الخميس 12 كانون الثاني , 2023 03:51

وثائق سرية لدى بايدن وترامب: هجوم وهجوم مضاد

بايدن وترامب

بعد اقتحام منزل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، للحصول على الملفات السرية التي بحوزته، والتي احتفظ بها بطريقة غير قانونية، تم الحصول ايضاً على وثائق سرية بنفس درجة الخطورة لدى الرئيس جو بايدن. وتشير صحيفة واشنطن بوست، إلى ان "بحث مكتب التحقيقات الفيدرالي عن منزل ترامب، كان قبل أقل من ثلاثة أشهر، وأدى إلى دفع الديمقراطيين إلى المجادلة بأن ترامب وأنصاره كانوا غير مسؤولين إلى حد لا يمكن الوثوق بهم من خلال أدوات السلطة. لماذا لم يخبر الأمريكيون أن بايدن أساء التعامل مع المعلومات السرية بالمثل قبل أن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع؟"

النص المترجم:

بعد أن أصدرت وزارة العدل صورة مرحلية لوثائق سرية -بما في ذلك بعض المعلومات التي تحمل علامة "سرية للغاية / SCI" (معلومات مجزأة حساسة)- والتي نشرها مكتب التحقيقات الفيدرالي على أرضية منزل الرئيس السابق دونالد ترامب في Mar-a-Lago، كان الرئيس بايدن سأل في "60 دقيقة" عما كان يعتقده عندما رأى تلك الصورة. قال إنه تساءل "كيف يمكن أن يحدث ذلك، كيف يمكن لأي شخص أن يكون غير مسؤول إلى هذا الحد."

حسنًا، لم تصدر وزارة العدل بعد صورة مماثلة للوثائق السرية التي تم العثور عليها في خزانة مقفلة في مكتب بايدن الخاص في مركز بن بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية. لكن تقارير CNN تفيد بأن بعض وثائق بايدن، مثل وثائق ترامب، كانت سرية للغاية و "تحمل علامة" معلومات مجزأة حساسة "، مما يشير إلى أن المعلومات مستمدة من مصادرنا الاستخباراتية الأكثر حساسية. وبحسب ما ورد تضمنت الوثائق "مذكرات استخباراتية أمريكية ومواد إعلامية غطت موضوعات من بينها أوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة".

كيف يمكن لأي شخص أن يكون غير مسؤول إلى هذا الحد؟

الوثائق السرية، التي ورد أنه تم العثور عليها في ملف مانيلا مكتوب عليه "شخصية"، لم يتم الاحتفاظ بها في مكتب العاصمة في مركز بن بايدن. تم افتتاح هذا المكتب في 8 شباط/ فبراير 2018، بعد أكثر من عام من ترك بايدن منصبه. إذن، أين احتُجزوا قبل ذلك الحين؟ من الذي احتجزهم وتحت أي ظروف تم احتجازهم؟

عندما تم اكتشاف أن ترامب كان لديه وثائق سرية في Mar-a-Lago، قال النقاد إن احتجازه في ناديه الخاص يهدد الأمن القومي. وتقول رئيسة لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب آنذاك، كارولين ب. مالوني، ورئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب آدم ب. شيف، طلبت من مدير المخابرات الوطنية إجراء تقييم للضرر، "إنه كذلك من الصعب المبالغة في تقدير خطر الأمن القومي الذي يمكن أن ينبع من القرار المتهور بإزالة هذه المواد والاحتفاظ بها". بالمقابل، حذر النائب إريك سوالويل (ديمقراطي من كاليفورنيا) من أن تصرفات ترامب قد عرّضت قواتنا للخطر. نشرت صحيفة New York Times نموذجًا تفاعليًا ثلاثي الأبعاد لإظهار مدى "سهولة الوصول إلى المستندات السرية لآلاف الضيوف" الذين "ربما كانوا على بعد أقدام من المواد".

حسنًا، ماذا عن مركز بن بايدن؟ تستضيف فصولًا لطلاب الجامعات في مكتبها في العاصمة وشاركت في برنامج مشترك تموله الحكومة اليابانية. هل أي من هذه الفئات تشمل رعايا أجانب؟ علاوة على ذلك، كان المركز بمثابة محطة طريق لمساعدي بايدن، بمن فيهم أنتوني بلينكين وستيف ريتشيتي. هل استضافوا أي شخص قد يكون على صلة بحكومات أجنبية وبالتالي ربما كان "على بعد أقدام من المواد"؟ ربما ستعطينا التايمز الآن نموذجًا ثلاثي الأبعاد لمركز بن بايدن أيضًا.

لنكن واضحين: لا شيء من هذا يعفي ترامب، الذي كان لديه مئات الوثائق السرية في حوزته بشكل غير قانوني، بما في ذلك المستندات التي تحمل علامة "HCS"، وهو نظام تحكم مصمم لحماية المعلومات الاستخباراتية المستمدة من مصادر بشرية سرية. هذا خطير للغاية. وعلى عكس بايدن، الذي قام محاموه بتسليم الوثائق على الفور إلى الأرشيف الوطني، كان على ترامب أن يضطر للتخلي عن أولئك الذين في حوزته.

يعد سوء التعامل مع المستندات السرية انتهاكًا خطيرًا للقانون الفيدرالي. لا يهم ما إذا كان أقل من عشرة، كما في قضية بايدن، أو المئات، أو ما إذا كان إزالتها والاحتفاظ بها متعمدًا. ينص قانون التجسس على أن أي شخص "يسمح بسبب إهماله الجسيم بإزالة [معلومات سرية] من مكان احتجازه الصحيح ... يجب تغريمه بموجب هذا العنوان أو سجنه لمدة لا تزيد عن عشر سنوات، أو كليهما".

الكشف عن أن بايدن انتهك هذا القانون يعقد أي جهود وزارة العدل لمحاكمة ترامب على نفس الجريمة. لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن هيلاري كلينتون احتفظت بمعلومات سرية للغاية على خادمها الخاص، بما في ذلك سبع سلاسل بريد إلكتروني تضمنت معلومات استخبارية مصنفة على مستوى برنامج الوصول الخاص /السري للغاية، وأن الممثلين الأجانب حصلوا على إمكانية الوصول إلى بعض رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها. يبدو الآن أن بايدن أزال أيضًا معلومات استخباراتية حساسة واحتفظ بها في خزانة غير مؤمنة في مكتبه الخاص وكذلك في ظروف أخرى لم يتم تحديدها بعد.

سيكون من الصعب للغاية شرح محاكمة ترامب، ولكن ليس كلينتون أو بايدن، لسوء التعامل مع الوثائق السرية للشعب الأمريكي. من المشكوك فيه بالفعل أنه تم اكتشاف الوثائق في مكتب بايدن الخاص في 2تشرين الثاني/ نوفمبر، أقل من أسبوع قبل انتخابات التجديد النصفي، ومع ذلك لم يتم إبلاغ الجمهور بالاكتشاف حتى هذا الأسبوع. أدى بحث مكتب التحقيقات الفيدرالي عن منزل ترامب، قبل أقل من ثلاثة أشهر، إلى دفع الديمقراطيين إلى المجادلة بأن ترامب وأنصاره كانوا غير مسؤولين إلى حد لا يمكن الوثوق بهم من خلال أدوات السلطة. لماذا لم يخبر الأمريكيون أن بايدن أساء التعامل مع المعلومات السرية بالمثل قبل أن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع؟

أضف إلى ذلك الكشف الأخير عن محاولات مكتب التحقيقات الفدرالي ومجتمع الاستخبارات ومنصات التواصل الاجتماعي لفرض رقابة وتشويه قصة جهاز الكمبيوتر المحمول هانتر بايدن باعتباره تضليلًا روسيًا، وسوف يستنتج ملايين الأمريكيين أن محاكمة ترامب ستكون مجرد أحدث تسليح للفيدرالية. إنفاذ القانون ضد المحافظين.


المصدر: واشنطن بوست




روزنامة المحور