الأربعاء 15 آذار , 2023 05:04

INSS: الصين عنصر غير متوقع

الكيان والاتفاق الإيراني - السعودي

لا يزال كيان الاحتلال يتخبّط تحت تداعيات أعمق أزمة انقسامات داخلية، فيهبط عليه "فجأة" الإتفاق الإيراني – السعودي واستعادة العلاقات بين البلدين. لكن المفاجأة الكبرى، كانت بالنسبة للاحتلال هو إتمام هذا الاتفاق برعاية صينية.

في هذا السياق، يقرأ معهد دراسات الأمن القومي (INSS) التابع لجامعة "تل أبيب" الاتفاق وأبعاده ودوافعه لكل طرف من الأطراف الثلاثة، مع التركيز على بكين، التي اعتبرها "العنصر غير المتوقع"، والتي تستفيد من تراجع النفوذ الأمريكي وتوتر العلاقة بين واشنطن والرياض لـ "تنخرط أكثر في المنطقة".

اللافت في الدراسة، أنّ كتّابها، وهم، يوئيل جوزانسكي، سيما شاين، إلداد شافيت، قد تولوا مناصب استخباراتية عالية. "شاين"، كانت المسؤولة عن ملف إيران في "الموساد" وكانت رئيسة الأبحاث والتقدير فيه. لذا يعتبر الكتّاب الأقرب الى دوائر صنع القرار في الكيان وفهم التوجهات الحالية فيه.

المقال المترجم:

جاء إعلان إيران والسعودية عن تجديد العلاقات الدبلوماسية، بعد سبع سنوات من العداء وقطع العلاقات، مفاجأة للعديد من العناصر، حيث جرت المفاوضات بعيدًا عن أعين الجمهور وبوساطة طرف ثالث مفاجئ – الصين.. ما هي انعكاسات التقارب بين طهران والرياض على إسرائيل والمنطقة، وهل يمنع ذلك فعليًا السعودية من الانضمام إلى اتفاقات إبراهيم في المستقبل؟

في إعلان مفاجئ، صرّحت إيران والسعودية عن استئناف العلاقات (التي قطعت عام 2016) وأن عودة السفراء ستتم خلال شهرين على أبعد تقدير. كان الإعلان مفاجئًا من حيث توقيته وهوية الوسيط – الصين.

تعكس هذه الخطوة انخراط بكين المتزايد في الخليج وتعزز موقعها في مواجهة الولايات المتحدة في المنطقة. بينما ترحب الإدارة الأمريكية بانخفاض التوترات في الخليج وتسعى إلى مواصلة الجهود لاستئناف المفاوضات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي، فإنها تنظر إلى تدخل الصين على أنه ديناميكية غير مواتية.

الاختبار الرئيسي للعلاقات الإيرانية السعودية سيكون استمرار الهدنة في اليمن، لكن العداء الكامن بين البلدين لن يختفي. في الوقت نفسه، يمكن اعتبار هذا التطور بمثابة ضربة للجهود المبذولة لإنشاء معسكر مناهض لإيران في المنطقة.

ومع ذلك، فإن تجديد العلاقات في حد ذاته لا يشكل عقبة أمام التطبيع المستقبلي بين السعودية وإسرائيل. إن اعتبارات الرياض في هذا الشأن واسعة وتمس قضايا عميقة تتعلق بالعلاقات مع واشنطن، والتطورات في الساحة الفلسطينية، ومكانة المملكة العربية السعودية كحامية للأماكن المقدسة للإسلام.

كجزء من الالتزامات التي أخذوها على عاتقهم، اتفقت الرياض وطهران على احترام الاتفاقات السابقة، وتجنب التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر، والدخول في مفاوضات مكثفة حول جميع القضايا الثنائية والإقليمية، مع التركيز على الأمن والاستقرار في المنطقة. قطعت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران في عام 2016 بعد إعدام رجل الدين الشيعي رفيع المستوى في السعودية نمر النمر، الذي كان من أكثر منتقدي العائلة المالكة السعودية صراحة.

كانت الهجوم على آرامكو في سبتمبر 2019، الذي أوقف بشكل مؤقت حوالي نصف طاقة إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية، علامة فارقة بالنسبة للرياض من حيث إدراكها للضعف تجاه إيران وخاصة بالنظر إلى ما اعتبرته الرياض "إهمالًا" من قبل إدارة ترامب، التي لم تقدم بمساعدة عسكرية. كل هذا زاد من فهم المملكة العربية السعودية للحاجة إلى تنويع ركائز الدعم على المستوى العالمي والتحوط من المخاطر على المستوى الإقليمي.

على مدى العامين الماضيين، انخرطت طهران والرياض في عدة جولات من المحادثات، بوساطة من العراق وسلطنة عمان، في محاولة لاستعادة العلاقات الدبلوماسية. تركز اهتمام إيران على الرغبة في تنفيذ سياسة النظام، التي أعلنها الرئيس رئيسي، لتحسين العلاقات مع الجيران وتشديدها، وكجزء من سياسة أوسع، للحد من النفوذ الأمريكي في المنطقة وتقليل عزلة طهران في المنطقة. من جانبها، كان الاهتمام الرئيسي للسعودية مرتبطًا بالرغبة في إنهاء الحرب ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، والضربات المباشرة التي تعرضت لها، مثل الهجوم على منشآت أرامكو.

وشهدت العلاقات بين البلدين صعودًا وهبوطًا، مع اندلاع أزمة كبيرة في أواخر عام 2022 وسط اضطرابات اجتماعية في إيران واتهامات طهران للسعودية بأن وسائلها الإعلامية تحرض المواطنين الإيرانيين. قام مسؤولون إيرانيون كبار، بمن فيهم وزير المخابرات، بتهديد المملكة العربية السعودية علنًا، وبناءً على معلومات صريحة حول إمكانية إلحاق الضرر بأراضي المملكة، قامت الولايات المتحدة بتقريب سفنها البحرية بشكل أقرب وأرسلت على ما يبدو تحذيرات إلى طهران.

كانت الصين العنصر غير المتوقع في سد الفجوة بين البلدين، وأدت المحادثات في بكين مع كبار المسؤولين في كلا البلدين إلى اتفاق وبيان مشترك. ويأتي هذا التطور في أعقاب الزيارة الهامة التي قام بها رئيس جمهورية الصين الشعبية "شي" إلى المملكة العربية السعودية والقمة التي عقدها مع رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك زيارة الرئيس الإيراني "رئيسي" للصين؛ كان الهدف الأساسي من ذلك هو ضمان عدم تآكل العلاقات الثنائية، بعد ما اعتبرته طهران تصريحات تتعارض مع مصالح إيران من جانب الرئيس "شي".

هذا بلا شك إنجاز دبلوماسي مهم للصين التي تسعى إلى تعزيز نفوذها على جانبي الخليج - في إيران والدول العربية في المنطقة. عكس هذا الاهتمام اعتماد الصين الأكبر على النفط الإيراني والسعودي والحاجة إلى تحسين العلاقات بينهما كجزء من استراتيجية أوسع للحفاظ على الاستقرار الإقليمي. يعكس إنجاز الصين في جوهره اهتمامها المتزايد بالخليج، لا سيما فيما يتعلق بالتقارب بين الدول المتشددة في منطقة مليئة بالتوتر.

إنّ مشاركة الصين وإنجازاتها الدبلوماسية ليست في صالح واشنطن. هي تراقب تصرفات الصين التي تهدف إلى دقّ الإسفين والاستفادة من الخلافات القائمة بينها وبين الرياض.

الخطوة التي ترعاها الصين هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات السعودية التي بدأت، بالاتفاق مع روسيا وضد طلب صريح من الرئيس بايدن، بخفض إنتاج النفط. انضم هذا إلى مطالب الرياض الصريحة، التي نُشرت مؤخرًا في صحيفة "وول ستريت جورنال"، المتعلقة بالضمانات الأمنية والأسلحة المتقدمة (وليس من الواضح ما إذا كانت الإدارة مستعدة لدفع هذه المطالب)، واستثمار الصين الكبير في إنشاء مدينة جديدة، نيوم برعاية ولي العهد الأمير بن سلمان.

سارت المملكة العربية السعودية على خطى الكويت والإمارات العربية المتحدة، اللتين أعادت سفيريهما إلى طهران العام الماضي. ومع ذلك، تقود إيران والسعودية معسكرات أيديولوجية متعارضة وتقاتل كل منهما الأخرى بشكل مباشر وغير مباشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط لسنوات، وتسعى إلى تشكيل المنطقة على صورتها وتقوية المعسكر تحت قيادتهما - السنة ضد الشيعة والعرب ضد اللغة الفارسية. الإعلان عن استئناف العلاقة هو محاولة لتخفيف التوتر وإرسال رسالة "العمل كالمعتاد"، لكن العمل ليس "كالمعتاد". سيستمر كلاهما في رؤية بعضهما البعض كتهديد وسيسعىان إلى تعزيز نفوذهما في مختلف المجالات.

ستواصل إيران النظر إلى العلاقات الوثيقة بين الرياض وواشنطن والوجود العسكري الأمريكي في دول الخليج على أنه تهديد لمصالحها. ومع ذلك، من المفترض أن يساعد استئناف العلاقات على تقليل مستوى التوتر، وربما أيضًا منع الأعمال العدائية من جانب أحدهما ضد الآخر. ومن المتوقع أن يكون الاختبار الرئيسي هو الحرب في اليمن.

بالنسبة لإسرائيل، هل استئناف العلاقات مفاجأة إستراتيجية / استخباراتية؟ على أي حال، فإن الخطوة السعودية، على الأقل من الناحية المعرفية، تضر بالجهود العامة المعلنة لرئيس الوزراء لتحقيق تطبيع رسمي للعلاقات مع الرياض وجهود إسرائيل لتأسيس معسكر مناهض لإيران في المنطقة.

توضح تصرفات السعودية مرة أخرى مصالحها الجيوستراتيجية النابعة من توازن واضح للقوى لصالح طهران. في حين أن المخاوف السعودية بشأن إيران لن تنحسر حتى مع استئناف العلاقات، وبينما لا يزال الاهتمام بعلاقات أمنية قوية مع واشنطن، فإن الخطوة الأخيرة تعكس الفهم / القلق من أن الالتزام الأمريكي ليس كافياً، وأن إيران هي بالفعل دولة عتبة نووية. وربما على طريق دولة نووية، وإسرائيل أيضا لا توفر مظلة أمنية في مواجهة التهديد الإيراني.

وفي الوقت نفسه، فإن استئناف العلاقات مع السعودية بوساطة الصين سيعزز شعور إيران بالثقة في قدرتها على التعامل مع تشديد العقوبات. قد تؤدي هذه الخطوة أيضًا إلى تقوية الجبهة الروسية الصينية، وهو أمر مهم بالنسبة لإيران.

ومع ذلك، فإن استئناف العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران لا يمنع تطبيع العلاقات مع إسرائيل في المستقبل. حتى إعلان الإمارات تطبيع العلاقات مع إسرائيل لم يمنع عودة السفير إلى طهران ووثق العلاقات الثنائية، بما في ذلك العلاقات العسكرية. تعتبر اعتبارات الرياض أوسع وتشمل الساحة الفلسطينية والعلاقات مع الولايات المتحدة، خاصة فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة والضمانات الأمنية. 


المصدر: معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي

الكاتب: يوئيل جوزانسكي، سيما شاين، إلداد شافيت




روزنامة المحور