الخميس 13 تشرين أول , 2022 04:12

رويترز: هكذا ترمي أمريكا جواسيسها!!

وكالة الاستخبارات المركزية CIA

يتحدث هذا المقال الذي أعدّه الصحافيان جويل شيكتمان وبزركمهر شرف الدين، ونشرته وكالة رويترز، عن كيفية خذلان وكالة المخابرات المركزية CIA لمخبريها الإيرانيين، خلال حربها السرية مع الجمهورية الإسلامية في إيران.

النص المترجم:

كان الجاسوس على بعد دقائق من مغادرة إيران عندما تم القبض عليه.

كان غلام رضا حسيني في مطار الإمام الخميني في طهران في أواخر عام 2010، يستعد لرحلة إلى بانكوك. هناك، يلتقي المهندس الصناعي الإيراني مع مسؤولي وكالة المخابرات المركزية. ولكن قبل أن يتمكن من دفع ضريبة الخروج لمغادرة البلاد، رفضت ماكينة الصراف الآلي بالمطار بطاقته باعتبارها غير صالحة. بعد لحظات، طلب ضابط أمن رؤية جواز سفر حسيني قبل أن يرافقه بعيداً.

قال حسيني إنه نُقل إلى صالة فارغة لكبار الشخصيات وطُلب منه الجلوس على أريكة تحولت لمواجهة الحائط. ترك حسيني بمفرده لبضع لحظات مذهلة دون رؤية أي كاميرات أمنية، ودفع يده في جيب بنطاله، واصطاد بطاقة ذاكرة مليئة بأسرار الدولة التي يمكن أن تؤدي إلى إعدامه الآن. دفع البطاقة في فمه، ومضغها إربا وابتلعها.

وروى حسيني أنه لم يمض وقت طويل على دخول عملاء وزارة المخابرات الغرفة وبدأ التحقيق مع الضرب. إنكاره وتدمير البيانات كانا لا قيمة لهما. يبدو أنهم يعرفون كل شيء بالفعل. ولكن كيف؟

وقال حسيني لرويترز "هذه أشياء لم أخبر أحدا في العالم بها". وبينما كان عقله يتسابق، تساءل حسيني عما إذا كانت وكالة المخابرات المركزية نفسها قد باعته.

بدلاً من الخيانة، كان حسيني ضحية لإهمال وكالة المخابرات المركزية، ووجد تحقيق أجرته رويترز لمدة عام في تعامل الوكالة مع مخبريها. سهّل نظام الاتصالات السرية الخاطئ التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية على المخابرات الإيرانية التعرف عليه والقبض عليه. قال حسيني، الذي سُجن لما يقرب من عقد من الزمان وتحدث علناً للمرة الأولى، إنه لم يسمع شيئًا من الوكالة مرة أخرى، حتى بعد إطلاق سراحه في عام 2019.

وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق على حساب حسيني.

لم تكن تجربة حسيني في التعامل القذر والتخلي فريدة من نوعها. في مقابلات مع ستة مخبرين إيرانيين سابقين في وكالة المخابرات المركزية، وجدت رويترز أن الوكالة كانت مهملة من نواح أخرى وسط حملتها المكثفة لجمع المعلومات الاستخبارية في إيران، مما يعرض للخطر أولئك الذين يخاطرون بحياتهم لمساعدة الولايات المتحدة.

قال أحد المخبرين إن وكالة المخابرات المركزية أمرته بإسقاط معلوماته في تركيا في مكان علمت الوكالة أنه تحت المراقبة الإيرانية. يزعم رجل آخر، وهو موظف حكومي سابق سافر إلى أبو ظبي للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة، أن ضابط وكالة المخابرات المركزية هناك حاول دون جدوى دفعه للتجسس لصالح الولايات المتحدة، مما أدى إلى اعتقاله عندما عاد إلى إيران.

مثل هذه الخطوات العدوانية من قبل وكالة المخابرات المركزية تعرض أحيانًا الإيرانيين العاديين للخطر مع احتمال ضئيل للحصول على معلومات استخباراتية نقدية. قال الإيرانيون الستة إنه عندما تم القبض على هؤلاء الرجال، لم تقدم الوكالة أي مساعدة للمخبرين أو عائلاتهم، حتى بعد سنوات.

قال جيمس أولسون، الرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية لمكافحة التجسس، إنه لم يكن على علم بهذه الحالات المحددة. لكنه قال إن أي تنازل غير ضروري عن المصادر من قبل الوكالة سيمثل فشلا مهنيا وأخلاقيا.

قال أولسون: "إذا كنا مهملين، وإذا كنا متهورين وتم اختراقنا، فحينئذٍ عار علينا". "إذا دفع الناس ثمن الثقة بنا بما يكفي لمشاركة المعلومات ودفعوا غرامة، فإننا نكون قد فشلنا أخلاقياً".

تم سجن الرجال كجزء من حملة تطهير عدوانية لمكافحة التجسس من قبل إيران بدأت في العام 2009، وهي حملة تم تمكينها جزئيًا من خلال سلسلة من أخطاء وكالة المخابرات المركزية، وفقاً لتقارير إخبارية وثلاثة من مسؤولي الأمن القومي الأمريكيين السابقين. زعمت طهران في تقارير وسائل الإعلام الحكومية أن مطاردة الجاسوس أسفرت في النهاية عن القبض على العشرات من مخبري وكالة المخابرات المركزية.

لسرد هذه القصة، أجرت رويترز عشرات الساعات من المقابلات مع الإيرانيين الستة الذين أدانتهم حكومتهم بالتجسس بين عامي 2009 و2015.

لفحص حساباتهم، أجرت رويترز مقابلات مع 10 من مسؤولي المخابرات الأمريكية السابقين على دراية بعمليات إيران. مراجعة سجلات الحكومة الإيرانية والتقارير الإخبارية؛ وأجرى مقابلات مع أشخاص يعرفون الجاسوسين.

لم يؤكد أي من المسؤولين الأمريكيين السابقين أو الحاليين الذين تحدثوا مع رويترز أو كشف هويات أي من مصادر وكالة المخابرات المركزية.

وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق على وجه التحديد على نتائج رويترز أو على عمليات وكالة المخابرات في إيران. وقالت متحدثة إن وكالة المخابرات المركزية تبذل قصارى جهدها لحماية الأشخاص الذين يعملون مع الوكالة.

ولم ترد وزارة الخارجية الإيرانية وبعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك على طلبات للتعليق.

وكان حسيني هو الوحيد من بين الرجال الستة الذين قابلتهم رويترز وقالوا إنه تم تكليفه بأداة الرسائل الضعيفة. لكن تحليلًا أجراه اثنان من المتخصصين المستقلين في الأمن السيبراني وجد أن نظام الاتصال السري عبر الإنترنت الذي لم يعد له وجود الآن والذي استخدمه حسيني - والذي وجدته رويترز في أرشيف الإنترنت - ربما كشف ما لا يقل عن 20 جاسوسًا إيرانيًا آخر وربما مئات المخبرين الآخرين العاملين في بلدان أخرى حول العالم.

كانت منصة المراسلة هذه، التي ظلت تعمل حتى عام 2013، مخبأة داخل مواقع الأخبار والهوايات البدائية حيث يمكن للجواسيس الذهاب للتواصل مع وكالة المخابرات المركزية. وأكدت رويترز وجودها مع أربعة مسؤولين أمريكيين سابقين.

لا تزال هذه الإخفاقات تطارد الوكالة بعد سنوات. في سلسلة من البرقيات الداخلية العام الماضي، حذرت قيادة وكالة المخابرات المركزية من أنها فقدت معظم شبكتها من الجواسيس في إيران وأن الأعمال التقليدية غير المتقنة لا تزال تعرض مهمة الوكالة للخطر في جميع أنحاء العالم، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

تعتبر وكالة المخابرات المركزية إيران أحد أصعب أهدافها. منذ أن استولى الطلاب الإيرانيون على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979، لم يكن للولايات المتحدة وجود دبلوماسي في البلاد. وبدلاً من ذلك، يُجبر ضباط وكالة المخابرات المركزية على تجنيد عملاء محتملين خارج إيران أو من خلال الاتصالات عبر الإنترنت. إن الوجود المحلي الضعيف يترك المخابرات الأمريكية في وضع غير مؤات وسط أحداث مثل الاحتجاجات التي تجتاح إيران الآن على وفاة امرأة تم القبض عليها لانتهاكها قواعد اللباس الديني في البلاد.

قال أربعة ضباط استخبارات سابقين قابلتهم رويترز إن الوكالة مستعدة لتحمل مخاطر أكبر مع المصادر عندما يتعلق الأمر بالتجسس على إيران. لطالما كان كبح جماح الطموحات النووية للجمهورية الإسلامية أولوية في واشنطن. وتصر طهران على أن جهودها النووية مخصصة لاحتياجات الطاقة فقط.

هذا هدف استخباراتي خطير للغاية وخطير للغاية لاختراق برنامج الأسلحة النووية الإيراني. قال جيمس لولر، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية والذي ركز على أسلحة الدمار الشامل وإيران، قال جيمس لولر: "لذلك عندما يقومون بتحليل المخاطرة مقابل المكاسب، عليك التفكير في المقدار الهائل من المكاسب."

كُتب الكثير عن حرب الظل المستمرة منذ عقود بين إيران وواشنطن، والتي تجنب فيها الجانبان مواجهة عسكرية كاملة، لكنهما نفذا عمليات تخريب واغتيالات وهجمات إلكترونية. لكن المخبرين الستة، الذين قابلتهم رويترز لأول مرة، قدموا رواية مباشرة غير مسبوقة عن لعبة التجسس القاتلة من منظور الإيرانيين الذين خدموا كجنود مشاة في وكالة المخابرات المركزية.

وقضى الإيرانيون الستة أحكاما بالسجن تتراوح بين خمس إلى عشر سنوات. بقي أربعة منهم، بمن فيهم حسيني، في إيران بعد إطلاق سراحهم وظلوا عرضة لاعتقالهم من جديد. فر اثنان من البلاد وأصبحا لاجئين عديمي الجنسية.

اعترف الرجال الستة بأن مسؤولي وكالة المخابرات المركزية لديهم لم يقدموا قط وعودًا مؤكدة بالمساعدة إذا تم القبض عليهم. ومع ذلك، اعتقد الجميع أن المساعدة الأمريكية ستأتي يومًا ما.

يمكن أن تشكل عمليات كشف التجسس تحديًا لمصداقية وكالة المخابرات المركزية وهي تسعى إلى إعادة بناء شبكة تجسس في إيران. نشرت وسائل الإعلام الحكومية في البلاد بعض هذه الحالات، ووصفت الوكالة بأنها عاجزة وغير كفؤة.

وقال حسيني لرويترز إنها وصمة عار على الحكومة الأمريكية.

ورفضت المتحدثة باسم وكالة المخابرات المركزية تامي كوبرمان ثورب التعليق على حسيني أو قضايا الإيرانيين الأسرى أو أي جانب من جوانب كيفية إدارة الوكالة للعمليات. لكنها قالت إن وكالة المخابرات المركزية لن تتجاهل أبدًا حياة أولئك الذين يساعدون الوكالة.

قال ثورب: "تأخذ وكالة المخابرات المركزية التزاماتها لحماية الأشخاص الذين يعملون معنا على محمل الجد ونعلم أن الكثيرين يفعلون ذلك بشجاعة في ظل مخاطر شخصية كبيرة". "الفكرة القائلة بأن وكالة المخابرات المركزية لن تعمل بجدية قدر الإمكان لحمايتهم هي فكرة خاطئة".

متطوع غاضب

جاءت قفزة حسيني في التجسس بعد أن تسلق طريقا شديد الانحدار إلى مسيرة مهنية مربحة. وقال إنه نجل خياط نشأ في طهران وتعلم الخراطة وميكانيكا السيارات وأظهر لرويترز شهادته المدرسية التجارية.

على طول الطريق، اكتشف المعلمون ذكاء حسيني ودفعوه لدراسة الهندسة الصناعية في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا المرموقة. قال حسيني إن أستاذًا هناك جعله على اتصال بطالب سابق له صلات بالحكومة الإيرانية وأصبح في النهاية شريكًا له في العمل.

تأسست في عام 2001، قدمت شركتهم الهندسية خدمات لمساعدة الشركات على تحسين استهلاك الطاقة. وقال حسيني إن الشركة عملت في البداية بشكل أساسي مع مصانع المواد الغذائية والصلب، حيث سجلت عقودًا مع صناعات الطاقة والدفاع الإيرانية بمرور الوقت. تم تأكيد رواية حسيني عن خلفيته المهنية في سجلات الشركات وحسابات وسائل الإعلام الإيرانية والمقابلات مع ستة شركاء.

