الأربعاء 25 آب , 2021 04:32

حرب الظلال مع ايران

هجمات الكترونية

كشف رئيس منظمة الدفاع السلبي العميد غلام رضا جلالي، أن الولايات المتحدة الأمريكية وكيان الاحتلال الإسرائيلي، يعملان معاً وفق استراتيجية مشتركة في مواجهة إيران، بحيث يقسمون المهام بينهما. فكيان الاحتلال قد وضع على جدول هجماته، خطط مشتركة ومتنوعة مثل التسلل والتخريب والهجوم السيبراني والهجمات الكهرومغناطيسية المركبة، وصولاً نحو عمليات الاغتيال (عملية اغتيال الشهيد فخري زادة).

وعلى صعيد الحرب الإلكترونية، تواجه إيران اليوم وفقاً ل"جلالي"، ستة نماذج لهذا النوع من الحروب، كل نموذج منها يحتاج إلى حل دفاعي محدد:

1_ الحرب الإلكترونية ضد منشآت البنية التحتية.

2_الحرب الإلكترونية العسكرية.

3_حرب شبكات التواصل الاجتماعي.

4_الحرب الإلكترونية في مجال المال النقدي.

5_الحرب السيبرانية في عالم المدن الذكية.

6_الحرب الإلكترونية الهجينة.

استراتيجيات الدفاع

وفي مواجهة هذه النماذج من الحرب، التي تعتمد على استراتيجية تهديد نشطة وحديثة. أعدت إيران استراتيجية دفاعية شاملة لكل أنواع التهديدات، بركيزة أساسية هي الكشف الدقيق عن التهديد، يليها استخدام وسائل تكنولوجيا حديثة للتعامل معه. كما تقوم الأجهزة السيبرانية الإيرانية، بإعداد خطة دفاع شاملة تهدف، الى تقليل تعرض منشأت البنية التحتية الحيوية للتهديدات المختلفة. وفي هذا الصدد، تم في العام الماضي إعداد نظامين "نظام الدفاع الإلكتروني التشغيلي" و "نظام التأهب والتدريب" لتدريب الأجهزة المختصة على الدفاع ضد هذه التهديدات، وقد أقرهما رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري.

ومن مميزات نظام الدفاع الإلكتروني للقوات المسلحة، تحديد شكل التسلسل الهرمي، وروابط الاتصال، والأساليب والأدوات، والتكتيكات، التي يجب اتباعها خلال التصدي لهجوم إلكتروني على هذه البنى التحتية للبلاد.

أما نظام التأهب والتدريب، فقد تم تحديد إجراءاته بدقة وإقراره، بهدف انشاء وحدات عسكرية ومدنية تكون مختصة لهذه لتطبيق هذين النظامين.

منظمة الدفاع السلبي

منظمة الدفاع السلبي للبلاد هي مجموعة فرعية من هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، تأسست في العام 2003، مهمتها الأساسية تأمين حماية البلاد من خلال زيادة الردع، وتأمين وتقليل نقاط ضعف البنية التحتية (الحيوية والحساسة والمهمة)، وتسهيل إدارة الأزمات في مواجهة التهديدات المختلفة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأهم التهديدات حالياً هي الحرب الإلكترونية بكافة أشكالها. إضافةً إلى أن الجهة المسؤولة عن تخطيط وتنظيم وتوجيه العمليات الدفاعية للتعامل مع الهجمات العدائية المختلفة: السيبرانية، البيولوجية، الإشعاعية، الكيميائية، والاقتصادية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور