الثلاثاء 11 نيسان , 2023 03:29

الجيش الياباني: ثالث أعلى إنفاق في العالم

جندي ياباني

بعد عقود من منع واشنطن لليابان من تأسيس الجيش الياباني بعد الحرب العالمية الثانية إذ تمّ حظره في الدستور، تحتاج واشنطن اليوم إلى قوة متاخمة للمحور الصيني الروسي وربما كوريا الشمالية المتنامي. وهي اليوم تدعم اليابان بكافة الجهود السياسية لتعزيز الجيش، وبالطبع لشراء أنظمة الأسلحة الأمريكية.

في هذا المقال الذي نُشر في مجلة فورين بوليسي تحت عنوان "خطط الدفاع اليابانية كبيرة وشعبية ومكلفة"، يكشف الكاتب عن خطط مضاعفة الانفاق الدفاعي على مدى السنوات الخمس المقبلة، مما سيجعل الإنفاق الدفاعي الياباني ثالث أعلى إنفاق في العالم بعد الولايات المتحدة والصين. وفي الاجتماع الثنائي بين بايدن وكيشيندا، قال بايدن إن الحدث جاء في "لحظة رائعة لتحالفنا". حيث تمكن الرئيسان من اتفاقية جديدة تعزز الوجود العسكري الأمريكي الكبير بالفعل في محافظة أوكيناوا، وهي المنطقة الواقعة في أقصى جنوب اليابان والتي سيكون لها مقعد بجانب الحلبة لأي غزو صيني لتايوان.

بعدما عرضٍ لرحلة كيشيندا حول العالم بهدف زيادة الدعم لإجراءات دفاعية جديدة، يتساءل الكاتب لماذا يبدوا كيشيندا في عجلة من أمره، ثمة حديث عن تدهور أمني منذ عقد من الزمان فهل يتمّ التحضير لشيء ما؟ ويقول الكاتب لقد حاول المسؤولون الحكوميون تصوير التغييرات على أنها تطورية وسط بيئة أمنية متدهورة، وليست تغييرا جوهريا في استراتيجية اليابان ولا انتهاكا لدستورها الذي ينبذ الحرب.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

بدعم من سياسة دفاعية أكثر عدوانية وبأموال جدية لدعمها، أصبحت الأمة التي يحظر دستورها إنشاء جيش أو بحرية الآن، البلد المفضل للتحالفات العسكرية. منذ بداية العام، التقى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بمجموعة واسعة من القادة الأجانب، من الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذين يشعرون بقلق متزايد بشأن محور الصين وروسيا، مع إلقاء كوريا الشمالية المتقلبة باستمرار في هذا المزيج.

تتعارض تصرفات كيشيدا مع النهج السياسي الياباني التقليدي المتمثل في التدرج، حيث يتم تشكيل إجماع واسع بحلول الوقت الذي يتم فيه اتخاذ القرار. وقد ساعدت صيغة صنع القرار هذه في إبقاء الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في السلطة طيلة فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية تقريبا في اليابان. لكن هذه المرة، تم قياس العملية بالأسابيع والأشهر، بدلا من المعركة الطويلة التي استغرقها رئيس الوزراء آنذاك شينزو آبي للفوز بتغييرات في قواعد الاشتباك للقوات اليابانية في عام 2014.

من بين أبرز تصرفات كيشيدا كانت مراجعة كاملة للوثائق الثلاث التي توجه سياسة الدفاع اليابانية: استراتيجية الأمن القومي، والمبادئ التوجيهية لبرنامج الدفاع الوطني، وبرنامج الدفاع متوسط الأجل. مع التغييرات التي تم إدخالها، يمكن للقوات اليابانية، المحظورة دستوريا شن الحرب، الانخراط في "هجمات الضربة المضادة" ضد قواعد العدو في الوطن. ولجعل ذلك ممكنا، ستعزز اليابان قدرات صواريخها من النوع 12 المنتجة محليا، كما ستنفق حوالي 2 مليار دولار لشراء صواريخ توماهوك الأمريكية، التي يبلغ مداها 1 ميل.

والأهم من ذلك هو خطط مضاعفة الإنفاق الدفاعي على مدى السنوات الخمس المقبلة، مما سيجعل الإنفاق الدفاعي الياباني ثالث أعلى إنفاق في العالم بعد الولايات المتحدة والصين. قدمت ميزانية العام الحالي دفعة أولى قوية على هذا الهدف الطموح، مع زيادة بنسبة 26 في المائة في نفقات الدفاع. هذه أشياء مسكرة إلى حد ما بالنسبة لأمة من العبارات العسكرية الملطفة حيث يطلق على الجيش اسم قوة الدفاع عن النفس وتسمى حاملات الطائرات بشكل متواضع "مدمرات العمليات متعددة الأغراض".

وتتطلع اليابان أيضا إلى "تسليح" برنامجها الواسع للمساعدات الخارجية ليشمل الإنفاق المتعلق بالدفاع لأول مرة. وسيمثل البرنامج الجديد، الذي يطلق عليه اسم "المساعدة الأمنية الرسمية"، انفصالا عن السياسة القائمة منذ فترة طويلة المتمثلة في تقديم المساعدات للأغراض المدنية فقط. سيكون التأثير رمزيا أكثر منه حقيقيا، على الأقل في الوقت الحالي، مع تخصيص 15 مليون دولار فقط للسنة المالية الحالية. ومن المتوقع أن تشمل الجهات المستفيدة الفلبين وماليزيا وبنغلاديش.

كل هذا كان بالضبط ما أرادت واشنطن سماعه ويأتي بعد سنوات من النصائح من قبل المسؤولين الأمريكيين لطوكيو لبذل المزيد من الجهد لتحمل عبء الدفاع (مع شراء أنظمة الأسلحة الأمريكية بالطبع). مع هذه الهدايا في متناول اليد، انتهز كيشيدا الفرصة لتلميع أوراق اعتماده كرجل دولة - والهروب من تصنيفاته الكئيبة في استطلاعات الرأي العام التي كانت تنخفض إلى أقل من 30 في المائة - من خلال إجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوائل يناير.

وكان الاجتماع الثنائي فترة راحة مرحب بها لكلا الزعيمين. كان كيشيدا مبتسما، واصفا بايدن بأنه "صديقي العزيز"، بينما قال بايدن إن الحدث جاء في "لحظة رائعة لتحالفنا". كان هناك جوهر أيضا، حيث تمكن القادة من الإشارة إلى اتفاقية جديدة تعزز الوجود العسكري الأمريكي الكبير بالفعل في محافظة أوكيناوا، وهي المنطقة الواقعة في أقصى جنوب اليابان والتي سيكون لها مقعد بجانب الحلبة لأي غزو صيني لتايوان.

كان هجوم كيشيدا الدبلوماسي هائلا. وباستخدام رئاسة اليابان للدول الصناعية لمجموعة السبع كبطاقة دعوة، لم يضيع أي وقت في سلسلة من الاجتماعات الأخرى رفيعة المستوى في الداخل والخارج لإبرام العديد من صفقات التعاون العسكري. لم تشمل وجهات رحلته الخارجية أعضاء مجموعة السبع كندا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة فحسب، بل شملت أيضا زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورحلة مفاجئة لرفع الروح المعنوية إلى أوكرانيا. وفي طوكيو، رحب بالمستشار الألماني أولاف شولتس وتوج كل ذلك بزيارة قام بها مؤخرا رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، في أعقاب اتفاق بين البلدين يهدف (مرة أخرى) إلى محاولة إصلاح العلاقات على الرغم من انتهاكات اليابان في زمن الحرب. تم انتقاد الصفقة على نطاق واسع في كوريا الجنوبية، ولكن يبدو أن يون يشعر أن لديه مخاوف أكثر إلحاحا في الوقت الحالي.

وقد أثمرت رحلة كيشيدا حول العالم في الداخل، حيث أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن صورته في ارتفاع مرة أخرى مع نسبة تأييد أعلى من 40 في المائة، مما حال دون حدوث همسات حول تحول آخر في قيادة اليابان ذات الباب الدوار. وساعدت المخاوف بشأن الصين وروسيا على زيادة الدعم لإجراءات دفاعية جديدة، حيث قال ثلثا اليابانيين الذين شملهم الاستطلاع إنهم يؤيدون قوة دفاعية أقوى، وقال أكثر من 80 في المائة إن الصين وروسيا تمثلان تهديدا أمنيا.

أحد الأسئلة هو لماذا يبدو كيشيدا في عجلة من أمره. وبينما يتحدث قادة اليابان عن "تدهور الوضع الأمني" منذ أكثر من عقد من الزمان، فإن إعادة صياغة استراتيجيات الدفاع الأساسية وخطط التمويل جعلت خبراء الأمن يتساءلون عما إذا كان هناك شيء ما.

"أنا مندهش من حقيقة أن الحكومة اليابانية اتخذت هذا القرار لتعزيز القدرات الدفاعية بشكل كبير"، قال ناروشيجي ميشيشيتا، الأستاذ في المعهد الوطني للدراسات العليا للدراسات السياسية في طوكيو وخبير الدفاع البارز. وقال: "يجب أن يكون هناك شيء يشير إلى أنه يتعين علينا الرد بسرعة وحسم". السبب المحتمل؟ "الصين، الصين، الصين."

وحاول المسؤولون الحكوميون تصوير التغييرات على أنها تطورية وسط بيئة أمنية متدهورة، وليست تغييرا جوهريا في استراتيجية اليابان ولا انتهاكا لدستورها الذي ينبذ الحرب. ذكرت استراتيجية الدفاع الوطني الرسمية التي صدرت في ديسمبر 2022 بوضوح أنه "غني عن القول إن الضربات الوقائية، أي الضرب أولا في مرحلة لم يحدث فيها هجوم مسلح، تظل غير مسموح بها".

لكن المسؤولين اليابانيين كانوا أقل مباشرة إلى حد ما فيما يتعلق بمسألة الهجوم مقابل الدفاع. وقال وزير الدفاع ياسوكازو هامادا في ديسمبر كانون الأول الماضي إن الاستعدادات التي تظهر هجوما وشيكا محتملا ستكون كافية لتوجيه ضربة يابانية. وقد أثار هذا الغموض المخاوف، حتى داخل الحزب الليبرالي الديمقراطي. "إذا كانت اليابان لديها قدرات هجومية لقاعدة العدو، فكم ستعزز الردع، وإلى أي مدى ستعزز سلام وأمن اليابان؟" قال شيجيرو إيشيبا، وهو شخصية بارزة في الحزب ووزير الدفاع السابق. "لا أعتقد أنه ... الحق [فقط] في إثارة الشعور بالأزمة".

وفي الوقت نفسه، أثارت الصين شبح غزو اليابان للصين وغيره من العدوان خلال الحرب العالمية الثانية للتحذير من أن اليابان تسير مرة أخرى على طريق النزعة العسكرية، وهو موضوع أثار خلافا دبلوماسيا بين السفيرين الياباني والصيني في أستراليا. "بمجرد أن يهددك شخص ما، قد يهددك مرة أخرى"، قال السفير الصيني شياو تشيان خلال مؤتمر صحفي في يناير. "لقد كانت الصين صديقك. سنستمر في أن نكون صديقك ". من الواضح أن شياو كان يأمل في أن ينسى الأستراليون حظر الاستيراد الذي فرضته بكين في عام 2020 بسبب إهانات مزعومة من أستراليا بسبب COVID-19 ومسائل أخرى. (حتى أنها أصدرت قائمة).

حتى وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، الذي كان في المعسكر الأكثر تأييدا للصين في الحزب الليبرالي الديمقراطي، وجه كلمات قاسية لبكين في زيارته في أبريل، وهي الأولى التي يقوم بها دبلوماسي ياباني كبير منذ أواخر عام 2019. وبصرف النظر عن الاحتجاج على احتجاز مواطن ياباني في أواخر مارس للاشتباه في قيامه بالتجسس، انتقد إبحار السفن الصينية حول الجزر التي يطالب بها كلا البلدين، فضلا عن المناورات العسكرية المشتركة الأخيرة للصين مع روسيا، ودعا بكين إلى لعب "دور مسؤول" في الحرب الأوكرانية الروسية - مرددا دعوات من أوروبا والولايات المتحدة أثارت بالفعل غضبا في الصين التي لا تحب أن يقال لها ما يجب القيام به.

لكن السؤال الكبير هو أين ستجد طوكيو المال لكل هذا. ومن المرجح أن تعني مضاعفة ميزانية الدفاع مضاعفة عجز الميزانية الأولية ثلاث مرات بحلول عام 2025. وسرعان ما تم إسقاط فكرة كيشيدا الأولية عن زيادة الضرائب عندما أظهرت استطلاعات الرأي معارضة شعبية قوية. وأظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة كيودو نيوز في ديسمبر كانون الأول أن 64 في المئة يعارضون دفع المزيد من الضرائب على جهود الدفاع.

في حين أن الديون الإضافية ليست مشكلة صغيرة بالنسبة لأي حكومة، إلا أنها كارثة محتملة لليابان، التي تتحمل بالفعل أكبر عبء دين حكومي في العالم، بنحو 220 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي في عام 2021. إنها واحدة من المعجزات الاقتصادية في العالم أن يتعايش هذا الدين في بلد يتمتع باقتصاد يسير بسلاسة، وميزان مدفوعات ثابت ومن بين أدنى أسعار الفائدة في العالم (تتراوح أسعار الفائدة على القروض السكنية بين 0.5 في المائة و 0.8 في المائة).

وحتى قبل أي زيادة في الإنفاق الدفاعي، يتم تمويل 34 في المائة من الإنفاق الحكومي مباشرة عن طريق إصدار ديون جديدة. على الرغم من أن الأزمة التي طال انتظارها من هذا لا يبدو أنها ستصل أبدا، إلا أن بعض المسؤولين يبدون قلقين بشكل متزايد. "بعد اتخاذ خطوات للتعامل مع جائحة فيروس كورونا الجديد ووضع ميزانيات تكميلية، نواجه وضعا ماليا يزداد حدة على مستوى غير مسبوق"، قال وزير المالية شونيتشي سوزوكي في خطاب سياسي أمام البرلمان في يناير.

أثارت هذه القيود تساؤلات حول ما إذا كانت اليابان قادرة على الحفاظ على مسار التوسع العسكري. "السؤال هو ما الذي ستنفقه طوكيو بالفعل، لا سيما بالنظر إلى جميع تحديات السياسة العامة التي يشعر الشعب الياباني بالقلق الشديد بشأنها"، قالت جينيفر ليند، الأستاذة المشاركة في الحكومة في كلية دارتموث، في ندوة عقدت مؤخرا حول استراتيجية اليابان الأمنية.

مصدر قلق آخر هو ما إذا كانت قوات الدفاع الذاتي اليابانية قادرة على القيام بهذه المهمة. في حين أن افتقار الصين إلى القتال الحقيقي منذ عام 1979، باستثناء المناوشات الصغيرة في منتصف 1980s مع فيتنام، غالبا ما يلاحظ، فإن القوات اليابانية لم تطلق رصاصة واحدة في الغضب منذ عام 1945. بالإضافة إلى ذلك، تواجه قوات الدفاع الذاتي تحديات متزايدة في التجنيد في بلد لم ينبذ الحرب فحسب، بل تخلى عن تقليد عسكري قوي. لم تحقق القوات هدف التجنيد منذ عام 2014، ومع انخفاض معدل المواليد في اليابان، من المتوقع أن يزداد الوضع سوءا.

وبينما تتمثل الرؤية الرئيسية في صراع مع الصين، ينتظر عدو آخر في الأجنحة. ويرى ميشيشيتا أن قضيتي كوريا الشمالية وتايوان متشابكتان بشكل متزايد. وقال: "لدينا مسرحان للعمليات يجب الاعتناء بهما". "إذا كنت [الرئيس الصيني] شي جين بينغ، فسأخلق بالتأكيد حالة أزمة في شبه الجزيرة الكورية قبل أن أبدأ حملة للاستيلاء على تايوان".


المصدر: Foreign Policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور