الثلاثاء 06 أيلول , 2022

زورق الشهيد القائد قاسم سليماني القتالي

زورق الشهيد قاسم سليماني

أقيم بالأمس الإثنين، الإحتفال التاسع للانضمام معدات متخصصة ودفاعية (عائمة) لدى القوة البحرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية في إيران، بحضور رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، والقائد العام لحرس الثورة اللواء حسين سلامي، وقائد القوة البحرية في الحرس الأدميرال علي رضا تنكسيري، والعديد من المسؤولين العسكريين والمدنيين.

وجرى في هذا الحفل الإعلان عن انضمام زورق الدورية القتالية من طراز "الشهيد سليماني"، وزورق الشهيد روحي عالي السرعة لإطلاق الصواريخ، وزورق الشهيد دارا عالي السرعة لإطلاق الصواريخ، إلى معدات التنظيم القتالي التابع للبحرية الإيرانية.

فما هي أبرز مواصفات هذا الزورق؟

_صُمّم الزورق ونفّذ بطريقة هندسية تعطيه مقطع عرضي راداري منخفض للغاية (ميزة التخفّي)، ما يجعل هناك صعوبة كبيرة على أجهزة الرادارات المعادية من رصده أو تتبعه، وهذا ما يوفر له القدرة على الإبحار وتنفيذ جميع أنواع العمليات في المياه البعيدة، وفي جميع ظروف البحر والمحيطات المعاكسة.

_ يتميز هذا الزورق بقدرة عالية على المناورة، بحيث يتمكن من تنفيذه من خلال نصف قطر دوران السفن من نفس الحجم، وهذا ما يعتبر ميزة مهمة للغاية في تنفيذ التكتيكات الهجومية والدفاعية المختلفة.

_ مجهز بأربعة محركات عالية القدرة محلية الصنع، مما يوفر له إمكانية التواجد السريع في مسرح العمليات، وكذلك القدرة على الملاحة بعيدة المدى دون الحاجة إلى دعم ساحلي.

_ يحتوي على سطح مخصص لحمل وتأمين هبوط وإقلاع طائرات الهليكوبتر البحرية ليلاً ونهاراً، كما يمكن لهذا الزورق حمل وإطلاق وتفريغ أنواع مختلفة من السفن الهجومية السريعة والطائرات بدون طيار العمودية أثناء الملاحة البحرية، والاستفادة من أنظمة الحماية الذاتية المحلية ومعدات الاتصال والاتصالات السلكية واللاسلكية المتقدمة والحديثة.

_مجهز بأحدث أنظمة الرادار واعتراض الاتصالات السلكية واللاسلكية وأنظمة الكشف عن الحرب الإلكترونية والكشف عنها في مجال الاستخبارات وتحديد الأهداف ومراقبتها وحركة المرور السطحية وتحت السطحية.

_ مزود بالعديد من الأنظمة الصاروخية ضد الأهداف الجوية والبحرية، فهو أول زورق قتالي في الجمهورية الإسلامية مزود بأنظمة إطلاق عامودي وأنظمة دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى، من صواريخ ومدافع رشاشة من عيار 20 و30 ملم.

_ كما أن هذا الزورق مجهز بأول نظام إطلاق مشترك لصواريخ أرض - أرض قصيرة ومتوسطة المدى (SSM)، ويستفيد من غرفة عمليات تعتمد على برمجيات أصلية للإدارة المتكاملة للصواريخ في مسرح المعركة، مع القدرة على كشف نوع الهدف أو التهديد، وتخصيصهم للأنظمة الهجومية والدفاعية.

_ تم تصميمه وبناؤه من قبل نخبة الخبراء والمصنعين والعسكريين وخريجي جامعات الجمهورية الإسلامية في إيران، الذين استفادوا من أحدث الخبرات في العالم في تصميم ووضع المساحات والأماكن وترتيب المعدات وتركيب الألوان واختيار المعدات المناسبة، من أجل تأمين التركيز الفكري والنفسي للطاقم، كما تتوفر مساحة إقامة للموظفين المرافقين للقيام بمهام قتالية وتدريبية ومساحة طبية مجهزة بمعدات إنقاذ كاملة.


الكاتب: علي نور الدين