السبت 13 تشرين ثاني , 2021 02:00

من 8 محاور.. انطلاق عملية كبرى للحشد والجيش ضد داعش في حمرين

عملية عسكرية كبرى في منطقة جبال حمرين

انطلقت اليوم السبت، عملية أمنية عسكرية، تقوم بتنفيذها قيادة قاطع عمليات ديالى في الحشد الشعبي والجيش العراقي. وبدأت هذه العملية من 8 محاور في المنطقة المحصورة ما بين طريق بغداد كركوك وطريق قرة تبة في سلسة جبال حمرين بمحافظة ديالى. وتهدف هذه العملية الى ملاحقة عناصر تنظيم داعش الوهاب الإرهابي.

وتوزع تقسيم المسؤوليات على صعيد المحاور ما بين الحشد والجيش بالشكل التالي:

_ 4 محاور في الجهات الجنوبية والغربية ستكون من مسؤولية قيادة قاطع عمليات ديالى في الحشد، المتمثلة بالألوية: الأول، 110، الرابع، 23، ولواء نداء ديالى، يساندها المديريات المسؤولة عن مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية والطبابة وبقية المديريات.

_4 محاور من الجهة الشمالية والشرقية ستكون من مسؤولية القوات التابعة للجيش.

وتأتي العملية بعد قيام الأجهزة الاستخباراتية بجمع المعلومات، التي تتبعت نشاط هذه المجموعات والخلايا، والتي نفذت منذ أيام جرائم بحق المدنيين في المنطقة. وتشكل مساحة العمليات التقريبية أكثر من 1000 كم مربع.

وفي أول ما تم الكشف عنه من نتائج لهذه العملية:

_التمكن من تفجير أكثر من 10 عبوات ناسفة كانت قد زرعها التنظيم.

_ ضبط كميات من الاسلحة والذخائر والمتفجرات من ضمنها 13صاروخ، و15 قنبلة يدوية، وعبوتين ناسفتين وهاون 60 ملم.

وقد تمكن طيران القوة الجوية بالأمس، من التمهيد بنجاح لهذه العملية، بعد قيامه بتدمير 8 أوكار للمسلحين في هذه السلسلة الجبلية. وقام بتنفيذ هذه العملية الطائرات الحربية من نوع "آيرو إل-159 ألكا " التشيكية، عبر ثماني غارات.

وسبق لمديرية الصواريخ التابعة للحشد أن نفذت منذ أيام، عملية قصف صاروخي مركز، استطاعت خلالها إصابة عدة اهداف تابعة لهذه الخلايا في هذه السلسلة.

تلال حمرين

_ تلال حمرين هي عبارة عن تباب جبلية صغيرة في منطقة شمال شرق العراق، تمتد من أقصى غرب جبال "زاغروس"، بالإضافة الى محافظة ديالى المتاخمة لإيران، والشمال الغربي وصولاً إلى نهر دجلة، وتقطع المنطقة الشمالية لمحافظة صلاح الدين والمنطقة الجنوبية لمحافظة كركوك. لذلك فإن لها موقع استراتيجي يتقاطع مع ثلاث محافظات في وسط العراق، كما أنها تشكل ممراً مهماً لمحافظات الجنوب والوسط.

_ شكلت هذه السلسلة من الجبال والتباب وما زالت، قاعدة انطلاق أساسية ومهمة لهجمات تنظيم داعش، ضد المحافظات الثلاث وحتى ضد أطراف العاصمة بغداد.

_ يقدّر ارتفاع هذه السلسلة بحوالي 500 متر تقريباً وفي بعض الأماكن يصل ارتفاعها لحدود 1200 متر، وتوجد في محافظة ديالى ثلاثة منافذ أساسية تؤدّي إليها: طريق المقدادية، طريق مندلي، وطريق جلولاء.

_ تمتد على طول الحدود مع إيران والكوت، وحتى منفذ بدرة وجصان بين محافظة "واسط" وإيران، وهي أكثر خطورة من صحراء الأنبار، لموقعها الجغرافي من جهة، ولأنها ذات مسالك وطرق صعبة وملتوية، لا تصلح لقتال المدرعات.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور