الأحد 16 نيسان , 2023 11:06

هآرتس: السيد نصر الله جعل سوريا خطًا أحمر

السيد حسن نصر الله في خطاب يوم القدس العالمي 2023

يرى المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية، عاموس هرئيل، أن هدوءًا نسبيًا يسود حاليًا في المسجد الأقصى وأن المستوى السياسي معني بـ "تمرير شهر رمضان دون إشعال ساحة القدس". لكنّ "لا تزال إسرائيل تواجه خطر اندلاع حريق في عدة ساحات، والتي قد تتحد أيضًا". سلّط "هرئيل" بذلك الضوء على سوريا التي تكثّفت فيها اعتداءات جيش الاحتلال في الفترة الماضية. 

وقد أوضح المحلل العسكري في عنوان مقاله أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قد رسم خطًا أحمر جديدًا في خطابه بيوم القدس العالمي، الجمعة الماضي، وهو الاعتداء على سوريا، محذرًا أن "المحاولة الإسرائيلية لفصل ساحات الصراع لعبة خطيرة". لم تكن تلك المعادلة الوحيدة التي استنتجها "هرئيل" من الخطاب، بل أيضًا أشار الى عدّة نقاط مهمة يتفوّق فيها محور المقاومة في ردع "اسرائيل" مقابل تراجع الأخيرة.

المقال المترجم:

على الرغم من التنبيهات الاستخبارية المتعددة، والاستنفار العالي في إسرائيل ، لم تكن هناك محاولات لإطلاق صواريخ أو طائرات مسيرة باتجاهها خلال "يوم القدس". من ناحية أخرى، وردت أنباء عن هجمات سيبرانية على مواقع إلكترونية إسرائيلية.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ، الجمعة ، من مصادر غير معروفة ، أن إطلاق الصواريخ من لبنان في 6 أبريل لم يكن مجرد مبادرة من حماس في جنوب لبنان ، بل تحرك منسق من قبل المحور بقيادة إيران. وبحسب الصحيفة ، فقد جاء اللواء إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري إلى بيروت قبل أيام قليلة من إطلاق النار ، لتنسيق الهجوم على اسرائيل. إطلاق الصواريخ تمت مناقشته في اجتماعات بين الجنرال الإيراني وكبار مسؤولي حماس صالح العاروري وإسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

يتوافق التقرير الصادر من الولايات المتحدة مع بعض التقييمات المبكرة التي سمعت في إسرائيل، بعد ساعات قليلة من إطلاق الصواريخ ، والتي تفيد بأنه لا يمكن إطلاق ما يقرب من ثلاثين صاروخًا من جنوب لبنان دون تنسيق مسبقة من حزب الله.

من جهة أخرى، ينسبون إلى حزب الله انفجار عبوة ناسفة قرب مجيدو في 13 آذار / مارس ، مما أدى إلى إصابة إسرائيلي بجروح خطيرة. وفي هذه الحالة، من الممكن أن تعترف إسرائيل بوجود صلة إيرانية. في الأسابيع التي أعقبت الانفجار في مجيدو ، وقعت سلسلة من الغارات الجوية في سوريا نُسبت إلى إسرائيل. وقتل في التفجيرات ضابطان على الأقل من الحرس الثوري الإيراني.

تضمّن "يوم القدس" كالعادة خطابًا طويلًا لنصرالله. تطوع الأمين العام لحزب الله، كعادته في الآونة الأخيرة ليكون معلقًا على الشؤون الداخلية لإسرائيل. وتوقع مرة أخرى أن الأزمة السياسية والدستورية الخطيرة، بسبب انقلاب النظام الذي بدأه تحالف نتنياهو، ستؤدي إلى انهيار الدولة.

كما ورد في "هآرتس" في آب من العام الماضي، قام حزب الله بتحديث أنظمة دفاعه الجوي في لبنان في محاولة لإسقاط الطائرات الإسرائيلية والإضرار بالتفوق الجوي الإسرائيلي في سماء لبنان، وهو الأمر الذي كان واضحًا لسنوات عديدة. من تجربة سابقة، غالبًا ما يشير نصرالله إلى نوايا منظمته بخطابات من هذا النوع.  

على الهامش، اندلعت مناوشة بين نصر الله ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. في المقابلة الطويلة على القناة 14 الخميس الماضي ، كرر نتنياهو للمرة الثانية ادعاءه بأن إسرائيل هاجمت أهدافًا لحزب الله في لبنان ردا على إطلاق الصواريخ الأخير من هناك. ومع ذلك ، في بيان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بعد الهجوم ، زعم أن الهدف الذي تم استهدافه في لبنان يخص حماس. ومن ناحية أخرى ، قال نصر الله إن نتنياهو كان يكذب - وأن ما تم قصفه لم يكن هدفًا لحزب الله أو حماس. ، لكنها أراضٍ مزرعة موز ومفتوحة.

صمت نسبي

في القدس، مر أكثر من مائة ألف مسلم لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى دون وقوع حوادث خاصة. بقي أسبوع آخر حتى نهاية شهر رمضان ، ويبدو أن إسرائيل ستحاول تجنب المزيد من الأخطاء في الحرم القدسي، والتي من شأنها إشعال النار في القدس والأراضي المحتلة، بعد مداهمة الشرطة العنيفة داخل المسجد منذ حوالي عشرة أيام.

على الرغم من الهدوء النسبي في الأيام القليلة الماضية، لا تزال إسرائيل تواجه خطر اندلاع حريق في عدة ساحات، والتي قد تتحد أيضًا. وحذر نصر الله في خطابه من أن إسرائيل إذا "تصرفت بغباء وألحقت أضرارا بالمقدسات، فإنها ستتسبب في حرب. وقال إن المحاولة الإسرائيلية لفصل ساحات الصراع لعبة خطيرة.

نتنياهو كعادته ينثر الاتهامات في كل مكان بالمسؤولية عن تدهور الوضع الأمني ​​الذي ظهر منذ أداء حكومته اليمين قبل ثلاثة أشهر ونصف. على الرغم من وقوع العديد من الهجمات ، لا سيما من الضفة الغربية ، حتى أثناء حكومة بنيت - لبيد ، فقد شهدت الأشهر الأخيرة زيادة كبيرة في الحوادث، إلى جانب إطلاق الصواريخ من قطاع غزة ومن لبنان وحتى من سوريا.

كما هو الحال في الاقتصاد - حيث تعرضت الحكومة لضربة قوية في عطلة نهاية الأسبوع مع نشر توقعات التصنيف الائتماني من وكالة موديز - فإن الأزمة الداخلية التي تسبب فيها نتنياهو تنطوي على سعر مرتفع ومخاطر متعددة. إن استمرار التشريع لن يؤدي إلا إلى تأجيج احتجاج جنود الاحتياط ، وبالتالي قد يضر بقدرة الجيش الإسرائيلي، في خضم فترة تصعيد أمني تزداد سوءًا.  


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل




روزنامة المحور