وقال حسيني إن نجاح الشركة جعل عائلته غنية، مما سمح له بشراء منزل كبير وقيادة السيارات المستوردة والذهاب في إجازات أجنبية. لكن في السنوات التي أعقبت انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، الذي خدم من 2005 إلى 2013، تراجعت أعماله.

في عهد أحمدي نجاد، وهو متشدد متحالف مع الحاكم الديني للبلاد، تم تشجيع قوات الأمن الإيرانية على دخول القطاع الصناعي، مما زاد من سيطرة الجيش على المشاريع التجارية المربحة. قال نشطاء ديمقراطيون إيرانيون إن الشركات القائمة غالبًا ما وجدت نفسها تنحصر في دور مقاولين من الباطن لهؤلاء الوافدين الجدد، مما قلص حصتها من الكعكة.

قال حسيني إنه قبل مضي وقت طويل، كان لا بد من تحويل جميع عقوده الجديدة من خلال بعض هذه الشركات، مما أجبره على تسريح العمال مع انخفاض الأرباح.

"لم يعرفوا كيف يقومون بالعمل، لكنهم أخذوا نصيب الأسد من الأرباح" قال حسيني، بينما كان يروي الأحداث بعد عقد من الزمان. "كان الأمر كما لو كنت رئيسًا للشركة، وتقوم بكل شيء من 0 إلى 100، وترى راتبك يتم منحه إلى معظم الموظفين المبتدئين. شعرت بالاغتصاب".

في الوقت نفسه، كان الخطاب الأمريكي يتصاعد ضد أحمدي نجاد. اعتبرت واشنطن الرئيس الإيراني محرضًا خطيرًا على بناء أسلحة نووية. بدأ حسيني يشعر بأن نظام فاسد قد دمر حياته، وأن الحكومة كانت متقلبة للغاية بحيث لا يسمح لها بالحصول على أسلحة نووية. نما غضبه.

في أحد الأيام من عام 2007، قال إنه فتح موقع الويب العام لوكالة المخابرات المركزية ونقر على الرابط للاتصال بالوكالة: كتب باللغة الفارسية: "أنا مهندس عمل في موقع نطنز النووي ولدي معلومات".

تقع منشأة نطنز على بعد 200 ميل جنوب طهران، وهي منشأة رئيسية لتخصيب اليورانيوم. تشير سجلات الويب المؤرشفة من شركة حسيني الهندسية من عام 2007 إلى أن الشركة عملت في مشاريع الطاقة الكهربائية المدنية. ولم يتسن لرويترز التأكيد بشكل مستقل على عمل حسيني في نطنز.

بعد شهر، ولدهشته، قال حسيني إنه تلقى بريدًا إلكترونيًا من وكالة المخابرات المركزية.

جزء من الفريق؟

بعد ثلاثة أشهر من هذا الاتصال، قال حسيني إنه سافر إلى دبي. في سوق التسوق الأنيق، سوق مدينة جميرا، بحث عن امرأة شقراء تحمل كتابًا أسود. كان يقف خارج المطعم حيث اتفقا على اللقاء، عندما وصلت برفقة رجل.

أرشدهم مدير المطعم إلى طاولة منعزلة في الزاوية. قدمت المرأة نفسها على أنها كريس فقط، وكانت تتحدث بالإنجليزية بينما قام زميلها بالترجمة بالفارسية. بينما كانت ترتشف كأسًا من الشمبانيا، أخبره كريس أنهم هم الأشخاص الذين تبادل حسيني الرسائل معهم خلال الأشهر القليلة الماضية في منصة الدردشة من Google. سألت حسيني عن عمله.

قال حسيني إنه أوضح أن شركته عملت قبل عدة سنوات على عقود لتحسين تدفق الكهرباء في موقع نطنز، وهو عمل موازنة معقد للحفاظ على دوران أجهزة الطرد المركزي بالسرعة المطلوبة بالضبط لتخصيب اليورانيوم. يقع نطنز في وسط إيران، وكان قلب برنامج طهران النووي، الذي قالت الحكومة إنه كان لإنتاج الكهرباء المدنية. لكن واشنطن رأت أن نطنز هو جوهر مساعي إيران لامتلاك أسلحة نووية.

أخبر حسيني كريس أن شركته كانت متعاقدة من الباطن مع شركة Kalaye Electric، وهي شركة عاقبت عليها الحكومة الأمريكية في عام 2007 بسبب دورها المزعوم في برنامج التطوير النووي الإيراني. وأضاف أنه يسعى للحصول على عقود إضافية في مواقع نووية وعسكرية حساسة أخرى.

لم تستجب Kalaye Electric لطلبات التعليق.

في اليوم التالي التقى الثلاثة مرة أخرى، وهذه المرة في غرفة فندق حسيني المطلة على الخليج. نشر حسيني خريطة تشبه المتاهة عبر المكتب تظهر الكهرباء المتصلة بمنشأة نطنز النووية. كما فعل، انفتح فم كريس على مصراعيه، كما يتذكر حسيني.

وأوضح حسيني أنه في حين أنه يبلغ من العمر عدة سنوات، فإن تدوينات الخريطة لمقدار الطاقة المتدفقة إلى المنشأة قد وفرت لواشنطن خطًا أساسيًا لتقدير عدد أجهزة الطرد المركزي النشطة حاليًا. ويعتقد أنه يمكن استخدام هذا الدليل لتقييم التقدم المحرز في معالجة اليورانيوم عالي التخصيب اللازم لصنع سلاح نووي.

قال حسيني إنه لم يكن يعرف ذلك في ذلك الوقت، لكن نطنز كان بالفعل في مرمى نيران السلطات الأمريكية. خلص محللون أمنيون إلى أنه في نفس العام، أطلقت واشنطن وإسرائيل سلاحًا إلكترونيًا من شأنه أن يخرب أجهزة الطرد المركزي هذه، ويصيبها بفيروس من شأنه أن يعطل تخصيب اليورانيوم في نطنز لسنوات قادمة. لم تتمكن رويترز من تحديد ما إذا كانت المعلومات التي قدمها حسيني قد ساعدت في ذلك التخريب السيبراني أو عمليات أخرى.

قال حسيني إن وكالة المخابرات المركزية طلبت منه في اجتماعات لاحقة توجيه انتباهه إلى هدف أمريكي أوسع نطاقاً: تحديد النقاط الحرجة المحتملة في شبكة الكهرباء الوطنية الإيرانية التي قد تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي الطويل والمشلول إذا تعرضت لهجوم بصاروخ أو مخربين.

وقال حسيني إنه واصل الاجتماع مع وكالة المخابرات المركزية في تايلاند وماليزيا، فيما مجموعه سبع اجتماعات على مدى ثلاث سنوات. لإظهار دليل على أسفاره، قدم حسيني صورًا لأختام الدخول في جواز سفره لجميع الرحلات باستثناء أول رحلتين، قال إنه استخدم فيها جواز سفر أقدم، مهمل الآن.

مع تقدم العلاقة، قال حسيني، تم استبدال كريس بمدير ذكر كان يرافقه مسؤولون وصفوا بأنهم أكثر رتبة في عمليات وكالة المخابرات المركزية في إيران، بالإضافة إلى خبراء تقنيين قادرين على مواكبة المصطلحات الهندسية الخاصة به.

حفز الدور الجديد حسيني، وأضف إلى عمله إحساسًا بالإلحاح والهدف. سارع إلى كسب عمل من شأنه أن يمنحه وصولاً أكبر إلى المعلومات الاستخباراتية التي سعت إليها وكالة المخابرات المركزية. وقال إن شركته حصلت على عقد مع وحدة ستاد، تكتل الأعمال المترامي الأطراف الذي يسيطر عليه المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، لتقييم الاحتياجات الكهربائية لمشروع عملاق للتسوق والمباني التجارية في شمال طهران.

وقال حسيني، الذي يمثل المنظمة التجارية للمرشد الأعلى، دفع شركة الكهرباء الحكومية تافانير من أجل التنمية المترامية الأطراف المطلوبة. عندما قال تافانير إنه ليس لديه ما يكفي من الكهرباء لتلبية المتطلبات العملاقة للمشروع، طلب حسيني من الشركة تقديم تحليلات متعمقة للشبكة الوطنية. سمح له ذلك بالوصول إلى الخرائط التي توضح كيفية تدفق الكهرباء إلى المواقع النووية والعسكرية وكيف يمكن تخريب النقاط الحرجة في الشبكة.

ولم ترد ستاد وتافانير على طلبات للتعليق.

 

في آب (أغسطس) 2008، بعد عام من تحوله إلى جاسوس، قال حسيني إنه التقى بضابط كبير في السن واسع الأكتاف في وكالة المخابرات المركزية وآخرين في فندق في دبي.

وروى حسيني الضابط قائلاً: "نحن بحاجة إلى توسيع الالتزام". قال مسؤولان سابقان في وكالة المخابرات المركزية إن الضابط سلم حسيني قطعة من الورق وطلب منه كتابة تعهد بأنه لن يقدم المعلومات التي كان يشاركها مع حكومة أخرى، وهي ممارسة لوكالة المخابرات المركزية تهدف إلى تعميق الشعور بالالتزام من قبل أحد المخبرين.

ثم أظهر ضابط آخر في وكالة المخابرات المركزية في الاجتماع حسيني نظام اتصالات سريًا يمكنه استخدامه للوصول إلى معالجه: موقع إخباري بدائي لكرة القدم باللغة الفارسية يسمى Irangoals.com. أدى إدخال كلمة مرور في شريط البحث إلى ظهور نافذة رسائل سرية، مما يسمح للحسيني بإرسال المعلومات وتلقي التعليمات من وكالة المخابرات المركزية.

عندما أعرب حسيني عن أسفه على فقدانه عيد ميلاد ابنته الثالث خلال إحدى الرحلات، قال إن ضابطًا في وكالة المخابرات المركزية أشترى له دمية دب ليقدمها للطفل. وقال حسيني لرويترز "شعرت أنني انضممت إلى الفريق".

انهيار النظام السري

ما لم يعرفه حسيني هو أن أقوى وكالة استخبارات في العالم أعطته أداة أدت على الأرجح إلى القبض عليه. في عام 2018، ذكرت ياهو نيوز أن نظام اتصالات سري معيب على شبكة الإنترنت أدى إلى اعتقال وإعدام العشرات من مخبري وكالة المخابرات المركزية في إيران والصين.

حددت رويترز موقع اتصالات وكالة المخابرات المركزية السري الذي حدده حسيني، Irangoals.com، في أرشيف على الإنترنت حيث لا يزال متاحًا للجمهور. ثم طلبت رويترز من اثنين من المحللين السيبرانيين المستقلين - بيل ماركزاك من Citizen Lab بجامعة تورنتو، وزاك إدواردز من فيكتوري ميديوم- التحقيق في كيفية استخدام إيران لنقاط الضعف في التكنولوجيا الخاصة بوكالة المخابرات المركزية للكشف عن حسيني ومخبري وكالة المخابرات المركزية الآخرين. الاثنان خبراء في الخصوصية والأمن السيبراني، مع خبرة في تحليل عمليات الاستخبارات الإلكترونية. يمثل هذا الجهد أول تحليل فني مستقل لفشل الاستخبارات.

اكتشف Marczak و Edwards سريعًا أن نافذة الرسائل السرية المخبأة داخل Irangoals.com يمكن رؤيتها بمجرد النقر بزر الماوس الأيمن على الصفحة لإحضار ترميز موقع الويب. احتوى هذا الرمز على أوصاف للوظائف السرية، بما في ذلك الكلمات "رسالة" و "إنشاء" - وهي أدلة يسهل العثور عليها على أن إمكانية المراسلة قد تم إنشاؤها في الموقع. تم تسمية ترميز شريط البحث الذي أدى إلى تشغيل برنامج المراسلة السرية باسم "كلمة المرور".

وخلص المحللون المستقلون إلى أن موقع Irangoals.com بعيدًا عن كونه موقعًا مخصصًا ومتطورًا للتجسس، كان واحداً من مئات المواقع التي أنتجتها وكالة المخابرات المركزية بكميات كبيرة لتعطيها لمصادرها. تم تخصيص هذه المواقع البدائية لموضوعات مثل الجمال واللياقة البدنية والترفيه، من بينها صفحة المعجبين بـ Star Wars وأخرى لمضيف البرنامج الحواري الأمريكي الراحل جوني كارسون.

قال مسؤولان سابقان في وكالة المخابرات المركزية لرويترز إن كل موقع مزيف تم تخصيصه لجاسوس واحد فقط من أجل الحد من انكشاف الشبكة بالكامل في حالة القبض على أي عميل واحد.

لكن المحللين المستقلين قالوا إن وكالة المخابرات المركزية جعلت تحديد تلك المواقع أمرًا سهلاً. عثر Marczak على أكثر من 350 موقعًا إلكترونيًا تحتوي على نفس نظام المراسلة السرية، وكلها كانت غير متصلة بالإنترنت لمدة تسع سنوات على الأقل وتم أرشفتها. أكد إدواردز نتائجه ومنهجيته. تكشف السجلات عبر الإنترنت التي قاموا بتحليلها أن مساحة الاستضافة لهذه المواقع الأمامية تم شراؤها بكميات كبيرة من قبل العشرات، غالبًا من مزودي الإنترنت أنفسهم، على نفس مساحة الخادم. كانت النتيجة أن المعرفات الرقمية، أو عناوين IP، للعديد من هذه المواقع كانت متسلسلة، مثل المنازل في نفس الشارع.

قال ماركزاك، الباحث في Citizen Lab: "لقد فشلت وكالة المخابرات المركزية حقًا في ذلك". قال إن "نظام المراسلة السرية عالق مثل الإبهام المؤلم".

بالإضافة إلى ذلك، حملت بعض المواقع أسماء متشابهة بشكل لافت للنظر. على سبيل المثال، بينما كان حسيني يتواصل مع وكالة المخابرات المركزية من خلال Irangoals.com، تم إنشاء موقع باسم Irangoalkicks.com لمخبر آخر. وجد المحللون أن ما لا يقل عن عشرين موقعًا على الأقل من بين 350 موقعًا أنتجتها وكالة المخابرات المركزية كانت عبارة عن منصات رسائل للعملاء الإيرانيين.

أخيرًا، كانت هذه الميزات تعني أن اكتشاف جاسوس واحد باستخدام أحد هذه المواقع كان سيسمح للمخابرات الإيرانية بالكشف عن صفحات إضافية يستخدمها مخبرون آخرون من وكالة المخابرات المركزية. بمجرد تحديد هذه المواقع، كان القبض على العملاء الذين يستخدمونها أمرًا بسيطًا: كان على الإيرانيين فقط الانتظار ومعرفة من الذي ظهر. في جوهرها، استخدمت وكالة المخابرات المركزية نفس الصف من الأدغال لمخبريها في جميع أنحاء العالم. وقال المحللون إن أي منافس تجسس يقظ كان بإمكانه اكتشافهم جميعًا.

تجاوز هذا الضعف حدود إيران. ووجد المحللون أن المواقع المكتوبة بلغات مختلفة تبدو وكأنها قناة لاتصالات وكالة المخابرات المركزية مع عملاء في 20 دولة على الأقل، من بينها الصين والبرازيل وروسيا وتايلاند وغانا.

ورفضت ثورب المتحدثة باسم وكالة المخابرات المركزية التعليق على النظام.

أكدت رويترز طبيعة الإخفاق الاستخباري لمواقع قطع ملفات تعريف الارتباط التابعة لوكالة المخابرات المركزية مع ثلاثة من مسؤولي الأمن القومي السابقين.

لم تكن الوكالة تدرك تمامًا أن هذا النظام قد تعرض للاختراق حتى عام 2013، بعد أن بدأ العديد من عملائها في الاختفاء، وفقًا لمسؤولين أمريكيين سابقين.

ومع ذلك، لم تعتبر وكالة المخابرات المركزية أبدًا أن الشبكة آمنة بما يكفي لمصادرها الأكثر قيمة. قال ثلاثة ضباط سابقين في وكالة المخابرات المركزية إن المخبرين من الدرجة الأولى يتلقون أدوات اتصالات سرية مصنوعة حسب الطلب، تم بناؤها من الصفر في مقر الوكالة في لانغلي، فيرجينيا، لتندمج بسلاسة في حياة الجاسوس دون لفت الانتباه.

وقالوا إن المواقع التي تم إنتاجها بكميات كبيرة كانت مخصصة لمصادر لم يتم فحصها بالكامل أو لديها وصول محدود، وإن كان من المحتمل أن يكون ذا قيمة، إلى أسرار الدولة.

قال أحد المسؤولين السابقين في وكالة المخابرات المركزية: "هذا لشخص يُنظر إليه على أنه لا يستحق استثمار الحرف المتقدمة".

وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق على نظام الاتصالات السرية وفشل المخابرات.

نظام الطبقات للجواسيس

قال لولر، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية: "سوف نذهب إلى الجحيم ونعود لحماية مصادرنا".

إنها امتناع شائع من قدامى المحاربين في الوكالة. لكنها تأتي أحيانًا بعلامة النجمة.

يعترف بعض ضباط المخابرات السابقين بشكل خاص بأن وكالة المخابرات المركزية تحمي مخبريها على نطاق متدرج بناءً على القيمة المتصورة للجاسوس، وهو تقييم دائم التغير لم يشرح بشكل كامل تقريبًا للمصدر.

في الجزء العلوي من الهرم، هناك ما تسميه وكالة المخابرات المركزية "الأصول المجندة بالكامل والمدققة للغاية". هؤلاء هم أشخاص مثل المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى أو العلماء النوويين الذين لديهم وصول مباشر ومستمر إلى الأسرار الهامة. يقضي ضباط وكالة المخابرات المركزية في بعض الأحيان سنوات في محاولة لإغراء هؤلاء العملاء الرئيسيين ليصبحوا عملاء.

إذا نجح الضابط في التوظيف - وحصل على مباركة المقر - يتم وضع الوكيل الجديد في كتب وكالة المخابرات المركزية براتب منتظم من وكالة المخابرات المركزية. يحصل هؤلاء الجواسيس في بعض الأحيان على أنواع من الأدوات المبتكرة والتدريب الذي يعد من أسطورة هوليوود. إذا تم الاستيلاء على أصل تم فحصه بشكل كبير، فإن الخسارة يتردد صداها في المستويات العليا من وكالة المخابرات المركزية. قال ضباط سابقون إن وكالة المخابرات المركزية ستتعقب في بعض الأحيان طفل أو زوجة عميل تم إعدامه بعد سنوات لتقديم تعويض بملايين الدولارات وميدالية وكالة مميزة تكتمًا لإحياء ذكرى التضحية.

لكن الكثير من المعلومات الاستخباراتية التي تجمعها وكالة المخابرات المركزية تأتي من مخبرين من مستوى منخفض لم يصبحوا أبدًا "أعضاء كاملي العضوية في قائمة الجواسيس"، كما قال بول بيلار، وهو محارب قديم في مجتمع المخابرات الأمريكية يبلغ من العمر 28 عامًا، ولا سيما في وكالة المخابرات المركزية، حيث عمل كمحلل أول في الشرق الأوسط.

قد يكون لمثل هؤلاء المخبرين - في بعض الأحيان مسؤولون سابقون ساخطون أو عشاق مرفوضون - مجرد أجزاء من سر أكبر تسعى الوكالة إلى كشفه.

قال بيلار: "تأخذ ما يمكنك الحصول عليه".

قال ضباط سابقون في وكالة المخابرات المركزية إن هذه المصادر غالبًا ما تتلقى حماية أقل من الأصول عالية المستوى، ولا توجد مدفوعات منتظمة وعادة لا يوجد التزام من وكالة المخابرات المركزية بمساعدتهم إذا ما تم القبض عليهم.

كشفت مقابلات مع ستة من الجواسيس السابقين داخل إيران، أن وكالة المخابرات المركزية عرّضت المخبرين ذوي الرتب المنخفضة لخطر شديد. علم الجواسيس أنهم يعرضون حياتهم للخطر عندما قدموا معلومات إلى الولايات المتحدة وقالوا إن الوكالة لم تقدم أي وعود بشأن أمنهم. لكن في مقابلات مع رويترز، ذكر الرجال مرارًا وتكرارًا اعتقادهم أن وكالة المخابرات المركزية ستبذل قصارى جهدها لحمايتهم.

قال أحد هؤلاء الرجال، محمد أغائي، إنه فكر في الذهاب إلى وكالة المخابرات المركزية لسنوات قبل أن يتصرف.

أغائي عضو قديم في الباسيج، وهي منظمة دينية شبه عسكرية قمعت بعنف مظاهرات الطلاب المؤيدة للديمقراطية في أواخر التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وقال إنه استاء من كيفية استخدام خامنئي للفكر الديني للحفاظ على السلطة. وقال إن أغائي أراد دعم المعارضين الإيرانيين الذين رآهم يهاجمون في الشوارع، واعتقد أن أمريكا قد تساعد.

بعد سنوات، توصل أغائي إلى خطة لمطالبة وكالة المخابرات المركزية بتقديم دعم مالي لمعارض إيراني معروف، وهو ابن رجل دين بارز كان يعرفه. في عام 2011، سافر إلى اسطنبول، واستقل سيارة أجرة إلى القنصلية، وأخبر حارس الأمن أنه يريد التحدث إلى وكالة المخابرات المركزية.

يتطابق وصف أغائي للتدقيق الأولي الذي أجراه في القنصلية بشكل وثيق مع ما قاله مسؤولون أمريكيون سابقون لرويترز إنه إجراء قياسي للتعامل مع مثل هذا "الدخول" الذي يتطلع إلى التواصل مع وكالة المخابرات المركزية.

قال إنه خضع في البداية لتفتيش عاري من ملابسه من قبل حراس يرتدون الزي الرسمي، ثم نقلوه إلى حجرة أخرى. هناك، تم استجواب أغائي لعدة ساعات حول خلفيته ودوافعه من قبل مسؤول أمني دبلوماسي كان غالبًا ما يغادر الغرفة ليعود بأسئلة أخرى.

قال الإيراني إنه التقى في النهاية بضابط وكالة المخابرات المركزية في ذلك اليوم. لكنها لم تكن مهتمة بدعم المنشق. وبدلاً من ذلك، كانت أكثر انجذابًا إلى علاقات عائلة أغائي بقوات الأمن الإيرانية. وكان أغائي قد كشف أن له أقارب يعملون في وزارة المخابرات وكذلك في الحرس الثوري الإسلامي، وهو فرع النخبة في الجيش. عرض ضابط وكالة المخابرات المركزية أن يعوضه عن رحلته، ثم اقترح عليه مهمة صغيرة لإثبات نفسه.

قالت أغائي إنها طلبت منه استخدام صلاته العائلية لجمع معلومات عن فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الذي يعمل في الخارج، بما في ذلك أسماء وأرقام هواتف وعناوين كبار القادة. وقال إنه لم يتلق أي تدريب على كيفية تجنب الكشف عنه، ولم يُمنح وسيلة سرية للاتصال بضابط وكالة المخابرات المركزية.

قيل له ببساطة أن يظهر مرة أخرى في قنصلية اسطنبول بمجرد الانتهاء من مهمته، ومنحه 2000 دولار لتغطية تكاليف سفره. قال أغائي إنه عاد إلى تركيا بعد بضعة أشهر لمشاركة المعلومات التي جمعها. ضابط وكالة المخابرات المركزية نفسه أعده لمهمة أخرى. ولكن بعد عودته إلى إيران في كانون الأول / ديسمبر 2011، سرعان ما تم القبض عليه.

وقال محقق بوزارة المخابرات بعد الاعتقال "نعلم أنك عقدت اجتماعات في القنصلية".

كان يعلم أنه يخاطر - لكن ليس المدى الكامل لها. علمت وكالة المخابرات المركزية قبل عام من اعتراض المكالمات الهاتفية أن عملاء إيرانيين كانوا يراقبون القنصلية ويبحثون عن مرتدين مثل أغائي، وفقًا لمسؤول أمريكي سابق مطلع على الوضع.

لماذا، إذن، إعادة أغائي إلى القنصلية عندما كانت وكالة المخابرات المركزية تعلم أنها تخضع للمراقبة؟ قال ضابط مخضرم كبير في المخابرات المركزية الأمريكية إن مثل هذا السيناريو ولد من حقيقة أن معظم المتطوعين يفشلون في النهاية في إنتاج معلومات استخباراتية قيمة وغالباً ما يكونون عملاء مزدوجين. وأوضح الضابط السابق أنه قبل الاجتماع مع مصدر خارج المحطة، قد يقضي ضابط وكالة المخابرات المركزية ساعات في التجول في المدينة لتجنب أي ذيول. في بعض الأحيان، يعتبر ذلك الكثير من المتاعب والمخاطرة بالنسبة لمتطوع جديد، على حد قوله.

أمضى أغائي ما يقرب من ست سنوات في سجن إيفين بطهران بتهم التجسس، وفقًا لسجلات قضائية وزملائه السجناء وتقارير وسائل الإعلام الإيرانية.

رفضت وكالة المخابرات المركزية التعليق على ما إذا كانت تعلم أن الإيرانيين كانوا يراقبون القنصلية الأمريكية، كما أنها لن تحدد ما إذا كانت قد اجتمعت مع أغائي. ولم يتسن لرويترز التأكيد بشكل مستقل على رواية أغائي للاجتماعات.

وتحدث أغائي لرويترز من مراكز اللاجئين التي فر منها بعد الإفراج عنه أولا في تركيا ثم في سويسرا.

حيلة التأشيرة

ليس كل المخبرين متطوعين. تضغط وكالة المخابرات المركزية في بعض الأحيان، بل وتخدع، الإيرانيين الذين يأملون في الحصول على تأشيرات دخول للولايات المتحدة لتقديم معلومات استخبارية عندما يتقدمون بطلب في قنصليات في الإمارات العربية المتحدة أو تركيا، وفقًا لخمسة من مسؤولي الأمن القومي الأمريكيين السابقين.

بعد أن يسقط إيراني طلبًا، يُطلب من المسؤولين الدبلوماسيين فحص ما إذا كان تاريخ التوظيف أو الروابط الأسرية يمكن أن تجعلهم ذا قيمة. بعد بضعة أيام، قد يتلقى مقدم الطلب الواعد مكالمة هاتفية تطلب منه العودة إلى القنصلية للإجابة على أسئلة أكثر تفصيلاً.

نظرًا لأن ضباط وكالة المخابرات المركزية، الذين يتظاهرون بأنهم ضباط قنصليون، يجرون مقدم الطلب إلى اجتماعات تحقيق متزايدة، فإنهم يرون احتمال الموافقة على طلب التأشيرة، وفقًا لمسؤولي الأمن القومي، الذين شاركوا جميعًا بشكل مباشر في مثل هذه الممارسات. بحلول الوقت الذي يدرك فيه الإيراني أنه قدم معلومات إلى ضابط مخابرات، غالبًا ما كان المخبر غير المتعمد قد كشف عن إفصاحات قد تؤدي به إلى السجن.

كان هذا هو الحال مع أحد الإيرانيين الذين تحدثوا لرويترز. مسؤول إيراني متقاعد، بدأ مؤخرًا وكالة سفر عندما سافر إلى أبو ظبي مع زوجته في عام 2011 من أجل زيارة السفارة الأمريكية هناك. كان وكيل السفر قد ربح للتو يانصيب البطاقة الخضراء الأمريكية واعتقد أن ضربة الحظ الضخمة هذه ستسمح له بتوسيع أعماله السياحية.

كان رائد الأعمال متحمسًا في البداية لدعوته إلى سلسلة من المقابلات على مدار عدة رحلات إلى أبو ظبي. وقال إنه التقى داخل وخارج السفارة مع مسؤول قنصلي أمريكي قال إن اسمه ستيف. إلى جانب عرض المساعدة في استكمال عملية فحص الهجرة، قال المسؤول الأمريكي إنه يمكن أن يساعد في تمهيد الطريق لعملاء الرجل الإيرانيين للحصول على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة.

لكن مع مرور الوقت، تحولت محادثاتهم من مستقبل وكيل السفر في الولايات المتحدة إلى طلبات ستيف للحصول على معلومات حساسة حول قطاعي الطيران والدفاع في إيران، حسبما قال المسؤول الإيراني.

وإدراكًا منه للخطر المحتمل الذي يواجهه الآن إذا اكتشفت السلطات الإيرانية ذلك، قال إنه قطع اتصاله بستيف، وهو اسم مستعار على الأرجح، وتخلّى عن حلمه في الإقامة في الولايات المتحدة. لكن تم اعتقاله في عام 2015 في إيران من قبل مسؤولي المخابرات الذين علموا بطريقة أو بأخرى بهذا الاتصال. سأل المحققون الإيرانيون، هل سيعمل في طهران كعميل مزدوج، لمعرفة المزيد حول كيفية تجنيد وكالة المخابرات المركزية للجواسيس؟

رفض العرض وحُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات، وقضى سبع سنوات قبل الإفراج المبكر عنه في عام 2022. وقالت زوجته لرويترز: "نشعر كما لو أن الجانبين لعبوا معنا".

لم يسترد الرجل أعمال السفر الخاصة به أبدًا، وواجه صعوبة في العثور على عمل في إيران منذ إطلاق سراحه في عام 2021. وقال وكيل السفر السابق إن تطبيقات مشاركة الرحلات رفضت طلباته ليصبح سائقًا، على الأرجح بسبب إدانته.

ولم يتسن لرويترز التأكيد بشكل مستقل على تفاعلات إيران مع وكالة المخابرات المركزية. قدم الرجل سجلات سفر ومراسلات مع السفارة لدعم قصته. واتصلت رويترز بشكل مستقل بسجين سابق آخر قال إنه التقى بوكيل السفر أثناء وجودهما في نفس السجن. وقال إن رجل الأعمال في ذلك الوقت قدم له رواية مماثلة لمحاولة تجنيد وكالة المخابرات المركزية. وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق على قضية وكيل السفر. ومع ذلك، أكد خمسة من مسؤولي الأمن القومي الأمريكيين السابقين تفاصيل حول كيفية استخدام حيلة التأشيرة لجمع المعلومات الاستخباراتية الإيرانية.

تركت في البرد

عندما التقى المهندس حسيني مع وكالة المخابرات المركزية في عام 2009، استعد لأهم اجتماع حتى الآن. لقد أمضى شهورًا في جمع البيانات السرية حول النقاط المعرضة للخطر في شبكة الكهرباء الوطنية الإيرانية. قال إنه ركب دراجته النارية عبر الصحراء لجمع الصور وإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للأعمدة والمحطات الكهربائية الرئيسية التي يعتقد أنه يمكن استهدافها بالصواريخ أو المخربين للتسبب في انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير.

لكن عندما وصل إلى ماليزيا، قابله عميل وحيد لوكالة المخابرات المركزية.

قال الضابط: "لقد تغيرت الأمور".

قال حسيني إن وكالة المخابرات المركزية لم تعد مهتمة بالمعلومات التي جمعها عن نقاط الضعف في الشبكة الكهربائية.

كان حسيني على الأرض. لقد تحمل مثل هذه المخاطر لتسليمها إلى معالجه. قال: "لكنهم الآن ليسوا مهتمين".

وقال إنه للمضي قدمًا، أراد الضابط أن يتعمق أكثر في الخطط في منشأة فوردو النووية، حيث قال حسيني إن شركته فازت مؤخرًا بعقد.

كان هذا المصنع، الواقع داخل جبل بالقرب من مدينة قم المقدسة، مخفيًا عن المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة حتى أكدت إيران وجودها في عام 2009. في ذلك الوقت، استخدمت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكشف عن وجود الموقع لمحاولة كسب النفوذ حيث بدأت محادثات دبلوماسية تهدف إلى كبح جماح طموحات إيران النووية.

وقال حسيني إن وكالة المخابرات المركزية طلبت مزيدا من المعلومات الدقيقة عن فوردو الذي يعتقد أن واشنطن تريد مساعدتها في مفاوضاتها. لقد فسر حسيني محورية الموضوع الذي يعالجه على أنه يعكس رغبة إدارة أوباما الجديدة في التحرك نحو حل دبلوماسي مع إيران.

يقول ضباط سابقون في وكالة المخابرات المركزية إن التحولات في أولويات المخابرات أمر شائع عندما يتولى رئيس جديد السلطة. ومع ذلك، قالوا إن إعادة توجيه المخبرين تتم دائمًا تقريبًا لأسباب تكتيكية ودنيوية، لم يتم شرحها بالكامل للجاسوس.

 

وقال حسيني إنه استمر في تقديم معلومات إلى وكالة المخابرات المركزية لمدة عام آخر. في مرحلة ما، أثار مدير وكالة المخابرات المركزية لديه فكرة لقاء عائلته، وهو عرض كان يأمل حسيني أن ينذر بإمكانية إعادة التوطين في نهاية المطاف في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، فإن إعادة التوطين هي مكافأة نادرة. قال ثلاثة ضباط استخبارات سابقين إن واشنطن تخصص لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية حوالي 100 تأشيرة فقط في العام لتقديمها جزرة لجواسيسها في جميع أنحاء العالم.

قال بيلار، محلل المخابرات السابق في وكالة المخابرات المركزية: "هذا ينطوي على موارد هائلة وتخطيط عملياتي وسيخصص لنجم المصادر النجمية".

أمضى حسيني ما يقرب من 10 سنوات في سجن إيفين في طهران، وهو سجن معروف بإيواء السجناء السياسيين والجواسيس المتهمين. يواجه العديد منهم التعذيب والإعدام، بحسب معتقلين سابقين وجماعات حقوقية.

قال حسيني إن ما يقرب من عقد من الزمان هناك كان له أثره. قال إن سنوات الحبس والتعذيب المطول - الضرب والصعق بالصدمات الكهربائية والعزل في غرف مضاءة على مدار الساعة - أضرت بقدرته على التواصل، حتى مع عائلته.

قال: "عندما يسألونني سؤالاً، أشعر وكأنني عدت إلى حجرة الاستجواب".

ولم ترد الحكومة الإيرانية على طلبات للتعليق على معاملة المعتقلين.

بعد أن خرج من السجن لمدة ثلاث سنوات حتى الآن، فقد حسيني، البالغ من العمر الآن 47 عامًا، أسلوب حياته الثري والعديد من أصدقائه، الذين يخشى تعاونهم مع قوات الأمن الإيرانية في محاكمته.

ومن بين الجواسيس الستة السابقين الذين قابلتهم رويترز، بقي أربعة في إيران بعد إطلاق سراحهم من السجن، ويعيش اثنان آخران كلاجئين، أحدهما في تركيا والآخر في سويسرا. يقول الجميع إنهم لم يتمكنوا من الحصول على مساعدة من الولايات المتحدة وهم يكافحون لإعادة بناء حياتهم.

لم يتمكن معظمهم من إيجاد طريقة للسؤال.

قال حسيني إن وكالة المخابرات المركزية زودته بطريقتين للحصول على المساعدة إذا واجه مشكلة. كانت إحدى الطرق هي الاتصال برقم سري في الولايات المتحدة من مكان ما خارج إيران، وإعطاء رمز مرور إلى عامل الهاتف. والثاني هو الاتصال بضابط أمن إقليمي في قنصلية في أي مكان في العالم وطلب المساعدة. أكدت رويترز أن هاتين طريقتين تقدمهما وكالة المخابرات المركزية للمخبرين للوصول إلى المساعدة.

بحلول الوقت الذي غادر فيه حسيني السجن في عام 2019، لم يعد يتذكر الرقم السري. ويخشى تداعيات ذلك إذا اكتشفت المخابرات الإيرانية أنه دخل إلى قنصلية أمريكية لإعادة الاتصال بعد إدانته بالتجسس.

قال الجواسيس الستة السابقون الذين قابلتهم رويترز إنهم يأملون، بالنظر إلى تضحياتهم، أن تجد الحكومة الأمريكية طريقة للاتصال بهم وتقديم المساعدة في بناء حياة جديدة في أمريكا أو بلد آخر. بعد سنوات من إطلاق سراحهم، ما زالوا ينتظرون.

لكن من وجهة نظر وكالة المخابرات المركزية، غالبًا ما يكون هناك خطر هائل وجانب إيجابي ضئيل في إعادة الاتصال بجاسوس تم أسره في إيران، على حد قول مسؤولين سابقين في المخابرات الأمريكية. قالوا إن المعتقلين محظوظين بما يكفي للهروب من الإعدام، ويمكن أن يخرجوا من السجن كعملاء مزدوجين. من المرجح أن تتم مراقبة تلك التي لا يتم استبعادها عن كثب من قبل السلطات الإيرانية بحثًا عن أي أخطاء محتملة.

قال ضابط مخابرات كبير سابق شارك في رد وكالة المخابرات المركزية على حل وسط لجواسيسها في إيران: "علينا أن نسأل، ما هي أفضل طريقة لإبقاء هذا الرجل على قيد الحياة، وأحيانًا تكون أفضل إجابة هي تركهم وشأنهم". "في نهاية اليوم، علينا أن نأمل أن يكونوا هم وعائلاتهم متحمسين لكونهم على قيد الحياة".

يشعر حسيني بشكل مختلف. وهو الآن يعيل أسرته بأقل من 250 دولارًا في الشهر، أي عُشر ما حصل عليه من أرباح قديمة، يتم جمعها معًا من العمل بدوام جزئي في دعم تكنولوجيا المعلومات. قال إن بعض الشركات الهندسية استأجرت حسيني في البداية، إلا أنها طردته بعد أيام، بعد الانتهاء من فحص الخلفية.

وبمجرد أن أبدى رأيه بشدة، أصبح الآن حريصًا على فرض رقابة على آرائه حول الأصدقاء، خوفًا من أن يتم الإبلاغ عنه. يستيقظ في كثير من الأوقات في الصباح وهو يشعر بالقلق من احتمال إعادة اعتقاله.

قال: "لا أستطيع تخيل أي مستقبل".


المصدر: رويترز - Reuters

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور