الأربعاء 21 تموز , 2021 07:44

التعاون الأمني السعودي مع "إسرائيل": شركة "NSO " نموذجاً

شركة NSO

يضج العالم بأسره جراء الحملة التي تشنها جمعية Forbidden Stories ومنظمة العفو الدولية، بالتعاون مع 16 وسيلة إعلامية ذات انتشار عالمي. من أجل الكشف عن أضخم مشروع تجسسي إلكتروني عبر الهواتف المحمولة، نفذته شركة “NSO” الإسرائيلية، عبر بيعها لفيروس الكتروني اسمه "Pegasus"، للعديد من الدول والأنظمة وعلى رأسها السعودية والإمارات. اللتان استخدمتاه بتنفيذ عمليات تجسس، على العديد من الشخصيات السياسية والإعلامية والتجارية وحتى معارضيهم، في الدول العربية والعالم. واستطاعت هذه المنظمات اكتشاف قائمة تضم أكثر من 50000 رقم هاتف يُعتقد، أنه تم استهدافهم منذ العام 2016.

الدول التي تعاملت مع هذه الشركة

تدعي شركة NSO أنها تبيع أدواتها إلى 60 عميلًا في 40 دولة بهدف "مكافحة الإرهاب"، لكنها رفضت تحديد هوية عملائها. ومن خلال الفحص الدقيق الذي أجرته هذه المؤسسات التقنية (المختبر التابع لمنظمة العفو)، تمكنوا من تحديد 10 حكومات يعتقد أنها مسؤولة عن اختيار الأهداف: أذربيجان، البحرين، كازاخستان، المكسيك، المغرب، رواندا، المملكة العربية السعودية، المجر، الهند، والإمارات العربية المتحدة.

كما وجدت الجمعية الكندية "Citizen Lab" التي تعنى بحماية الصحفيين أيضًا، دليلًا على أن جميع العملاء العشرة هم عملاء شركة NSO.

المستهدفون

اكتشف القائمون على المشروع أن هذا الفايروس قد استهدف:

_ العديد من المسؤولين الحكوميين والسياسيين، من بينهم الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" والرئيس الباكستاني "عمران خان" و12 رئيس دولة أو حكومة آخرين.

_ 34 شخصية دبلوماسية وعسكرية كبيرة.

_ أكثر من 180 صحفي ومحرر في وسائل إعلامية مختلفة (تلفزيون، وكالات أنباء، صحف، مواقع الكترونية). من بينهم الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي قتل في 2 تشرين الأول 2018 في إسطنبول، بعدما دخل إلى قنصلية بلاده لتجديد جواز سفره.

إضافة الى أن السعودية استخدمت هذا الفيروس، من أجل مراقبة مواطنيها المعارضين في كل أنحاء دول العالم.

كيفية اختراق الهاتف

تطور هذا الفيروس حتى وصل الى ما هو عليه الآن من قدرة اختراق، حيث يستطيع تنفيذ العملية من دون أي تدخل (نقر) من المستهدف (ZERO-click).

أما التطبيقات التي يستخدمها للعبور:

1)الرسائل النصية.

2)الواتساب.

3)أي تطبيق محادثات نصية.

4)أي ثغرة أمنية غير معروفة لدى مصنعي أنظمة الهواتف.

أما الملفات التي يمكنه الولوج اليها:

1)الصور والفيديوهات والملفات الصوتية.

2)البريد الالكتروني.

3)المحادثات النصية بمختلف أنواعها.

4) القدرة على استخدام الكاميرا والميكروفون، وانشاء التسجيلات بواسطتهما.

5)تسجيل المكالمات.

6)تعقب ال GPS.

 من هي شركة "NSO"

_ تعرف عن نفسها بأنها شركة تقوم بتطوير أفضل التقنيات والتطبيقات، لمساعدة الوكالات الحكومية على اكتشاف ومنع الإرهاب والجريمة.

_ هي شركة تابعة لمجموعة شركات Q Cyber ​​Technologies. ومقرها في "هرتسليا" منطقة "غوش دان".

_تأسست عام 2010 من قبل نيف كارمي وعمري لافي وشاليف هوليو. ووظفت ما يقرب من 500 شخص، كانوا يعملون في أجهزة استخبارات الكيان، وأولها وحدة 8200 التابعة لجهاز "أمان".

_ مؤسسيها:

1) شاليف هوليو: خدم كرائد في وحدة البحث والإنقاذ في جيش الإحتلال الإسرائيلي حيث يواصل الخدمة في الاحتياط بالجيش.

2)أومري لافي: صاحب شركات تكنولوجية عديدة.

_ تستخدم كغطاء أسماء تجارية عدة مثل:

OSY technologies في لوكسمبورغ، Westridge في أمريكا الشمالية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور