الجمعة 04 تشرين ثاني , 2022 02:27

فورين بوليسي: ماذا يمكن أن يخبرنا به ماضي الصين عن مستقبل شي؟

استبعاد هيو جينتاو من إحدى جلسات مؤتمر الحزب الشيوعي

لا يزال المؤتمر الشعبي الصيني العام الذي عقد منذ أيام، يأخذ حيزاً واهتماماً واسعاً من قبل المراقبين والمتابعين، خصوصاً بما يتعلق حول استشراف سياسات زعيم الحزب شي جين بينغ المستقبلية، التي على ما يبدو من الصعب توقعها.

ويحاول هوارد دبليو فرينش كاتب العامود في فورين بوليسي، وأستاذ الصحافة في كلية الدراسات العليا بجامعة كولومبيا، معالجة هذا الموضوع في هذا المقال، انطلاقاً من التاريخ الصيني، فهل سينجح في ذلك؟

النص المترجم:

بعد فترة وجيزة من توليه السلطة في أواخر عام 2012، كانت أول رحلة للزعيم الصيني "شي جين بينغ" خارج بكين، هي زيارة القوات في منطقة غوانغتشو العسكرية، في جنوب البلاد، حيث أخبر المجندين أن "طاعة أوامر الجيش هي روح الجيش. الحزب دون حل وسط، [و] من الأولويات القصوى للجيش أن يكون قادرًا على القتال وكسب المعارك". في خطوة أخرى رفيعة المستوى بعد 8 أشهر، قام "شي" بجولة في أول حاملة طائرات صينية، لياونينغ، حيث ألقى نفس الرسالة.

بعد عقد من الزمن، في وقت لاحق، لا تبدو هذه مجرد أحداث مهمة في حد ذاتها، ولكن أيضاً علامات يمكن الاعتماد عليها إلى حد ما حول ما يمكن توقعه من الصين في ظل زعيمها الجديد: "أسلوب جاف وحزم أكثر بكثير مما اعتاد عليه العالم من رؤساء الحزب الشيوعي الأخيرين".

تكمن المشكلة المألوفة في التأمل في الماضي في أنها غير متوفرة في الوقت الفعلي، ومع النظام السياسي الصيني الذي هو بالفعل شديد الغموض ويزداد انغلاقًا في عهد "شي"، فهذا يعني أن الغرباء لم يُتركوا سوى القليل من أوراق الشاي لقراءتها، في جهودهم لتفسير الأحداث في أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان.

كان هذا هو الوضع في ختام المؤتمر الشعبي الوطني للحزب الشيوعي الصين (CCP) الذي يعقد مرة كل 5 سنوات، الأمر الذي ولّد طوفاناً من التفسيرات المتناقضة للطريقة التي بدا فيها "شي" يأمر بالاستبعاد المفاجئ لسلفه المباشر، هو جينتاو، من الإجراءات. هل كان سلوك هيو - بما في ذلك محاولة فحص محتويات المجلدات الحمراء التي كانت موضوعة على المناضد أمام جميع قادة الحزب الكبار قبل الموعد المحدد - شكلاً من أشكال الاحتجاج الخبيث، أو محاولة للتغلب على "شي" وتصميم الرقصات الطقسية للسلطة؟ هل يمثل رد "شي" طردًا علنيًا غير مسبوق لقائد كبير من قبل زعيم آخر؟ هل كان الأمر كله مجرد مشكلة صحية وارتباك من جانب هو الذي يتدهور بسرعة؟ هناك متسع كبير للتخمين. في الواقع، هذا كل ما يمكننا فعله.

هذه المرة، كانت أول خطوة عامة كبيرة لـ"شي" بعد تتويجه الفعال هي السفر إلى يانان، في شمال غرب الصين، والتي يمكن القول إنها أهم موقع في تاريخ الحزب الشيوعي الصيني. هذا هو المكان الذي قاد فيه ماو تسي تونغ قواته المنسحبة في نهاية المسيرة الطويلة، حيث أعاد تشكيل حركته هناك بعد سلسلة من الهزائم العسكرية على أيدي القوميين والتخطيط لما يمكن أن يصبح انتصارًا لثورته في نهاية المطاف. يانان أيضا حيث اختفت كل الشكوك حول تفوق ماو المطلق بين الشيوعيين الصينيين. كان هناك ازدهار عبادة شخصيته بالكامل وحيث تجذر تقليد معاملته على أنه معصوم تقريبًا. لسنوات بعد ذلك، كان ماو، على ما يبدو وحيدًا، هو الذي حدد ما هو أحمر أو أسود، كما قال الصينيون - بمعنى ما بقي وما هو صحيح، من كان أعلى أو أسفل، داخل أو خارج. مع قرارات ماو، التي غالبًا ما يتم تنفيذها بوحشية، تم تحديد مصير عدد لا يحصى من الأشخاص.

إذن، ما الذي نفكر فيه بشأن زيارة "شي" رفيعة المستوى إلى يانان، مع جميع أعضاء اللجنة الدائمة الجديدة للمكتب السياسي المختارة بعناية؟ بالنسبة لبعض الخبراء، أكد هذا ليس فقط أن "شي" كان أقوى زعيم شهدته الصين منذ ماو، ولكن أيضًا أن "شي" قد اختار ماو بشكل صريح كنموذج له.

قلة توقعوا أن هذا سيعني العودة إلى بعض سياسات ماو الأكثر تطرفًا، بما في ذلك المساواة الراديكالية، والاكتفاء الاقتصادي الذاتي، أو العزلة الاقتصادية عن العالم الرأسمالي - ناهيك عن الفوضى والكارثة التي أصابت حركات مثل القفزة العظيمة للأمام والثورة الثقافية، كل منها دمر حياة الملايين من الصينيين وخلق دمارًا اقتصاديًا استغرق سنوات لإصلاحه.

ما يبدو أنه يعني، وفقًا لهذا التشبيه، هو أن "شي" أراد أن يكون الرجل العظيم القادم في الصين، لتبني أحد الألقاب المستخدمة على نطاق واسع والتي تم تطبيقها على ماو خلال العقود الثلاثة التي قضاها في السلطة. وصف استعارة أخرى متداولة مؤخرًا قوة "شي" وأسلوب حكمه بأنه إمبراطوري بوعي، بمعنى إمبراطور من حيث سلطته وإشراقه أو طبيعة ومدى الدعاية المتولدة عنه. هنا أيضًا، يُطلب منا تصديق أن "شي" يحذو حذو ماو.

في الفترة التي سبقت مؤتمر الحزب الأخير وطوال مداولاته، ركزت الكثير من قراءتي للصين على عمل علماء السياسة المتخصصين في البلاد. لكن - لم يقصد عدم احترام هذا النظام - لقد شعرت أنه مع وجود القليل من المعلومات في الوقت الفعلي المتاحة هذه الأيام حول سياسة النخبة في الصين، يجب أن نبحث في مكان آخر عن رؤى حول ما يجري وكيف يتناسب حكم "شي" مع المدى الطويل السرد الكبير لماضي الصين.

وهكذا التفت إلى "ستيفن آر بلات"، المؤرخ في جامعة ماساتشوستس أمهيرست، لأفهم إحساسه بـ "شي" وكيف يمكن فهم تحركاته الأخيرة. بلات هو مؤلف كتابين أعجبت بهما بشدة، الشفق الإمبراطوري: حرب الأفيون ونهاية العصر الذهبي الأخير للصين (2018)، والخريف في المملكة السماوية: الصين والغرب والقصة الملحمية للحرب الأهلية في تايبينغ (2012). يركز كلا اللقبين على أسرة تشينغ، التي حكمت من عام 1644 إلى عام 1912، وكانت آخر سلالة في تاريخ الصين الطويل من الحكم الإمبراطوري.

سيكون بلات أول من يقول إن الصين اليوم، في معظم الحالات، لا تشبه إلى حد بعيد حقبة تشينغ. لم نتحدث أنا وهو من قبل، وعندما تواصلت معه، بدأ بتواضع أقدره كثيرًا، قائلاً، علاوة على ذلك، إنه ليس خبيرًا في حاضر الصين أو في ماضيها البعيد. بعد تلك البدايات المتواضعة، شرع بلات في تقديم سلسلة من الملاحظات الرائعة التي أشاركها هنا.

أولها انطلق من قاعدة بسيطة لكنها تبدو قوية. "كما تعلم، إذا نظرنا إلى الوراء في تاريخ الصين، في كثير من الأحيان، الحكام الذين يظهرون على أنهم الأقوى هم في الواقع، تحت كل ذلك، الأكثر ضعفا، أو أولئك الذين لديهم نقاط ضعف كبيرة". سمعت هذا كتحذير من عدم المبالغة في تقدير قوة "شي"، حتى في هذه اللحظة التي تتسم بأقصى قدر من القوة الرسمية، وذكرني بمقولة نُسبت إلى النيجيري الحائز على جائزة نوبل في الأدب، وول سوينكا: "النمر لا يعلن عن نمرته"، وهذا يعني أن مجرد كونك نمرًا يكفي إلى حد كبير كدليل على القوة.

في شرح وجهة نظره، اعتمد بلات على مثال Yinzhen ، الذي حكم الصين تحت لقب إمبراطور Yongzheng خلال عهد أسرة Qing في أوائل القرن الثامن عشر. اليوم، على الرغم من أن العديد من العلماء يعتقدون أنه كان بالفعل الخليفة المقصود لوالده، إلا أن الخلافات والمنافسة بين إخوة Yinzhen وداعميهم نشأت، جزئيًا لأن Yinzhen لم يكن الأكبر سنًا ولا يعتبر الأكثر قدرة من الورثة الذكور المحتملين. غير آمن بسبب تصوراته عن شرعيته، مع بعض الشائعات التي تقول إنه زور وصية والده، وضع إمبراطور يونغ تشنغ بعض إخوته في السجن، حيث توفي العديد منهم.

قليلون يطرحون أسئلة حول شروط خلافة "شي"، التي اتبعت نص الحزب الشيوعي المعمول به في ذلك الوقت، ولكن ما يمكن أن يحمل المقارنة، كما اقترح بلات، هو كيف حكم يونغ تشنغ. قال بلات: "لقد منع العلماء الصينيين من تكوين جمعيات أو جمعيات شعرية لأنها يمكن أن تصبح سياسية". "والتفكير في الوراء والبحث عن أصداء حملة "شي جين بينغ" ضد المعارضة [وحملات] الأخلاق العامة: قمع أي نوع من الاختلاف في المجتمع. هذا النوع من الكلام يعكس مخاوف Yongzheng ، الذي كان قلقًا للغاية من أن يُنظر إليه على أنه غير شرعي ". بالنسبة إلى "شي"، قد ينبع مصدر القلق من قوته، بعد أن قلب للتو قواعد خلافته هذه المرة وإلى أجل غير مسمى في المستقبل.

في هذا الصدد، قدم بلات سياقًا تاريخيًا قيمًا وحذرًا تفسيريًا. على الرغم من أن هذه كانت خطوة جريئة وربما تنطوي على مخاطرة، سيكون من الخطأ المبالغة في درجة إضفاء الطابع المؤسسي على قواعد الخلافة التي جربها "شي" للتو. كما لاحظ المعلقون على نطاق واسع، فإن هذه التواريخ تعود إلى "دنغ شياو بينغ"، الذي خلف ماو وابتكر مجموعة من القواعد غير الرسمية التي وضعت في الواقع حدًا لمدة فترتين أو 10 سنوات لقيادة الحزب الشيوعي. لقد فرض "دينغ" الأمر على خليفته، "جيانغ زيمين"، حتى بعد التنازل عن جميع ألقابه الحاكمة، وفعل "جيانغ" الشيء نفسه مع خليفته، الرجل الذي اصطحبه مؤخرًا من مؤتمر الحزب، هو. قال بلات إن شي كان يجب أن يكون قد حسب أنه مهما كانت المخاطر المرتبطة بتمزيق القواعد غير الرسمية ربما كانت تستحق العناء على أساس بسيط للغاية: الطموح الشخصي، بما في ذلك الإرث.

في التقاليد الصينية، قال، "أكثر شيوعًا من [القادة الملتزمين بالقواعد] هم الأباطرة على المدى الطويل، والجنرالات، وكما تعلم، الرئيس ماو. أي شخص لا يناسب هذا القالب يتم نسيانه إلى حد كبير. أعني، لن يتذكرهم أحد حتى بعد 30 عامًا". لكنه أشار إلى أنه "لن ينسى أي شخص ماو، أو شيانغ كاي شيك، أو تشيان لونغ"، وهذا الرقم الأخير هو ابن يونغ تشنغ، الذي حكم الصين بشكل رائع لمدة 61 عامًا، وتوفي في عام 1799.

شرح بلات هذا الإغراء لتقديم عروض أعلى في مسابقات اليانصيب التاريخية بالإشارة إلى يوان شيكاي، الرجل العسكري القوي الذي تولى المسؤولية في نهاية عهد أسرة تشينغ في عام 1912، ثم سعى إلى إثبات نفسه كإمبراطور جديد بعد البداية وفشل في ذلك. للحكم الجمهوري. وحذر من أن "شي" "لا يحاول أن يجعل نفسه إمبراطورًا، ولكن بعد أن بدأ وقته في السلطة مع قيود بيروقراطية معينة، قرر "شي" أن يثني الواقع ليناسب نفسه ويضمن استمراره في السلطة دون أي حاجة إلى حدود المدة وبدون تأثير وثيق من أي منافسين. إنه يريد أن يكون صوته مسموعًا في كل مكان، وتظهر [صورته] في كل مكان بنفس النوع من النظرة المرتبكة على وجهه إلى حد كبير مثل ماو".

لكن بلات أضاف بسرعة أن "شي" ليس ماو قائلاً: "نشأ الأطفال وهم يعتقدون أن الشمس تشرق بسبب وجود ماو تسي تونغ في الصين". "وأنا لا أعرف أن "شي" يأمر بأي شيء مثل هذا النوع من التملق". مشكلة أخرى واضحة في مثل هذه المقارنات هي أن ماو كان ثوريًا بلا شك. قال بلات إن شي "وضع نفسه فوق الحزب"، لكن في النهاية هو مجرد "نوع من البيروقراطيين بامتياز الذين لعبوا اللعبة البيروقراطية حتى نهايتها النهائية".

قال بلات إنه ركز الصين من الداخل، "أدار ظهره لنمو الأعمال، والسياحة الأجنبية، وتعلم اللغة الإنجليزية والدراسة الأجنبية - كل هذه الأشياء التي أخذناها نحن [مراقبو الصين] كأمر مسلم به. كانت مثل هذه الأشياء متأصلة في الرؤية التي كان لدى دنغ شياو بينغ لتحديث الصين واندماجها في العالم، ومن الواضح أن "شي جين بينغ" لديه وجهة نظر مختلفة تمامًا عما يجب أن يكون عليه موقع الصين في العالم. لا أعتقد أننا رأينا أكثر من ملامحها المجردة حتى الآن".

ثم جاء هذا التحذير: "من الصعب حقًا معرفة ما يسعى إليه. من المحتمل أننا لم نبدأ حتى في رؤية أجندته الحقيقية".


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور