الجمعة 03 آذار , 2023 04:15

تحتاج الصين إلى تايوان لكي تصبح قوة عظمى

مناورة صينية عبر مضيق تايوان

تتمتع تايوان بأهمية كبيرة للديناميكيات الجيوسياسية في شرق آسيا: فمن الناحية الجغرافية الاستراتيجية، وكجزء من سلسلة الجزر الأولى، فإنها تقيد وصول جمهورية الصين الشعبية إلى المحيط الهادئ، أما اقتصاديًا وتقنيًا، تعتبر تايوان شركة رائدة في تصنيع أشباه الموصلات. في الصراع العالمي اليوم بين ما نطلق عليهما مجازًا المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي وحلفائه الشرقيين، تحتل تايوان مكانة بارزة لطالما حصلت عليها من التاريخ الأول للبر الرئيسي الصيني، إذ كانت موضع خلاف بين اليابان والسلالات المختلفة التي حكمت الصين، قبل أن تضع الولايات المتحدة يدها عليها لما لها من أهمية كبرى في المعادلات العالمية، فأي شخص يحكم الجزيرة، يحصل على ميزة على الخصوم. وفي حال استولت على قرارها الصين، سيكون لديها إسقاط للقوة ليس فقط في المحيط الهادئ ولكن أيضا لليابان والفلبين ودول آسيا الأخرى. ولكن إذا حكمتها أي دولة أخرى أو تم إعلان تايوان نفسها كدولة ذات سيادة، فإنّ ذلك سيحول من أن تصبح الصين قوة عظمى، أو هكذا قال برجنسكي.

تايوان المفتاح التاريخي للإقليم

ذكر الباحث الأمريكي آلان واشمان في كتابه الصادر عام 2007 بعنوان "لماذا تايوان؟".  أن السلالات الصينية نظرت إلى تايوان كحاجز وقائي ضد الغزاة الأجانب، وكتهديد لأمن الصين الذي كانت تسيطر عليه قوى خارجية. يُظهر التاريخ أن الخطر الذي تشكله تايوان على الصين لم يكن رمزيا فقط: استخدم الموالون الجزيرة كنقطة انطلاق للتحريض على التمرد في تشينغ الصين خلال القرن السابع عشر، وشن الجيش الياباني عمليات ضد الصين من تايوان خلال الحرب العالمية الثانية، وتم إطلاق غارات جمهورية الصين (ROC) من تايوان ضد الصين الشيوعية خلال الحرب الباردة.

الموقع الجيواستراتيجي

تقع تايوان بين بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وبحر الفلبين. تقع أيضا جنوب غرب سلسلة الجزر اليابانية وهي قريبة جدًا من جزيرة أوكيناوا اليابانية وبالتالي تأثرت باليابان بشكل كبير. الموضوع المشترك الموجود في الكتابات الصينية هو أن تايوان هي "المفتاح" لطموحات جمهورية الصين الشعبية الإقليمية. أولا، لا تزال تايوان توصف في الحزب الشيوعي الصيني والمصادر العلمية بأنها إما درع يحرس بطن الصين الساحلي الغني أو تشكل خطرًا على أمن الصين الإقليمي. كتب الباحث البارز في جامعة شاندونغ ما فنغ شو في عام 2014 أن تايوان هي جوهر المنطقة الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية في الصين، أي كتلتها الجيوسياسية الشرقية. وهي ضرورية للتنمية الاقتصادية للصين وتمتلك أيضا أعلى إمكانات كامنة للصراع، بالنظر إلى الهيمنة الأمريكية الحالية للمنطقة والانتهاكات المتصورة لحقوق الصين الإقليمية هناك. ومن أجل التعامل مع تهديد الصراع، يرى أنّ الصين يجب أن تتغلب على التلاعب الإقليمي للولايات المتحدة من خلال الاستغلال الكامل لاعتماد دول شرق آسيا الاقتصادي على الصين، وكذلك على تايوان.

مضيق تايوان والتجارة في المنطقة

 يعتبر مضيق تايوان أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في المنطقة حيث يمر ما يقرب من 90٪ من التجارة الصينية واليابانية والكورية نحو آسيا والشرق الأوسط والهند عبر هذا المضيق. نظرا لأن جميع الموانئ الرئيسية في الصين تقع في البحر الأصفر، فإن تجارتها لها قيمة كبيرة بالنسبة للصين. من ناحية، تريد الصين السيطرة على التجارة عبر مضيق تايوان ومن ناحية أخرى، تريد حماية ممرات الشحن التي تمر عبر المضيق. نظرا لأن الاقتصاد الصيني يعتمد على التصدير، تحتاج الصين إلى السيطرة على تايوان ليكون لها سيطرة مطلقة على طريق التجارة هذا.

الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة بيهانغ تشانغ وينمو يرى أنه "في الوقت الحاضر، يثير بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي قدرًا كبيرًا من المشاكل التي يصعب حلّها؛ جذورها تقع تحت سيطرة مشكلة تايوان. إذا أنجزت الصين توحيد مضيق تايوان، فإن المنطقة الواقعة بين جزيرة تايوان وجزيرة هاينان يمكن أن تشكل منطقة بحرية حماية واسعة للمنطقة الذهبية الاقتصادية الجنوبية الشرقية للصين، وبهذه الطريقة، سيصبح حل قضية بحر الصين الجنوبي، نسبيا، أسهل كثيرا.

يؤكد تشانغ وينمو أنه من خلال السيطرة على تايوان، يمكن للصين إنشاء منطقة حماية بحرية في بحر الصين الجنوبي. ومن المفترض أن تكمل المنشآت العسكرية الصينية في تايوان المنشآت العسكرية الصينية الآخذة في التوسع في بحر الصين الجنوبي.

علاوة على ذلك، يوضح تشانغ أنه بمجرد توحيد تايوان مع البر الرئيسي، ستكون الصين قادرة على استعراض قوتها العسكرية شرقا عبر مضيق مياكو - أكبر ممر عبر سلسلة جزر ريوكيو اليابانية - وجنوبا عبر قناة باشي بين تايوان والفلبين. وستكون النتيجة، وفقا لتشانغ، إنشاء منطقة دفاع بحري موحدة تمتد من البحر الأصفر إلى بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، وتربط جزر بحر الصين الجنوبي بجزيرة تايوان وشبه جزيرة لياودونغ. وقال إن إسقاط قوة الصين سيمتد أيضا إلى عمق غرب المحيط الهادئ، مما يمكن الغواصات النووية التابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني من تحقيق إمكاناتها الكاملة للهجوم المضاد والسماح بتقدم بناء حاملة الطائرات.

مصلحة أساسية لليابان

يتعلق أحد المخاوف ذات الصلة بالنسبة للاستراتيجيين الصينيين برغبة اليابان التاريخية في السيطرة على تايوان كحاجز وقائي وعقدة نقل. كتب تشو تشونغ بو الباحث في مركز أبحاث وزارة الخارجية الصينية ، في عام 2015 أن اليابان ترغب في الاستفادة من الموقع الجيوسياسي الفريد لتايوان من أجل تأمين الوصول إلى طرق النقل والطاقة في المنطقة ومساعدة استراتيجيتها البحرية المنبعثة. ويتهم تشو اليابان بإيواء خطط سرية لإحباط ومنع إعادة توحيد تايوان سلميا مع البر الرئيسي. ويشير إلى اتساع المنطقة الجغرافية للتحالف بين الولايات المتحدة واليابان واتفاقية مصايد الأسماك بين اليابان وتايوان لعام 2013 كدليل على النوايا الخبيثة. ووجه تشانغ وينمو تحذيرات مماثلة، مشيرا إلى أن اليابان تهدف إلى الحفاظ على الوصول إلى مضيق تايوان من أجل تعزيز استراتيجيتها الخاصة في بحر الصين الجنوبي. حتى أنه يذهب إلى حد وصف منطقة تايوان بأنها مصلحة أساسية لليابان.

لماذا مستقبل أوروبا على المحك في مضيق تايوان

منذ ما قبل اندلاع الحرب الأوكرانية، كان خطر نشوب صراع بين الصين والولايات المتحدة في مضيق تايوان آخذ في الازدياد. فمنذ انتخاب تساي إنغ وين من الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يميل إلى الاستقلال عن البر لرئيسي الصيني، رئيسة لتايوان في عام 2016، تصاعد الاستنفار الصيني،

صنف الاتحاد الأوروبي هذا التوتر على أن له تداعيات خطيرة عليه، وعلى حد تعبير الاستراتيجية العالمية للاتحاد الأوروبي، هناك "صلة مباشرة بين الازدهار الأوروبي والأمن الآسيوي". ومن المرجح أن يؤدي الصراع العسكري بين الصين والولايات المتحدة في مضيق تايوان إلى إحداث فوضى اقتصادية بحجم الأزمة المالية لعام 2008، التي ألحقت قدرًا كبيرًا من الضرر بالاتحاد الأوروبي. ومن شأن ذلك أن يعطل سلاسل التجارة والتوريد مع الصين، التي تعد أكبر شريك تجاري لأوروبا، بعد أن تفوقت مؤخرا على الولايات المتحدة. كما ستفرض واشنطن حتما عقوبات تجارية على بكين وتطلب من بروكسل دعمها، مما يخلق المزيد من المشاكل الاقتصادية لأوروبا.

يبدو أنّ عواقب الصراع في مضيق تايوان بالنسبة لأوروبا ستمتد إلى ما هو أبعد من المجال الاقتصادي. وبغض النظر عن النتيجة، فمن المرجح أن يتحول الدفاع الأميركي نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مما يعزز "محور آسيا" الذي بدأته إدارة أوباما. خاصة أن الولايات المتحدة تولي اهتماما أقل بكثير لأوروبا وتنسحب منها بشكل متزايد بعد توريطها في الحرب الأوكرانية.

سياسة الصين الواحدة

سياسة الصين الواحدة للغموض الاستراتيجي هي أيضا أحد الأسباب التي تجعل الصين تريد وضع يدها على تايوان. السياسة التي تم توقيعها أو الاتفاق عليها من قبل الاقتصادات الرئيسية في العالم بما في ذلك الولايات المتحدة، تقبل أن هناك صين واحدة على جانبي مضيق تايوان وتؤكد بشكل غير مباشر سيطرة البر الرئيسي للصين على تايوان لأن الأولى لم يتم الاعتراف بها بعد كدولة. لذلك، في ضوء هذه السياسة، لا توجد حدود معترف بها دوليا بين الصين وتايوان، وبالتالي فإن هذه الحقيقة تعطي نوعا من السلطة لجمهورية الصين الشعبية لإجراء مناورات عسكرية في المياه الإقليمية لتايوان. وفي الوقت نفسه، فإن سياسة الصين الواحدة هي أكبر أداة لتسهيل مطالبة الصين بتايوان.

وتلتزم دول الاتحاد الأوروبي بسياسة صين واحدة وتستبعد أي اعتراف دبلوماسي بتايوان. ومع ذلك، هناك مجال لتوسيع وتكثيف العلاقات معها، وبالتالي مواجهة ما تسميه سياسة الصين المتمثلة في تخويف تايوان وعزلها. كما تظهر سياسات تايوان للولايات المتحدة واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند وكذلك الدول الشريكة الأوروبية أن هناك مجالا لمتابعة علاقات أوثق مع تايوان مع الالتزام في الوقت نفسه بسياسة الصين الواحدة. وهكذا، توجد خيارات للعمل في السياسة الخارجية والأمنية، والسياسة التجارية والاقتصادية، فضلا عن السياسة الثقافية.


الكاتب: زينب عقيل




روزنامة المحور