الثلاثاء 30 آب , 2022 05:03

سي أن أن: حزب الله أقوى من أي وقت مضى

السيد نصر الله

على الرغم من كلّ محاولات الغرب ولاسيما الولايات المتحدة الأمريكية  عزل حزب الله ووضعه وأمينه العام السيد حسن نصر الله على ما يسمى "لوائح الإرهاب" وتحميله مسؤولية الأزمات في لبنان وتوتر علاقات البلد مع الدول العربية وخاصة الخليجية، وعلى الرغم من تاريخ كيان الاحتلال في مهاجمة الحزب وبيئته، يرى الصحفي في مقاله الـ CNN الأمريكية، آدم بورحمدي، أنه "بعد مرور أربعين عامًا، أصبح حزب الله معزولًا ولكنه أقوى من أي وقت مضى".

المقال المترجم:

اختتم حزب الله الذكرى الأربعين لتأسيسه باحتفالات واسعة النطاق على منصة في جنوب بيروت ظهرت فيها صور ثلاثية الأبعاد لمقاتلين قُتلوا في المعركة، وفيديوهات تُظهر المواجهة التاريخية للجماعة مع إسرائيل. كانت مشهديّة تفسيرية تصور كيف حررت الجماعة سجناء من داعش في سوريا، إضافة ملحوظة.

على مر السنين، حاولت الجماعة الشيعية اللبنانية إعادة تسمية نفسها من منظمة شبه عسكرية تدعمها إيران إلى لاعب سياسي وإقليمي جاد. بعد مرور أربعين عامًا، أصبح حزب الله أقوى عسكريًا من أي وقت مضى، ولكنه أيضًا أكثر عزلة عالميًا مما كان عليه في أي وقت مضى.

وصنفت العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا ودول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، المجموعة بأكملها على أنها منظمة إرهابية، في حين أن الاتحاد الأوروبي وفرنسا يعتبران الجناح العسكري لحزب الله فقط على هذا النحو. يعتبر حسن نصر الله، زعيم الجماعة، إرهابيًا عالميًا مصنفًا بشكل خاص من قبل الولايات المتحدة ويخضع نتيجة لذلك للعقوبات الأمريكية.

ظهرت الحركة لأول مرة في عام 1982 كرد فعل على الغزو الإسرائيلي لبيروت خلال الحرب الأهلية الدموية في لبنان. حقق الإسرائيليون هدفهم المتمثل في طرد المقاتلين الفلسطينيين من البلاد، لكن نتيجة ذلك حفزوا عدوًا أكثر شراسة في حزب الله. وجد النظام الإيراني الجديد الجماعة حليفًا مناسبًا، بسبب أيديولوجيتها الشيعية المشتركة وبسبب موقع حزب الله في قلب العالم العربي. بدأت في تزويد المجموعة بالتمويل والتدريب بعد فترة وجيزة من ظهورها.

منذ ذلك الحين، وسع حزب الله قوته العسكرية واستعرضها. في عام 2000، انسحبت القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان بعد صراع طويل مع الجماعة هناك. في عام 2006، حافظت على موقفها في حرب ضد إسرائيل عندما سعت إسرائيل إلى نزع سلاحها. خلال الحرب الأهلية في سوريا، ساعدت الرئيس بشار الأسد في تعزيز دفاعاته. يبدو أن النفوذ السياسي للجماعة في تصاعد لا هوادة فيه، على الرغم من محاولة محلية - مدعومة من السعودية - للحد من نفوذها الذي كان يمتد بسرعة إلى ما وراء لبنان.

الآراء في الداخل منقسمة، حيث لا يعتقد 52٪ من اللبنانيين أن حزب الله يعزز استقرار البلاد، وفقًا لاستطلاع زغبي 2021، بينما يعتقد البقية أنه لا يزال كذلك. الانقسامات الطائفية أكثر وضوحا. 80٪ من الشيعة يثقون في أن حزب الله يفيد استقرار لبنان، وكذلك الحال بالنسبة لأغلبية الدروز (64٪) والمسيحيين (56٪). في حين لم يبد أي من السنة مثل هذا الشعور، بحسب الاستطلاع. اعتبر العرب نصر الله ذات يوم بطلاً بسبب مواجهته لإسرائيل.

قال مهند الحاج علي، الزميل في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت: "على المستوى الرسمي، حزب الله هو حركة مقاومة، لكن دوره تطور إلى ما وراء لبنان حيث تحول إلى لاعب إقليمي". لقد تحول حزب الله إلى لاعب رئيسي في المشهد السياسي اللبناني. يصفها المعارضون بأنها دولة غامضة داخل دولة، يقودها حسن نصر الله منذ توليه منصب الأمين العام في عام 1992. ونادرًا ما ظهر نصر الله، القائد الناري والكاريزمي، علنًا منذ حرب 2006 مع إسرائيل، خوفًا على ما يبدو من الاغتيال. في الذكرى السنوية للمجموعة هذا الأسبوع، ألقى خطابه التذكاري عبر الفيديو.

نشبت حرب عام 2006 مع إسرائيل من خلال غارة عبر الحدود شنها حزب الله قتل خلالها ثمانية جنود إسرائيليين واختطف اثنين. قُتل ما يقرب من 121 جنديًا إسرائيليًا و49 مدنيًا إسرائيليًا. وقتل نحو 270 من مقاتلي حزب الله 50 جنديا وشرطيا لبنانيا. وقتل نحو 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون في الهجوم الاسرائيلي.

قال إميل حكيم، الزميل الأول لأمن الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، لشبكة CNN، إن حزب الله أنشأ مستوىً من الردع ضد إسرائيل. ومن ناحية أخرى، لبنان أضعف من الناحية الموضوعية، ومعزول، ويائس اقتصاديًا، وفي حالة فوضى سياسية.


المصدر: CNN

الكاتب: آدم بورحمدي




روزنامة المحور