الإثنين 10 نيسان , 2023 12:29

معهد كوينسي: على واشنطن أن تشارك في تصميم السلام بين سوريا والدول العربية!

السلطان العماني والرئيس السوري

نشر معهد كوينسي على موقعه Responsible Statecraft مقالًا تحت عنوان "على الولايات المتحدة تشجيع التطبيع العربي والتركي مع سوريا"، في هذا المقال الذي يظهر الوقاحة الأمريكية في فرض نفوذها وسيطرتها، يرى الكاتب أنه قد حان الوقت للاعتراف بأن العقوبات قد فشلت وأن سياسة أكثر واقعية يمكن أن تحقق فوائد حقيقية وتقلل من المخاطر التصعيدية. وبأنه مجرد أن أصبح واضحًا أن الأسد سينجو من الحرب الأهلية، لم تواجه القوى الإقليمية خيارًا سوى التصالح معه. وحتى لا تبقى واشنطن على الهامش مرة أخرى، فإنها يجب أن تشارك في تصميم السلام بين سوريا والدول العربية، وأنها إذا انضمت، فسيمكنها محاسبة الأطراف بشكل أفضل والتحقق من الوفاء بالتزامات دمشق، وتعزيز المصالح الأمريكية.

يعترف الكاتب أن وجود القوات الأمريكية في سوريا قد حرمت الدولة والشعب السوري من معظم آبار النفط السورية لتغطية ثمن عميلها المحلي وهي قوات سوريا الديموقراطية، وأن الاحتلال الأمريكي يمنع القوات السورية من نقل المعركة بالكامل إلى داعش للتخلص منها، وأن واشنطن تستخدم داعش لتبرير الاحتلال الأمريكي المستمر للشمال الشرقي.

يورد المقال اعتراف أيضًا لباربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بأن إيران وحزب الله قد أنقذوا النظام خلال الحرب وبالتالي فهي متشككة بأنه يمكن تغيير اتجاه دمشق نحوهما. لكن الكاتب يرى أن المال والتجارة قويان، ويمكنهما تشكيل السياسات الوطنية، وليس ثمة حاجة للنظر أبعد من العلاقة بين المملكة السعودية والصين، والمصالحة السعودية الإيرانية.

يناقش ما يصرّ عليه صناع السياسة الأمريكيون بأن سيطرة الولايات المتحدة على شمال شرق سوريا مفيد لأنه يساعد إسرائيل ويضر بإيران – من خلال إعاقة إيران عن إرسال أسلحة إلى سوريا وحزب الله، ومن خلال ضمان بقاء سوريا مستنقعا. لكن إسرائيل أثبتت أنها أكثر من قادرة على الدفاع عن نفسها. كانت استخباراتها "الممتازة" كما عبر عنها، وضرباتها الجوية المتكررة على سوريا فعّالة للغاية في إضعاف القدرات العسكرية لإيران وسوريا. وبالمقارنة، لم تفعل القوات الأمريكية في سوريا الكثير لإضعاف الوجود الإيراني أو وقف عمليات نقل الأسلحة التي يتم نقلها جوا إلى سوريا. وكما اتضح الأسبوع الماضي، فإن القوات الأمريكية هناك عرضة للهجوم.

وأخيرا، يرى الكاتب أنّ استراتيجية واشنطن لتقسيم سوريا لن تؤدي إلا إلى بناء عداء أكبر بين الأكراد وإخوانهم السوريين الذين سيتعين عليهم حتما التصالح معهم. وأن جهود التطبيع بين سوريا وجيرانها هي تطور إيجابي يجب على واشنطن الانضمام إليه. ومن خلال تنسيق الجهود مع حلفائها العرب وتركيا، يمكن لواشنطن تعظيم النفوذ الذي اكتسبته من خلال نظام الاحتلال والعقوبات للحصول على تنازلات من الأسد، وإعادة تأكيد قيادتها في الدبلوماسية الإقليمية، وتقليل اعتماد دمشق على إيران. إن استمرار المقاومة لعملية التطبيع لن يؤدي إلا إلى تقويض نفوذ أمريكا، ووضعها ضد حلفائها العرب والأتراك، وزيادة المخاطر على قواتها، وإلحاق الضرر بالسوريين أكثر مما يساعد.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

على الولايات المتحدة تشجيع التطبيع العربي والتركي مع سوريا

لقد حان الوقت للاعتراف بأن العقوبات قد فشلت وأن سياسة أكثر واقعية يمكن أن تحقق فوائد حقيقية وتقلل من المخاطر التصعيدية.

