الجمعة 15 تشرين أول , 2021 03:23

عودة الرئيس الأسد الى الساحة الدولية

الرئيس السوري بشار الأسد

بعد عشر سنوات من الحرب الممولة أمريكياً على سوريا وتحريض واشنطن للدول بقطع علاقاتها مع الرئيس بشار الأسد وفرض حصار على دمشق، يعترف مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدّة تفتقد الى القدرة على اختيار الحروب، وأنها لن تخرج من سوريا من حيث أرادت.

وفي مقال لصحيفة "نيوزويك" الامريكية بعنوان " الأسد يعود إلى الساحة الدولية"، يصف المسؤولون التطورات الأخيرة بالانتصار لسوريا وخسارة للولايات المتحدة، ويشيرون الى ان الإدارات الأمريكية في تحقيق أهدافها...ولا يمكن التوصل الى نتائج تتعلق بالسياسات او رسم مسارات استراتيجية في المنطقة الا بالتنسيق مع دمشق"... و"سيصبح من الصعب بشكل متزايد الإبقاء على العقوبات".

النص المترجم:

قبل عشر سنوات بدا أنها بداية النهاية للرئيس السوري بشار الأسد. أدت حملات القمع الوحشية التي شنتها حكومته على الاحتجاجات السلمية في عام 2011 إلى نشوء تمرد مدعوم من أعداء أجانب - ومن بينهم الولايات المتحدة. تصاعدت الفظائع، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين، والقتل الجماعي والتعذيب، على مدار عقد من الحرب الأهلية التي تلت ذلك. تشير التقديرات إلى أن أكثر من 600 ألف شخص لقوا مصرعهم ونزح ملايين آخرين، مما يجعل الحرب الأهلية السورية واحدة من أكثر الصراعات دموية وأكثرها اضطرابًا في القرن الحادي والعشرين.

قطعت الدول، الواحدة تلو الأخرى، علاقاتها مع الأسد وحكومته، بما في ذلك الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات اقتصادية في عام 2011 وأغلقت سفارتها إلى الأبد في عام 2012. حتى جامعة الدول العربية، وهي منظمة مؤثرة من الدول الإقليمية الشقيقة، طردت الأسد في الخريف عام 2011 على أمل الترحيب بالمعارضة المسلحة المتنامية لحكمه - وهي استراتيجية استخدمتها مع المنشقين في ليبيا، حيث قُتل الزعيم القديم معمر القذافي على يد المتمردين المدعومين من الناتو، في الوقت الذي كانت تستعد فيه الحكومات الأجنبية والأمم المتحدة لاتخاذها العمل ذلك أيضاً في سوريا. باختصار، أصبح الأسد منبوذاً دولياً.

ولكن الآن حلّ شفق عام 2021، ولم ينج الرئيس السوري فحسب، بل يبدو أنه مستعد للعودة بشكل مذهل إلى المسرح العالمي. بعد مرور عقد من الزمان على أفعاله التي ساعدت في تحريك الحرب الأهلية، يقف الأسد قويًا في مواجهة دولة محطمة إلى حد كبير لا تملك سوى القليل من الخيارات الأخرى للقيادة. وبمساعدة الحليفين القدامى إيران وروسيا، تمكن من استعادة جزء كبير من سوريا من أيدي المتمردين والجهاديين الذين حاولوا الإطاحة به.

الآن، وإدراكًا للواقع، بدأت العديد من الدول التي قطعته قبل 10 سنوات في الترحيب به، على الرغم من المعارضة الأمريكية المستمرة لحكمه. إشارات واضحة: في الشهر الماضي، أعاد الأردن فتح حدوده مع سوريا، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تعيد جامعة الدول العربية عضويتها قريبًا.

وقال السفير السابق روبرت فورد، آخر مبعوث أمريكي إلى سوريا "الأسد سيبقى في السلطة". "لا توجد طريقة لتخيل أن المعارضة السورية الآن بقوة السلاح ستكون قادرة على إجباره على التنحي. لا يوجد بديل قابل للتطبيق".

بالنسبة لفورد، الذي شهد التطورات التي أدت مباشرة إلى الحرب الأهلية، وتجنب الغوغاء الغاضبين في دمشق في خريف عام 2011، والقنابل المرتبطة بالقاعدة التي هزت العاصمة في الشتاء التالي، إنها نتيجة صعبة يجب مراقبتها. ويقول: "سوريا دولة ممزقة اقتصادياً، وهي ممزقة اجتماعياً أيضاً". "نزح نصف البلاد ...وفر أكثر من ربع السكان من البلاد. لن يتحسن الوضع بالنسبة للسوريين العاديين داخل سوريا، ولن يتحسن الوضع بالنسبة للاجئين السوريين. إنه أمر مأساوي فقط.

وتقول منى يعقوبيان، المحللة السابقة في وزارة الخارجية والتي تعمل اليوم كمستشارة أولى لشؤون سوريا في معهد الولايات المتحدة للسلام، مع عدم احتمال حدوث تغيير في القيادة، سينتقل التركيز الآن إلى كيفية تعامل الدول الأخرى مع دمشق. قال يعقوبيان لنيوزويك: "بالنظر إلى الدعم الروسي والإيراني القوي، من المرجح أن يحافظ الأسد على قبضته على السلطة على المدى المتوسط ​​على الأقل". "لقد أدركت العديد من دول المنطقة هذا الأمر، وبدأنا نرى جهودًا أكثر بروزًا لاستيعاب هذا الواقع.

ومع تقدم التقارب بين سوريا والدول العربية الأخرى، فإن ما لم يتضح بعد هو الشكل الذي ستتخذه تلك الجهود، والأهم من ذلك، كيف ستستجيب الولايات المتحدة، وهي تطورات من المحتمل أن تؤثر على ميزان القوى في المنطقة وخارجها.

ما الذي يدفع الدول التي نبذت الأسد للتحرك نحو تطبيع العلاقات، بالنظر إلى أن الظروف التي أدت إلى نبذه لم تتغير بشكل جذري؟ يقول الخبراء إن الرغبة في الاستقرار الإقليمي تبدو أقوى من المخاوف بشأن قيادة الأسد أو مزاعم الانتهاكات الجماعية لحقوق الإنسان التي رافقتها.

يقول يعقوبيان: "في الوقت الذي تكافح فيه المنطقة الأزمات والفوضى، وتعمق التحديات الاقتصادية، ووباء COVID والمعاناة الإنسانية الواسعة الانتشار، فإن الحكومات في المنطقة مهتمة أكثر بوقف تصعيد النزاعات ومعالجة هذه التحديات المستمرة والمزعزعة للاستقرار".

من بين الأمثلة التي تستشهد بها حول التحول في المشاعر الإقليمية تجاه الأسد، التحسن الأخير في العلاقات بين سوريا والأردن، الشريك الرئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى إعادة فتح الحدود في سبتمبر، تلقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اتصالاً رمزياً من الأسد في وقت سابق من هذا الشهر، وهو أول اتصال من نوعه بين الزعيمين منذ عقد. تجدر الإشارة أيضًا إلى: القرار الأخير الذي اتخذته إدارة بايدن بتخفيف بعض العقوبات الأشد على الأسد المشفرة في قانون قيصر لعام 2019 الذي يحظر على الشركات الأجنبية الانخراط في الأنشطة التجارية التي تدعم دمشق. سمحت التغييرات بتسليم الغاز المصري والوقود الأردني إلى لبنان المتعطش للطاقة عبر سوريا.

