الأربعاء 12 تشرين أول , 2022 12:28

هآرتس: الخوف من نصر الله مبرّر... هذا ثمن الحرب معه

حزب الله

زعم رئيس حكومة الاحتلال الأسبق بنيامين نتنياهو بخصوص اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان أن كيان الاحتلال قابل تهديدات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بـ "الاستسلام"، وأن هذه هي المعادلة الجديدة التي وضعها رئيس الحكومة يائير لابيد. فيما اعتبر الكاتب ألفير جاسوس في مقاله في صحيفة "هآرتس" العبرية أن "الخوف من نصر الله مبرر"، بالنظر الى ثمن الحرب معه، اذ تعني " آلاف الصواريخ على مدن إسرائيلية. دمار هائل، مدن في حالة خراب، مقتل آلاف المدنيين"، لذا لم تكن " إسرائيل قادرة على التفاوض مع حزب الله من موقع قوة، وستفعل أي شيء تقريبًا لمنع الحرب".

المقال المترجم:

في ظل الجدل الدائر حول الاتفاقية البحرية مع لبنان، في أعماقها، مثل الغاز في أعماق قاع البحر، تغلي قضية مكبوتة، تتشابه إمكانية إشعالها وانفجارها مع مخزون الغاز الضخم: حقيقة أن حزب الله يردع إسرائيل.

 المجتمع الإسرائيلي غير مهتم بمناقشة ثمن الحرب مع حزب الله. هذا سيناريو يوم القيامة. آلاف الصواريخ على مدن إسرائيلية. دمار هائل، مدن في حالة خراب، مقتل آلاف المدنيين، ومئات الآلاف من الجرحى. الدمار الذي سيحدث في لبنان والذي سيكون أكبر على الأرجح، لا يمكن أن يهدئ القلق. الانتقام في هذه الحالة ليس حلوًا ولا مريحًا. لدى إسرائيل أسباب وجيهة للغاية للسعي من أجل التفاهم مع حزب الله أو للأسف من أجل توازن الرعب، لأن صدمة حرب أخرى ضد المنظمة ستترك ندبة عميقة مثل القمع.

ويبدو أنه لا يوجد قمع. بعد كل شيء، يتحدث نتنياهو عن تمويل صواريخ حزب الله بأرباح الغاز. وأنصار الاتفاق يتحدثون عن منع الحرب. وتقول الولايات المتحدة إن البديل الوحيد للاتفاق هو الحرب. لكن هذه الكلمات، "الصواريخ" و "الحرب"، تظل عامة، غامضة، وتغطي في الواقع أكثر مما تكشف. يبدو أنهم يتحدثون عن الشيء نفسه تجربة تشبه حرب مستقبلية مع حزب الله هذه هي الحقيقة.

يميل الناس إلى تخيل ما جربوه بالفعل، وفقًا لتجربتهم. هذه هي النقطة المرجعية التلقائية. الحضارات في إسرائيل لا تعرف حقيقة الحرب على حزب الله. البقاء على مستوى الألقاب والشعارات. أي أنهم يتجنبون الاعتراف بالحقيقة الحاسمة التالية: إسرائيل غير قادرة على التفاوض مع حزب الله من موقع قوة، وستفعل أي شيء تقريبًا لمنع الحرب - لأنه في مثل هذه الحرب سيكون لديها الكثير لتخسره: الدم والمال، أهم شيئين لأي مجتمع. الدم سيتدفق والمال سيتوقف عن التدفق. الأضرار البشرية والاقتصادية ستكون جسيمة بشكل لا يطاق. سيكون الشعور مروعًا. ستكون هناك تهديدات باستخدام الطاقة النووية. ومن المحتمل أن تنضمّ إيران وحماس، وقد لا يحدث ذلك لان اسرائيل لديها قوة ردع لكن هناك أيضاً تعادل في ميزان الرعب وكل الحديث عن القوة الاسرائيلية لن يساعد.

لن يكون أي رئيس وزراء إسرائيلي، ومن بينهم نتنياهو، على استعداد للمخاطرة بشن حرب مع حزب الله. إن مخزون المنظمة من الصواريخ كبير للغاية ومتطور للغاية ودقيق للغاية. وكذلك يوجد احتمال أن تتوسع مثل هذه الحرب إلى صراع متعدد الجوانب حيث تهبط صواريخ حماس وإيران أيضًا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية. المكبوت هو الخوف من حزب الله. خوف عقلاني ومبرر ومعقول وطبيعي. الجمهور. من الواضح أن الإسرائيليين يخافون من نصر الله. كل رئيس وزراء سيخرج من حرب معه مثل غولدا مئير وايهود أولمرت، وهذا انتحار سياسي.


المصدر: هآرتس

الكاتب: ألفير جاسوس




روزنامة المحور