معظم دول الشرق الأوسط تتحدث الآن مع سوريا. لقد أصبحت الدبلوماسية وإصلاح العلاقات الإقليمية هي الموضة – وحان وقت ذروتها. لقد دمر المنطقة عقدان من الحرب والانتفاضات والأنظمة المتساقطة. ومن المرجح أن تكون جهود التطبيع موضع ترحيب خاص ل 16 مليون سوري عانوا من وحشية وفساد النظام، فضلا عن أهوال الحرب الأهلية ونهب القاعدة وداعش. اليوم يواجهون حياة من الفقر المدقع والحرمان. وآخر شيء يحتاجون إليه هو العقوبات والعزلة التي تحكم عليهم بعقد آخر من اليأس والقنوط.

وبدلًا من محاولة وقف التقارب الدبلوماسي العربي والتركي مع سوريا، يجب على الولايات المتحدة أن تنضم إلى ذلك.

أسباب انضمام الولايات المتحدة إلى حلفائها العرب والأتراك

ومن خلال تنسيق الجهود للحصول على تنازلات من الأسد، ستمارس واشنطن نفوذًا أكبر. ومن المرجح أن ينتج عن جهد مشترك تنازلات أكبر من دمشق أكثر من تنازلات مجزأة. والآن بعد انضمام المملكة العربية السعودية، اكتسب الجهد العربي زخما. لقد طرح السعوديون عددا من المطالب: أن يقوم نظام الأسد بقمع تجارة مخدرات الكبتاغون، والحد من دور إيران في سوريا، والترحيب باللاجئين السوريين مرة أخرى من خلال توفير قدر أكبر من الأمن. هذه كلها أهداف تشاركها الولايات المتحدة نفسها.

وسيساعد التنسيق واشنطن على استعادة دورها كرائدة في الدبلوماسية الإقليمية. محاولة وقف التطبيع هي لعبة خاسرة. برزت الصين مؤخرا كقوة دبلوماسية من خلال التوسط في الاتفاق السعودي الإيراني. تقود روسيا الطريق في مفاوضات السلام بين أنقرة ودمشق.

لا ينبغي ترك واشنطن على الهامش مرة أخرى، بل يجب أن تساعد في تصميم السلام بين سوريا والدول العربية. "إذا كنتم ستتعاملون مع النظام، فاحصلوا على شيء مقابل ذلك"، قالت مساعدة وزير الخارجية باربرا ليف للشركاء العرب مؤخرًا. وإذا انضمت واشنطن، فيمكنها محاسبة الأطراف بشكل أفضل، والتحقق من الوفاء بالتزامات دمشق، وتعزيز المصالح الأمريكية.

إن الفشل في القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تقويض موقف أمريكا الإقليمي، ناهيك عن موقفها في سوريا. لا تريد أي من الدول المجاورة لسوريا بقاء القوات الأمريكية هناك: لا العراق، ولا تركيا، ولا الحكومة السورية نفسها، التي تدعي جميعها أنها تستعد لرفع تكاليف الاحتلال الأمريكي. في الشهر الماضي، هاجم السوريون المدعومون من إيران قاعدة أمريكية في شمال شرق سوريا مما أسفر عن سقوط سبعة ضحايا بما في ذلك حالة وفاة واحدة. وردت القوات الأمريكية بمقتل تسعة سوريين. ومن المرجح أن تتصاعد هذه الضربات المتبادلة.

وبمجرد أن أصبح واضحا أن الأسد سينجو من الحرب الأهلية، لم تواجه القوى الإقليمية خيارًا سوى التصالح معه. ولا تواجه الولايات المتحدة وأوروبا ضغوطًا مماثلة. يمكنهم الاستمرار في الإصرار على تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 2254، الذي يدعو إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة. الدول المجاورة لا تملك هذا الترف. والآن بعد أن انخرطوا مع دمشق، فإن سياسة الغرب لعزل النظام أصبحت متهالكة بالفعل.

والأهم من ذلك، يدرك جيران سوريا أن نظام العقوبات المدمر ضد دمشق لم ينجح. فهي لم تطرد الأسد من السلطة أو تغير سياساته. وكان تأثيره الرئيسي هو إيذاء السوريين الأكثر ضعفًا، وتحديدا أولئك الذين يدعي الغرب أنه يدافع عنهم. واعترافًا بهذا الفشل، صرّح وزير خارجية المملكة العربية السعودية مؤخرا بأن الإجماع يتزايد في العالم العربي على أن "عزل سوريا لم يكن مجديًا" وأن الحوار مع دمشق كان ضروريًا. استغلت الحكومات العربية الزلزال الأخير لتضع مرارة الحرب الأهلية وراء ظهرها وتبحث عن طرق لمساعدة الشعب السوري.

ماذا عن داعش؟

قالت الولايات المتحدة إنها يجب أن تبقى في سوريا لمحاربة داعش، لكن اليوم الذي يمكن فيه للحكومة السورية أن تتحمل مسؤولية هذه المهمة يقترب. يجب على واشنطن أن تبدأ الاستعداد لهذا الاحتمال. قمعت الحكومة خلايا داعش في مدنها الرئيسية و60 في المائة من البلاد التي تسيطر عليها.

ويقينًا، لم يُهزم تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهو يواصل تنفيذ هجمات الكرّ والفرّ داخل الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة، ولا سيما في الصحراء. لكنها تشنّ أيضا هجمات في 30 في المئة من سوريا التي تفرضها السياسة الأمريكية. هناك كل الدلائل على أن الجيش السوري، الذي يعيد بناء قواته، فعال بشكل متزايد ضد داعش، تماما مثل القوات العراقية المجاورة. تجدر الإشارة إلى أن معظم قادة داعش الذين قتلتهم أمريكا قد تم تعقبهم في إدلب التي يسيطر عليها المتمردون، والتي تحميها تركيا، وليس في المنطقة التي تسيطر عليها الحكومة.

الجيش السوري متعطش للموارد في جزء كبير منه لأن القوات الأمريكية استولت على معظم آبار النفط السورية وتستخدم النفط لدفع ثمن عميلها المحلي، قوات سوريا الديمقراطية. من خلال حرمان الحكومة السورية من نفطها، تضمن واشنطن عدم قدرة قوات الأمن السورية على نقل المعركة بالكامل إلى داعش، والتي تستخدم بعد ذلك لتبرير الاحتلال الأمريكي المستمر للشمال الشرقي.

لا يزال داعش على قيد الحياة في سوريا إلى حد كبير لأن البلاد مقسمة إلى ثلاث مناطق، كل منها تحكمها حكومة في حالة حرب مع المناطق الأخرى. هذه الفوضى القضائية والعسكرية تصب في صالح الجماعة الإرهابية، التي يمكن أن تجري بين أرجل الدويلات الثلاث المتحاربة والفقيرة. وطالما ظلت الميزانية السنوية للحكومة تافهة تبلغ 3.5 مليار دولار – أو خمس مستوى ما قبل الحرب في عام 2010 – فإن هزيمة داعش بالكامل ستكون صعبة.

هل يمكن للانخراط العربي مع سوريا أن يقلل من اعتماد سوريا على إيران؟

وقالت ليف: "تعتقد بعض الدول الشريكة أن أفضل طريقة للوصول إلى اتجاه دمشق الموجه نحو إيران هي الوصول إلى هناك والانخراط وإعادة سوريا إلى اتجاه مختلف". "أنا متشككة في أنه يعمل بهذه الطريقة." في الواقع، ليس هناك شك في أن حكومة الأسد ستبقى متشبثة بكل من إيران وحزب الله للحصول على المساعدة العسكرية. لقد أنقذوا النظام خلال الحرب الأهلية.

لكن المال والتجارة قويان ويمكنهما تشكيل السياسات الوطنية.

لا نحتاج إلى النظر إلى أبعد من العلاقة بين المملكة العربية السعودية والصين لنرى كيف يمكن للمال والتجارة أن يؤثرا على السياسة. وعلى الرغم من اعتمادها شبه الكامل على الولايات المتحدة في أمنها القومي، تقدمت الرياض بطلب للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها بكين وتناقش التجارة في العملة الصينية. بكين هي أكبر مستهلك للنفط السعودي وأكبر شريك تجاري لها. لقد فوجئ المسؤولون الأمريكيون بالصفقة التي توسطت فيها الصين بين إيران والمملكة العربية السعودية، وقد يفاجأون بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه دول الخليج في سوريا. إن استثمار حتى بضع مليارات من الدولارات سيكون له تأثير كبير على نوعية حياة السوريين، وبعض الضغط الخليجي على مراكز القوى في دمشق قد يكون له تأثير لا يقل عن تأثيره في واشنطن. وللتأكيد على هذه النقطة، ذكرت الصحف السعودية الأسبوع الماضي أن دمشق قد تحركت بالفعل لاتخاذ إجراءات صارمة ضد تجارة الكبتاغون المربحة نتيجة لمحادثاتها في المملكة العربية السعودية. ومما لا شك فيه أنه بادرة حسن نية لتحسين العلاقات مع الرياض، وكان تأثير المشاركة فوريا مع نتائج بعيدة المدى معلقة.

وغني عن القول إن السوريين هم أيضا أقرب ثقافيًا إلى عرب الخليج منهم إلى الإيرانيين. أكثر من مليون سوري يعملون ويعيشون في الخليج. هذه الروابط، التي تغذيها حتى الاستثمارات المتواضعة، يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

الأكراد

تدين أمريكا لمليوني كردي في سوريا بالمساعدة في تدمير داعش. لكن القوات الأمريكية لا يمكنها البقاء في سوريا إلى الأبد، وعندما تغادر، من غير المرجح أن تبقى الدولة شبه المستقلة هناك. مع عدم وجود قوة جوية أو مكانة قانونية، سيتم اجتياحها من قبل جيرانها المعادين. في الأسبوع الماضي فقط، فرض ائتلاف من الحزبين في مجلس النواب تصويتًا على إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن. وبالتالي قد يكون من الأفضل تعزيز صفقة بين دمشق والأكراد بدلًا من السماح للمنطقة بالانهيار في حالة من الذعر والفوضى، كما حدث في أفغانستان.

وهناك صفقة يجب إبرامها بين دمشق والأكراد تعزز مصالحهم: الحكم الذاتي الكردي والسيادة السورية. وكلاهما يرى أن تركيا هي تهديده الرئيسي. وكلاهما بحاجة إلى التعاون من أجل استغلال ثروات المنطقة الكردية. كلاهما يعارض الإسلاميين المتطرفين ويخشى عودتهم. ولا يمكن لأي منهما إعادة البناء بمفرده. الأكراد بحاجة إلى الحماية من تركيا وبيع منتجاتهم إلى سوريا، ودمشق بحاجة إلى المياه والنفط. لقد عملوا معًا في الماضي ويمكنهم القيام بذلك في المستقبل.

ومن شأن مثل هذه الصفقة أن تفيد الولايات المتحدة أيضًا من خلال حرمان تركيا من أكبر شكواها ضد واشنطن – من خلال دعم قوات سوريا الديمقراطية، فإنها تدعم الانفصالية الكردية – وبالتالي استعادة الثقة بين الحليفين في الناتو.

يصرّ بعض صناع السياسة على أن الحفاظ على سيطرة الولايات المتحدة على شمال شرق سوريا مفيد لأنه يساعد إسرائيل ويضر بإيران – من خلال إعاقة إيران عن إرسال أسلحة إلى سوريا وحزب الله، ومن خلال ضمان بقاء سوريا مستنقعا. لكن إسرائيل أثبتت أنها أكثر من قادرة على الدفاع عن نفسها. كانت استخباراتها الممتازة وضرباتها الجوية المتكررة على سوريا فعالة للغاية في إضعاف القدرات العسكرية لإيران وسوريا.

وبالمقارنة، لم تفعل القوات الأمريكية في سوريا الكثير لإضعاف الوجود الإيراني أو وقف عمليات نقل الأسلحة التي يتم نقلها جوا إلى سوريا. وكما اتضح الأسبوع الماضي، فإن القوات الأمريكية هناك عرضة للهجوم.

وأخيرا، لن تؤدي استراتيجية واشنطن لتقسيم سوريا إلا إلى بناء عداء أكبر بين الأكراد وإخوانهم السوريين الذين سيتعين عليهم حتما التصالح معهم.

إن جهود التطبيع بين سوريا وجيرانها هي تطور إيجابي يجب على واشنطن الانضمام إليه. ومن خلال تنسيق الجهود مع حلفائها العرب وتركيا، يمكن لواشنطن تعظيم النفوذ الذي اكتسبته من خلال نظام الاحتلال والعقوبات للحصول على تنازلات من الأسد، وإعادة تأكيد قيادتها في الدبلوماسية الإقليمية، وتقليل اعتماد دمشق على إيران. إن استمرار المقاومة لعملية التطبيع لن يؤدي إلا إلى تقويض نفوذ أمريكا، ووضعها ضد حلفائها العرب والأتراك، وزيادة المخاطر على قواتها، وإلحاق الضرر بالسوريين أكثر مما يساعد.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور