لاستكمال سلسلة ردود الفعل الإقليمية التي أثارها التوسع النووي الصيني.

يرفض تيليس خيار "المزيد من الشيء نفسه" المتمثل في توسيع مرافق التخزين تحت الأرض في الهند ، مما يدل بشكل مقنع على أن إنجازه سيثبت أنه سيكون أكثر تكلفة من قيام الصين ببساطة بزيادة عدد الأسلحة اللازمة لتدميرها. بدلا من ذلك ، كما يجادل ، يمكن العثور على حل الهند في التخفي والتنقل. ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء قوة غواصات للصواريخ الباليستية النووية وتحويل المزيد من ترسانة الهند إلى قاذفات صواريخ متنقلة على الطرق والسكك الحديدية.

أما بالنسبة للدفاعات الجوية والصاروخية الصينية، فيشير تيليس إلى أن الهند قد تعالج المشكلة من خلال نشر أفخاخ مساعدات الاختراق على صواريخها. تم تصميم هذه الأفخاخ لتقديم نفسها كرؤوس حربية فعلية لرادارات الدفاع الصاروخي ، وبالتالي حث المدافع على إنفاق صواريخ اعتراضية ثمينة تشتبك مع أهداف خاطئة. وهذا من شأنه أن يعوض، ولو جزئيا، حاجة نيودلهي إلى توسيع ترسانتها النووية.

ولكن حتى لو واصلت الهند هذه الإجراءات، فإنها ستظل تواجه تحديات كبيرة. إن التهديد بتوجيه ضربة وقائية صينية قد يجبر الهند على تطوير نظام فعال للإنذار المبكر لتمكينها من الحد من ضعف ترسانتها عن طريق إرسال أسلحتها إلى البحر وطرد صواريخها البرية من صوامعها. وسيتعين على نيودلهي أيضا إنشاء نظام قيادة وتحكم جديد لتوجيه تصرفات غواصاتها النووية. ومع ذلك، في حين أن الهند بصدد بناء غواصات باليستية تعمل بالطاقة النووية، لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه في بناء قوة كبيرة والتغلب على العقبات التكنولوجية اللازمة لإنشاء رادع نووي موثوق به محمول بحرا. ويشير تيليس إلى أنه من بين هذه التحديات، تواجه نيودلهي مشاكل في تصاميم مفاعلاتها النووية البحرية.

ثم هناك أسلحة الهند النووية. لم تجر نيودلهي سوى عدد قليل من التجارب النووية - وهو ما لا يكفي للتحقق من صحة تصميماتها النووية الحرارية لتوفير ثقة عالية في أن هذه الأسلحة ستعمل كما هو مصمم. سلاحها الأكثر موثوقية لديه عائد يبلغ 12 كيلوطن ، في حين أن أسلحة الصين لديها عوائد أكبر 100 مرة. قد تتطلب معالجة أوجه القصور هذه من الهند استئناف الاختبار - والمخاطرة بتكبد عقوبات من الولايات المتحدة ودول أخرى.

يلمح تيليس إلى حل محير لمشاكل الهند. يمكن للولايات المتحدة أن تزود الهند بتصميم موثوق للأسلحة النووية الحرارية. يمكن توسيع الاتفاقية الأمنية الثلاثية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والتي تعرف باسم AUKUS ، والتي ستساعد أستراليا في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية ، لتشمل الهند. هل يمكن للأمريكيين أيضا مشاركة تصميمات مفاعلاتهم النووية مع نيودلهي؟ ولكن لكي يحدث هذا، سيتعين على الهند، التي أبقت الولايات المتحدة على مسافة بعيدة عمليا منذ ولادتها، أن توحد صفوفها أخيرا وبحزم مع الديمقراطيات الرائدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأن تتخلى رسميا عن الاستقلال الاستراتيجي غير المنحاز الذي كرسته منذ فترة طويلة في قلب سياستها الخارجية.


المصدر: Foreign Affairs

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور