الأحد 18 كانون الاول , 2022 08:43

نيويورك تايمز: حكومة نتنياهو تشكل تهديدًا على مستقبل الكيان

بنيامين نتنياهو

في غضون أربع سنوات مليئة بالمفاجآت السياسية، منها انضمام حزب عربي اسرائيلي إلى ائتلاف حاكم، لا يقرأ الكيان المؤقت هذه التجربة على أنها سلسلة من الحكومات المضطربة، بل يفخر باعتباره "ديموقراطية صاخبة وتعددية". في هذا السياق نشرت صحيفة نيويورك تايمز تايمز مقالًا  تحت عنوان: المثل الأعلى للديموقراطية في دولة في خطر، تهاجم فيه حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة التي ستتولى السلطة قريبًا، باعتبارها "تهديدًا كبيرًا لمستقبل إسرائيل"، إذ تمثل قطيعة نوعية ومثيرة للقلق مع جميع الحكومات الأخرى في تاريخ إسرائيل الممتد 75 عامًا. وذلك في اتجاهها وأمنها وحتى فكرة إنشاء وطن لليهود أولاً. ويرى الكاتب أن موقف حكومة نتنياهو المقبلة سيجعل من المستحيل عسكريًا وسياسيًا أن يظهر حل الدولتين على الإطلاق. وينصح الإدارة الأمريكية أن تفعل كل ما في وسعها للتعبير عن دعمها لمجتمع "تحكمه حقوق متساوية وسيادة القانون"، بدلًا من الموافقة على هذه النتيجة.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

يمكن أن تكون الانتخابات الإسرائيلية دراماتيكية، وقد كانت انتخاباتها الخمس في غضون أربع سنوات مليئة بالمفاجآت السياسية والأولى، بما في ذلك المرة الأولى التي انضم فيها حزب عربي إسرائيلي مستقل إلى ائتلاف حاكم . هذه السلسلة من الحكومات الجديدة وعملية تشكيلها المضطربة في بعض الأحيان هي جزء من تقاليد إسرائيل الفخورة باعتبارها ديمقراطية صاخبة وتعددية.

ومع ذلك، فإن الحكومة اليمينية المتطرفة التي ستتولى السلطة قريبًا، بقيادة بنيامين نتنياهو، تمثل قطيعة نوعية ومثيرة للقلق مع جميع الحكومات الأخرى في تاريخ إسرائيل الممتد 75 عامًافي حين أن السيد نتنياهو يحظى بدعم الناخبين الإسرائيليين، إلا أن فوز ائتلافه كان ضيقًا ولا يمكن اعتباره تفويضًا واسعًا لتقديم تنازلات للأحزاب الدينية المتطرفة والقومية التي تعرض المثل الأعلى للدولة اليهودية الديمقراطية للخطر.

لقد كان هذا المجلس داعمًا قويًا لإسرائيل وحل الدولتين لسنوات عديدة، وما زلنا ملتزمين بهذا الدعممعاداة السامية آخذة في الازدياد في جميع أنحاء العالم، وعلى الأقل بعض الانتقادات الموجهة لإسرائيل هي نتيجة لمثل هذه الكراهية.

ومع ذلك، فإن حكومة السيد نتنياهو تشكل تهديدًا كبيرًا لمستقبل إسرائيل - اتجاهها وأمنها وحتى فكرة إنشاء وطن لليهودأولاً، قد يجعل موقف الحكومة من المستحيل عسكريًا وسياسيًا أن يظهر حل الدولتين على الإطلاقبدلاً من قبول هذه النتيجة، يجب على إدارة بايدن أن تفعل كل ما في وسعها للتعبير عن دعمها لمجتمع تحكمه حقوق متساوية وسيادة القانون في إسرائيل، كما تفعل في دول في جميع أنحاء العالمسيكون ذلك عمل صداقة يتفق مع الرابطة العميقة بين البلدين.

عودة السيد نتنياهو كرئيس للوزراء، بعد عام ونصف من إقالته من منصبه، لا يمكن فصله عن مزاعم الفساد التي أعقبتهإنه يفعل الآن كل ما في وسعه للبقاء في السلطة، من خلال تلبية مطالب العناصر الأكثر تطرفا في السياسة الإسرائيليةتضم الحكومة الجديدة التي يشكلها أحزابًا يمينية متطرفة دعت، من بين أمور أخرى، إلى توسيع وتقنين المستوطنات بطريقة تجعل قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية أمرًا مستحيلًاتغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي، وهو عمل يخاطر بإثارة جولة جديدة من العنف العربي الإسرائيليوتقويض _سلطة المحكمة العليا الإسرائيلية، وبالتالي تحرير الكنيست، الهيئة التشريعية الإسرائيلية، من فعل ما يشاء، مع القليل من ضبط النفس القضائي.

ومن المقرر أن يضم الوزراء في الحكومة الجديدة شخصيات مثل إيتامار بن غفير، الذي أدين في إسرائيل عام 2007 بتهمة التحريض على العنصرية ودعم منظمة إرهابية يهوديةسيكون على الأرجح وزيرا للأمن القوميبتسلئيل سموتريتش، الذي أيد منذ فترة طويلة الضم الصريح للضفة الغربية، من المتوقع أن يتم تعيينه وزير المالية المقبل، مع سلطة إضافية على إدارة الضفة الغربيةبالنسبة للنائب في مكتب رئيس الوزراء المسؤول عن الهوية اليهودية، من المتوقع أن يسمي نتنياهو آفي ماعوز، الذي وصف نفسه ذات مرة بأنه "فخور برهاب المثلية الجنسية".

هذه التحركات مقلقة، وعلى قادة أمريكا أن يقولوا ذلككان الرد الرئيسي لإدارة بايدن حتى الآن هو خطاب حذر من وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى مجموعة المناصرة الليبرالية J Street في 4 ديسمبر، والذي أعلن فيه أن الولايات المتحدة سوف تتعامل مع السياسات الإسرائيلية، وليس الأفرادلم يتم تشكيل الحكومة الجديدة بعد، لذا فليس من المستغرب أن وزارة الخارجية ليس لديها موقف محدد جيدًا حتى الآن، لكن الإدارة ناقشت بالفعل، وفقًا لتقرير في أكسيوس، كيفية إدارة اجتماعاتها مع أكثر من غيرهم. الأعضاء المتطرفين في الحكومة الجديدة والمصالح الأساسية التي يجب التركيز عليها.

هذا النهج يقلل من العواقب المحتملة للتحول في السياسة الإسرائيلية الذي تمثله هذه الحكومةالحكومة التي توشك على تولي المسؤولية ليست مجرد تكرار آخر للتحالفات غير المستقرة والمتغيرة التي أعقبت الانتخابات الأربعة الماضية غير الحاسمة . هذه الائتلافات، مثل العديد من قبلها، غالبًا ما تضمنت أحزابًا دينية أو قومية هامشية، لكنها عادة ما كانت تحت المراقبة من قبل الأحزاب السياسية الأكثر اعتدالًا أو حتى من قبل السيد نتنياهو على مدى السنوات الخمس عشرة التي شغل فيها منصب رئيس الوزراء.

كل هذا مهدد الآنتتمتع الأحزاب اليمينية بأغلبية مطلقة في الكنيست، والسيد نتنياهو، الذي يأمل في أن تنقذه الحكومة الجديدة من المحاكمة ومن السجن المحتمل، في سلطتهممن بين أهداف القادة الجدد المحكمة العليا الإسرائيلية، والتي، في غياب دستور وطني، عملت على تقييم الإجراءات الحكومية ضد القانون الدولي وتقاليد الدولة الإسرائيلية وقيمهاسوف يقلل القوميون من هذه السلطة بالتصويت لمنح أنفسهم سلطة تجاوز قرارات المحكمة العلياليس من قبيل الصدفة، أنهم اقترحوا أيضًا إلغاء القانون الذي يواجه السيد نتنياهو بموجبه عقوبة محتملة بالسجن.

وكما كتب توماس ل. فريدمان، كاتب عمود في صحيفة تايمز والذي تابع عن كثب الشؤون الإسرائيلية لمدة أربعة عقود، بعد فترة وجيزة من معرفة نتائج الانتخابات، "نحن حقًا ندخل نفقًا مظلمًا". بينما استخدم السيد نتنياهو في الماضي "طاقة هذه الدائرة الإسرائيلية غير الليبرالية للفوز بالمنصب"، كتب السيد فريدمان، حتى الآن، لم يمنحهم هذا النوع من السلطة الوزارية على الحقائب الدفاعية والاقتصادية الهامة .

هذا ليس مجرد تحول مخيب للآمال لحليف قديملطالما كانت العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة علاقة تتجاوز التعريفات التقليدية للتحالف العسكري أو الصداقة الدبلوماسيةلقد صاغت مجموعة من القيم المشتركة بعمق روابط قوية ومعقدةكان الالتزام بإسرائيل، من حيث أمنها ومعاملتها من قبل العالم، مبدأ لا جدال فيه في السياسة الخارجية والداخلية الأمريكية لعقود، حتى عندما تحدى السيد نتنياهو باراك أوباما علنًا أو اعتنق دونالد ترامبكما قال السيد بلينكين في خطابه، ستلزم الولايات المتحدة إسرائيل "بالمعايير المتبادلة التي أنشأناها في علاقتنا على مدى العقود السبعة الماضية."

كانت إسرائيل تتحرك بثبات نحو اليمين في السنوات الأخيرة . ويرجع ذلك جزئيًا إلى مخاوف حقيقية بشأن الجريمة والأمن، خاصة بعد أعمال العنف بين عرب إسرائيل واليهود العام الماضيكما أعرب العديد من الإسرائيليين عن مخاوفهم من فشل عملية السلام بسبب عدم الاهتمام بالسلام بين القادة الفلسطينيين، والخوف الذي زادته سيطرة حماس في غزة منذ عام 2007 والشعور بأن قبضة محمود عباس على السلطة الفلسطينية تقترب من نهايتها دون خطة خلافة واضحة.

أدى التغيير الديموغرافي في إسرائيل أيضًا إلى تغيير سياسة الدولةتميل العائلات المتدينة في إسرائيل إلى وجود عائلات كبيرة والتصويت مع اليمينوجد تحليل حديث أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية أن حوالي 60 في المائة من اليهود الإسرائيليين يعتبرون يمينيين اليومبين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا، يرتفع العدد إلى 70 بالمائةفي انتخابات 1 تشرين الثاني (نوفمبر)، فاز حزب العمل القديم، الذي كان الوجه الليبرالي لمؤسسي إسرائيل، بأربعة مقاعد فقط، ولم يفز حزب ميرتس اليساري بأي مقاعد.

تخطط القوى المعتدلة في السياسة الإسرائيلية والمجتمع المدني بالفعل لمقاومة نشطة للتشريعات التي من شأنها أن تحد من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية أو حقوق الأقلية العربية أو مجتمع المثليينإنهم يستحقون الدعم من الرأي العام الأمريكي وإدارة بايدن.

مهما كانت ملامح الحكومة الإسرائيلية الجديدة، ستواصل الولايات المتحدة التعامل معها في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشتركلقد ماتت المفاوضات بشأن اتفاق نووي جديد مع إيران، وهو وضع يشكل تهديدًا للأمن في جميع أنحاء المنطقةمع أن اتفاقيات إبراهيم لم تكن بديلاً عن السلام مع الفلسطينيين، فقد أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعديد من الدول العربيةهذا تقدم مرحب به، ويمكن للولايات المتحدة أن تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على توسيعها لتشمل دولًا أخرى، مثل المملكة العربية السعودية.

في حين أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية كانت تحتضر منذ فترة طويلة، فإن مبدأ تحقيق الدولتين في يوم من الأيام يظل حجر الأساس للتعاون الأمريكي والإسرائيليتضاءلت الآمال في قيام دولة فلسطينية تحت الضغط المشترك للمقاومة الإسرائيلية والفساد الفلسطيني وعدم الكفاءة والانقسامات الداخليةأي شيء يقوض المثل الديمقراطية لإسرائيل - سواء ضم المستوطنات اليهودية أو إضفاء الشرعية على المستوطنات والبؤر الاستيطانية غير القانونية - من شأنه أن يقوض إمكانية حل الدولتين.

يعكس دعم أمريكا لإسرائيل احترام بلدينا للمثل الديمقراطيةيجب على الرئيس بايدن والسيد نتنياهو بذل كل ما في وسعهما لإعادة تأكيد هذا الالتزام.


المصدر: نيويورك تايمز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور