الجمعة 28 نيسان , 2023 03:12

فزغلياد: موسكو تود ان تكون المواجهة ضد ترامب أكثر استفزازاً

ترامب وبايدن

غالباً ما يشتعل ميدان المنافسة للانتخابات الرئاسية الأميركية منذ ما قبل الانتخابات النصفية للكونغرس. وهذه المرة، مع وجود مرشح "استثنائي" للرئاسة كترامب، كحالة أنشأت تياراً قوياً بعيد خروجه من البيت الأبيض، مقابل مرشح كشفت السنوات الأربع التي قضاها في ولايته عن حجم الإخفاقات والتحديات داخليا وفي السياسة الخارجية، يجعل من المشهد أكثر تعقيداً، قد ينذر بانقسامات حادة واقتتال داخلي، على شاكلة اقتحام مبنى الكونترول. وتقول صحيفة فزغلياد الروسية، ان على الأميركيين الاختيار بين حرب عالمية ثالثة وحرب أهلية ثانية.

النص المترجم:

في المباراة النهائية من السباق الانتخابي سيلتقي جو بايدن بالتأكيد مع دونالد ترامب. إن احتمال الاختيار بين هذين في الغالب هو الإرهاق (38٪) والخوف (29٪) والحزن (23٪) لدى الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع، ولكن هناك احتمالات أسوأ بالنسبة لهم.

"سننتهي بحرب عالمية ثالثة". هذه هي توقعات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في حالة إعادة انتخاب الرئيس الحالي جو بايدن لولاية ثانية. وأعلن ساكن البيت الأبيض رسمياً، عزمه على القيام بذلك.

تحدث بايدن بشكل غير رسمي عن هذا الأمر لفترة طويلة، لكن دخوله إلى السباق كان مفاجأة للكثيرين. يبدو أنه إذا فعل ذلك، فسيكون ذلك في وقت لاحق، لأنه لا يوجد الآن ما يتباهى به، واستطلاعات الرأي تشير إلى انخفاض نسبة تأييده.

المفاجأة الحالية مصحوبة باضطراب وارتباك، يتطوران في أسوأ الأحوال بالنسبة لبايدن، إلى ارتباك وتذبذب. احتمالات فوزه مشكوك فيها إلى حد ما: وفقًا لاستطلاعات الرأي، فإن أكثر من ثلث ناخبيه في عام 2020 ليسوا مستعدين لتكرار اختيارهم في عام 2024.

في الوقت نفسه، يجدر الاعتراف بأن بايدن وحاشيته قد فازوا بالفعل بأول انتصار مهم. كان الجدل حول أن بايدن سيُثنى عن المشاركة في السباق لصالح، بعبارة ملطفة، مرشح أصغر وأحدث: هناك عدد أكبر من أولئك في النخبة الحزبية المهتمين بالحفاظ على السيطرة على البيت الأبيض أكثر من الحفاظ على بايدن بصفة خاصة كرئيس.

من خلال فرض بعض الأحداث، أنقذ بايدن نفسه من العديد من المحادثات غير السارة وألغى أسهم أعضاء الحزب الذين كانوا ضد ترشيحه، لكنهم أرادوا الاتفاق "على الشاطئ"- باختيار خليفة وبدون تقسيم الحفلة. الآن الانقسام أمر لا مفر منه. على عكس تقليد "فترة ولاية ثانية"، من المرجح أن يكون للرئيس الحالي العديد من المنافسين في الانتخابات التمهيدية، وهو ما قد يكون مفيدًا له، حيث يمكن للمنافسين أن يدوسوا على بعضهم البعض.

وفتحت "نافذة الفرصة" التي قفز إليها فريق الزعيم في بعض الأحيان بسرعة بسبب المحاكمة الجنائية لدونالد ترامب. ليس لأنه ضرب سمعة المنافس الرئيسي أو أضعفه بطريقة ما، ولكن العكس تمامًا. نمت نسبة تأييد ترامب، وهو الآن يتخطى بسهولة جميع المنافسين المحتملين في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في استطلاعات الرأي، وتدفقت التبرعات إليه مثل النهر.

للحصول على ترشح واثق لولاية ثانية، يحتاج بايدن إلى ترامب كمنافس ولا أحد سوى ترامب. أولاً، لأن ترامب وحده، بحمل أخطائه ونواقصه، يستطيع أن يهزم، وثانيًا، في الثقافة السياسية للولايات المتحدة، تعتبر حجة قوية ضد المتشككين بين حلفاء المطاردين "هزمه مرة واحدة، وسوف نفعل ذلك مرة أخرى".

ترامب، لديه أيضًا فرصة لولاية ثانية، لكن ليس لولاية مفضلة. سيصبح بالتأكيد المرشح الرئيسي من الجمهوريين، لكن مستقبل الحملة يعتمد إلى حد كبير في إشباع العملية عليه.

إذا تم جر المرشح من خلال الاستجوابات والاجتماعات، فلن يكون لديه وقت للعروض في الملاعب والخطب في التجمعات، التي يعد معلّماً عظيماً فيها. إنهم يريدون اتهام ترامب بارتكاب أعمال عنف جنسي ضد صحفية، وهو ما يُزعم أنه حدث قبل 30 عامًا. مثل هذه الاتهامات لها قانون تقادم، لكن مكتب المدعي العام في نيويورك الديمقراطية الصارمة أعلن شيئًا مثل إجراء لمدة عام - "انتهاء الصلاحية لم يعد ساريًا" إذا كان من الممكن إثبات التهم في المحكمة.

على أي حال، تمت تغطية النفقات القانونية للمتهم من قبل رعاة الحزب الديمقراطي: إذا خسرت، فلن تخسر أي شيء (عادة يجب على مقدم الطلب دفع خسائر المدعى عليه الضال).

العنف أخطر بكثير من رشوة ممثلة إباحية (أي موضوع محاكمة جارية ضد ترامب). لكن على الرغم من ذلك، إنها ضربة شديدة لسمعة المرشح بسبب حقيقة أنه لا يوجد مكان لوضع وصمة عار على هذه السمعة: لن يكون ترامب قادرًا على أن يصبح أكثر فضيحة منه. لذا فإن العملية الجديدة ليست هجومًا على "اسمه الحسن"، ولكن على أعصابه ووقته وحرية المناورة، والتي في المجمل يمكن أن تترك بايدن في البيت الأبيض. وبعد ذلك، الحرب العالمية الثالثة، بحسب ترامب.

قد لا تصدق. إن حب ترامب للوعود الصاخبة (المستحيلة في بعض الأحيان) والتوقعات المروعة هو واحد من مئات الأسباب التي تجعله غير محبوب. لكن اللعبة القذرة بصراحة التي كانت وما زالت تُلعب ضده تبرره إلى حد ما.

إنه يحارب "بداية العالم الثالث"، حيث حاربه خصومه (بايدن، وقبله كلينتون) على أنهم "تهديد فاشي" و "متعصب خطير" و "أحمق".

بايدن يسير على طريق المواجهة مع قوتين نوويتين، روسيا والصين. المواجهة الرئيسية مع الصين، لكنها ليست ساخنة بعد، نظريًا لا يزال من الممكن إيقاف هذا المسار. لكن في حالة روسيا، فإن بايدن بالتأكيد لن يتحول إلى أي مسار آخر.  

إن انسحاب الولايات المتحدة من الصراع الأوكراني سيكون بمثابة اعترافها بعدم الكفاءة وأن عشرات الآلاف من الأوكرانيين ماتوا عبثًا، وضاعت عشرات المليارات من الدولارات.

وسيكون من الجيد إذا تحول هذا إلى انهيار حياته المهنية، هذا سيكون أيضًا انهيار حياته السياسية بأكملها لمدة نصف قرن. لقد حدث أن معركة بايدن معنا -الروس- هي واحدة من المعركة الرئيسية والأخيرة، وبالتالي أصبحت مسألة مبدأ. 

ترامب ليس مثقلًا بالمظالم الشخصية ضد موسكو، والمصالح الفاسدة للأطفال في كييف ومشاكل أخرى لسلفه، لكن هناك شك في أنه حصل على فرصة مرة واحدة، وستكون مقاومة النظام أقوى. على الرغم من أنه تمكن من إلحاق الهزيمة بها ذات مرة، إلا أن ما تلا ذلك أظهر أن ترامب يفتقر إلى القوة أو السلطة أو المواهب لتغيير السياسة الخارجية للولايات المتحدة، لكن لم يكن هناك مكان يأخذ كل هذا منه.

الخيار المثالي بالنسبة لروسيا هو أن تتطور الأحداث في الاتجاه الذي يصبح فيه بايدن أقل قدرة، وأن تصبح المواجهة ضد ترامب أكثر استفزازًا، وأن يتم وضع الإنذارات النهائية أمام الأمريكيين بروح "الحياة أو الموت" (أي، "نحن أو هم")، فإن الإنتروبيا تتكاثر، والنصف المحافظ في أمريكا يكره ويحتقر النصف الليبرالي، والعكس صحيح.

عندها لن تكون هناك حرب عالمية ثالثة، لكن إذا لم يأتوا إلى رشدهم، ستكون الحرب الأهلية الثانية في الولايات المتحدة. إذا اخترت من بين هذين الخيارين (وعرض الديمقراطيون الاختيار إما نحن أو ترامب)، فإن الخيار الثاني مفضل للعالم.


المصدر: فزغلياد




روزنامة المحور