الثلاثاء 07 آذار , 2023 08:28

ووال ستريت جورنال: رافعات بهدف التجسس.. دعاية أمريكية ضد الصين

رافعات ZPMC في ميناء أمريكي

بلغت نسبة اعتماد الولايات المتحدة  على الرافعات الصينية حوالي الـ 80% في موانئها. الا أن واشنطن تستغل هذه الرافعات لتمرير دعاية ضد بكين بزعم أنها تُستخدم لأغراض تجسسية. هذا ما بيّنته صحيفة "ووال ستريت جورنال".

تتابع الصحيفة مقالها بنقل نتائج تقييم سريّ أجرته وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية والذي لم يظهر "أي حالات محددة لاستخدام رافعات ZPMC في التجسس". فيما علّق ممثل عن السفارة الصينية في واشنطن حول هذا الموضوع بالقول إنها محاولة "مدفوعة بجنون العظمة" لعرقلة التعاون التجاري والاقتصادي مع الصين، مضيفًا أنّ "تعميم نظرية تهديد الصين أمر سيضر بمصالح الولايات المتحدة نفسها".

المقال المترجم:

يتزايد قلق المسؤولين من أن الرافعات العملاقة الصينية الصنع العاملة في الموانئ الأمريكية في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك في العديد من الموانئ التي يستخدمها الجيش ، يمكن أن تمنح بكين أداة تجسس محتملة.

قارن بعض المسؤولين الأمريكيين الرافعات التي تصل إلى الشاطئ والتي صنعتها شركة ZPMC ومقرها من الصين، بحصان طروادة. على الرغم من أنها جيدة الصنع وغير مكلفة نسبيًا، إلا أنها تحتوي على أجهزة استشعار متطورة يمكنها تسجيل وتتبع مصدر ووجهة الحاويات ، مما يثير مخاوف من أن الصين يمكن أن تحصل على معلومات حول المواد التي يتم شحنها داخل أو خارج البلاد لدعم العمليات العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء العالم.

قال المسؤول الأمريكي السابق في مكافحة التجسس، بيل إيفانينا، إن الرافعات يمكن أن توفر أيضًا وصولاً عن بُعد لشخص يتطلع إلى تعطيل تدفق البضائع. وأضاف "يمكن أن تكون الرافعات هي من شركة Huawei الجديدة" ، في إشارة إلى شركة Huawei Technologies الصينية العملاقة في مجال الاتصالات، التي حظر المسؤولون الأمريكيون معداتها فعليًا بعد تحذيرهم من إمكانية استخدامها للتجسس على الأمريكيين. "إنه مزيج مثالي من الأعمال المشروعة التي يمكن أن تتنكر أيضًا في صورة مجموعة استخبارات سرية. فيما  قالت Huawei إن منتجاتها لا تمثل خطرًا على الأمن القومي.

وصف ممثل عن السفارة الصينية في واشنطن مخاوف الولايات المتحدة بشأن الرافعات بأنها محاولة "مدفوعة بجنون العظمة" لعرقلة التعاون التجاري والاقتصادي مع الصين. وقالت إن "اللعب بـ" ورقة الصين "وتعميم نظرية" تهديد الصين "أمر غير مسؤول وسيضر بمصالح الولايات المتحدة نفسها".

سلّطت التوترات الأخيرة، حول بالونات المرتفعات كوسيلة مزعومة للمراقبة الصينية، الضوء على الطبيعة المتغيرة للتجسس وكيف تبقي الدول علامات تبويب على بعضها البعض، بما يتجاوز أدوات جمع المعلومات الاستخبارية التقليدية للجواسيس والأقمار الصناعية.

في هذا السياق ، جذبت الرافعات العملاقة من السفينة إلى الشاطئ اهتمامًا جديدًا. يتطلب مشروع قانون السياسة الدفاعية البالغ 850 مليار دولار والذي تم تمريره في ديسمبر من المسؤول البحري بوزارة النقل ، بالتشاور مع وزير الدفاع وآخرين، إعداد دراسة غير سرية بحلول نهاية هذا العام حول ما إذا كانت الرافعات المصنعة في الخارج تشكل تهديدات للأمن السيبراني أو الأمن القومي في الموانئ الأمريكية.

دخلت رافعات ZPMC السوق الأمريكية منذ حوالي عقدين من الزمن ، حيث قدمت ما وصفه التنفيذيون في الصناعة بأنها رافعات عالية الجودة أرخص بكثير من الموردين الغربيين. في السنوات الأخيرة ، نمت ZPMC لتصبح لاعبًا رئيسيًا في صناعة المنافذ الآلية العالمية ، حيث تعمل مع Microsoft Corp، وغيرها لتوصيل المعدات وتحليل البيانات.

قال رئيس ZPMC هايليانج سونج في مقطع فيديو عام 2017 على موقع Microsoft الإلكتروني: "اعتدنا بيع المعدات ، لكننا الآن نبيع الأنظمة".في الفيديو آنذاك، أضاف الرئيس Qingfeng Huang: "من خلال مكتبنا الرئيسي في شنغهاي ، يمكنك مراقبة جميع الرافعات" للمساعدة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

غالبًا ما يتم الاحتفال بمديري ZPMC التنفيذيين في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، حيث لا يتم تصنيع رافعات مماثلة. خلال زيارة لميناء تشارلستون ، جنوب كارولينا في عام 2018 ، قدم السيد هوانغ نموذجًا للرافعة إلى مدرسة إعدادية محلية.

اليوم، تقول ZPMC إنها تسيطر على حوالي 70% من السوق العالمي للرافعات وقد باعت معداتها في أكثر من 100 دولة. قال مسؤول أمريكي إن الشركة تصنع ما يقارب الـ  80% من رافعات الشحن المستخدمة في الموانئ الأمريكية.

يتم تسليم الرافعات الضخمة بشكل عام إلى الموانئ الأمريكية مجمعة بالكامل على السفن ويتم تشغيلها من خلال برامج صينية الصنع. قال المسؤولون الأمريكيون إنه في بعض الحالات ، يتم دعمهم من قبل مواطنين صينيين يعملون بموجب تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة لمدة عامين، وهي عوامل وصفوها بأنها سبل محتملة يمكن من خلالها جمع المعلومات الاستخبارية.

أجرت وكالة الاستخبارات الدفاعية تقييمًا سريًا في عام 2021 ووجدت أن بكين يمكن أن تخنق حركة المرور في الميناء أو تجمع معلومات استخبارية عن المعدات العسكرية التي يتم شحنها. ولم يذكر المسؤولون الأمريكيون ما إذا كانوا قد وجدوا أي حالات محددة لاستخدام رافعات ZPMC في التجسس.

صرّح المدير التنفيذي لإدارة ميناء ماريلاند، ويليام دويل، إن ميناء بالتيمور قد اشترى أربع رافعات من ZPMC ولم يعثر على أي مشكلات أثناء تجميعها واختبارها ، ويقوم بمسح الشبكات باستمرار بحثًا عن الأمان. وقال متحدث باسم ميناء نورفولك بولاية فيرجينيا إن المنشأة نشرت رافعات ZPMC على مدى عقدين من الزمن وتستخدم موظفيها لتشغيلها وصيانتها. ورفضت متحدثة باسم ميناء تشارلستون الإدلاء بتعقيب. كما قال بعض المديرين التنفيذيين في الصناعة إنهم لا يعتقدون أن الرافعات لديها إمكانية الوصول إلى البيانات الحساسة التي لم يكن من الممكن الوصول إليها بطريقة أخرى.

وجدت خطة الأمن السيبراني البحرية الوطنية ، التي تم إصدارها في ديسمبر 2020 ، أنه لا توجد وكالة أمريكية واحدة مسؤولة عن أمن الشبكة البحرية ، مما يترك مديري الموانئ دون معايير قابلة للتنفيذ بشأن الأمن السيبراني ويكونون أحرارًا بشكل عام في شراء المعدات من أي بائع. وقد قدم النائب كارلوس جيمينيز العام الماضي تشريعات لحظر مشتريات الولايات المتحدة المستقبلية للرافعات الصينية وتشجيع الشركات المصنعة الأخرى.


المصدر: ووال ستريت جورنال




روزنامة المحور