الثلاثاء 04 أيار , 2021 11:12

Vandenberg.. تحالف سياسي جديد لصقور المحافظين

كتب “Jim Lobe” مقالة نشرت على موقع “Responsible Statecraft” سلط فيها الضوء على المقالة التي كتبها الشخصية البارزة في معسكر المحافظين الجدد “Elliot Abrams” بصحيفة “Wall Street Journal” والتي أعلن فيها انشاء تحالف جديد يحمل اسم تحالف “Vandenberg”. 

لفت الكاتب إلى ما كتبه "إليوت أبرامز" عن ان هذا التحالف ملتزم ببقاء الولايات المتحدة "القوة العظمى القائدة للعالم الحر"، والدولة "الأقوى والأكثر تأثيراً في العالم". 

وأضاف بأن هذا التحالف يبدو للوهلة الأولى نسخة جديدة من منظمة "مشروع القرن الأميركي الجديد" ، وهي منظمة ترأّسها  “Bill Kristol” و” Bob Kagan” كانت ساهمت بشكل كبير في الترويج للحرب على العراق بعد هجمات الحادي عشر من ايلول. 

وفي نفس الوقت، لفت الكاتب إلى أن تحالف “Vandenberg” يتضمن ٧٥ شخصية بين مسؤولين سابقين وخبراء، هم إما منتمين إلى الحزب الجمهوري، أو غير منتمين لأي حزب، وذلك خلافاً لمنظمة "مشروع القرن الأميركي الجديد" الذي تضمن بعض الشخصيات الديمقراطية، مضيفاً بان أبرامز يحاول على ما يبدو تحشيد أقطاب الحزب الجمهوري التي تناصر "الزعامة الأميركية للعالم" بوجه "الانعزالية"، وقال إن معسكر المحافظين الجدد الذي ينتمي إليه “Abrams” يرى أن "الانعزالية" تشكل التهديد الأكبر. 

الكاتب أوضح، ان تحالف “Vandenberg” يعيد إلى الأذهان حقبة منتصف التسعينيات حينما حذر المحافظون الجدد وحلفاؤهم مثل "ديك تشيني" و "جون بولتون" ومقاولو شركات السلاح من صعود "الإنعزالية" داخل الحزب الجمهوري. 

وأشار إلى أن شخصيات منتمية إلى تحالف “Vandenberg” كانت ايضاً منتمية إلى منظمة "مشروع القرن الأميركي الجديد"، وسمى في هذا السياق المدعو “Eric Edelman” الذي كان ثالث أعلى مسؤول في البنتاغون عندما كان تشيني وزيراً للدفاع خلال حقبة جورج بوش الاب.

ولفتت المقالة إلى أن العديد من المنتمين إلى تحالف “Vandenberg” عملوا في الحملات الانتخابية الرئاسية لكل من “John McCain” و” Mitt Romney”. موضحاً ان تحالف “Vandenberg” يتضمن شخصيات من مراكز دراسات مقربة من حزب الليكود الإسرائيلي مثل "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات"، ومراكز دراسات أخرى تتلقى التمويل من شركات السلاح. 

وتابع انه وبينما كان مركز اهتمام "مشروع القرن الأميركي الجديد" منطقة الشرق الأوسط، إلا أن هناك ملفات أخرى حاضرة بقوة على ما يبدو على أجندة “Vandenberg” خاصة فيما يتعلق بالصين، وما كتبه أبرامز عن ان "الحزب الشيوعي الصيني" يجعل من التهديدات التي تواجهها واشنطن أكثر خطورة، منبهاً في نفس الوقت إلى ان قسم "التحليلات" على موقع “Vandenberg” يركز بشكل كبير على إيران و"إسرائيل"، وذلك انسجاماً مع الرؤية العالمية لدى المحافظين الجدد.


المصدر: موقع “Responsible Statecraft”

الكاتب: Jim Lobe




روزنامة المحور