علامات أخرى على تهدئة التوترات في المنطقة: أعادت الإمارات والبحرين بالفعل فتح سفارتيهما في دمشق، وأعاد الإنتربول هذا الشهر دخول سوريا إلى هيئة إنفاذ القانون العالمية للمرة الأولى منذ إبعاد البلاد في عام 2012

تم توضيح الدوافع لإعادة سوريا إلى الحظيرة بين الدول العربية المختلفة في تقرير في وقت سابق من هذا العام من قبل ديفيد شينكر، الذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى حتى شهر كانون الاول، وهو الآن زميل أقدم في معهد واشنطن للشؤون الدولية. سياسة الشرق الأدنى.

وكتب شنكر "يبدو أن مجموعة من الدوافع الضيقة هي التي تقود هذا العناق". "بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن إعادة دمج الأسد وإعادة بناء سوريا يحمل وعدًا بإنهاء انتشار القوات التركية في إدلب، حيث نشر العدو الإماراتي قوات لمنع تدفق المزيد من اللاجئين. ويبدو أن الأردن مدفوع أساسًا بالرغبة في مساعدة اقتصاده، وإعادة اللاجئين، وإعادة تأسيس التجارة واستعادة النقل البري عبر سوريا في طريقه إلى تركيا وأوروبا. وفي هذا الصدد، تستمر قيود قانون قيصر بواشنطن في إثارة غضب عمان ".

كما أثرت المخاوف الإقليمية الأكبر في دول مثل مصر وإسرائيل، اللتين تأملان في الحد من ترسيخ قوة أخرى غير عربية: إيران. ويضيف: "على نطاق أوسع، يبدو أن المسؤولين المصريين يؤيدون الفكرة المشكوك فيها بأن عودة سوريا إلى الدوري سيزيد تدريجياً من" عروبتهم "وبالتالي يبعد دمشق عن إيران الفارسية". "من المحتمل أن تشترك دول إقليمية أخرى في وجهات نظر مماثلة؛ حتى أن بعض شخصيات الأمن القومي الإسرائيلي تقدر بشكل غير محتمل أن روسيا قد تحد من الزحف الإيراني في سوريا ما بعد الحرب تحت حكم الأسد".

ومع ذلك، فإن كل هذه التطورات تتعارض مع الموقف الرسمي للولايات المتحدة من الأسد وسوريا. لا تزال العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن ودمشق مقطوعة، وسفارتيهما مغلقة، مع عدم وجود مسار واضح للمصالحة.

ومع ذلك، بشكل غير رسمي على الأقل، يبدو أن هناك تغييرات على قدم وساق. ويقول: "قالت إدارة بايدن إنها لن تطبيع العلاقات مع الأسد، لكن لم يعد يبدو أنها تثني الشركاء العرب عن القيام بذلك". "عقوبات قانون قيصر، إذا طُبقت، قد تمنع الدول العربية من استئناف العلاقات" الطبيعية "، بما في ذلك التجارة، مع سوريا الأسد. لكن الالتزامات الكبيرة المتزايدة تقوض عزلة نظام الأسد وما تبقى من سياسة الضغط في عهد ترامب. النظام "لتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2015 الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار وتسوية سياسية لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة في سوريا.

ويتابع شينكر "حتى الآن، منعت هذه السياسة نظام الأسد من تحقيق نصر كامل". "مع تحرك الدول العربية لتذكر الأسد، سيصبح من الصعب بشكل متزايد الإبقاء على العقوبات".

في غضون ذلك، تستمر سوريا في الحفاظ على وجود دبلوماسي في الولايات المتحدة في شكل البعثة الدائمة للبلاد لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك. علياء علي، التي تشغل منصب السكرتير الثالث في البعثة، تخبر نيوزويك أن حكومتها تأمل في أن القرار الأخير الذي اتخذته إدارة بايدن بالسماح بشحنات الطاقة إلى لبنان "سينعكس إيجابًا على الشعب السوري، ويكون نقطة انطلاق للولايات المتحدة الأمريكية". أمريكا على التراجع عن سياساتها ومقارباتها الخاطئة في المنطقة "

ويصف على هذه التطورات بأنها انتصار لسوريا وخسارة للولايات المتحدة، قائلاً إنها "ما كانت لتحدث لولا انتصار الدولة السورية وفشل الإدارات الأمريكية في تحقيق أهدافها وتحقيق غالبية دول اقليمية ودولية لا يمكن التوصل الى نتائج في ما يتعلق بالسياسات او رسم مسارات استراتيجية في المنطقة الا بالتنسيق مع دمشق ".

لكن وجود القوات الأجنبية غير المصرح بها على الأراضي السورية يظل نقطة شائكة مع دمشق - بقي حوالي 900 جندي أمريكي في البلاد، حتى بعد الانسحاب العسكري لإدارة بايدن من أفغانستان والهدف المعلن المتمثل في إنهاء "الحروب إلى الأبد". وقالت بثينة شعبان، إحدى كبار مستشاري الأسد، لمجلة نيوزويك: "لا يمكننا الحديث عن نصر سوري نهائي ما لم يتم تحرير كامل الأرض السورية، حيث لا تزال هناك أجزاء من بلادنا محتلة من قبل القوى الأمريكية والتركية".

المنظور السوري

تعود فترة حكم شعبان في الحكومة السورية إلى أيام والد الأسد ، حافظ الأسد ، الذي تولى الرئاسة عام 1971 ، بدايةً لنصف قرن من حكم الأسرة الحاكمة الذي يستمر حتى يومنا هذا. كانت العلاقات مع الغرب متوترة في الغالب في عهد الأسد الأب، وهو معتنق تقليدي للإيديولوجية البعثية، التي تمزج بين الاشتراكية والقومية العربية. كان ابنه بشار طبيب عيون طموحًا يدرس في المملكة المتحدة عندما جعلته وفاة أخيه الأكبر وريثًا. لقد بشر في البداية بعصر جديد، أكثر عالمية في ظاهره، عندما تولى الرئاسة بعد وفاة والده في عام 2000.

توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وسوريا خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وانهارت في نهاية المطاف مع اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011. أما بالنسبة لأي علاقات أمريكية سورية اليوم، يقول شعبان لمجلة نيوزويك "لا يمكننا التحدث عن أي نوايا جديدة حتى نرى الولايات المتحدة تسحب قواتها من سوريا ".

لكنها ترى قيمة في قيام الدول الأخرى ببناء الجسور مع سوريا، وتصر على أن العديد من الدول جاءت لدعم الحكومة السورية طوال فترة الصراع. إنها تعتقد أن هذه الإجراءات تتماشى مع الانخفاض العالمي في قوة الولايات المتحدة ونفوذها.

"انعدام الثقة وانعدام مصداقية السياسات الأمريكية خلال الإدارات المختلفة على مدى العقود الماضية، إلى جانب انتهاكها المستمر للقانون الدولي والوكالات الدولية، وجهودها لإثارة الصراعات في العديد من الدول، كل ذلك أدى إلى تدهور مكانة ودور الولايات المتحدة في العالم ". "ليس فقط الدول التي لديها وجهات نظر مختلفة مع الولايات المتحدة، ولكن حتى حلفاء الولايات المتحدة بدأوا يفقدون الثقة في سياسات الولايات المتحدة."

تصف الصراع السوري حتى الآن بأنه انتصار على الغرب وما حاول إثباته للعالم

وتقول شعبان: "الرسالة الأولى التي أثبتتها الحرب على سوريا هي أن كل الدعاية الغربية حول هذه الحرب لا أساس لها من الصحة". "صورت وسائل الإعلام الغربية ما حدث في سوريا على أنه انتفاضة ضد رئيس سوريا والحرب على أنها حرب أهلية. التحقق من الواقع يثبت أنه لا يمكن لأي رئيس أن يبقى في السلطة إذا كان شعبه ضده، خاصة وأن الإرهاب كان مدعومًا وممولًا من قبل". الكثير من دول العالم.

يتردد صدى رسالة شعبان في سوريا خارج قاعات الحكومة، وتداعياتها عالمية. أحد المراقبين السوريين الذين عايشوا بشكل شخصي أحداث الحرب وتابعها عن كثب، أخبر مجلة نيوزويك أن اندماج أعداء الولايات المتحدة في سوريا يعني أن دولًا مثل روسيا وإيران والصين قد تسعى إلى منع الإجراءات الأمريكية في أماكن أخرى أيضًا.

يقول المراقب الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الوضع الأمني ​​الحساس في البلاد: "الرسالة واضحة، يمكن هزيمة الولايات المتحدة، أو على الأقل إيقافها، كما هو الحال في سوريا اليوم". "من الآن فصاعدًا، لن يدع أعداء الولايات المتحدة ما حدث في العراق وليبيا يحدث مرة أخرى. الولايات المتحدة ليست أضعف عسكريًا أو اقتصاديًا، لكن أعداءها يزدادون قوة وكذلك إرادتهم للعمل معًا."

يعترف هذا المراقب بالانتفاضة ضد الأسد التي أطلقها السوريون، لكنه يقول إن الحملة لإنقاذه كانت لها جذور محلية أيضًا. يقول المراقب: "يمكنك الفوز في حرب ضد أي نظام في العالم، لكن لا يمكنك أبدًا أن تربح حربًا ضد الناس". الشعب السوري هو من انتفض ضد الأسد، ولكن الشعب السوري أيضا هو من دافع عنه ".

التهديدات الوجودية

السوريون على جوانب الحرب الأهلية لم يعملوا بمفردهم. مثلما انضم متطوعون من عدة دول إلى التمرد ضد الحكومة السورية على مدار النزاع، كذلك تدخل المقاتلون الأجانب أيضًا لصالحها.

من بين أولئك الذين حشدوا بدعم إيران لدعم الأسد في سوريا عام 2013، كانت حركة النجباء العراقية المجاورة، وهي جزء من "محور المقاومة" الذي نصب نفسه معظمه من المسلمين الشيعة ويعارض تصرفات واشنطن وشركائها في المنطقة.. نصر الشمري، نائب الأمين العام والمتحدث باسم الجماعة، يصف بالتفصيل صور قطع الرؤوس ونزع الأحشاء التي نفذتها القاعدة والتي ستعيد تسميتها قريباً باسم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ويقول إن قرار التدخل كان متجذراً. في مثل هذه الفظائع التي رافقتها تهديدات للمسلمين الشيعة في المنطقة، وهم أقلية في سوريا.

"يمكنك أن تتخيل ماذا سيحدث إذا سيطرت هذه الجماعات الإرهابية على سوريا. لا قدر الله!" يقول شمري لمجلة نيوزويك.

ركز جزء كبير من العالم في ذلك الوقت على صور مروعة أخرى، مثل البراميل المتفجرة التي تسقط من الطائرات الحكومية على المدن السورية والتقارير عن التعذيب والقتل المنهجي لآلاف من أعداء الأسد في سجون سرية في جميع أنحاء البلاد. كما استمرت المزاعم بارتكاب جرائم حرب للحكومة السورية تتضمن مثل هذه الأسلحة المحظورة، بما في ذلك استخدام غاز الأعصاب لقتل 1400 مواطن في الغوطة، إحدى ضواحي دمشق، في عام 2013. وإجمالاً، جعل الصراع سوريا رائدة العالم في إيجاد اللاجئين واللجوء. باحثون، مع أكثر من 6.6 مليون فروا من البلاد، وعدد أكبر من النازحين داخليًا، وفقًا للأرقام التي نشرتها الأمم المتحدة.

ومع اشتداد القتال، اتهمت الطائرات السورية وحلفاؤها الروس في الجو بقصف المستشفيات والمدارس وحتى المؤسسات الدينية، مما يضمن عدم وجود شيء مقدس في مثل هذه المعركة غير المقدسة. دفعت التقارير المتصاعدة إلى إجراء تحقيقات دولية نيابة عن القوى التي كانت لا تزال تأمل في الإطاحة بالأسد.

أتاحت الفرصة نفسها لإنذار أخير بين أمة تتوق إلى النصر لكنها مرهقة من الحرب. بعد تمويل التمرد بهدوء، وضعت الولايات المتحدة خططًا محتملة لإسقاط المطرقة على الأسد.

اشتهر الرئيس باراك أوباما بوضع "خط أحمر" بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية، مما يعني أن استخدامها سيتخطى العتبة الداخلية التي أدت إلى رد عسكري أمريكي. حتى أنه طلب موافقة الكونجرس على تدخل الولايات المتحدة. لكن الرئيس تراجع، مع ذلك، وسط اتفاق دولي لنزع أسلحة سوريا من مخزون الأسلحة الكيماوية.

لكن استمرت التقارير بالحديث عن الانتهاكات، كما استمرت قسوة تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المتشددة الأخرى التي تغلبت على صفوف الجيش السوري الحر "المعتدل" واستهلكتها. كانت واشنطن تدرك أن المعارضة السورية محكوم عليها بالتدمير الذاتي. رأى البنتاغون بطلاً جديدًا في المجتمع الكردي الذي لا يعرف الكلل في سوريا، والذي سعى دائمًا إلى مزيد من الحكم الذاتي عن حكم الأسد الموجه للعرب، لكن الآن، مثل الأقليات الأخرى، يواجه تهديد الإبادة الجماعية من الجهاديين.

ما بعد القرن الأمريكي

يعتقد الشمري أن هناك سببين لما يعتبره تراجع قوة الولايات المتحدة ونفوذها. الأول، كما يقول، داخلي: "الولايات المتحدة اليوم لم تعد كما كانت من قبل، والسبب الرئيسي هو السياسات الأمريكية المتعنتة التي تتجاهل تمامًا إرادة الشعوب وتراثها الثقافي ونسيجها الاجتماعي، عدم الثقة بشعوب المنطقة والتخلي المستمر عن الحلفاء والتجاهل التام لمصالح دول المنطقة على المصالح الأمريكية ".

بالإضافة إلى ذلك أصبح المنافسون الأمريكيون أكثر قدرة وقدرة على التكيف. ويقول: "السبب الثاني هو تنامي قدرة وقوة منافسي أمريكا في العالم - مثل روسيا والصين وإيران - وثقة حلفائهم بهم ومواقف بعض الدول المذكورة الداعمة". ومخلصون لهؤلاء الحلفاء دون أي افتراضات أو تدخل في قيم الشعوب أو نسيجهم الاجتماعي ".

وفي نفس الوقت تقريبًا الذي غيرت فيه الولايات المتحدة موقفها رسميًا لدعم قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد في أكتوبر 2015، كانت السماء فوق سوريا غارقة في هدير طائرات القوات الجوية الروسية. يقول يفجيني بوزينسكي ، وهو ضابط متقاعد من الجيش الروسي ورئيس المجلس التنفيذي في مجلس الشؤون الدولية الروسي ، لمجلة نيوزويك: "كان الأسد في بعض وجهات النظر ديكتاتورًا ، وحشًا ، لكنه كان حليفًا لروسيا". "عندما تدخلت روسيا في عام 2015، كان الأسد على وشك الانهيار. روسيا أنقذه".

الجيش العربي السوري المحاصر، المحاصر بالموت والانشقاق، أعيد تنشيطه من قبل شريك قوة عظمى قلب الطاولات في السماء وفي ساحة المعركة. وروسيا، التي عملت مع الصين منذ عام 2011 لضمان ألا يعاني الأسد من نفس مصير القذافي من خلال استخدام حق النقض ضد العمل الدولي في سوريا، تنسق الآن عن كثب مع طهران وحلفائها للحفاظ على صديق مشترك في السلطة.

يقول بوزينسكي: "كان هناك تقسيم للعمل، روسيا تعمل من السماء، تقصف وتوجه ضربات صاروخية، وإيران تعمل على الأرض، بالتعاون مع القوات المسلحة السورية، في وقت واحد".

يؤكد بوزينسكي أن نهج موسكو أثبت أنه "نموذج" من نوع ما للتدخل الناجح لروسيا وشركائها. هذا التصميم القاتل لم يُبقي قوات الأسد واقفة على قدميها فحسب، ولكن، كما يقر رئيس العمليات الإعلامية في قوات سوريا الديمقراطية فرهاد الشامي، تجنب الهروب من الجيش العربي السوري المحاصر.

قال شامي لنيوزويك: "كان الدعم الروسي والإيراني المباشر حاسمًا لبقاء الأسد في السلطة". "الأسد استفاد كثيرا من الدعم الروسي في التخلص من خصومه وتقليص سيطرتهم على مناطق سورية. والأهم أنه قلل من فرص الانشقاق عن كثير ممن اشتكوا منه سواء كانوا سياسيين أو جنودا لا يزالون الآن داخل مؤسسات النظام ".

لكن الشامي يحذر من أن الأسد "لم ينج مرة واحدة وإلى الأبد من السقوط ويواجه مخاطر كثيرة إذا لم يحقق درجة كافية من الانفتاح على المجتمع وتغيير سلوكه وعقليته".

خسارة الحروب واختيار المعارك

قالت الرئيسة المشاركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد لتجمع صغير من الصحفيين في واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر: "نحن مهتمون جدًا بإجراء محادثات مباشرة مع الأسد، مع الحكومة السورية". "طلبنا من شركائنا القيام بدور إيجابي في دفعنا إلى إيجاد حل بيننا وبين الحكومة السورية".

أما فورد، السفير السابق، فقد استقال من وزارة الخارجية عام 2014، محبطًا مما اعتبره نهجًا بطيئًا ومضللًا للحرب في سوريا. اليوم، كثيرًا ما يناقش أخطاء الولايات المتحدة، لكنه يؤكد في النهاية أن الحكومة في واشنطن لم تكن أبدًا في موقع أساسي لتوجيه مسار الصراع في سوريا.

 

يقول فورد: "من المؤكد أن مصداقيتنا تعرضت لضربة قوية". "لكنني أعتقد أن ما يحتاج فهمه حقًا هو أن الأمريكيين لم يتحكموا في مسار الأحداث في سوريا. لم ننفق الموارد لتغيير مسار الأحداث هناك، وحتى لو قمنا بزيادة عدد الموارد بشكل كبير، لست متأكدًا من أننا كنا سنخرج إلى حيث نريد ".

ويضيف: "إن الأمريكيين انخرطوا في شيء أكبر بكثير مما كانت عليه الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وبمعنى ما انتهى بنا الأمر إلى أن نكون مجرد لاعب واحد من بين العديد". "وعندما تكون لاعبًا واحدًا من بين كثيرين، لا يسيطر عليها اللاعب الفردي، ولا تسيطر إيران عليها، وروسيا وحدها لا تسيطر عليها، حتى الأسد نفسه لا يسيطر عليها، والأتراك لا يسيطرون عليها. إنها حقًا تفاعل معقد ".

وفي بعض الأحيان، كما يجادل، من الأفضل للولايات المتحدة البقاء بعيدًا عن هذا المزيج تمامًا لا سيما في البلدان التي يكون للمنافسين فيها اهتمامًا وتأثيرًا واستعدادًا أكبر لتطبيق كليهما.

وينهي فورد، "إن الأمريكيين يحتاجون حقًا إلى انتقاء واختيار معاركهم بعناية.


المصدر: صحيفة "نيوزويك"

الكاتب: TOM O'CONNOR




روزنامة المحور