الجمعة 17 شباط , 2023 03:49

معركة دينية في إسرائيل: "يوم السبت" فتيل آخر للمواجهة!

حاخامات متشدودن في كيان الاحتلال

تحدثت صحيفة هآرتس في تقرير لها عن أزمة دينية تلوح بالأفق في احياء كيان الاحتلال، بين المستوطنيين اليهود المتدينين والعلمانيين. وأشارت الصحيفة العبرية إلى ان عمل المحال التجارية يوم السبت تسبب بأزمة دينية تظاهر على خلفها الآلاف مطالبين البلدية بتسكيرها.

النص المترجم:

سُميتْ على اسم رئيسة الوزراء الأولى والوحيدة في إسرائيل، حي غولدا مئير الجديد في غيديرا، غير المخصص لليهود الأرثوذكس. في الواقع، فإن الآلاف أو نحو ذلك من العائلات التي انتقلت إليها خلال السنوات القليلة الماضية هي علمانية. ومع ذلك، وكما أوضح الخلاف المستمر حول تطبيق يوم السبت، فإن كونك جزءًا من الأغلبية لا يعني بالضرورة أن صوتك مسموع.

الجدل الذي يمزق واحدة من أقدم البلدات في إسرائيل، الواقعة على بعد 40 دقيقة جنوب تل أبيب، هو في نواح كثيرة نسخة صغيرة الحجم للمعركة التي تقسم الأمة بأكملها هذه الأيام.

من ناحية، لديك زعيم منتخب مدين بالفضل للناخبين المتدينين الذين يمثلون نسبة صغيرة نسبيًا من السكان ويريدون فرض أسلوب حياتهم على الآخرين. من ناحية أخرى، لديك عدد أكبر بكثير من المواطنين الساخطين الذين يشعرون بالقلق والخوف بشكل متزايد من فقدان حرياتهم الأساسية بسبب هذه الأقلية الدينية القوية.

على الصعيد الوطني، يخرج هؤلاء المواطنون الساخطون الآن إلى الشوارع بأعداد غير مسبوقة. وبدأوا أخيرًا في القتال في جيدرا أيضًا.

أثار الجدل بين سكان هذه المدينة النائمة ، سيتي ماركت -سلسلة سوبر ماركت تضم ما يقرب من 70 فرعاً- معظمها مفتوح يوم السبت. كانت واحدة من أولى الشركات التي افتتحت متجرًا في حي جولدا مئير عندما اكتمل البناء قبل بضع سنوات

افتتح City Market فرعين هناك: واحد كان يعمل في يوم السبت وكان من المفترض أن يخدم السكان الأكبر غير الملاحظين؛ وآخر تم إغلاقه يوم السبت ويخدم السكان المتدينين.

ما إن فتحتا حتى تجمعت مجموعة من الحاخامات في جيدرا وأصدرت دعوة لمقاطعة سلسلة المتاجر الكبرى. أطاع السكان المتدينون وأوقفوا التسوق في فرع العبادة يوم السبت. بمجرد أن فقدت سلسلة محلات السوبر ماركت عملائها المتدينين، لم يعد من المنطقي أن تظل مغلقة يوم السبت، لذلك بدأت تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أيضًا.

وقد زاد ذلك من غضب الحاخامات، مما دفع إلى الخطوة التالية في حملتهم الصليبية ضد سوق المدينة: حملة منظمة لكتابة الرسائل إلى رئيس البلدية بهدف إغلاق المكان. أرسل حوالي 12 من سكان جولدا مئير المتدينين رسائل إلى يوئيل جمليئيل، عمدة غيديرا الذي خدم لفترة طويلة، يشكون من أن التدنيس العلني يوم السبت يضر بالطابع الديني للحي.

رد فعل عنيف

في إحدى هذه الرسائل، انتقد نيف بوكسنباوم "مدمري اليهودية من تل أبيب"، مشيرًا إلى أنه وعائلته قد انتقلوا إلى غيديرا "مع العلم أن هذا مجتمع ملتزم وأن اليهودية تزدهر هنا".

ردا على الاحتجاج، رفع Gamliel City Market إلى المحكمة، وفي أواخر ديسمبر، أمرت محكمة صلح رحوفوت بإغلاق فروع السوبر ماركت يوم السبت. حكم القاضي بأن العمدة مخول لتقرير ما إذا كانت هناك أسباب خاصة للإبقاء على الشركة مفتوحة يوم السبت. إذا لم يكن كذلك، يمكنه إغلاقها.

فشل City Market في إقناع القاضي بأنه كان ضحية لمعاملة تمييزية حيث سُمح للشركات الأخرى في المدينة بالبقاء مفتوحة يوم السبت. تم الاتفاق في النهاية على أن الإغلاق لن يسري على الفور وسيبدأ فقط في بداية مايو. أثار حكم المحكمة رد فعل عنيف بين سكان جيديرا العلمانيين، الذين اعتاد الكثير منهم على فتح سوبر ماركت قريب في يوم السبت لراحتهم.

في غضون أيام، وقّع حوالي 1500 منهم على عريضة تتهم رئيس البلدية بالإكراه الديني وتحثه على إعادة النظر. واضافت "في السنوات الاخيرة، كان هناك ارتفاع في عدد المعابد اليهودية والحمامات الطقسية والمدارس الدينية التي بنيت في جيديرا...نحن نتفهم أن احتياجات السكان المتدينين بحاجة إلى معالجة، لكننا لن نوافق على هجوم على أسلوب حياة الأغلبية العلمانية".

وقالت العريضة إن إغلاق سوق المدينة يوم السبت "يمثل انتهاكًا كبيرًا لحقوق وقيم نسبة كبيرة من السكان هنا الذين لم يُسمع صوتهم حتى الآن".

تم تنظيم الالتماس، الذي تم تسليمه إلى Gamliel قبل أسبوعين، من قبل حركة شعبية محلية تسمى Live and Let Live. قام الأعضاء أيضًا بحشو صناديق البريد في جميع أنحاء المدينة بالنشرات حول هذه القضية وكانوا يخططون لتنظيم مظاهرة تضامنية مع City Market في أحد الساحات الرئيسية في المدينة الأسبوع المقبل. لكن العمدة ألغى تلك الخطة، ورفض طلبهم للحصول على ترخيص الحدث.

"هذا العام لدينا انتخابات بلدية قادمة، وأخشى أنه من أجل الفوز بمزيد من الأصوات الدينية، سيعطي رئيس البلدية للمقيمين المتدينين ما يطلبونه"، تقول شاني ويسمان، 45 عامًا، التي انتقلت عائلتها إلى جولدا مئير من أحد الكيبوتس. في شمال إسرائيل. تقول ناشطة بارزة في حملة إعادة فتح فروع السوبر ماركت في يوم السبت، وهي متخصصة في التسويق عالي التقنية إنها لم تكن لتنتقل إلى الحي لو تم الإعلان عنه على أنه ديني.

حكم المحكمة، كما تقول سيمونا دار لوريا، التي انتقلت إلى جيديرا قبل 16 عامًا من تل أبيب الكبرى، ليس مبررًا لتجاهل احتياجات الأغلبية العلمانية. "ما يقلقني هو أن غيديرا أصبحت مجتمعًا دينيًا - ليس بسبب تزايد عدد السكان المتدينين، ولكن بسبب تحويل المزيد والمزيد من الموارد إليهم على حسابنا"، يقول الفنان البالغ من العمر 58 عامًا، والذي كان أحد الأعضاء المؤسسين لـ Live and Let Live.

الطاقة والغضب

بدأت مدينة غديرا، التي يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة، كمستعمرة زراعية في أواخر القرن التاسع عشر - وهي واحدة من أولى المستوطنات اليهودية التي تم إنشاؤها خلال فترة الحكم العثماني. حتى ما يقرب من عقد من الزمان، كان سكانها من العلمانيين بشكل حصري تقريبًا. ولكن بعد ذلك انتقلت مجموعة من العائلات الأرثوذكسية الشابة. كانوا جزءًا من حركة جارين توراني، التي تشجع مجموعات من المتدينين الإسرائيليين على الانتقال إلى البلدات والمدن العلمانية لغرض "تعزيز الهوية اليهودية".

التزمت الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة الجديدة بزيادة الإنفاق على الحركة، التي يتمتع أعضاؤها بتاريخ حافل بإثارة التوترات عندما ينتقلون إلى المناطق الحضرية، وخاصة تلك التي تضم خليطًا من السكان العرب واليهود.

ما بدأ كمجموعة من 45 عائلة أرثوذكسية توسعت منذ ذلك الحين إلى حوالي 200، وكان أربعة حاخامات ينتمون إلى غارين توراني هم الذين نظموا حملة كتابة الرسائل التي تهدف إلى إغلاق سوق المدينة. من المعروف أن أعضاء Garin Torani يتمتعون بعلاقات وثيقة مع رئيس البلدية ، الذي هو نفسه أرثوذكسي.

لا يوجد رقم رسمي للانقسام الديموغرافي بين اليهود الأرثوذكس والعلمانيين، ولكن هناك أدلة كافية تشير إلى أن السكان غير المتدينين لا يزالون يتمتعون بأغلبية كبيرة. من بين المدارس الابتدائية السبع في المدينة، على سبيل المثال، هناك مدرسة واحدة فقط دينية. وفي الانتخابات العامة الأخيرة التي أجريت في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، فازت الأحزاب الدينية المختلفة بأقل من 25 في المائة من أصوات البلدة.

يقول مالك City Market ، Yossi Shvarts، إنه لم يكن ليتخيل المعركة التي سيواجهها عندما افتتح فروعه لأول مرة في المدينة. "هذه غديرا بعد كل شيء - وليس بني براك"، كما يقول، في إشارة إلى المدينة الأرثوذكسية المتطرفة الكبيرة بالقرب من تل أبيب.

لكنه لم يتوقع كذلك أن يستجيب سكان الحي لقرار المحكمة بمثل هذا الغضب. ويقول إن رؤية طاقتهم تمنحه الأمل في أنهم قد ينجحوا في الضغط على رئيس البلدية لعكس المسار. يقول شفارتس: "أعرف أنه متدين، لذا فإن السؤال هنا هو ما إذا كان سيفعل ما هو جيد لنفسه أو ما هو جيد لناخبيه".

قرار إغلاق السوبر ماركت يوم السبت، اتهام منتقدي رئيس البلدية، لن يكون المرة الأولى التي يخرج فيها جمليل ضد الأغلبية غير الأرثوذكسية. يقولون إن الحركة الشبابية الوحيدة في المدينة التي لديها نادي خاص بها هي حركة الشباب الأرثوذكسية. ويشيرون أيضًا إلى مقاومته المستمرة لتزويد أعضاء جماعة الإصلاح في المدينة ببيت الصلاة المخصص لهم.

جمليئيل، الذي يتولى منصبه منذ عام 2008، له علاقات عميقة مع حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الليكود. شقيقته، جيلا غمليئيل، تشغل منصب وزيرة المخابرات في الحكومة الحالية وشغلت مناصب وزارية مختلفة في الحكومات السابقة.

عندما ادعى العمدة مؤخرًا، في دفاعه، أن غولدا مائير كانت حيًا "ذي طابع ديني"، قالت وايزمان إنها شعرت وكأنها ضحية للاحتيال. تقول: "لم يكن هذا بالتأكيد ما قيل لنا عندما انتقلنا إلى هنا...عندما سمعت ذلك، بدأت أفكر للمرة الأولى في أنه ربما يتعين علينا مغادرة هذا المكان". مع ذلك، تقول إنها تخطط لمواصلة القتال. "لماذا علي المغادرة؟" هي تسأل. "نحن نحب نوعية الحياة هنا، وكل ما نطلبه هو السماح لنا بالعيش كما نختار".

وردا على طلب للتعليق، أصدر مكتب رئيس البلدية البيان التالي: "يعمل مجلسنا المحلي وفقًا للقانون وسيلتزم بالكامل بحكم المحكمة. يقع السوبر ماركت في وسط حي سكني. واشتكى السكان الذين يعيشون في الجوار من أنها كانت تعمل بشكل غير قانوني وأنها كانت مصدر اضطراب أيضًا. المجلس يراعي احتياجاتهم ويعمل على تحسين نوعية الحياة هنا".


المصدر: هآرتس

الكاتب: جودي مالتز




روزنامة المحور