الثلاثاء 05 نيسان , 2022 04:47

"حرب المناورة": استراتيجية "إسرائيل" الجديدة في حربها مع المقاومة

الطائرات الحربية الاسرائيلية

تتوقع الأوساط الإسرائيلية على ضوء تصاعد عمليات المقاومة في القدس والضفة الغربية خلال شهر رمضان أن يمتد التصعيد نحو قطاع غزّة بما يشكّل معركة جديدة في الجبهة الجنوبية قد تتطوّر لتشمل الجبهة الشمالية، أو من ناحية أخرى قد يشتعل تصعيداً منفصلاً على الجبهة الشمالية نتيجة صواريخ حزب الله الدقيقة وتهديدها.

وفي مقال في معهد أبحاث الأمن القومي، يشرح الضابط السابق غال فرينكل استراتيجية جيش الاحتلال الجديدة في خوض الحرب، وهي "حرب المناورة...التي يكون نطاقها ضيقًا (غارة) في نزاع محدود" بهدف تقصير مدة القتال لأن "حزب الله وحماس يشكلان تهديداً خطيراً للجبهة الداخلية من خلال ترساناتهما من الصواريخ...وهذا التهديد يتطلب من إسرائيل العمل ضمن جدول زمني قصير".

النص المترجم:

في مقالته "من يهرب من مناورة الحرب لن يفوز" (منشور خاص، معهد دراسات الأمن القومي، 23 ديسمبر 2021)، قال عوفر شيلح، عضو الكنيست السابق وقائد سرية المظليين، أن "المناورة السريعة والحاسمة هو شرط ضروري لتقصير - وليس إطالة - الحملة: مهما كان تعريف الإنجاز، فإنه يتم الوصول إليه بسرعة أكبر عندما يتم استخدام كل القوة منذ بداية الحرب وليس فقط كخيار لاحق محتمل، والانخراط مع العدو وجلب الحرب إليه ". في المقابل، قال الكولونيل (احتياط) رون تيرا، وهو طيار مقاتل سابق، في مقالته "المناورة: من أجل" (INSS Insight No. 1548، 11 يناير 2022)، أن "في العديد من نزاعاتها على مدى العقود الثلاثة الماضية، لم تسعى إسرائيل إلى كسب أي شيء من عدوها، ولكن ببساطة لإنهاء سريع للأعمال العدائية التي وقعت فيها إسرائيل لا يفيدها. اندلعت بعض هذه الصراعات على الأقل بسبب عملية تصعيد خرجت عن نطاق السيطرة أو لسوء التقدير. في مثل هذه الحالات، من الممكن بالتأكيد أن يكون من المنطقي أكثر لإسرائيل أن تختار حالة دفاع استراتيجية أساسية وأن تستخدم قواتها بطريقة تؤدي إلى إنهاء سريع ومنخفض التكلفة للقتال". وخلص تيرا إلى أنه "من المهم الاحتراز من الرغبة في المناورات مهما كان، ويجب دراسة القرار في ضوء السياق. من المهم تجنب رؤية المناورة الأرضية كجزء من روح، أو إثبات أن الدروس قد تم تعلمها.

يقول تيرا أن قرار الانخراط في حرب المناورة يجب أن يكون في سياق الأحداث وليس كاختبار للشجاعة أو كخيار افتراضي، خاصة وأن إسرائيل لا تنوي غزو الأراضي من أعدائها لفترات طويلة. في الواقع، لا ينبغي تنفيذ حرب المناورة إلا عندما تخدم على النحو الأمثل أهداف إسرائيل الاستراتيجية والعملية، على عكس البدائل الأخرى التي تقلل من دمائها وأموالها. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تكون الخطة التنفيذية لعملية محدودة عملاً هجومياً واسع النطاق تم تصغيره وتعديله. كتب تيرا أن هذه خطة مختلفة، و "صندوق أدوات جيش الدفاع الإسرائيلي يحتاج أيضًا إلى مثل هذه الخطط". على أي حال، كتب بشكل صحيح أن الخطة التنفيذية يجب أن تسعى جاهدة لإنهاء الصراع بسرعة من أجل تقليل الضرر على الجبهة الداخلية.

هذه المقدمات صحيحة، مع ذلك، قادت المؤلف إلى استنتاج غير صحيح، مفاده أن حرب المناورة أصبحت شبه ضرورية، إلا في نزاع واسع النطاق. وأشار إلى أنه قد يكون من الممكن أن تحقق إسرائيل أهدافها في أفعال أقل من عتبة الحرب - خاصة وأن مدة الصراع قد تكون أقصر من أن تجهز القوات البرية لمناورات فعالة.

صحيح إن حزب الله وحماس يشكلان تهديداً خطيراً للجبهة الداخلية من خلال ترساناتهما من الصواريخ والصواريخ (بعضها دقيقة)، مما قد يعيق تجنيد الجيش الإسرائيلي لقوات الاحتياط، ويعطل نشاطه العملياتي، بل ويؤثر على القرار صنع العمليات على المستوى الوطني. كما قام العدو بتحسين قدرته على اختراق الأراضي الإسرائيلية. وهذا التهديد يتطلب من إسرائيل العمل ضمن جدول زمني قصير لإخراج العدو، باستخدام كل الوسائل المتاحة لها. أولها وأكثرها مرونة هو سلاح الجو، الذي يمكنه مهاجمة آلاف الأهداف في اليوم ومواجهة قوات النيران.

يمتلك الجيش الإسرائيلي حاليًا قوة نيران وقدرات استخباراتية مؤثرة للغاية وفعالة للغاية تعمل بالتنسيق، كما ثبت في الصراعات وفي "الحرب بين الحروب". الدعم الناري أساسي، فهو قادر على ضرب وتعطيل القدرات العملياتية للعدو وتدمير أصوله الاستراتيجية، الأمر الذي سيردعه عن حملة أخرى لسنوات قادمة، وسيضطره لاستثمار موارده في إصلاح الضرر.

لكن الإنجاز الذي سيحققه الدعم الناري أثناء القتال نفسه سيكون بالتأكيد محدودًا. أولاً، تكيف العدو، وفي الواقع، بنى قوته العسكرية حتى يتمكن من الاستمرار في الإطلاق والعمل على الرغم من مشروع الإنتاج والتدمير الهائل الذي بناه جيش الدفاع الإسرائيلي. ثانيًا، بعد عدة أيام من القتال، يتناقص عدد الأهداف. يعرف جيش الدفاع الإسرائيلي كيف يدمر بسرعة قائمة الأهداف المخططة التي تراكمت لديه، بينما "يمسك العدو بسرعة" ويتجنب التعرض. هذا لا يعني الادعاء بأن الذكاء والنيران الدقيقة لن يؤديا إلى الإنجازات. في بعض الأحيان، يمكن إزالة التهديد من خلال استخدام حرب المواجهة وحدها، كما هو موضح في عملية الحزام الأسود في عام 2019 على سبيل المثال. لكن عادة ما يتطور نمط يطيل مدة الحملة بسبب صعوبة تحقيق الإنجازات باستخدام الدعم الناري وعدم الرغبة في استخدام وسائل أخرى. السعي لتقصير مدة الحملة إلى أقصى حد ممكن يجعل مناورة الحرب أداة أساسية، سواء كان ذلك الجهد الرئيسي أو كمكمل لجهد النار.

يكمن مفتاح النجاح في الجمع بين الدعم الناري وحرب المناورة، بمعدل سريع للعملية التي تشكل تهديدًا حقيقيًا لبقاء العدو وقدرته الوظيفية ويمكن أن يتسبب في وقف الحملة. والسبب في هذا النجاح هو أن حرب المناورة، بطبيعتها، تحافظ على وجودها على الأرض. حتى لو اعتاد العدو على الدعم الناري المستخدم ضده واستمر في القتال، فهو غير قادر على التنبؤ بحركة وأفعال القوات على الأرض التي تعطل نشاطه، وتخلق إحساسًا بالملاحقة، وتقلل من إطلاق النار. العدو ينطلق نحو الجبهة الداخلية. علاوة على ذلك، فإن الاستيلاء على الأرض - حتى مؤقتًا - له أهمية ثقافية ونفسية وتأثير بين أعداء إسرائيل، حيث يُنظر إلى الأرض على أنها ذات قيمة تاريخية وثقافية ودينية. فقط حرب المناورة يمكنها السيطرة على الأرض وبالتالي خلق ضغط معرفي على العدو.

المناورة الحربية مهمة أيضًا بسبب الحاجة إلى الهروب من "طريق مسدود"، وهو مفهوم صاغه الميجور جنرال تامير ياداي، قائد القوات البرية، والعميد. الجنرال عيران أورتال، قائد مركز دادو. سلسلة العمليات التي شنها الجيش الإسرائيلي في العقدين الماضيين - وكلها باستخدام منطق رادع وبعضها استمر لفترة أطول مما توقعته إسرائيل - قد حاصرت الجيش الإسرائيلي في حلقة مفرغة من العمل من عملية رادعة - عملية تآكل إلى أخرى، في حين أن عدم الاستعداد لاستخدام القوات البرية في هذه العمليات معروف لأعدائه ويوفر لهم ميزة ودفاعًا.

لذلك، يجب على إسرائيل أن تطور أسلوبًا حاسمًا للعملية يتضمن جهدًا دفاعيًا فعالًا، وهذا، على حد تعبير الميجور جنرال هيرزي هاليفي، يمنع العدو من موازنة إنجازات هجوم جيش الدفاع الإسرائيلي من خلال إجراءاته الهجومية، والتي يمكن أن تسبب اصابات. في جوهرها، إنها حملة مشتركة من مناورة الحرب والدعم الناري بوتيرة سريعة، لأن السرعة أمر بالغ الأهمية لإسرائيل بسبب التهديد على الجبهة الداخلية. يُمكِّن العمل المشترك جيش الدفاع الإسرائيلي من ضرب قوات العدو بفاعلية، وحرمانه من الأصول الضرورية لعقيدته العملياتية (قاذفات الصواريخ وأنظمة القيادة والسيطرة والأنفاق)، والوصول إلى الوضع النهائي في ظل ظروف إيجابية لإسرائيل وربما بل ستشكل حقيقة جديدة أفضل.

يتفق كل من شيلح والطيرة على أن جيش الدفاع الإسرائيلي بحاجة إلى إجراء إصلاح كبير للقوات البرية حتى تكون قواته ذات صلة، والأهم من ذلك كله، سريعة ودائمة (محمية)، لأن أعداء إسرائيل سيهددون بقاء أرض المناورة. القوات في ساحة المعركة من خلال العبوات الناسفة والصواريخ المضادة للدبابات والمدفعية والقدرات الإضافية.

يجب على الجيش الإسرائيلي تعزيز قدرته على التعبئة السريعة لقواته النظامية والاحتياطية، والتي يمكن تجنيدها وتفعيلها كفرق قتالية مشتركة ستناور بسرعة في أراضي العدو وتضر بالقوات العسكرية لحزب الله وحماس. ستعرف قوات جيش الدفاع الإسرائيلي هذه بسرعة التحرك والانتقال من ساحة إلى أخرى، والعمل بمرونة والانخراط في تعاون وثيق متعدد الفروع بالنار والاستخبارات، ومداهمات وقتل العدو في اتصال مباشر. في وقت مبكر من عام 2005، كتب المقدم أمير برعام، ضابط سابق في لواء المظليين (ولاحقًا قائد القيادة الشمالية) أن الدرس الرئيسي من التدريب الذي نفذته وحدته هو أنه "لا يمكن هزيمة حزب الله دون اتصال وثيق". هذا البيان لا يزال صحيحا اليوم.

ستكون هذه الفرق القتالية قادرة على تحديد وتدمير "العدو المتلاشي"، والذي يتجنب الصراع المباشر مع الجيش قدر الإمكان ويحصن نفسه في الأنفاق والمخابئ. على حد تعبير العميد. اللواء أورتال، فإن الفرق القتالية "ستضيء الضوء" وتكشف العدو، وخاصة قاذفات الصواريخ التي تطلق على الجبهة الداخلية لإسرائيل، و "تطفئ النار"، من خلال تدمير هذه الأنظمة وبالتالي حرمان العدو من المكون الرئيسي لعقيدتها العملياتية.

يعتمد نجاح هذه القوات أولاً وقبل كل شيء على الجودة العالية، والمبادرة، والقادة العازمين والمكر الذين يقودون القتال، ويجب على جيش الدفاع الإسرائيلي الاستثمار في الحفاظ على هذه المجموعة من القادة وتطويرها في كل من الخدمة النظامية والاحتياط.

إن حرب المناورة هذه، والتي يكون نطاقها ضيقًا (غارة) في نزاع محدود، ذات صلة وضرورية في بعض الأحيان بسبب الحاجة إلى تقصير مدة القتال وتقليل إطلاق النار على الجبهة الداخلية. في حملة واسعة النطاق، حيث يتم استخدام حرب المناورة مع ترتيب كبير من المعركة، مما يؤدي إلى تهديد بفقدان الأراضي - وهي أحد الأصول الاستراتيجية لجميع الدول والدول - قد يؤدي فقدان السيادة والقدرة على البقاء إلى موافقة العدو على إنهاء القتال.

السياق مهم، وحرب المناورة يجب أن تساهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للحملة. ومع ذلك، في الوقت نفسه، يجب أن تبدأ أي مناقشة لحرب المناورة ونطاقها وأهدافها من حقيقة أن جيش الدفاع الإسرائيلي لديه قدرة كفؤة وراغبة وماهرة على المناورة على الأرض، والتي سيستخدمها عند الحاجة.

قال رئيس الأركان السابق، غابي أشكنازي، إنه في الحملة المقبلة، يجب على الجيش الإسرائيلي "هزيمة العدو، وإلحاق الهزيمة به بسرعة بطريقة لا يسألها أحد في نهاية المطاف من الذي ربح ومن خسر". يظل هذا الأمر صحيحًا، ولهذا الغرض هناك حاجة إلى حملة تجمع بين القوة النارية، بأكبر قدر ممكن من الدقة، وكتلة مناورة تضر بالعدو في أراضيها، وتخلق ضغطًا لن يكون قادرًا على الصمود.


المصدر: معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي

الكاتب: غال فرينكل




روزنامة المحور