الخميس 06 أيار , 2021 11:38

موريس بيرمان: إنهيار الحضارة الأميركية

كتاب إنحطاط الحضارة الأميركية

يشعر ملايين الأميركيين بورطة مع إطلالة القرن الواحد والعشرين، نتيجة مستوى الهبوط الثقافي والآفات المجتمعية التي تبرز في المجتمعات الأميركية.

موريس بيرمان، وهو مؤرخ أميركي في كتابه "إنحطاط الحضارة الأميركية" تطرق الى هذه الورطة، وأضاء على الجهد الذي بذله المحللون الأميركيون للكشف عن المعلومات المضللة حول الحضارة الأميركية والتي أفصح عنها الرئيس الأميركي "بيل لينتون" عام 1999، وتظاهرها بالإزدهار، وبأنها تملك الاقتصاد الأقوى في العالم منذ ثلالثين عاما"، مشيراً إلى ضرورة تنحي الحضارة الأميركية عن التبجح، واللجوء إلى الواقعية في وصف حضارتها فهي "حضارة الإستهلاك" أو " الشركة التجارية الإستهلاكية المتحدة".

الكاتب أشار الى أن العديد من المؤلفات ظهرت أيضاً لتسلط الضوء على الأنظمة المدرسية المتهاوية، الأمية الوظيفية المنتشرة، وجرائم العنف في المجتمعات الأميركية، مثل "الضجة البيضاء" لصاحبها دون ديليلو، و"انتظار البرابرة" للويس لابهام.

بيرمان أوضح "الطرق المتعددة التي استخدمها الأميركيون لإخفاء الحقيقة عن أنفسهم وسط دعم بارز من وسائل الإعلام التي عملت على تسليط الضوء على الأمور غير المهمة، مثل الإعلانات التجارية، الألعاب الإلكترونية، تقلبات سوق المال والفضائح التي تشغل الناس.

وأضاف أن أميركا تحتاج إلى حدوث تغييرات بنيوية في اقتصادها والسيطرة على الإحتكارات، والعمل على النهوض بالمستوى الثقافي لديهم لحفظ وحماية الحضارة من الإنحطاط.

وختم بيرمان بالقول بأن كتابه هو طريقة لتعريف الأشخاص بما يجري في عالمهم المعاصر، ليُسهم بشكل ما في إعادة بناء المجتمع على أسس مختلفة تماما.

لتحميل الكتاب:


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور