الأحد 12 آذار , 2023 02:51

هل بدأت المصارف الأمريكية بالانهيار؟

بنك وادي السيليكون

حالة الانهيار المصرفي في الولايات المتحدة تزداد دراماتيكية في كل لحظة تمرّ، إنه ثاني أكبر انهيار مصرفي منذ العام 2008، يمكن أن يُسقط كل قطع الدومينو فوق رأس الولايات المتحدة، وفوق رأس العالم كله. وذلك بتفعيل من الحرب الروسية الأوكرانية التي انخرطت فيها الإدارة الأمريكية دون أن تكون مستعدة لها، وضعت العالم كلّه في ظل أسوأ أزمة مالية بسبب ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية الأساسية.  أفلس بنك وادي السيليكون وهو البنك الذي يموّل المشاريع التكنولوجية الناشئة التي تتحول مع الوقت إلى شركات عملاقة، وتجعل من الولايات المتحدة متفوقة تكنولوجيًا على الصين،  لقد انهار بنك وادي السيليكون مخلّفًا موجات صدمة عبر عالم التكنولوجيا والتمويل.

ما هو بنك وادي السيليكون SVB؟

تأسس بنك وادي السيليكون في عام 1983، وقد خدم صناعة التكنولوجيا خلال فترات الصعود والهبوط في العقود الأربعة الماضية. خلال طفرة الشركات الناشئة التي جاءت بعد الأزمة المالية لعام 2008، نما البنك بسرعة، حيث تداول على سمعته في تلبية احتياجات الشركات الناشئة الطموحة سريعة النمو. الشركات التي جمعت الأموال من أصحاب رأس المال المغامر وأودعتها لدى البنك. وتعامل أصحاب رأس المال المغامر أنفسهم مع الشركة أيضا، وأقرضوا الأموال لتمويل الاستثمارات في الشركات الناشئة الجديدة. واستخدم العاملون في مجال التكنولوجيا والمسؤولون التنفيذيون البنك لإدارة ثرواتهم الشخصية وتمويل الرهون العقارية.

قال براد هارجريفز، الذي شارك في تأسيس الجمعية العامة لمعسكر تدريب الترميز وعضو في العديد من مجالس إدارة الشركات الناشئة لصحيفة واشنطن بوست: "إنهم ينظرون إلى أنفسهم على أنهم مقرض مجتمعي للنظام البيئي بأكمله". "أفضل تشبيه سيكون تقريبًا اتحادًا ائتمانيًا في بلدة صغيرة ، باستثناء طريقة أكبر من ذلك وتخيل أن البلدة الصغيرة هي التكنولوجيا." ومما زاد من مركزية دوره داخل النظام البيئي للتكنولوجيا، طلب البنك من بعض العملاء العمل معه حصريًا للحصول على القروض.  

ماذا يحصل عندما يفلس البنك؟

 سيتمّ تجميد الأموال المتبقية حيث الودائع مؤمنة فقط حتى 250 ألف دولار، وفي حين بلغ إجمالي أصول البنك أكثر من 200 مليار دولارتم سحب حوالي 42 مليار دولار من البنك يوم الخميس الماضي وحده، وفقا لإدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا. وبالتالي لن يحصل مؤسسو الشركات على أموالهم التي يحتفظ بها البنك، أو تلك التي فقدها، وسيضطرون إلى تسريح العمال، المقدر عددهم بـ 100 ألف عامل، بحسب منظمة تسريع بدء التشغيل Y Combinator. أما المستثمرون المغامرون فإنهم سيلغون مخططاتهم مع الشركات الناشئة، ومن المعروف أن لدى بنك وادي السيليكون علاقات مع أكثر من نصف الشركات المدعومة من المشاريع في الولايات المتحدة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Y Combinator على حسابه على تويتر، وهي واحدة من أهم حاضنات الشركات الناشئة في وادي السيليكون: "هذا حدث على مستوى الانقراض للشركات الناشئة وسيعيد الشركات الناشئة والابتكار إلى الوراء لمدة 10 سنوات أو أكثر". فمع تجميد نحو 90% من احتياطات الشركات، ستصبح معرّضة للإفلاس في غضون أسابيع. فسارعت الشركة إلى الطلب من الحكومة الفدرالية حماية هذه الشركات، وقد وقّع أكثر من 3500 من الرؤساء التنفيذيين عريضة يسعون فيها لإلى تدخّل الحكومة لإنقاذ الآلاف من الشركات.

لماذا أفلس SVB؟

بحسب CNN Business بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة قبل عام لترويض التضخم. ثم تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي بقوة، فاستنزف تكاليف الاقتراض المرتفعة زخم أسهم التكنولوجيا التي استفاد منها SVB. كما أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تآكل قيمة السندات طويلة الأجل التي التهمها بنك SVB وبنوك أخرى خلال عصر أسعار الفائدة المنخفضة للغاية والقريبة من الصفر. كانت محفظة سندات SVB البالغة 21 مليار دولار تحقق عائدا متوسطه 1.79٪ - يبلغ عائد سندات الخزانة الحالي لأجل 10 سنوات حوالي 3.9٪.

في الوقت نفسه ، بدأ رأس المال الاستثماري في الجفاف، مما أجبر الشركات الناشئة على سحب الأموال التي يحتفظ بها SVB. لذلك كان البنك يجلس على جبل من الخسائر غير المحققة في السندات في الوقت الذي كانت فيه وتيرة سحب العملاء تتصاعد.

الذعر يترسخ

يوم الأربعاء الماضي بتاريخ 8 آذار/ مارس 2023، أعلن SVB أنه باع مجموعة من الأوراق المالية بخسارة، وأنه سيبيع أيضا 2.25 مليار دولار من الأسهم الجديدة لدعم ميزانيته العمومية. وأثار ذلك حالة من الذعر بين شركات رأس المال الاستثماري الرئيسية، التي قيل إنها نصحت الشركات بسحب أموالها من البنك. بدأ سهم البنك في الانخفاض صباح يوم الخميس وبحلول فترة ما بعد الظهر كان يسحب أسهم البنوك الأخرى إلى الأسفل حيث بدأ المستثمرون يخشون تكرار الأزمة المالية 2007-2008. وبحلول صباح يوم الجمعة، توقف التداول في أسهم SVB وتخلت عن الجهود لزيادة رأس المال بسرعة أو العثور على مشترٍ. تدخل المنظمون في كاليفورنيا، وأغلقوا البنك ووضعوه تحت الحراسة القضائية تحت إشراف المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

وعلى الرغم من التطمينات بأن " "النظام ذو رأس مال جيد وسيولة كما كان في أي وقت مضى"، إلا أن الذعر في وول ستريت لا يمكن احتواؤه، من آثار رفع الفائدة على البنوك الذي قام به البنك المركزي الفدرالي.


الكاتب: زينب عقيل




روزنامة المحور