الأربعاء 26 نيسان , 2023 01:16

وزير الخارجية البريطاني: الدعوة إلى علاقة بناءة لكن قوية مع الصين

جيمس كليفرلي

تتسارع خطوات الدول الغربية التي توحي بتغيير توجهاتها نحو الصين، انطلاقا من رؤية براغماتية، وآخر هذه الدول هي المملكة المتحدة. وهذا ما يبيّنه الكاتب "أندريه رودن بول" في تقريره الذي أعدّه لموقع بي بي سي، حول التصريحات الأخيرة اللافتة لوزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي.

لكن وبالرغم من أنه وفقاً لتجارب التاريخ، لا يمكن الركون والجزم بالمواقف الأخيرة، لوزير مملكة اشتُهرت بالمكر والخداع. إلا أن هذه التصريحات تؤكد في مكان ما، أن عالم القطب الأمريكي الواحد يتداعى أكثر فأكثر.

النص المترجم:

دعا وزير الخارجية المملكة المتحدة إلى إقامة علاقة بناءة ومتينة مع الصين. استخدم جيمس كليفرلي خطابًا رئيسيًا في لندن لتوضيح نهج بريطانيا تجاه بكين.

وقال إن عزل الصين سيكون ضد المصلحة الوطنية للمملكة المتحدة.

وقال "لا توجد مشكلة عالمية كبيرة - من تغير المناخ إلى الوقاية من الأوبئة، ومن الاستقرار الاقتصادي إلى الانتشار النووي - يمكن حلها بدون الصين".

كما استخدم السيد كليفرلي خطابه في مأدبة عيد الفصح التي أقيمت في لورد مايور في مانشن هاوس، لتحذير الصين من حشد قواتها العسكرية والمخاطرة بـ "سوء تقدير مأساوي" في المحيط الهادئ.

وفي خروج عن التقاليد، حيث يستخدم وزراء الخارجية الخطاب السنوي لتوضيح وجهات نظرهم حول مجموعة من مسائل السياسة الخارجية، كرس السيد كليفرلي كل خطابه تقريبًا للصين.

ورفض وزير الخارجية الدعوات التي وجهها بعض كبار المحافظين لاتباع نهج متشدد بصرامة ضد الصين، وبدلاً من ذلك جادل بأن المملكة المتحدة يجب أن تتعامل مع بكين لمعالجة "أكبر مشاكل الإنسانية".

قال كليفرلي: "سيكون واضحًا وسهلاً - وربما مرضيًا - بالنسبة لي أن أعلن نوعًا من الحرب الباردة الجديدة وأقول إن هدفنا هو عزل الصين".

"سيكون واضحا، سيكون سهلا، سيكون مرضيا وسيكون خاطئا. لأنه سيكون خيانة لمصلحتنا الوطنية وسوء فهم متعمد للعالم الحديث". لكنه حث الصين على التحلي بالشفافية بشأن توسعها العسكري واتهم بكين "بتنفيذ أكبر حشد عسكري في تاريخ زمن السلم".

يأتي ذلك بعد أن أجرت الصين في وقت سابق من هذا الشهر تدريبات عسكرية تركزت في جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تعتبرها الصين مقاطعة انفصالية ستخضع في النهاية لسيطرة بكين - بالقوة، إذا لزم الأمر.

أدان الخطاب، الذي حضره السفراء الأجانب والمفوضون الساميون، القمع الصيني وتعهد بأن تواصل المملكة المتحدة تسليط الضوء على معاملة الأويغور - الأقلية المسلمة بكين متهمة بارتكاب انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان واحتجاز مئات الآلاف منهم في المعسكرات.

إذا أدى تقارب كليفرلي مع الصين إلى دعوة لزيارة البلاد لإجراء محادثات، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها وزير بريطاني بمثل هذه الرحلة منذ أن ذهب رئيس COP26 آنذاك ألوك شارما إلى تيانجين لإجراء محادثات بشأن المناخ في عام 2021.

ومع ذلك، يمكن لتصريحات وزير الخارجية أن تثير غضب النواب المحافظين، الذين يريد بعضهم أن تتبنى الحكومة نهجًا أكثر صرامة تجاه بكين.

حثت رئيسة الوزراء السابقة ليز تروس، التي عينت السيد كليفرلي في منصبها السابق كوزيرة للخارجية في أيلول / سبتمبر، الوزراء على ضمان ألا تنضم بكين أبدًا إلى التكتل التجاري بين الهند والمحيط الهادئ - وهو اتفاق تجاري يضم 11 دولة في آسيا والمحيط الهادئ.

وفي العام الماضي، وصف زعيم الحزب السابق إيان دنكان سميث الصين بأنها "نظام وحشي وديكتاتوري مروع" في مقابلتين منفصلتين على التلفزيون.

الصين هي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 1.41 مليار نسمة وثاني أكبر اقتصاد في العالم.

تدهورت علاقة المملكة المتحدة مع الصين في السنوات الأخيرة بعد الخلافات بما في ذلك تورط شركة هواوي الصينية في شبكة 5G البريطانية، والمخاوف بشأن التهديدات للحريات المدنية في المستعمرة البريطانية السابقة لهونج كونج، والتهديد بعمليات التجسس والتأثير من قبل الصين في المملكة المتحدة.

وفي الأسابيع الأخيرة، تم حظر تطبيق مشاركة الفيديو الشهير TikTok على جميع الأجهزة الإلكترونية الحكومية، وسط مخاوف عالمية مستمرة بشأن ما إذا كان بإمكان الحكومة الصينية الوصول إلى بياناتها.

في العام الماضي فقط، استخدم السيد سوناك خطابه الأول في السياسة الخارجية في قصر مانشن هاوس ليقول إن ما يسمى بـ "العصر الذهبي" للعلاقات مع الصين قد انتهى، جنبًا إلى جنب مع "الفكرة الساذجة" بأن المزيد من التجارة مع الغرب قد انتهت. تؤدي إلى الإصلاح السياسي الصيني.

وبدلاً من ذلك، قال إنه يتعين على المملكة المتحدة استبدال التفكير بالتمني بـ "البراغماتية القوية".


المصدر: BBC

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور