الأربعاء 11 كانون الثاني , 2023 01:39

هكذا ترى الصين النظام العالمي الجديد

المؤتمر الـ 20 للحزب الشيوعي الصيني

تعتقد القيادة الصينية أن السبب الرئيسي للتغييرات الحالية في العلاقات الدولية يكمن في تسريع انتقال السلطة بين الشرق والغرب، وهو انعكاس للتغييرات في بنية النظام العالمي. من وجهة نظر تاريخية، ستكون عملية نقل السلطة هذه عملية طويلة الأمد، كما كتب الأستاذ في مركز أبحاث شمال شرق آسيا بجامعة جيلين (تشانغتشون، الصين) "شو بو" في هذا المقال، الذي نشر في موقع "نادي فالداي – Valdai club".

النص المترجم

يعد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي عُقد في بكين في الفترة من 16 إلى 22 تشرين الأول / أكتوبر 2022، أمراً حاسماً لتطوير دبلوماسية البلاد. أكد تقرير شي جين بينغ الإنجازات الرئيسية لتنمية الصين على مدى السنوات العشر الماضية، لكنه أشار أيضًا إلى المشكلات والتحديات الرئيسية التي تواجهها بكين في المستقبل.

ستحدد الأحكام حول تطور النظام العالمي الحالي، وخاصة رأي شي جين بينغ حول التغيرات في البيئة حول الصين، أولويات السياسة الخارجية لفترة طويلة قادمة. لذلك، على الرغم من أن العلماء يؤكدون بشكل أساسي على أن الأهمية الرئيسية للمؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني بالنسبة للصين هي الاستقرار السياسي الداخلي، لا يمكن للمرء أن يتجاهل وجهة نظر بكين بشأن النظام العالمي الجديد.

التغييرات والأحكام

أهم حكم صدر عن المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني بشأن العلاقات الدولية هو أن الصين تجد نفسها في عالم يمر بتغيرات جذرية. تتمثل المهمة الرئيسية للدبلوماسية الصينية في التعامل مع هذه التغييرات واستغلال الفرص التي توفرها التغييرات لتشكيل موقع الصين المهم في النظام العالمي الجديد.

في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، يتضمن حكم شي جين بينغ على التغييرات في النظام العالمي الجوانب التالية:

أولاً، لا تزال بكين تعتقد أن الاتجاه التاريخي نحو السلام والتنمية لا يمكن إيقافه، لكن قيادة الدولة تشير أيضًا إلى أن هذه ليست الموضوعات الوحيدة في العلاقات الدولية الحالية. وفي الوقت نفسه، يؤكد التقرير أن المجتمع البشري واجه تحديات غير مسبوقة، وأن العالم بأسره يقف مرة أخرى على مفترق طرق التطور التاريخي. تعزو بكين الأسباب الجذرية للاضطرابات العالمية الحالية إلى "عجز السلام، وعجز التنمية، والعجز الأمني، وعجز الحوكمة". من بينها، يعد جائحة الفيروس التاجي والأزمة الأوكرانية من أهم العوامل التي تؤثر على تطور العلاقات الدولية، فضلاً عن التحديات الحقيقية التي يجب أن تواجهها الصين.

 

ثانيًا، تعتقد القيادة الصينية أن السبب الرئيسي للتغييرات الحالية في العلاقات الدولية يكمن في تسريع انتقال السلطة بين الشرق والغرب، وهو انعكاس للتغييرات في بنية النظام العالمي. من وجهة نظر تاريخية، ستكون عملية نقل السلطة هذه عملية طويلة الأمد. في الوقت نفسه، أصبحت سياسة الهيمنة والقوة التي تتبناها الولايات المتحدة مصدرًا لعدم الاستقرار في العالم. لذلك، تحتاج الصين إلى حماية مصالحها الوطنية أثناء عملية نقل السلطة، وفي الوقت نفسه خلق فرص استراتيجية لتطويرها من خلال النشاط الدبلوماسي النشط.

ثالثًا، تعتقد بكين أن الاضطراب الحالي في العلاقات الدولية، من ناحية، أدى إلى تفاقم ظروف التنمية في الصين، لكنه من ناحية أخرى، وفّر للبلاد فرصًا لمزيد من المشاركة في الحوكمة العالمية. من أجل زيادة دور الصين، من الضروري زيادة تعزيز تعدد الأقطاب في العالم وإقامة نوع جديد من العلاقات الدولية. ويشمل ذلك توسيع نفوذ دول البريكس ومنظمة شانغهاي للتعاون وآليات التعاون الأخرى، مع زيادة تمثيل الأسواق الناشئة والبلدان النامية وإتاحة صوت لها في الشؤون الدولية. وفي الوقت نفسه، يتعين على الصين أيضًا أن تشارك بنشاط في تطوير قواعد عادلة للأمن العالمي.

الدبلوماسية والسياسة

في مواجهة عالم متغير، تعتقد قيادة جمهورية الصين الشعبية أن الاتجاهات الرئيسية للتنمية المستقبلية للدبلوماسية الصينية هي كما يلي:

أولاً، العلاقات بين القوى العظمى. تؤثر هذه الروابط بشكل مباشر على استقرار النظام العالمي، وهي أيضًا أهم منطقة في دبلوماسية بكين. في الوقت الحاضر، تهتم الصين بشدة باستقرار العلاقات الصينية الأمريكية. تعتبر الولايات المتحدة الصين منافسها المنهجي الوحيد على المدى الطويل. في المقابل، تتخذ بكين إجراءات أكثر صرامة ردًا على المنافسة الاستراتيجية لواشنطن. في الواقع، لا تزال النخبة السياسية في الصين تأمل في استقرار العلاقات الثنائية قدر الإمكان من أجل خلق بيئة مواتية للتنمية المستقبلية لبلدهم. في الوقت نفسه، تعتبر الصين شراكتها مع روسيا نموذجًا لعلاقات القوى العظمى وتؤيد تعميق وتطوير التعاون الاستراتيجي بين بلدينا. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أنه بالنسبة لبكين، يلعب التعاون الاستراتيجي مع موسكو دورًا حاسمًا في تنفيذ مبادرة الحزام والطريق.

ثانياً: العلاقات مع الدول المجاورة. بالمقارنة مع القادة الصينيين السابقين، يركز شي جين بينغ بشكل أكبر على الدبلوماسية الخارجية للصين. تعتبر بكين بناء جوار جيد أولوية قصوى للدبلوماسية الصينية. في المنطقة، تعتبر القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية من أهم المخاطر المحتملة. تأمل بكين في تحقيق أقصى قدر من الاستقرار في العلاقات بين بيونغ يانغ وسيول وواشنطن، لأن هذا يؤثر بشكل مباشر على أمن منطقة شمال شرق الصين. في الوقت نفسه، تدعو القيادة الصينية إلى تطوير علاقات ثنائية مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع دول مجاورة كبيرة مثل اليابان والهند من أجل تقليل التأثير السلبي لاستراتيجية الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ على الأمن المحيط بالصين.

ثالثًا، يعتبر مفهوم "مجتمع المصير المشترك للبشرية" أهم رؤية لشي جين بينغ للنظام العالمي المستقبلي. تدعو بكين صراحةً إلى استبدال "القيم العالمية" للغرب بالقيم المشتركة للتنمية والأمن للبشرية جمعاء. كما تدعم جمهورية الصين الشعبية زيادة تعزيز العولمة الاقتصادية والتنويع الاقتصادي. في الوقت نفسه، يولي تشي جين بينغ مزيدًا من الاهتمام للتنمية الخضراء ومنخفضة الكربون. في تقرير المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، أكد الزعيم مرارًا وتكرارًا على القضايا البيئية كأولوية رئيسية.

في مجال الأمن، تدعو الصين إلى إنشاء بنية شفافة ومستدامة، لا سيما في شرق آسيا، كما تدعو إلى مناهضة مفهوم لعبة محصلتها صفر. الهدف الرئيسي بلا شك هو الحد من تأثير نظام التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

التعاون الصيني الروسي في عصر التغيير

الأزمة الأوكرانية هي رمز لتسريع التغييرات في العلاقات الدولية. خلال هذه الفترة الصعبة، أدى استقرار السياسة الداخلية للصين، الذي عززه المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، إلى فتح فرص جديدة للتطور المستقبلي للعلاقات الصينية الروسية. في الوقت نفسه، فإن تقارب وجهات النظر بين بكين وموسكو حول عدد من القضايا الدولية يضمن أيضًا تعزيز العلاقات بين بلدينا. وتجدر الإشارة إلى أن التعاون في المجالات التالية مهم بشكل خاص للتعاون الصيني الروسي في عصر التغيير:

أولاً، يُعد تعزيز بناء عالم متعدد الأقطاب مجالًا مهمًا حيث يمكن للصين وروسيا تنفيذ تفاعل السياسة الخارجية. حددت استراتيجية الأمن القومي لإدارة بايدن روسيا والصين على أنهما التهديدان الرئيسيان للهيمنة الأمريكية. تضع الولايات المتحدة أيضًا العقد المقبل في مكانة حاسمة للتنافس بين القوى العظمى. لذلك، فإن بناء عالم متعدد الأقطاب معًا ومنع المزيد من الضغط الأمريكي على المناطق المهمة استراتيجيًا حول الصين وروسيا من خلال "الناتو" في المحيطين الهندي والهادئ سيكون مجالًا مهمًا للتعاون المستقبلي بين بكين وموسكو.

ثانيًا، بكين وموسكو هما أهم قوتين في الحفاظ على الاستقرار في أوراسيا. مع صعود الشعبوية والهيمنة، يواجه الاستقرار الاستراتيجي في المنطقة تحديات خطيرة. يمكن للبلدين الحفاظ على الاستقرار الإقليمي بشكل مشترك في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، وكذلك استخدام إمكانات البريكس. في الوقت نفسه، تعتبر العلاقات الثلاثية القوية بين الصين وروسيا والهند ذات أهمية إيجابية لمنطقة أوراسيا بأكملها. حافظت روسيا على علاقات ثنائية جيدة مع الهند منذ الحرب الباردة. على الرغم من النزاعات الإقليمية بين الهند والصين، يعتبر الجانبان التنمية المحلية أولوية. إن التوسع الفعال في التعاون الثلاثي سيحقق فوائد جيوسياسية وجغرافية اقتصادية كبيرة لمنطقة أوراسيا.

ثالثا، التعاون في مجالات جديدة. تعتقد بكين وموسكو أن تغير المناخ سيكون له تأثير مهم على مستقبل السياسة الدولية. في هذه العملية، ينبغي مواصلة التعاون في قطاع الطاقة التقليدية، مع تسريع التوسع في البحث والتطوير المشترك، بما في ذلك استخدام مصادر الطاقة غير التقليدية والمتجددة. بالإضافة إلى ذلك، في تشرين الأول / أكتوبر 2019، اعتمدت الحكومة الروسية استراتيجية الدولة لتطوير الذكاء الاصطناعي حتى عام 2030؛ كما تقوم الصين بجولة جديدة من الارتقاء بالصناعة. وبالتالي، في مواجهة ضغوط الولايات المتحدة، من مصلحة الصين وروسيا تعميق التعاون في مجال التقنيات العالية لتحسين أمنهما.


المصدر: نادي فالداي – Valdai club

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور