الإثنين 05 تموز , 2021 11:55

بريطانيا تعترف: السعودية تنتهك حقوق الانسان في اليمن بسلاح بريطاني

دبابة تشالنجر البريطانية
أكثر من نصف الطائرات المقاتلة التي تستخدمها المملكة في غاراتها الجوية على اليمن صناعة بريطانية

تساهم حرب اليمن وبالتتابع بكشف تدخل العديد من الدول في أزمات وحروب دول أخرى، الأمر الذي ينتج عنه فعليا انتهاكات لحقوق الانسان وجرائم الحرب.

صحيفة "الغارديان" البريطانية كشفت ان "الحكومة البريطانية اعترفت بأن التحالف الذي تقوده الرياض يهاجم اليمن باستخدام أسلحة صنعتها شركات بريطانية مع تزويد المملكة المتحدة بأكثر من نصف الطائرات المقاتلة التي تستخدمها المملكة في غاراتها الجوية".

وقد شددت الصحيفة على ان "الأسلحة البريطانية الصنع تلعب حاليا دورا مدمرا في اليمن وحول العالم".

النص المترجم:

كشف تحليل جديد أن ثلثي البلدان المصنفة على أنها "غير حرة" بسبب سجلها الرهيب في حقوق الإنسان والحريات المدنية تلقت أسلحة مرخصة من قبل حكومة المملكة المتحدة على مدى العقد الماضي.

بين عامي 2011 و2020، رخصت المملكة المتحدة 16.8 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة لدول انتقدتها منظمة فريدوم هاوس، وهي منظمة لحقوق الإنسان تمولها الحكومة الأمريكية.

من بين 53 دولة تعرضت لانتقادات بسبب سجلها السيئ في الحقوق السياسية وحقوق الإنسان على قائمة المجموعة، باعت المملكة المتحدة أسلحة ومعدات عسكرية إلى 39 دولة.

ومن بين المتلقين الجدير بالذكر ليبيا، التي تلقت 9.3 مليون جنيه إسترليني من البنادق الهجومية ومكونات المركبات العسكرية والذخيرة. وكان هدف محادثات السلام الدولية الأسبوع الماضي هو تحقيق الاستقرار في بلد تتنافس فيه الجماعات المسلحة والقوى الأجنبية على النفوذ.

وجد التحليل الإضافي الذي أجرته الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) ومقرها لندن أن 11.8 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة قد تم ترخيصها من قبل حكومة المملكة المتحدة خلال نفس الفترة لقائمة وزارة الخارجية الخاصة بـ "البلدان ذات الأولوية لحقوق الإنسان". تلقت ثلثا الدول - 21 من 30 - المدرجة على قائمة حكومة المملكة المتحدة للأنظمة القمعية معدات عسكرية بريطانية.

كما حددت وزارة التجارة الدولية تسع دول على أنها "أسواق أساسية" لصادرات الأسلحة التي تقول الجماعات إنها مذنبة بارتكاب العديد من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك مصر والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية وتايلاند وتركيا.

اعترفت حكومة المملكة المتحدة بالفعل بأن التحالف الذي تقوده السعودية قد هاجم اليمن باستخدام أسلحة صنعتها شركات بريطانية مع تزويد المملكة المتحدة بأكثر من نصف الطائرات المقاتلة التي تستخدمها المملكة في غاراتها الجوية.

في الوقت الحالي، تلعب الأسلحة البريطانية الصنع دورًا مدمرًا في اليمن وحول العالم. قال أندرو سميث من قانون مكافحة الإرهاب: "إن مبيعات الأسلحة التي يتم دفعها اليوم يمكن أن تستخدم في الفظائع والانتهاكات لسنوات قادمة".

ومن المتوقع المزيد من صفقات الأسلحة في المستقبل القريب مع توقع أن ترسل العديد من الدول المدرجة في قائمة فريدوم هاوس ممثلين إلى معرض الأسلحة الدولي في سبتمبر في شرق لندن.

قال سميث: "أينما كان هناك قمع وصراع، ستكون هناك دائمًا شركات أسلحة تحاول الاستفادة منه، وستساعدها الحكومات المتواطئة على القيام بذلك".

العديد من هذه المبيعات تذهب إلى الطغاة والديكتاتوريات والأنظمة التي تنتهك حقوق الإنسان. لم يحدثوا بالصدفة. لم يكن أي من مبيعات الأسلحة هذه ممكناً لولا الدعم المباشر من بوريس جونسون وزملائه "، أضاف سميث.

كانت روسيا أيضًا من بين المستفيدين من مبيعات الأسلحة في المملكة المتحدة - في العقد الماضي، تلقت 44 مليون جنيه إسترليني من الأسلحة البريطانية بما في ذلك الذخيرة ومكونات بنادق القنص وكواتم الصوت، كما تظهر التحليلات. وزعمت موسكو الأسبوع الماضي أنها طاردت مدمرة بريطانية من مياه القرم بطلقات وقنابل تحذيرية.

ومع ذلك، تمت المبيعات لروسيا وليبيا قبل فرض حظر الأسلحة المستمر على كلا البلدين، وهو وضع يقول منتقدون إنه يسلط الضوء على التفكير قصير المدى وراء معظم مبيعات الأسلحة.

تم الاتصال بوزارة التجارة الدولية للتعليق.


المصدر: صحيفة الغارديان




روزنامة المحور