الخميس 23 كانون الاول , 2021 11:36

فورين بوليسي: السعودية عاصمة المخدرات في الشرق الأوسط

السعودية والكبتاغون

كتبت الصحفية وكاتبة العمود في موقع فورين بوليسي "أنشال فوهرا" تقريراً، تبين فيه أن السعودية باتت بلداً جذاباً لتجار المخدرات، لأنها تسجل نسبة استهلاك كبيرة تزيد من الأرباح، لا سيما على صعيد تجارة حبوب "الكبتاغون".

 النص المترجم:

على الرغم من القوانين الصارمة، فإن أكبر اقتصاد في المنطقة مدمن على الأمفيتامينات.فقد كشفت عمليات ضبط المخدرات الثلاث المتتالية، خلال الشهر الماضي، عن حجم مشكلة المخدرات في السعودية.

أولاً، في بادرة تعاون "نادرة"، صادرت الحكومة السورية أكثر من 500 كيلوغرام (1102 رطل) من الأمفيتامينات المسببة للإدمان، المعروفة باسم الكبتاغون، والتي كانت مخبأة في شحنة معكرونة متجهة إلى الرياض، عاصمة السعودية.

بعد أيام قليلة، صادرت السلطات السعودية أكثر من 30 مليون حبة من المسكرات، مخبأة في الهيل المستورد.

ثم في منتصف كانون الأول، أحبطت قوى الأمن الداخلي اللبنانية محاولة تهريب أربعة ملايين حبة كبتاغون إلى الرياض عبر الأردن، وهذه المرة كانت مخبأة في أكياس القهوة.

أصبحت عمليات إفراغ الكبتاغون، شأنا عاديا داخل السعودية. وتشير الأبحاث إلى أن الحبوب، صغيرة الحجم وسهلة الصنع، يتم إنتاجها بكميات كبيرة في سوريا ولبنان بدعم من الطلب السعودي. حيث أصبحت السعودية سوقًا مربحًا لتجار المخدرات، وظهرت كعاصمة لاستهلاك المخدرات في المنطقة.

الكبتاغون هو الغضب الجديد في أغنى دولة عربية. إنه محسن للمزاج يبقيك مستيقظًا ومبهجًا، ولكنه يسبب مخاطر صحية دائمة. فوفقًا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) ، بين عامي 2015 و 2019، كان أكثر من نصف كل كمية الكبتاغون التي تم ضبطها في الشرق الأوسط هي في السعودية.  وقد انتشر لأول مرة في المنطقة خلال الأزمة السورية، عندما ظهر المقاتلون (التنظيمات الإرهابية)، لأنها حبوب لتحمل المعارك الطويلة.

ولكن مع مرور الوقت، وفرض الولايات المتحدة الامريكية عقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد وحاشيته، خلقت تجارة المخدرات اقتصاد الظل الخاص بها. وتتهم الحكومة السورية بالتورط بنشاط في تهريب المخدرات، أو على الأقل الاستفادة منه وغض الطرف عنه.

"أصبحت سوريا والمناطق الخاضعة لسيطرة حزب الله المدعوم من إيران في لبنان، مراكز إنتاج رئيسية للمخدرات".

في العام الماضي فقط، قيمة الحبوب المضبوطة التي انتجت في سوريا قُدرت بـ 3.46 مليار دولار. لكن في المقابل خلال العام 2019، كانت الصادرات المجمعة لسوريا ولبنان أقل من 5 مليارات دولار.

تضاعف الطلب على الكبتاغون في السعودية، وهي دولة ذات أماكن قليلة للترفيه، لكن جاذبيتها المتزايدة لم تقلل من الطلب على القنب والقات. يأتي القنب عبر طرق متعددة: من أفغانستان إلى إيران إلى العراق ثم إلى السعودية، أو عبر لبنان وسوريا غالبًا من خلال الأردن. وفي الآونة الأخيرة، يتم جلب القنب عبر اليمن. يأتي القات بالكامل تقريبًا من اليمن، وقد تم جلبه لأول مرة من قبل أولياء الأمور الصوفية في القرن الرابع عشر، مما خلق قبولًا اجتماعيًا للمخدر.

ومع ذلك، تم إنتاج الكبتاغون لأول مرة في ألمانيا لعلاج أمراض الخدار والاكتئاب، من بين أمور أخرى. ثم تم حظره في الثمانينيات، بعدما وجد الأطباء أن إدمانه يفوق فوائده. في البداية، استمرت العصابات الإجرامية في بلغاريا وتركيا، في تصنيعه، وفي النهاية وجد طريقه إلى سهل البقاع في لبنان وسوريا. ويتم توجيهها الآن إلى الرياض، عبر الأردن ومصر وكذلك أوروبا، لتضليل السلطات السعودية.

وتخشى الحكومة السعودية، من أن المخدرات تساعد المليشيات والجماعات ضدها، وتمول من تعتبرهم شبكات إرهابية. لقد ألمحت إلى أن "حزب الله" يقف وراء: إنتاج ونقل القنب والكبتاغون إلى البلاد.

في الواقع، يعتقد الخبراء أن القاء السعودية الحظر في نيسان، على الواردات اللبنانية كان سيؤدي إلى تكلفة على حزب الله (أنكرت الجماعة بشكل مطرد تورطها في أي نوع من تجارة المخدرات). لكن الأهم من ذلك كله، أن السعوديين قلقون بشأن تأثير هذه العقاقير، التي تسبب الإدمان عند أجيالهم الشابة. بحيث ينتمي غالبية متعاطي المخدرات هناك، إلى الفئة العمرية من 12 إلى 22 عامًا، ويستخدم 40 في المائة من مدمني المخدرات السعوديين الكبتاغون.

وتستخدم الرياض ضغوطًا دبلوماسية لمحاربة استيراد المخدرات، مع حظرها على المنتجات الزراعية من لبنان، والتهديدات باستمرار العزلة مع الرئيس الأسد، إذا لم يقم، من بين أمور أخرى، باحتواء تدفق الحشيش والكبتاغون إلى خارج سوريا.

لكن النضال الأكبر داخلي، فكيف يمكن للرياض أن تخفض الطلب على المخدرات في مجتمع يقدم القليل من الترفيه، ويفرض قانونًا اجتماعيًا صارمًا على الشباب؟

يعتقد بعض الباحثين أن الملل والقيود الاجتماعية، هي السبب الرئيسي لتعاطي المخدرات في السعودية، ويرحبون بالتغييرات التي أدخلها ولي العهد محمد بن سلمان. حيث يقولون بأنه مع فتح المزيد من قاعات السينما، والسماح لكلا الجنسين بالاختلاط، سيقل الاعتماد على المخدرات.

يتبنى آخرون وجهة نظر معاكسة تمامًا ويقترحون أن التغييرات الاجتماعية، مثل السماح للنساء بقيادة السيارات والحفلات الموسيقية، تسبب صدامًا ثقافيًا، أدى إلى نتيجة غير مقصودة لارتفاع معدل تعاطي المخدرات. وهم يؤكدون أنه مع ابتعاد الشباب السعودي عن أسلوب الحياة الإسلامية والميل نحو الثقافة الغربية، والتي تقول إحدى المراجعات الأدبية أنها تروج لتعاطي المخدرات و "آثارها الرائعة"، فإن تعاطي المخدرات سيزداد.

لكن البيانات تشير إلى تفشي تعاطي المخدرات قبل إدخال الإصلاحات الاجتماعية، كما إن سهولة توافر الأدوية، وعدم وضوح ما يقوله الإسلام بشكل قاطع عن هذه المسكرات، وغياب الأنشطة الترفيهية، كلها عوامل تزيد من حدة المشكلة بلا منازع.

رائد (28 عاما) عربي درس في السعودية، وينتظر تجديد إقامته. تحدث إلى فورين بوليسي بشرط عدم الكشف عن هويته، لتجنب "الوقوع في مشاكل" مع السلطات السعودية عند عودته: "بالطبع كنا نتعاطى المخدرات"، هكذا قال عن الفترة التي قضاها في الرياض. "لقد مللنا من عقولنا".

"لم يكن بإمكاننا التحدث إلى الفتيات، أو الذهاب لمشاهدة فيلم، أو الذهاب إلى الحانة لتناول الجعة. لم يُسمح لنا إلا بتناول القهوة في ستاربكس، والتجول في أرجاء المكان والذهاب إلى المطاعم في أحد المراكز التجارية، ولكن هذا أيضًا ليس كرجل بمفرده. كنا جميعًا نتعامل مع الحشيش الأفغاني، وما زال العديد من أصدقائي كذلك ".

يُعاقب على تهريب المخدرات بالإعدام في السعودية، لكن في معظم الحالات، تختار السلطات صفع المعصم مع الشباب، وإفلاتهم من المأزق مع توجيه التحذير. والقبول الثقافي للقات والقنب هو لدرجة، أن العديد من الشباب السعودي يعتقدون أن المخدرات مقبولة في الإسلام.

يعد إعلام الناس بالآثار الضارة التي تسببها المخدرات، تحديًا صعبًا للسلطات السعودية؛ والأكثر صعوبة هو، محاربة القبائل ذات العلاقات الجيدة التي تحصل على أكياس مليئة بالمال، لتسهيل مرور وتوزيع المخدرات.

أصبح المهربون أذكى أيضًا. فعلى سبيل المثال، منذ أن حظر السعوديون الواردات الزراعية من لبنان، ابتكر منتجو الكبتاغون أماكن اختباء بارعة. لقد أخفوا الحبوب داخل الأثاث، وحتى في مضخات المياه.

قال رائد إنه ربما لا يمكن القضاء على المخدرات تمامًا، بغض النظر عن الضغوط الاجتماعية والقانونية للتدين. في الواقع، كان يعتقد أن الاستهلاك سينخفض، ​​إذا انفتح المجتمع السعودي. لكنه أضاف "الآن عندما أعود، أشعر أن السعودية باتت مختلفة"، لكن "أفضل قليلاً فقط، لأن هذا لا يعني الكثير في السياق السعودي. فأنا حالياً مقيم في لبنان، حيث ربما يأتي منه معظم الحشيش الذي يستهلكه السعوديون، وربما الكبتاغون أيضًا، لكني لست مضطرًا لتعاطي المخدرات هنا، لأن الحياة ممتعة".


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور