الثلاثاء 28 شباط , 2023 05:27

بلومبيرغ: فشل مشروع تحديد سقف السعر للنفط الروسي

وحدة ضخّ نفطية روسية

يقول الباحثون إن روسيا باعت النفط بسعر أعلى بكثير من الحد الأقصى للسعر حيث بلغ متوسط الأسعار 74 دولارًا للبرميل في الأسابيع الأولى بعد تحديد سقف السعر، بحسب تقرير نشره موقع بلومبيرغ. حيث قال مجموعة من الأكاديميين إن الشركات الروسية حصلت على أموال أكثر بكثير من بيع نفط البلاد مما كان يُعتقد في الأسابيع التي أعقبت فرض حد أقصى لسعر صادرات النفط. واعترف التقرير أن نتيجة البحث تضعف فكرة أن تحديد سقف سعر تسحق إيرادات موسكو لتمويل حرب أوكرانيا. يذكر أن محادثات تحديد سقف السعر استمرت لفترة طويلة حتى تم الاتفاق، وهي مدة أطول من الفترة التي ثبت فيها فشلها أي أربعة أسابيع.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

بلغ متوسط سعر النفط الخام الروسي نحو 74 دولارًا للبرميل في الأسابيع الأربعة التي أعقبت الحد الأقصى، وفقًا لحسابات خبراء من بينهم معهد التمويل الدولي وجامعة كولومبيا وجامعة كاليفورنيا. وهذا يزيد بنحو ربع عن الحد الأدنى - 60 دولارًا للبرميل - الذي حددته مجموعة السبع اعتبارًا من 5 ديسمبر.

استند عملهم إلى تحليل بيانات الجمارك على مستوى الفاتورة للأسابيع الأربعة التي أعقبت تحديد سقف مبيعات النفط الخام للمشترين في جميع أنحاء العالم ، ومن جميع الموانئ وخطوط الأنابيب.

في حين أن روسيا نفسها لا توفر الوصول إلى مثل هذه البيانات ، فإن تقديراتهم ستقابل بالجزع من قبل الحكومات التي جادلت بأن الإجراءات الرامية إلى قطع وصول الكرملين إلى دولارات النفط قد حققت نجاحًا كبيرًا. قالت شركات تسعير السلع المتخصصة إن النفط الخام الرئيسي للبلاد انخفض كثيرًا إلى أقل من 60 دولارًا عند نقطة التصدير في بحر البلطيق والبحر الأسود.

قال المؤلفان: "اكتشافنا المفاجئ بشأن بيع حصة كبيرة من النفط الخام الروسي أعلى بكثير من مستوى الحد الأقصى للسعر البالغ 60 دولارًا للبرميل ، يدعو بشكل عاجل إلى مزيد من التحقيق في هذه المعاملات ويعزز الحاجة إلى تعزيز الإنفاذ".

أوصى المؤلفون - تانيا بابينا ، وبنيامين هيلجنستوك ، وأوليغ إتسكوكي ، وماكسيم ميرونوف ، وإلينا ريباكوفا - بإنفاذ العقوبات بشكل صارم ، لضمان امتثال المشترين للقيود المفروضة على خدمات الشحن والتأمين.

وبحسب البحث ، فإن صادرات النفط من موانئ المحيط الهادئ إلى وجهات رئيسية مثل الصين كانت بأسعار أعلى، بمتوسط 82 دولارًا للبرميل.

وقال التقرير إن حوالي نصف الشحنات الروسية يتم نقلها بواسطة شركة Sovcomflot PJSC التي تسيطر عليها الدولة أو "أسطول الظل" من الناقلات ، وبالتالي لا تخضع لسقف السعر ، فإن الباقي سيعتمد على خدمات الشحن الغربية وبالتالي يخضع للحد الأدنى.

أقر المؤلفون بوجود بعض القيود في أرقام الجمارك. في حين أن البيانات الموجودة على الفواتير الفردية غير مسبوقة في التفاصيل المعروضة على تجارة النفط الروسية، فقد لاحظوا أن توقيت المدفوعات وفي بعض الحالات التسليم قد يختلف عن تاريخ الفواتير. ومع ذلك ، قالوا إنهم واثقون من صحة الاستنتاجات الإجمالية.

لا يزال مفيدا

في حين تم فرض سقف السعر للحد من تدفق دولارات النفط، كان الهدف الآخر هو الحفاظ في الوقت نفسه على النفط الخام الروسي في السوق العالمية. تم الترويج للحد الأعلى من قبل وزارة الخزانة الأمريكية من بين آخرين.

جادلت الولايات المتحدة بأنه حتى لو تم تداول النفط الخام الروسي فوق الحد الأقصى، فإنه مع ذلك يمنح المشترين القدرة على المساومة مع تجنب إغلاق كبير للصادرات من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. لا تزال البيانات تدعم هذه الحجة لأن معظم الدرجات الروسية كانت أقل بكثير من المعايير الدولية مثل برنت.

بموجب شروط الحد الأقصى، لا يمكن للشركات والتجار الوصول إلى العديد من الخدمات الغربية، خاصة التأمين القياسي الصناعي، إذا اشتروا الخام الروسي بسعر 60 دولارًا للبرميل أو أقل. ستتم مراجعة العتبة كل شهرين.

تعمل روسيا، التي تحصل على حوالي ثلث إيرادات ميزانيتها من صناعة النفط والغاز، على تغيير الطريقة التي تحسب بها الضرائب على النفط، باعتماد خصم أضيق على درجة الأورال المستخدمة في تقديراتها.

من المتوقع أن تحقق التغييرات التي وافق عليها الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا الأسبوع 660 مليار روبل (8.7 مليار دولار) لميزانية روسيا هذا العام ، وفقًا لتقديرات وزارة المالية.


المصدر: Bloomberg

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور