الثلاثاء 18 نيسان , 2023 01:26

الرئيس المكسيكي السابق كان أحد أصول وكالة المخابرات الأمريكية CIA

الرئيس المكسيكي السابق لوبيز بورتيلو

وفقًا لمجموعة جديدة من الوثائق التي رفعت عنها السرية وقام بنشرها الأرشيف الوطني الأمريكي، ان الرئيس المكسيكي السابق خوسيه لوبيز بورتيلو، الذي قاد البلاد من عام 1976 إلى عام 1982، أحد أصول وكالة المخابرات المركزية CIA.

فمن بين الأوراق المتعلقة بتحقيق وكالة المخابرات المركزية في مقتل الرئيس جون كينيدي في عام 1963، كانت مذكرة من اجتماع لعملاء وكالة المخابرات المركزية في 29 نوفمبر 1976. في المناقشات، أبلغ مسؤول المخابرات الأمريكية بيل ستوربيتس زملائه أن "المكسيك سيكون لها قريبا رئيس جديد، رجل كان يسيطر على الاتصال لعدد من السنوات". ولم يذكر لوبيز بورتيو بالاسم في المذكرة، لكن الاجتماع عقد قبل أيام قليلة من توليه الرئاسة رسميا.

كان قد ترشح للمنصب في وقت سابق من ذلك العام كمرشح وحيد من الحزب الثوري المؤسسي، الذي حكم البلاد من عام 1929 إلى عام 2000. توفي لوبيز بورتيلو في عام 2004 عن عمر يناهز 83 عاما.

تم تخصيص الاجتماع الموصوف في المذكرة للإفراج المتوقع في منتصف ديسمبر 1976 عن أوراق من تحقيق وكالة المخابرات المركزية في لي هارفي أوزوالد - الرجل المدان بقتل جون كنيدي. كان أوزوالد قد زار المكسيك قبل وقت قصير من إطلاق الطلقات القاتلة في دالاس، ونفذت المخابرات الأمريكية بعد ذلك عملية مراقبة وتنصت على الهاتف واسعة النطاق في البلاد.

وخلصت السلطات إلى أن المحارب القديم في مشاة البحرية أطلق النار على الرئيس من نافذة في الطابق السادس في مبنى قريب أثناء مرور الموكب الرئاسي. نفى أوزوالد الاتهامات، وقال لوسائل الإعلام إنه كان "باتسي". قتل بالرصاص بعد يومين من اغتيال جون كنيدي أثناء احتجازه لدى الشرطة. حكم على قاتل أوزوالد، جاك روبي، بالإعدام، لكنه توفي بسبب سرطان الرئة أثناء وجوده في السجن.

وقال ستوربيتس خلال اجتماع عام 1976 إن زعيم المكسيك الجديد "يمكن توقع ألا ينظر بشكل إيجابي إلى الدعاية لتلك العلاقة" مع وكالة المخابرات المركزية، وفقا للصحيفة التي رفعت عنها السرية.

أصبح لوبيز بورتيلو رابع رئيس مكسيكي سابق يتم تسميته كأحد أصول المخابرات الأمريكية. الثلاثة الآخرون هم لويس إتشيفيريا، الذي كان في منصبه بين عامي 1970 و 1976، وغوستافو دياز أورداز [1964-1970] وأدولفو لوبيز ماتيوس [1958-1964].


المصدر: وكالات

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور