الجمعة 14 تشرين أول , 2022 03:42

هآرتس: ساحة المواجهة تتوسّع..اسرائيل أمام تحديات

القدس المحتلّة

ينقل المختص اليهودي في شؤون الشرق الأوسط عاموس هرئيل تحليلات مسؤولين في كيان الاحتلال والتي تشير الى أن الاضراب العام الذي أعلنته مجموعة "عرين الأسود" واستجابة مناطق الضفة والقدس المحتلّة له وسط تصاعد في عمليات المقاومة والاشتباكات "يعكس محاولة للانتقال من المظاهرات وهجمات إطلاق النار إلى احتجاج شعبي أوسع، وتوسيع ساحة الأحداث. من الضفة الغربية إلى القدس. ويشكل هذا الاتجاه،  تحديًا مزدوجًا لقوات الأمن الإسرائيلية" التي تقع في مأزقين، الأول أن مزيداً من مواجهة الفلسطينيين ستأجج الأوضاع، والثاني عدم السيطرة وانتقال العمليات الى الجبهة الداخلية.

وطرح "هرئيل" في مقاله في صحيفة "هآرتس" العبرية انعكاسات هذا التصعيد على صانعي القرار في مستويات الاحتلال في ظرف حسّاس عشية الانتخابات.

المقال المترجم:

تستمر العلامات المشؤومة في التجمع. نحن في خضم سلسلة الأحداث الأكثر كآبة في الضفة الغربية منذ الانتفاضة المصغرة لعمليات الطعن والدهس التي بدأت في خريف عام 2015 وتلاشت في الربيع التالي.

 أعمال العنف (عمليات المقاومة) التي اندلعت في آذار (مارس) الماضي، والتي بدا أنه تم احتواؤها خلال الصيف، اشتعلت من جديد. وعلى الرغم من إصرار الجيش الإسرائيلي على احتواء هذه الظاهرة على الجزء الشمالي من الضفة الغربية، وتحديداً حول مدن جنين ونابلس فإنها تنزلق بشكل ملحوظ إلى مناطق أخرى أيضًا.

في الأيام القليلة الماضية، يبدو أن القدس الشرقية تشتعل أيضًا. هناك خطر من انزلاق الأحداث عبر الخط الأخضر (الداخل الفلسطيني المحتل) مرة أخرى، بما في ذلك الاشتباكات المحتملة في المدن المختلطة (اليهودية العربية). الخبر السار الوحيد هو أن قطاع غزة لا يزال يراقب التطورات من الجانب.

تصاعد التوتر في القدس منذ وفاة الرقيب. نوا لازار، الجندي من كتيبة الحواجز التابعة للشرطة العسكرية، والذي قتل في هجوم على حاجز مخيم شعفاط شمال القدس مساء السبت الماضي. وكان عدي التميمي، الفلسطيني الذي نفذ الهجوم، قد هرب بعد إطلاق النار على لازار وإصابة حارس بجروح خطيرة. وتجري مطاردة مكثفة له، حيث تم عزل مخيم اللاجئين الكبير عن العالم الخارجي.

من المحتمل أن يكتشف جهاز الأمن العام (الشاباك) مكان وجود التميمي، ولكن في هذه الأثناء تم إشعال فتيل برميل بارود في الأحياء الفلسطينية في الأجزاء الشرقية والشمالية من المدينة. وشوهدت أدلة أولية على ذلك مساء الأربعاء. إطلاق نار على حرس الحدود على حاجز قلنديا. وتعرضت عائلة يهودية في سيارتها للهجوم من قبل حشد غاضب ونجت بالكاد، مع تهشم جميع نوافذ السيارة؛ إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على رجال الشرطة وعربات الشرطة. واعتُقل عشرات الأشخاص المشتبه في تورطهم في الاضطرابات (الاشتباكات).

جاءت الاشتباكات الليلية في أعقاب إضراب عام استمر لمدة يوم وأعلن في القدس الشرقية. وبحسب أفيف تاتارسكي، من منظمة "إير أميم" غير الحكومية ، التي تراقب الأحداث في القدس منذ سنوات ، فإن الإضراب العام يعكس محاولة للانتقال من المظاهرات العنيفة وهجمات إطلاق النار إلى احتجاج شعبي أوسع ، وتوسيع ساحة الأحداث. من الضفة الغربية إلى القدس. ويشكل هذا الاتجاه، في نظره، تحديًا مزدوجًا لقوات الأمن الإسرائيلية. أولاً، يمكن للقمع القوي لاحتجاج واسع - على عكس المواجهة مع عدد محدود من مثيري الشغب (المقاومين) - أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم الوضع. ثانيًا، لأنه لا توجد طريقة عملية لعزل الاشتباكات في القدس، فإنها ستؤثر أيضًا على الأحياء اليهودية.

يشير تاتارسكي أيضًا إلى تطور آخر: فرضت إسرائيل قيودًا على دخول المصلين المسلمين إلى الحرم القدسي، الأمر الذي يثير استياءًا في القدس الشرقية، لا سيما بالمقارنة مع الوجود اليهودي المتزايد في الحرم القدسي خلال مهرجان "سوكوت" الذي يستمر لمدة أسبوع (بعض الطقوس في المناسبات اليهودية). كل هذه التوترات يمكن أن تتكثّف في أوقات صلاة الظهر في المسجد الأقصى. يحذر تاتارسكي من أن "استخدام القوة ضد احتجاج فلسطيني على الصلاة سيكون خطأ فادحًا قد يؤدي إلى تفاقم الوضع أكثر".

نابلس حالة مثيرة للاهتمام. بينما يبدو أن السلطة الفلسطينية تخلت تمامًا عن جهودها للسيطرة على جنين، تخوض معركة احتواء ضد المجموعة المحلية الجديدة المعروفة باسم عرين الأسد. هؤلاء المقاتلون الشباب، الذين أتوا من قرى حول المدينة واستقروا في القصبة القديمة في نابلس، حققوا نجاحات واكتسبوا مؤيدين. وأعلنوا الثلاثاء الماضي مسؤوليتهم عن مقتل جندي من لواء مشاة جفعاتي، الرقيب ايدو باروخ، بينما كان يساعد في تأمين مسيرة للمستوطنين بالقرب من شافي شومرون.

قُتل ما لا يقل عن أربعة أعضاء من "عرين الأسد" وأصيب أكثر من 10 في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في الأشهر القليلة الماضية. تم اعتقال عدد قليل من قبل إسرائيل والسلطة الفلسطينية. يقول ضابط كبير في جيش الدفاع الإسرائيلي: "إنها في الواقع ليست منظمة هرمية، بل إنها حركة شبابية مزودة بالسلاح". "لا يوجد تسلسل هرمي هناك، ولا توجيه من الخارج. إنهم بضع عشرات من الشباب الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق والذين لديهم عين واحدة على TikTok ويتحققون باستمرار لمعرفة نوع الدعم العام الذي يتلقونه ". هذا الدعم واسع الانتشار، لأسباب ليس أقلها أن الجماعة منخرطة باستمرار في بناء صورتها على الشبكات الاجتماعية وفي وسائل الإعلام الفلسطينية. بعد مقتل الجندي، من المحتمل أن تركز إسرائيل مزيداً من الجهود الاستخباراتية والعملياتية في نابلس، بالإضافة إلى عمليات الاعتقال شبه الليلية في جنين.

الجدل حول ما إذا كانت هذه انتفاضة ثالثة هو جدل ملموس. في الواقع، تقع حوادث إطلاق نار كل يوم، حيث قُتل ثلاثة جنود من الجيش الإسرائيلي وامرأة مدنية إسرائيلية (مستوطنة) في الشهر الماضي (قُتلت المرأة في حولون على يد عامل فلسطيني)، وقتل على الجانب الفلسطيني عشرات الأشخاص. هذه أجندة مختلفة، مكثفة وخطيرة، ومن المحتمل أن تؤثر على تحركات صانعي القرار السياسي، بالتأكيد في ضوء اقتراب موعد الانتخابات.

يحاول زعيم الليكود بنيامين نتنياهو يائسا إملاء السرد خلال الحملة الانتخابية، لكن دون جدوى حتى الآن. نتنياهو يجد نفسه في تطور نادر يطارد تحركات رئيس الوزراء يائير لابيد. لكنه ربما وجد الآن فرصة. إذا تمكن من تركيز المناقشة العامة على الأمن الشخصي للأفراد، فقد يجد التحالف نفسه في مأزق. يمكن أن يحدث ذلك بشكل رئيسي إذا عاد الإرهاب إلى داخل الخط الأخضر.

فترات تصاعد الإرهاب (المقاومة)، وحتى أحداث معينة، حسمت الانتخابات في الماضي. وفي عام 1988 (الهجوم على حافلة في أريحا، ساهم على ما يبدو في انتصار الليكود) وفي العام 1992 (مقتل المراهقة، هيلينا راب، في بات يام عزّز حملة حزب العمل). هذه المرة هناك سبب إضافي للقلق من وجهة نظر كتلة التغيير: الاحتكاك العسكري المتزايد في المناطق يمكن أن يؤثر على نسبة الإقبال على مراكز الاقتراع من قبل عرب إسرائيل (فلسطينيو الـ 48).


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل




روزنامة المحور