21:01 بتوقيت القدس المحتلة

الإثنين 06 أيلول , 2021

محمود العارضة: قائد عملية "نفق الحرية"

أمير أسرى حركة الجهاد الإسلامي، محمود عبد الله العارضة، قائد عمليّة "نفق الحريّة"، نجح بالتحرّر، مع خمسة أسرى آخرين في السادس من شهر أيلول 2021، من سجن "الجلبوع" في بيسان (احدى "مناطق 48")، بعد حفر وتخطيط استمر لأشهر، تحدّى فيها تحصينات الاحتلال واجراءاته المشدّدة وأثبت فشلاً أمنياً اسرائيلياً.

والاسير المحرّر، ابن مدينة جنين، كان قد اعتقل بتاريخ 21-9- 1996 ب "تهمة" الانتماء والعضوية في سرايا القدس، والمشاركة في عمليات للمقاومة أدت لمقتل جنود إسرائيليين، وحُكم عليه بالمؤبد و15 عاماً.

ولم تكن اليوم محاولته الأولى للتخلّص من قيد الاحتلال، فكان العارضة قد حاول الفرار عام 2014 بحفر نفق من سجن "شطة، في "بيسان" أيضاً، ويعتبر من أقسى السجون الإسرائيلية حيث يتعرّض فيها الاسرى الفلسطينيون لشتى أنواع التعذيب والانتهاك، والنوم دون أسرّة، والاكتظاظ في زنزانة ثلاثة أمتار فقط.  

وتعرّض "العارضة" خلال فترات اعتقاله للعقوبات والتضييق، كما كان يعاني وضعاَ صحيّاً صعباً فعامله الاحتلال بسياسة "الإهمال الطبي"، وقد تم عزله مرتين: عام2011 لمدة ستة أشهر دون ذكر الأسباب وعام 2014 استمرت الفترة لأكثر من سنة.

السجن والاعتقال لم يمنعا محمود العارضة من التقدّم على الصعيد العِلمي وتبوّء المناصب، فقد حصل على شهادة الثانوية العامة داخل أسره وشهادة البكالوريوس في التربية الإسلامية؛ و"يعتبر من المرجعيات الثقافية في داخل السجون" وألّف عددًا من الكتب والروايات من بينها "الرواحل" و"تأثير الفكر على الحركة الإسلامية في فلسطين"، وغيرها من المؤلفات التي لم تنشر بعد، وانتخب عضواً في الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون ونائباً للأمين العام للهيئة.

وكان العارضة، قد اعتقل سابقاً في العام 1992 قبل ان يُتمّ السبعة عشر سنة، على خلفية مشاركته بانتفاضة الأقصى الأولى، حكم حينها بالسجن 4 سنوات أمضى منها حوالي الثلاث سنوات ونصف (41 شهراً) ليطلق سراحه خلال افراجات "اتفاقيات أوسلو".

والأسرى الخمسة الاخرين الذين حرّروا أنفسهم اليوم في عملية "نفق الحرية"، هم: 

­ _ محمد قاسم عارضة (39 عامًا) من عرابة - جنين، ومعتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسجن مدى الحياة.

_ يعقوب محمود قادري (49 عامًا) من بير الباشا - جنين، ومعتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسجن مدى الحياة.

_ أيهم نايف كممجي (35 عامًا) من كفردان -جينين، ومعتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن مدى الحياة.

­_ زكريا زبيدي (46 عامًا) من مخيم جنيين، وهو معتقل منذ عام 2019، وما زال موقوفًا دون حكم.

_ مناضل يعقوب انفيعات (26 عامًا) من يعبد - جنين، ومعتقل منذ عام 2019.


الكاتب: غرفة التحرير