الإثنين 24 أيار , 2021

فك شيفرة إعلام المقاومة في معركة "سيف القدس"

تميزت فصائل المقاومة الفلسطينية بخطابها الإعلامي المكثف والمدروس، خلال معركة سيف القدس الأخيرة. فوجهت رسائلها لشعبها وللاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي، ومع كل حدث بارز، ما دل على مواكبتها الدقيقة، وحقق نتائج ايجابية عديدة.

كيف برزت أهمية إعلام فصائل المقاومة؟

_ تقديم المعلومات الميدانية الدقيقة، لمنع كيان الاحتلال من تقديم معلومات تناسب مخططاته.

_ رفع الروح المعنوية طوال فترة الحرب، خصوصاً بعد المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق المدنيين، في مخيم الشاطئ وما دمره من أبراج سكنية.

_ الإسهام في شن الحرب النفسية ضد الاحتلال وجنوده ومستوطنيه.

_ غرس عقيدة التضحية والبذل والعطاء والتهيئة النفسية والمعنوية.

_ تبيين أهداف معركة "سيف القدس" للشعب، مقابل الكشف عن مخططات جيش الاحتلال. ما جعل الجبهة الداخلية للمقاومة متماسكة وموحدة، بعكس ما ظهر من تصدعات في الجبهة الداخلية للكيان.

_ طرح المواقف والشروط السياسية والتطورات.

_التأكيد على قدرات ومعادلات المقاومة الردعية.

إعلام كتائب القسام

لقد شكل إعلام كتائب القسام علامة فارقة في هذه الحرب، حيث توجه بأكثر من 132 مادة إعلامية (بيانات – تصريحات – خطابات – تقارير معلوماتية – فلاشات فيديو – تقارير فيديو) بالإضافة الى ما كان يوجهه الناطق الرسمي باسمها "أبو عبيدة" من تغريدات ومواقف كانت فعالة جداً (مثال: إعلان حظر التجوال في تل ابيب لمدة ساعتين) حتى أعتبره الكثيرون من المستوطنين، مصدراً صادقا للمعلومات الدقيقة بعكس متحدثي جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ووجهت خطابها عبر وسائل إعلامية متعددة، مثل الموقع الإلكتروني، والقنوات التلفزيونية إضافة لتويتر وتلغرام، مستفيدة من 7 نوع من الخطاب الإعلامي:

1_البيانات الرسمية: 55 بيان أعلنت فيها عن العمليات العسكرية المختلفة.

2_ تقارير معلوماتية: 20 تقرير يكشف عن أهم الأحداث التي جرت يومياً، بالإضافة الى تقارير خاصة عن نتائج عمليات القصف على الأهداف الاسرائيلية.

3_ فيديو خاص: 26 فيديو يظهر عمليات استخدام أسلحة نوعية وعمليات نفذتها الكتائب، إضافة لفيديوهات تظهر خسائر الكيان جراء سقوط الصواريخ.

4_ فلاشات فيديو: 8 فلاشات تضمن رسائل تحذيرية لكيان الاحتلال.

5_ تصريحات صحفية وخطابات: 6 تصاريح لأبرز القيادات السياسية مثل رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري، ورئيس المكتب السياسي في الخارج خالد مشعل. بالإضافة الى العديد من المقابلات لممثلي حماس في الدول العربية الإسلامية ومحللين تابعين او مناصرين.

6_ الصور: نشر صور فوتوغرافية للشهداء وأكثر من 80 صورة للدمار في الجبهة الداخلية للكيان.

7_ الناطق الرسمي باسم الكتائب "أبو عبيدة": والذي يعد أساس هذه الجهود الإعلامية الناجحة حيث ظهر ب 15 موقفاً بارزاً، تنوعت ما بين مجموعة تغريدات على تويتر وتلغرام، بالإضافة الى تصريحات تلفزيونية وكلمات مصورة.

إعلام سرايا القدس

أما إعلام سرايا القدس، فاستطاع أن يتكامل مع اعلام القسام، متوجهاً بأكثر من 84 مادة إعلامية (بيانات – تصريحات – خطابات – تقارير معلوماتية – فلاشات فيديو) بالإضافة الى ما كان يوجهه الناطق الرسمي باسمها "أبو حمزة".

ووجهت خطابها عبر وسائل إعلامية متعددة، مثل الموقع الإلكتروني، والقنوات التلفزيونية إضافة لتويتر وتلغرام، مستفيدة من 5 أنواع من الخطاب الإعلامي:

1_البيانات الرسمية: 26 بيان أعلنت فيها عن العمليات العسكرية المختلفة ومواقفها السياسية.

2_ تقارير معلوماتية: 15 تقرير يكشف عن أهم الأحداث التي جرت يومياً، في ساحات المواجهة الثلاث.

3_ فيديو خاص: 20 فيديو يظهر عمليات استخدام أسلحة نوعية وعمليات نفذتها السرايا، وفلاشات تحذيرية للكيان.

4_ الناطق الرسمي باسم الكتائب "أبو حمزة": ظهر ب 12 موقف بارز، تنوعت ما بين مجموعة تغريدات على تويتر وتلغرام، بالإضافة الى مؤتمر صحفي تلفزيونية وكلمات مصورة.

5_ تصريحات صحفية وخطابات: 14 تصريح لأبرز القيادات مثل الأمين العام للحركة "زياد نخالة"، ولقائد عسكري في السرايا، بالإضافة الى العديد من أعضاء المكتب السياسي.


الكاتب: غرفة التحرير