الإثنين 03 نيسان , 2023 01:35

لماذا لا يزال الروس يريدون القتال؟

لوحات إعلانية لتكريم الجنود الروس

في الوقت الذي تعاني منع الدول الغربية من أزمات متعددة في جيوشها وعلى رأسها أزمة التجنيد تحديدًا الجيش الأمريكي، تناقش صحيفة نيويورك تايمز أسباب إقبال الشباب الروس على التجنيد في الجيش الروسي الذي ما زال قادرًا على القتال بعد ما ناهز السنة من بدء العملية العسكرية، في حين مثلًا يصرّح قادة عسكريون فرنسيون أن الجيوش الفرنسية جاهزة ولكنها لا تستطيع القتال أكثر من 48 ساعة. في حين يحتاج الجيش البريطاني إلى 10 سنوات لمواجهة بوتين بحسب دايلي ميل البريطانية.

تحت عنوان "لماذا لا يزال الروس يريدون القتال"، يورد المقال أن الخوف هو سبب واضح للرجال الذين يتم استدعاؤهم، إلا أن 36% من الرجال الروس راضون عن التجنيد، مع المجموعة الأكثر دعمًا وهم الرجال بعمر 45 عامًا، الذين يرون أن هذه الحرب هي الفرصة الأخيرة لإصلاح حياتهم.

يورد المقال أيضًا أنّ المال هو سبب رئيسي لما يقرب من 15.3 مليون روسي يعيشون تحت خط الفقر. كما أنّ هناك الكثير من العروض للجنود العائدين من الجبهة، حيث تعِد الدولة بالدخول السريع إلى وظائف الخدمة المدنية، والتأمين الصحي، والنقل العام المجاني، والتعليم الجامعي المجاني، والطعام المجاني في المدرسة لأطفالهم. وبالنسبة لأولئك الذين سجنوا وانضموا إلى شركة فاغنر العسكرية الخاصة، تمنح الدولة الحرية.

مسألة محفزة أخرى يوردها المقال وهي الثقافة العامة الروسية، التي لا تعطي شرفًا أعلى من أن تكون من قدامى المحاربين في "الحرب الوطنية العظمى"، وعليه، فإن الحرب تضفي "شعورًا بالانتماء إلى الفعل الذكوري العظيم، فعل الدفاع عن وطننا الأم". كما كتب أحد الجنود على تلغرام. وبالتالي فإن الحرب تقدم "استعادة قيمة الذات الذكورية".

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

من وجهة نظر جندي روسي، يجب أن تبدو الحرب في أوكرانيا كابوسا. خلال أكثر من عام من القتال، قتل أو جرح ما يقرب من 200 جندي روسي، وفقا لمسؤولين أمريكيين، في عملية عسكرية أثبتت أنها غير كفؤة وغير مجهزة على حد سواء. ويقال إن الروح المعنوية منخفضة والشكاوى شائعة. ومع ذلك، لا يزال عدد كبير من الرجال الروس حريصين على القتال - أكثر مما كان عليه في بداية الحرب. ما الذي يفسر قطع الاتصال؟

أحد الأسباب الواضحة هو الخوف. الرجال الذين يتم استدعاؤهم إلى الجيش ليس لديهم خيار سوى الطاعة، لأن معارضة الحرب قد تم حظرها فعليا. في مثل هذا الجو الخانق، الذي تغذيه الدعاية من الجدار إلى الجدار، ربما ليس من المستغرب أن يبدو السخط ضعيفا على الأرض. ومع ذلك، في حين أن الخوف والقمع يشكلان ردود الفعل على الحرب، فإن هذا لا يفسر استعداد - حتى استعداد - بعض الرجال الروس للخدمة في الجبهة. حوالي 36 في المائة من الرجال الروس راضون عن التجنيد، مع المجموعة الأكثر دعما هم الرجال الذين تبلغ أعمارهم 45 عاما أو أكثر.

هذا ليس من قبيل الصدفة. في العقود الثلاثة التي تلت نهاية الاتحاد السوفيتي، واجه هؤلاء الرجال الانهيار الصناعي، واختفاء ملايين الوظائف وانخفاض متوسط العمر المتوقع. وتعد الحرب بتغيير هذا المسار الهبوطي، وتحويل الخاسرين في العقود الثلاثة الماضية إلى أبطال جدد - حتى لو كانوا قتلى أو جرحى. بالنسبة للعديد من الرجال الروس وعائلاتهم، قد تكون الحرب رعبا. لكنها أيضا الفرصة الأخيرة لإصلاح حياتهم.

أولا، هناك المال. يبلغ الراتب الأساسي الفيدرالي للجندي حوالي 2,500 دولار شهريا، مع دفع 39,000 دولار للجرح وما يصل إلى 65,000 دولار في حالة الوفاة. وبالمقارنة مع متوسط الراتب الشهري البالغ 545 دولارا، فإن هذه مكافأة جيدة، بل وأكثر من ذلك بالنسبة لما يقرب من 15.3 مليون روسي يعيشون تحت خط الفقر.

ولكن هناك الكثير من العروض أيضا. بالنسبة لأولئك العائدين من الجبهة، تعد الدولة بالدخول السريع إلى وظائف الخدمة المدنية، والتأمين الصحي، والنقل العام المجاني، والتعليم الجامعي المجاني، والطعام المجاني في المدرسة لأطفالهم. وبالنسبة لأولئك الذين سجنوا وانضموا إلى شركة فاغنر العسكرية الخاصة، تمنح الدولة الحرية.

هذه الوعود لم يتم الوفاء بها بالكامل، بالطبع. لم يتم دفع رواتب العديد من الجنود بالكامل، وغالبا ما تشكو زوجاتهم من عدم الدفع في المنتديات العامة. ورسمت مقابلات مع ثلاثة جرحى من أفراد الخدمة وعائلاتهم على شبكة "تي في رين" المناهضة للكرملين صورة محفوفة بالمخاطر للحياة في الجبهة: لا أجر ولا تدريب وخسائر كبيرة. ومع ذلك، لا يزال الأشخاص الذين تمت مقابلتهم يعتبرون الحرب مجرد ويريدون العودة إلى الجبهة أو دعم جهود الحرب كمتطوعين.

حرب أخرى توفر السبب. تعيش قوات اليوم في ظل الجيل الذي انتصر في الحرب ضد النازية. في الثقافة العامة الروسية، لا يوجد شرف أعلى من أن تكون من قدامى المحاربين في "الحرب الوطنية العظمى"، وهو أمر استفاد منه النظام من خلال تأطير حرب اليوم كنوع من إعادة التمثيل التاريخي للحرب العالمية الثانية. من الواضح أن الخلط يعمل. وكما كتب أحد الجنود على تلغرام في فبراير، فإن الحرب تضفي "شعورا بالانتماء إلى الفعل الذكوري العظيم، فعل الدفاع عن وطننا الأم".

العبارة كاشفة. من خلال السماح للرجال بالهروب من صعوبات الحياة اليومية - مع انخفاض الأجور والإحباطات الروتينية - تقدم الحرب استعادة قيمة الذات الذكورية. هؤلاء الرجال، أخيرا، مهمون. (بالنسبة للنساء، اللواتي يعانين من وطأة تداعيات الحرب، فإن الأمر أكثر إزعاجا، ولكن على الرغم من الصعوبات، فإن الكثيرات يتفهمن ويدعمن قرار الرجال بالخدمة). مشاعر الدونية، أيضا، يتم جرفها جانبا في الجو الأخوي للجبهة. "لا يهم من أنت، كيف تبدو"، كما قال أحد الجنود. في الحياة المجتمعية للصراع، يذوب العديد من الفروق في الحياة المدنية. الحرب هي المعادل.

وهذا يفسر بالتأكيد جاذبيتها لأولئك الذين ينتمون إلى الطبقات الاجتماعية الدنيا. في حين أن بعض الطبقات الوسطى والعليا في المناطق الحضرية قد أعربت عن استيائها من الحرب من خلال الهجرة، فإن القطاعات الأكثر فقرا في المجتمع الروسي ترى الأمور بشكل مختلف. إن عدم الثقة في الأغنياء، والاعتقاد بأن العقوبات تعزز الاقتصاد بالفعل وازدراء المهاجرين، كلها تشهد على تجربة الصراع على أساس طبقي. من خلال المشاركة في الحرب، يمكن لملايين الروس في أسفل السلم الاجتماعي أن يظهروا كأبطال حقيقيين للبلاد، وعلى استعداد للتضحية القصوى. قد تكون المخاطر جسيمة والمكافأة المالية غير مؤكدة. لكن فرصة زيادة التقدير والاحترام تجعل الجهد يستحق العناء.

هذا الدعم، بالطبع، مشروط. وكلما طال أمد الحرب، وجلبت المزيد من الضحايا والخسائر والوعود التي لم يتم الوفاء بها، كلما أصبح من الصعب الحفاظ على مثل هذه المستويات من القبول. ثم مرة أخرى، قد لا. يمكن للاضطراب العاطفي الجماعي أن يعمق الشعور بضرورة كسب الحرب، بغض النظر عن أي شيء. في غياب رؤية بديلة للمستقبل، سيستمر فلاديمير بوتين وحربه في السيطرة.


المصدر: New York Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور