الخميس 09 آذار , 2023 12:21

لماذا لا يعترف بايدن بأن الصفقة النووية قد انتهت؟

جو بايدن

وفقًا لخطاب ألقاه مؤخرا وزير الخارجية الأمريكية أنطوني بلينكن، فإن بايدن وفريقه "ما زالوا يعتقدون أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي". ويتم تداول الدبلوماسية على أنها "الطريقة الأكثر ذكاء في إيران" وتحدّد الهوية التقدمية. وبالتالي فإنّ أي إعلان من قبل بايدن عن وفاة الصفقة الإيرانية من شأنه أن يضرب التقدميين باعتباره خيانة لمعتقداتهم التأسيسية. سوف يردّون بتمرد على الجناح الأيسر للرئيس.

في مقال نشر على الموقع الالكتروني لمعهد هوفر، التابع لجامعة ستانفورد الأمريكية، نشر مايكل دوران مقالًا تحت عنوان: العاشق المحتاج، مشيرًا إلى بايدن. يرى فيه أنّ السياسة وحدها لا تفسر بشكل كامل لماذا لا يستطيع الرئيس أن يحمل نفسه على الاعتراف بأن الصفقة الإيرانية قد انتهت. كما أن إيران تردع بايدن. ذلك أنه ردًا على سياسة أمريكية أكثر عدوانية، قد تبدأ طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تسعين في المائة وتتسابق نحو امتلاك سلاح نووي. وإذا أصدر المرشد الأعلى علي خامنئي الأمر غدا، فقد تنتج إيران يورانيوم عالي التخصيب لصنع أربعة أسلحة نووية في غضون شهر تقريبا. يمكن أن ينفجر جهاز نووي تحت الأرض في غضون ستة أشهر تقريبا. ثم يقول الكاتب أنه فقط العمل العسكري الأمريكي يمكن أن يردع مثل هذه التحركات.

يقول الكاتب إنه "مع اندلاع حرب في أوروبا وتهديد الصين لتايوان، فإن آخر شيء يريد البنتاغون رؤيته هو أزمة في الشرق الأوسط. من خلال التهرب من الدعوات لتطوير خطة "ب" بشأن إيران، يسعى بايدن إلى منع التصعيد العسكري. ومع ذلك، فإن استعداد الرئيس للردع لا يكون منطقيا إلا إذا استمرت الافتراضات الحاسمة التي يستند إليها الاتفاق الإيراني في الازدهار حتى مع موت الصفقة نفسها. لا شك أن بايدن وفريقه ما زالوا يعتقدون، على سبيل المثال، أن إيران قوة دفاعية في الوضع الراهن".

يشير الكاتب أيضًا إلى أن بايدن وفريقه إلى جاؤوا إلى الحكم معتقدين أن بكين (ناهيك عن موسكو) يمكن أن تساعد في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط". حول إيران... مصالحنا تتقاطع»، قال وزير الخارجية بلينكن لوزير الخارجية الصيني عندما التقيا في أنكوريج في مارس 2021. "نحن لا نسعى إلى الصراع، لكننا نرحب بالمنافسة الشديدة"، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لنظيره الصيني في نفس الاجتماع. افترضت الإدارة آنذاك، ولا شك أنها لا تزال تفترض، أنها يمكن أن تعمل مع الصين وروسيا لإزالة الشرق الأوسط من أسوأ جوانب المنافسة بين القوى العظمى. من المفترض أن تمنع السياسة الأمريكية المرنة والرشيقة حربا باردة جديدة من أن تغلف المنطقة.

وأخيرًا يوضح الكاتب أنه بينما تحلم الولايات المتحدة بعالم أفضل، تعمل الصين وروسيا وإيران معا بشكل أكثر إحكاما. لذلك، عاجلا أم آجلا، لن يكون أمام واشنطن خيار سوى مواجهة هذا التحدي الثلاثي والاستغناء عن "الطريقة الأكثر ذكاء". السؤال الوحيد هو إلى أي مدى ستخسر الولايات المتحدة القوة والنفوذ في الشرق الأوسط قبل أن تحكم. و|أنه عاجلًا أم آجلًا، سيصل بايدن (أو خليفته) إلى استراتيجية تستند إلى سبع ركائز السبع للتعامل بالحكمة في الشرق الأوسط.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

في عام 2015، عندما استعرض الرئيس أوباما لأول مرة الاتفاق النووي للشعب الأمريكي، روج له ليس فقط كوسيلة لعرقلة طريق إيران نحو القنبلة ولكن أيضا لتدشين حقبة جديدة في العلاقات الأمريكية الإيرانية.

سألت امرأة في حدث انتخابي في أوائل نوفمبر: "الرئيس بايدن، هل ستعلن أن [الاتفاق النووي الإيراني] قد مات؟"

فأجاب: "لا".

"لم لا؟"

"الكثير من الأسباب. لقد مات لكننا لن نعلن عنه".

ولكن ما هي أسباب بايدن على وجه التحديد؟ ماذا يخاف؟

رد فعل سياسي داخلي عنيف، بالنسبة للمبتدئين. في عام 2015، عندما استعرض الرئيس أوباما لأول مرة الاتفاق النووي للشعب الأمريكي، روج له ليس فقط كوسيلة لعرقلة طريق إيران نحو القنبلة ولكن أيضا لتدشين حقبة جديدة في العلاقات الأمريكية الإيرانية. عند مخاطبة الجماهير التقدمية، أخذ هو وفريقه الحجة خطوة أو خطوتين إلى الأمام، وقدموها على أنها نهج متفوق: بديل "القوة الناعمة" أو "الذكية" للنهج الجمهوري، والذي، من خلال الاستدلال، كان صعبا وغبيا.

عند الترشح للمنصب في عام 2020، ضاعف بايدن وفريقه على أرض الملعب. وجادلوا بأن سياسة "الضغط الأقصى" التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب كانت قطعة من التبجح الطائش الذي لن يحقق هدفه المتمثل في منع إيران من الحصول على سلاح نووي. والأسوأ من ذلك، أنها كانت تقود البلاد إلى الحرب. "هناك طريقة أكثر ذكاء لتكون صارما مع إيران"، كتب المرشح بايدن في مقال نشر خلال الحملة الرئاسية.

ومع ذلك، كرئيس، لا يستطيع بايدن إثبات هذا الادعاء. ومنذ توليه منصبه، اقتربت طهران من تطوير سلاح نووي من خلال خطوات من بينها تخصيب اليورانيوم بشكل روتيني إلى ستين في المائة وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة. ومع اجتياح موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة إيران، زودت طهران روسيا بطائرات قاتلة بدون طيار، وبالتالي أصبحت تهديدا غير مباشر للجناح الشرقي للتحالف الأوروبي. وفي الوقت نفسه، واصلت سياساتها المتمثلة في الهجوم الدوري على القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها المتمركزة في جميع أنحاء العالم العربي والتخطيط لهجمات إرهابية في الخارج، بما في ذلك المؤامرات لقتل المسؤولين الأمريكيين السابقين على الأراضي الأمريكية.

ومع ذلك، فإن الالتزام ب "الطريقة الأكثر ذكاء" لا يزال ثابتا. ووفقا لخطاب ألقاه مؤخرا وزير الخارجية بلينكن، فإن بايدن وفريقه "ما زالوا يعتقدون أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي". كشف بلينكن عن هذا الاعتقاد في ديسمبر الماضي لمنظمة J-Street، وهي منظمة تقدمية، استقبلت الأخبار بتصفيق حار. مثل برامج مثل "العدالة المناخية" و "نظرية العرق الحرجة"، أصبحت "الطريقة الأكثر ذكاء في إيران" وجها محددا للهوية التقدمية. أي إعلان من قبل بايدن عن وفاة الصفقة الإيرانية من شأنه أن يضرب التقدميين باعتباره خيانة لمعتقداتهم التأسيسية. سوف يردون بتمرد على الجناح الأيسر للرئيس.

ومع ذلك، فإن السياسة وحدها لا تفسر بشكل كامل لماذا لا يستطيع الرئيس أن يحمل نفسه على الاعتراف بأن الصفقة الإيرانية قد انتهت. كما أن إيران تردع بايدن. وردا على سياسة أمريكية أكثر عدوانية، قد تبدأ طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تسعين في المائة وتتسابق نحو امتلاك سلاح نووي. وإذا أصدر المرشد الأعلى علي خامنئي الأمر غدا، فقد تنتج إيران يورانيوم عالي التخصيب لصنع أربعة أسلحة نووية في غضون شهر تقريبا. يمكن أن ينفجر جهاز نووي تحت الأرض في غضون ستة أشهر تقريبا. فقط العمل العسكري الأمريكي يمكن أن يردع مثل هذه التحركات. مع اندلاع حرب في أوروبا وتهديد الصين لتايوان، فإن آخر شيء يريد البنتاغون رؤيته هو أزمة في الشرق الأوسط. من خلال التهرب من الدعوات لتطوير خطة "ب" بشأن إيران، يسعى بايدن إلى منع التصعيد العسكري.

ومع ذلك، فإن استعداد الرئيس للردع لا يكون منطقيا إلا إذا استمرت الافتراضات الحاسمة التي يستند إليها الاتفاق الإيراني في الازدهار حتى مع موت الصفقة نفسها. لا شك أن بايدن وفريقه ما زالوا يعتقدون، على سبيل المثال، أن إيران قوة دفاعية في الوضع الراهن. فالنظام المهدد من قبل السكان المعادين في الداخل والمحاط بالأعداء هو مجرد تشبث بالحياة العزيزة - أو هكذا يذهب التفكير. ولأن طهران ليس لديها أمل واقعي في طرد الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، فإنها لا تزال مستعدة للتوصل إلى ترتيبات عملية ومفيدة للطرفين مع واشنطن. الاتفاق النووي بعيد المنال، لكن التسويات لا تزال ممكنة - ليس فقط بشأن المسألة النووية ولكن أيضا بشأن الأمن الإقليمي. لذلك، يخشى بايدن من أن يؤدي التخلي عن الصفقة الرسمية إلى وضع حد للتفاهمات غير الرسمية.

كما أن الافتراضات المشكوك فيها حول الصين تبث الحياة "بطريقة أكثر ذكاء". جاء بايدن وفريقه إلى منصبه معتقدين أن بكين (ناهيك عن موسكو) يمكن أن تساعد في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط". حول إيران... مصالحنا تتقاطع»، قال وزير الخارجية بلينكن لوزير الخارجية الصيني عندما التقيا في أنكوريج في مارس 2021. "نحن لا نسعى إلى الصراع، لكننا نرحب بالمنافسة الشديدة"، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لنظيره الصيني في نفس الاجتماع. افترضت الإدارة آنذاك، ولا شك أنها لا تزال تفترض، أنها يمكن أن تعمل مع الصين وروسيا لإزالة الشرق الأوسط من أسوأ جوانب المنافسة بين القوى العظمى. من المفترض أن تمنع السياسة الأمريكية المرنة والرشيقة حربا باردة جديدة من أن تغلف المنطقة.

باختصار، تعتمد "الطريقة الأكثر ذكاء" على مجموعة كثيفة من الافتراضات المتشابكة: ليس فقط حول إيران نفسها، ولكن أيضا حول التنافس مع الصين وروسيا، ومكانة الشرق الأوسط في تلك المنافسة. تتناقض الأدلة المتزايدة مع هذه الافتراضات، لكن الإدارة تتمسك بها مثل عاشق محتاج - لأنها مغرية للغاية.

إنها تحل التناقض المركزي في السياسة الخارجية الأمريكية اليوم. يدرك الجميع في واشنطن أن المنافسة مع الصين هي الآن أولوية قصوى للسياسة الخارجية، "تهديد السرعة" بلغة إدارة بايدن. ويدرك الجميع أيضا أن الناخبين أصبحوا حذرين من الالتزامات العسكرية غير المحددة وغير المحددة. إن التعاون بين الصين وروسيا وإيران المصمم لتقويض النظام الأميركي في الشرق الأوسط يتزايد بسرعة في نفس اللحظة التي يتضاءل فيها التزام الرأي العام الأميركي بالدفاع عن المنطقة.

"الطريقة الأكثر ذكاء" هي خداع الذات الذي يسمح للمجتمع الاستراتيجي الأمريكي بالحصول على كلا الاتجاهين: الاعتقاد بأنه قادر على التنافس مع الصين عالميا والانسحاب من الشرق الأوسط في وقت واحد. إنه الوجه العام لسلسلة من الأمنيات اللاواعية، "لو فقط" حول مدى جمال الحياة بدون جوانبها غير السارة. ألن يكون الأمر جميلا، إذا تمكنت الولايات المتحدة فقط من خفض تصنيف الشرق الأوسط وتركيز اهتمامها على آسيا بدلا من ذلك؟ ليت بكين وموسكو تتفقان على عدم اللعب للسيطرة على سوق الطاقة العالمية؟ ليت إيران لم تكن لديها نوايا لطرد الولايات المتحدة من الخليج العربي، وتدمير إسرائيل، والهيمنة على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة؟

لكن خصوم أميركا لن يحققوا أبدا رغباتهم الأكثر رقة. بينما تحلم الولايات المتحدة بعالم أفضل، تعمل الصين وروسيا وإيران معا بشكل أكثر إحكاما. لذلك، عاجلا أم آجلا، لن يكون أمام واشنطن خيار سوى مواجهة هذا التحدي الثلاثي والاستغناء عن "الطريقة الأكثر ذكاء". السؤال الوحيد هو إلى أي مدى ستخسر الولايات المتحدة القوة والنفوذ في الشرق الأوسط قبل أن تحكم. عندما يعود الأمر إلى رشده أخيرا، سيصل بايدن (أو خليفته) إلى استراتيجية تستند إلى الركائز السبع التالية، الركائز السبع لحكمة الشرق الأوسط.

أولا، لا يمكن للولايات المتحدة عزل الشرق الأوسط عن منافسة القوى العظمى. تعتمد الصين وجميع منافسيها في شرق آسيا بشكل كبير على النفط والغاز الطبيعي المسال الذي ينشأ في الشرق الأوسط أو يمر عبره. وبفضل تفوق الجيش الأمريكي في المنطقة، تتمتع الولايات المتحدة بخيار فرض حصار على الطاقة على الصين في حالة نشوب حرب. وإدراكا منها لهذا الضعف، تطمح الصين إلى أن تصبح القوة المهيمنة في الشرق الأوسط. وإذا نجح الزعيم الصيني شي جين بينغ في تحقيق هذا الهدف، فلن تكون خطوط إمداده آمنة فحسب، بل إنه سيعرض للخطر أيضا خطوط إمداد جميع منافسيه الآسيويين، بما في ذلك تايوان نفسها.

ثانيا، روسيا وإيران حليفتان للصين في الصراع العالمي لتقويض النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. إنهم يلعبون أدوارا حاسمة كخيول مطاردة شي جين بينغ. وعلى عكس الصين، فإنهم ينشرون قوات على الأرض، والتي يستخدمونها للاعتراض علنا على خطط أمريكا وحلفائها. يعرف شي جين بينغ جيدا أنه لا يستطيع الإطاحة بالولايات المتحدة من عرشها حتى يكمل الحشد العسكري الصيني، وهو واحد من أكبر التعزيزات العسكرية في التاريخ، وهو مشروع سيستغرق عقدا آخر أو نحو ذلك. وعندما تنتهي، سيمتلك القوة العسكرية اللازمة لشن حملة أكثر مباشرة ضد التفوق الأمريكي في الشرق الأوسط. في غضون ذلك، يتخذ النهج غير المباشر. وحرصا منه على تجنب المنافسة المباشرة، يسعى إلى تدمير سمعة الولايات المتحدة باعتبارها الفاعل الاستراتيجي الحاسم في المنطقة.

ثالثا، الشرق الأوسط هو ساحة القوة الصلبة. لقد خدعت المناقشات حول حرب العراق العديد من الأميركيين ودفعتهم إلى المبالغة في تقدير "القوة الناعمة" و"القوة الذكية". لا يزال الشرق الأوسط على ما كان عليه منذ الحرب العالمية الأولى: قمرة القيادة للسياسة الواقعية العالمية. لذلك، فإن أكثر ما يريده حلفاء أمريكا من الولايات المتحدة هو المساعدة في مواجهة تحديات القوة الأمنية الصارمة.

رابعا، تحت تأثير القوى "المقيدة" على كل من اليسار واليمين من الطيف السياسي، تنسحب أمريكا من الشرق الأوسط، عسكريا، وبالتالي تولد السؤال المركزي: كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنسحب في وقت واحد وتنخرط في منافسة القوة الصلبة؟

خامسا، نظرا لأن فرص قيام الولايات المتحدة بعكس مسارها بشكل جذري وشن حشد عسكري كبير ضئيلة، فإن الطريقة الوحيدة للتنافس مع الخصوم هي تفويض المزيد من المسؤولية للحلفاء، الذين قلة منهم مستعدون لمنافسة القوة الصلبة. قليلون هم الذين لديهم الثقل، أو الجيوش التي تم اختبارها في المعركة، أو النفوذ الدبلوماسي والاقتصادي لتشكيل البيئة خارج حدودهم. عندما يتم فحص الحلفاء بحثا عن هذه الصفات، تبرز ثلاثة منها فوق البقية: إسرائيل وتركيا والمملكة العربية السعودية. نسميهم المثلث الذهبي. إن الاستراتيجية التي لا تتبنى المثلث كأساس للبنية الأمنية الأمريكية هي استراتيجية معيبة.

سادسا، الموقف العسكري الحالي للولايات المتحدة غير متوافق مع كل عضو في المثلث الذهبي. إن الجهد الوهمي لتحويل إيران إلى شريك لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط قد خلق احتكاكا مع القدس والرياض. وفي حين أن الميل نحو إيران يزعج الأتراك بدرجة أقل، ابتكر أوباما طريقة خاصة لتنفير أنقرة. وفي عام 2014، بدأ بدعم وحدات حماية الشعب، الفرع الكردي السوري لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية. وحافظ خلفاء أوباما على دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب، التي نذرت السم في العلاقات الأميركية التركية، لأن الأتراك ينظرون بالإجماع تقريبا إلى حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب باعتباره العدو الأكبر للبلاد.

سابعا، للاستفادة من التحالف مع المثلث الذهبي، يجب على الولايات المتحدة أن تتبنى تصورات التهديد لأعضائها الأفراد. في عهد أوباما وبايدن، تجادلت واشنطن باستمرار مع الرياض والقدس حول ما إذا كانت إيران تشكل حقا، كما يدعي كلاهما، تهديدا وجوديا. على مدى السنوات الثماني الماضية، تجادلت جميع الإدارات مع أنقرة حول ما إذا كانت السياسة الأمريكية المتمثلة في تسليح وتدريب وتجهيز وحدات حماية الشعب تشكل تهديدا للأمن التركي. مثل هذه الخلافات لا تزرع سوى عدم الثقة.

في أعقاب هجمات 9/11، أصبح تجاهل مخاوف الحلفاء التقليديين طبيعة ثانية تقريبا لواشنطن. دفعت الهجمات الحكومة إلى إنشاء جهاز كبير وقاتل لمكافحة الإرهاب. إن القدرة المكتشفة حديثا على استهداف الشبكات الإرهابية بدقة متناهية في كل ركن من أركان العالم تقريبا أيقظت طعم العمل العسكري الأحادي الجانب في واشنطن. أصبحت وجهات نظر الحلفاء تبدو تافهة وضيقة الأفق وتأتي بنتائج عكسية.

من المؤكد أن مكافحة الإرهاب لها مكانها، لكن المسؤولية الأساسية للولايات المتحدة هي الحفاظ على النظام الدولي ذاته الذي تسعى الصين وروسيا وإيران إلى تدميره. النظام يتطلب حلفاء. إن القوى القليلة جدا التي تمتلك الوسائل اللازمة لإدارة المتاريس لن توقع على المهمة طالما أن الولايات المتحدة ترفض مساعدتها في إدارة التحديات الأمنية الخاصة بها - بالضبط كما تحددها.

الاتفاق النووي ميت. يعيش تحالف القوة الصارمة المكرس لاحتواء القوة العسكرية التقليدية لإيران ومنعها من امتلاك سلاح نووي!


المصدر: Hoover Institution

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور